قصص العظماء الذين فشلوا عدة مرات قبل أن يحققوا النجاح العظيم


- 15:37
قصص العظماء
قصص العظماء الذين فشلوا عدة مرات قبل أن يصبحوا مشاهير

الفرق بين الأشخاص الناجحين وغير الناجحين هو أن الأشخاص الناجحين لا يستسلمون للفشل في المرة الأولى ويواجهون إخفاقاتهم ويتعلمون منها. وهو الدرس الذي نتعلمه من قصص الشخصيات الناجحة عبر التاريخ.

حيث يريد جميع البشر أن ينجحوا في الحياة وأن ينالوا استحسان الآخرين وإعجابهم. لكن جلهم لا يعلم أن النجاح يستغرق وقتًا ويتطلب جهدًا وصبرًا، وبهذه الطريقة يكون هناك أيضًا الكثير من الفشل والعقبات في الطريق، ويجب أن تعلم أن رد فعل الناس عليه هو ما يحدد المصير.

تابع مع معهد تطوير الذات لمعرفة المزيد عن قصص أشهر العظماء من المخترعين ورواد الأعمال والفنانين والأشخاص الناجحين الذين فشلوا أكثر من مرة في بداياتهم وقصص فشلهم وكيف واجهوا ذلك حتى حققوا إنجازات خارقة للعادة واصبحوا من مشاهير العالم.

إليك سيرة وقصص بعض العظماء الذين فشلوا عدة مرات في حياتهم واعمالهم قبل أن يحققوا النجاح الباهر في حياتهم وأصبحوا من مشاهير العالم. وهي من اهم قصص النجاح التي يمكن أن يستفيد منها كل إنسان طموح في الحياة. 

1. توماس اديسون

توماس إديسون
توماس إديسون

ربما سمعت أن توماس إديسون Thomas Edison كان من أعظم المخترعين في التاريخ، هل تعلم أنه فشل في تجاربه مئات المرات قبل التوصل لأعظم اختراعاته، حتى أصبح خبيرًا في التجربة والخطأ، وقد قال عن اختراع المصباح الكهربائي أنه جرب 1000 طريقة لا تعمل بشكل صحيح.

لا تنتهي إخفاقاته عند هذا الحد، حيث كان الجميع يعتقد أن أديسون كان فاشلا في المدرسة وأخبر المعلمون والدته أنه لا يمكن أن ينجح في الحياة لأنه كان مشتتًا في الفصل. لكننا نعلم الآن أنه أعظم مخترع في التاريخ.

2. إلفيس بريسلي

إلفيس بريسلي
إلفيس بريسلي

ليس عليك أن تكون معجبًا بالمغني والعازف الشهير إلفيس بريسلي Elvis Presley لتستمع إلى أغانيه، لكن لا بأس من معرفة أن أغنيته الأولى لم تكن ناجحة.

في بدايته أراد إلفيس بريسلي الانضمام إلى مجموعة موسيقية، لكنهم أخبروه أنه لا يمكنه الغناء جيدًا، وبعد بعض الوقت قبل أن يصبح مشهورًا عالميًا، قال له أصدقاؤه أنه لن يصل أبدًا إلى أي مكان في حجال الغناء والعزف ومن الأفضل أن يكون سائق شاحنة. لكنه في الأخير أصبح أحد أشهر الفنانين الكبار في العالم.

3. مايكل جوردان

مايكل جوردان
مايكل جوردان

قد يكون من الصعب التفكير في هذا، لكن ليس من السيئ معرفة أن مايكل جوردان Michael Jordan، المعروف بأنه أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة السلة، قد تم فصله من فريق كرة السلة في المدرسة بسبب ضعفه في رمي الكرات.

وقال "فاتني أكثر من 9000 تسديدة و 300 مباراة و 26 تمريرة حاسمة". لقد فشلت مرات عديدة في حياتي ولهذا أنا شخص ناجح الآن.

