أشهر لوحات ليوناردو دافنشي ورسوماته الهندسية العجيبة


- 01:39
أشهر لوحات ليوناردو دافنشي
أشهر لوحات ليوناردو دافنشي ورسوماته الهندسية العجيبة

هذه أشهر لوحات ليوناردو دافنشي بالصور، وستجد معلومات عنها تحث كل لوحة فنية، ويعتبر الرسام الإيطالي  ليوناردو دافنشي أحد أشهر الفنانين في العالم. كما نالت لوحاته ورسوماه اهتمام وإعجاب الناس.

ومن أشهر لوحاته الفنية لوحة العشاء الأخير ولوحة الموناليزا الموجود في متحف اللوفر في باريس، والتي تعتبر أشهر لوحة فنية في العالم.

وإليك في ما يلي أجمل و أشهر لوحات ليوناردو دافنشي بالصور ومعلومات عنها، وملخص عن حياة ليوناردو دافنشي Leonardo da Vinci، هذا الفنان الإيطالي الموهوب، ونتمنى لك قضاء وقت ممتع في مشاهده هذه اللوحات وقراءة المعلومات المرفقة معا:

أشهر لوحات ليوناردو دافنشي 

نلفت الانتباه أولا أن هذه اللوحات ليست هي كل لوحات التي رسمها ليوناردو دافنشي بل هي فقط الأكثر شهرة ضمن لوحاتها ورسوماته الكثيرة.

1. لوحة موناليزا Mona Lisa

لوحة موناليزا Mona Lisa
لوحة موناليزا Mona Lisa

تعتبر لوحة الموناليزا تحفة فنية نموذجية من عصر النهضة الإيطالية، وقد وُصفت من طرف النقاد بأنها "أشهر الأعمال الفنية في التاريخ، وأكثرها زيارة ومشاهدة،  والأكثر كتابةً وغناءً عنا والأكثر سخرية منها في العالم". (1)

تشمل لوحة موناليزا الصفات الجديدة للرسم والتعبير الغامض للموضوع، والأثرية للتكوين، والنمذجة الدقيقة للأشكال ، وإنسجام الألوان.

تم تحديد هذه اللوحة الزيتية بشكل نهائي لتصوير النبيلة الإيطالية ليزا ديل جيوكوندو . وهي مرسومة على لوح أبيض من خشب الحور اللومباردي. 

لم يعط ليوناردو هذه اللوحة أبدًا لعائلة جيوكوندو،  ويُعتقد أنه رُسمت بين عامي 1503 و 1506 ؛ ومع ذلك ، ربما استمر ليوناردو في العمل عليها في وقت متأخر من عام 1517. 

وقد حصل عليها الملك فرانسيس الأول ملك فرنسا، وهي الآن ملك للجمهورية الفرنسية. وهي معروضة بشكل دائم في متحف اللوفر في باريس منذ عام 1797.

2. لوحة العشاء الأخير The Last Supper

لوحة العشاء الأخير The Last Supper
 لوحة العشاء الأخير ليوناردو دافنشي The Last Supper 1495


لوحة العشاء هي لوحة جدارية للفنان الإيطالي الموهوب في عصر النهضة ليوناردو دافنشي ، وقد تم رسم هذه اللوحة في  في ما ببن عامي 1495 و1498 . 

وتمثل اللوحة مشهد العشاء الأخير ليسوع مع الرسل الاثني عشر، كما ورد في إنجيل يوحنا - وتحديداً في اللحظة التي أعقب فيها يسوع أن أحد رسله سيخونه. 

 إن تعاملها مع فضاء هذه اللوحة وإتقانها للمنظور ومعالجة الحركة والعرض المعقد للعاطفة البشرية، يجعلها ذلك واحدة من أكثر اللوحات شهرة في العالم، ومن بين أكثر أعمال ليوناردو دافنشي الفنية شهرة أيضا. 

3. لوحة البشارة The Annunciation

لوحة البشارة The Annunciation
لوحة البشارة  ليوناردو دافنشي 1472 The Annunciation

لوحة البشارة هي لوحة تُنسب على نطاق واسع إلى فنان عصر النهضة الإيطالي ليوناردو دافنشي ، ويرجع تاريخها إلى ما بين عامي 1472–1476 .

 تم الانتهاء من العمل الرئيسي الأول لليوناردو في فلورنسا بينما كان متدربًا في استوديو أندريا ديل فيروكيو . صُنعت هذه اللوحة بالصباغة الزيتية والحرارة على لوحة كبيرة من الحور، وتصور البشارة ، وهو موضوع توراتي شائع في فلورنسا في القرن الخامس عشر. 

ومنذ عام 1867 تم إيواء اللوحة في أوفيزيفي فلورنسا، المدينة التي تم إنشاؤها فيها. على الرغم من أن العمل تعرض لانتقادات بسبب عدم الدقة في تكوينه، إلا أنه من بين أشهر صور البشارة في الفن المسيحي .


4. لوحة معمودية المسيح The Baptism of Christ 

لوحة معمودية المسيح The Baptism of Christ
لوحة معمودية المسيح The Baptism of Christ 


5. لوحة سيدة القرنفل Madonna of the Carnation

لوحة سيدة القرنفل Madonna of the Carnation
لوحة سيدة القرنفل البندقية ليوناردو دافنشي 1475 Madonna of the Carnation


6. لوحة العذراء والطفل Madonna of the Yarnwinder

لوحة العذراء والطفل Madonna of the Yarnwinder
لوحة العذراء والطفل ليوناردو دافنشي  1476  Madonna of the Yarnwinder


وهناك لوحات فنية أخرى لكنها غير مشهورة، بل ويؤكد الباحثون أيضا أن هناك لوحات مفقودة ليوناردو دافنشي ومنها لوحة آدم وحواء،  ولوحة رأس ميدوسا ولوحة ليدا والبجعة، ولوحة معركة أنغياري، ولوحات أخرى.

وإليك في ما يلي بعض من مخطوطات رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية:

رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية

رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية


هذه لائحة بعض مخطوطات ورسومات  ليوناردو دافنشي الهندسية الواردة في مخطوطة أتلانتيكس Codex Atlanticus، وهي عبارة عن مجموعة من رسومات الفنان الإيطالي  ليوناردو دا فينتشي، وهي موجودة حاليا في مكتبة أمبروسيانا بمدينة ميلان الأيطالية. 

1. رسم الرجل الفيتروفي Vitruvian Man

الرجل الفيتروفي المخطط النسبي للجسم البشري - رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية
 المخطط النسبي للجسم البشري ليوناردو دافنشي

رسم الرجل الفيتروفي Vitruvian Man هو رسم لفنان وعالم