4. فنسنت فان جوخ

فنسنت فان جوخ
فنسنت فان جوخ

تباع لوحات فنسنت فان جوخ Vincent van Gogh بأسعار باهظة اليوم، وقد بيعت أربع من لوحاته بأكثر من 100 مليون دولار.

لكن من المثير للاهتمام معرفة أنه عندما كان على قيد الحياة تعرضت أعماله للنقد والسخرية، وبسبب الإحباط أحرق ودمر العديد من لوحاته، ولكن بعد وفاته لوحظت أعماله وحققت شهرة عالمية وبيعت بأسعار باهظة.

5. ستيفن كينج

ستيفن كينج
ستيفن كينج

كان ستيفن كينج Stephen King يعمل مدرسًا بسيطا في ريف  بأمريكا عندما نشر مجموعته الأولى من القصص بعنوان كاري.

لكن المثير للاهتمام أن كينج أرسل قصة كيري للناشرين أكثر من 30 مرة، لكنه كان يُرفض في كل مرة، وفي النهاية نجح في ذلك في المرة الحادية والثلاثين، والتي تم إجراؤها بإصرار من زوجته.

لطالما احتقره النقاد الأدبيون والأكاديميون لأنه يعتبر مؤلفًا "شعبيًا"، لكنه حظي بمزيد من الاهتمام منذ التسعينيات ، حتى لو استمرت بعض هذه الدوائر في رفض كتبه. يتم انتقاده بانتظام بسبب أسلوبه العامي واستخدامه للرعب والطول المفرط لبعض رواياته.

نشر روايته الأولى في عام 1974 وسرعان ما اشتهر بإسهاماته في مجال أدب الرعب ولكنه كتب أيضًا كتبًا في أنواع أخرى مثل الخيال والخيال والخيال العلمي والخيال البوليسي. 

طوال حياته المهنية كتب ونشر أكثر من ستين رواية ، منها سبع تحت الاسم المستعار لريتشارد باكمان ، وأكثر من مائتي قصة قصيرة.، تم جمع أكثر من نصفها في اثنتي عشرة مجموعة قصصية.

 بعد تعرضه لحادث خطير في عام 1999، أبطأ من وتيرته في الكتابة. باعت كتبه أكثر من 350 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، وحقق أرقامًا قياسية جديدة لمبيعات النشر خلال الثمانينيات ، عندما وصلت شعبيته إلى ذروتها. (1)

6. فريد أستير

فريد أستير
فريد أستير

عندما ظهر فريد أستير Fred Astaire لأول مرة على المسرح، قال مسؤول تنفيذي في RKO إنه لا يستطيع الغناء جيدًا، ولا يمكنه التمثيل جيدًا، وكان أصلعًا، ولم يرقص جيدًا.

على الرغم من ذلك، واصل أستر جهوده وأصبح معروفًا الآن كواحد من أفضل الممثلين والمغنين والراقصين في جيله.

7. ابراهام لنكولن

ابراهام لنكولن
ابراهام لنكولن

عندما كان أبراهام لنكولن Abraham Lincoln شابًا، خدم كقائد في حرب بلاك هوك. ثم ترشح لمجلس الشيوخ الأمريكي عام 1855 وخسر في الانتخابات ونصحه بعض اصدقاءه بالتخلي عن السياسة، لكنه لم يستسلم، ثم انضم إلى الحزب الجمهوري الجديد بعد عام.

كان قادرًا على البقاء عضوا في الحزب الجمهوري على الرغم من خسارته أمام فريمونت، مرشح الحزب في انتخابات عام 1856، لكن بفض تجاربه وحنكته اكتسب شعبية كبيرة بين الجمهور الأمريكي. وأخيرًا، في عام 1860، ترشح للرئاسة وتمكن من الفوز في الانتخابات وأصبح من أشهر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية.

8. جي كي رولينغ

جي كي رولينغ
جي كي رولينغ

جي كي رولينغ J. K. Rowling، المؤلف الغني لسلسلة هاري بوتر، هي مثال جيد لمعرفة أن أي شخص يمكنه تحقيق النجاح في أي موقف.

 قبل أن تنجح رولينغ كمؤلفة،  كانت أم مطلقة مكتئبة وعاطلة عن العمل، كانت تعيش حياة صعبة للغاية، حيث كانت تدرس وتكتب في أوقات فراغها.

في عام 1995، رفض 12 ناشر روايتها هاري بوتر، ولكن بعد عام واحد، قبلت دار نشر صغيرة العمل. في عامي 1997 و 1998، نال هذا الكتاب العديد من الجوائز في فئة كتب الأطفال وجعل من رولينغ  مؤلفة مشهورة وناجحة في العالم.

9. ألبرت أينشتاين 

ألبرت أينشتاين
ألبرت أينشتاين

اليوم، عندما يذكر العبقري، يتبادر إلى الذهن اسم ألبرت أينشتاين Albert Einstein صاحب نظرية النسبية، لكن يجب أن تعلم أن هذا العبقري لم يكن يتمتع بحياة سهلة ؛ عندما كان طفلاً، لم يكن قادرًا على التحدث جيدًا وكان يُعتقد أنه متخلف عقليًا.

عندما كان صغيرًا، أراد الذهاب إلى جامعة البوليتكنيك في زيورخ، لكنه لم يستطع الحصول على نتائج جيدة، ومع ذلك، فقد جرب حظه مرة أخرى ودخل أخيرًا إلى جامعة زيورخ.

بعد بضع سنوات، حصل على درجة الدكتوراه وتم الاعتراف به كمنظّر بارز، وفاز في النهاية بجائزة نوبل في الفيزياء.

10. جيم كاري

جيم كاري
جيم كاري

نعلم جميعًا أن جيم كاري Jim Carrey هو أحد أفضل الكوميديين والأعلى أجراً في تاريخ السينما العالمية. ولكن قد يكون من المثير للاهتمام معرفة أنه نشأ في أسرة فقيرة ومنخفضة الدخل، بسبب فقر الأسرة، ترك جيم المدرسة في سن 15 للعمل مساعدا مقابل اجر زهيد.

تم طرده في أول ظهور له على خشبة المسرح، لكنه لم يشعر بخيبة أمل واستمر في المحاولة حتى تمكن من دخول واحتراف عالم التمثيل.

في مقابلة مع أوبرا وينفري حول كيفية استخدام قانون الجذب، قال كاري إنه احتفظ بشيك بقيمة 10 ملايين دولار في محفظته عندما بدأ التمثيل حتى حصل على نفس المبلغ مقابل دوره في فيلم Stupid and Stupid .

11. كاتي بيري

كاتي بيري
كاتي بيري

في عام 2001، أصدرت كاتي بيري Katy Perry ألبومها الأول مع Red Hill Records، والذي كان فشلًا تجاريًا. بعد بيع 200 نسخة فقط من الألبوم، فصلتها شركة التسجيلات.

في عام 2004، وقعت صفقة مع شركة Columbia Records، وكان من المقرر أن تتعاون Perry مع مجموعة تسمى The Matrix، ولكن تم إسقاطها عندما انتهى المشروع بنسبة 80 بالمائة.

على الرغم من كل هذه الإخفاقات، في عام 2006، وقعت كاتي بيري عقدًا مع شركة تسجيل جديدة تسمى Capitol Music وأصدرت أغنيتها الأولى "I Kissed a Girl"، والتي حققت لها نجاحا تجاريا وشهر كبيرة.

12. أوبرا وينفري

أوبرا وينفري
أوبرا وينفري

عاشت أوبرا وينفري Oprah Winfrey طفولة صعبة للغاية، كانت ابنة أم عزباء، ومنذ أن كانت في التاسعة من عمرها تعرضت للإيذاء الجنسي من قبل عمها وابن عمها وصديق للعائلة. حملت في سن الرابعة عشرة، لكن ابنها مات بعد ولادته.

في سن الرابعة عشرة، جاءت إلى تينيسي لتعيش مع والدها. درست وتمكنت من التخرج من جامعة ولاية تينيسي بدرجة عالية في الاتصالات.

بعد مرور بعض الوقت، تم تعيينها من قبل قسم الأخبار في محطة تلفزيونية محلية، لكن المنتج طردها لأنه يعتقد أنها لا تبدو جيدة في الوظيفة. في وقت لاحق، عملت مع محطة تلفزيونية أخرى في بالتيمور وتم اختيارها كمضيف لبرنامج "الناس يتحدثون".

في عام 1983، انتقلت وينفري إلى شيكاغو لاستضافة برنامج على محطة راديو AM Chicago، والذي حقق نجاحًا كبيرًا في غضون بضعة أشهر، وبدأت أوبرا البرنامج التلفزيوني الشهير The Oprah Winfrey Show، والذي حقق نجاحًا كبيرًا في غضون بضعة أشهر. وله شهرة وشعبية كبيرة.  و أصبحت هي من أشهر الإعلاميين في أمريكا. (1)

13. هنري فورد

هنري فورد
هنري فورد

يعرف الكثير من الناس رائد الأعمال هنري فورد Henry Ford مؤسس شركة Ford Motor Company، وهي واحدة من أنجح شركات السيارات على الإطلاق. 

في عام 1899، في سن السادسة والثلاثين، أسس فورد أول شركة سيارات له، شركة ديترويت للسيارات، بالشراكة مع ويليام مورفي، التي أفلست.

في عام 1901، أسس شركة Henry Ford، والتي لم تكن ناجحة واضطر في النهاية إلى الخروج، وتمت إعادة تسمية الشركة باسم Cadillac.

في عام 1903، في محاولته الثالثة، أسس شركة Ford Motor، التي استطاعت أن تحقق له العديد من النجاحات، وتمكنت من إحداث ثورة كبيرة في صناعة السيارات من خلال إنتاج سيارات Ford Model T.

14. الكولونيل سوندرز

الكولونيل سوندرز
الكولونيل سوندرز

الكولونيل سوندرز Colonel Sanders هو مؤسس مطاعم كنتاكي فرايد تشيكن الشهيرة (Kentucky Fried Chicken).

 لكن قصة نجاحه مثيرة للغاية؛ ففي سن 62، أرسل سوندرز  وصفته الخاصة بالدجاج المقلي إلى أكثر من 100 مطاعم، لكن لم يقبل أحد فكرته ووصفه الجميع بالجنون.

ومع ذلك، لم يتوقف عن المحاولة وفي عام 1952 تمكن من إنشاء كنتاكي، مما حقق له نجاحًا كبيرًا وشهر عالمية كبيرة. 

15. السير جيمس دايسون

جيمس دايسون
 السير جيمس دايسون

كان السير جيمس دايسون شابا بسيطا خطرت في عقله فكرة اختراع المكنسة الكهربائية فقام  بالعديد من المحاولات الفاشلة قبل اختراع المنكسة الكهربائية التي تعمل بالشفط بدون كيس. واليوم، المكانس الكهربائية بدون كيس دايسون معروفة في جميع أنحاء العالم. 

عندما كان جيمس دايسون James Dyson يبلغ من العمر 30 عامًا، تشكلت فكرة هذا النوع من المكنسة الكهربائية في ذهنه، ولكن بعد عشرات المحاولات من الفشل، تمكن أخيرًا من تنفيذ فكرته في سن 36 وأحدث ثورة في صنع المكانس الكهربائية.(2)

وتقدر ثروة السير جيمس دايسون  اليوم بأكثر من 3 مليارات دولار.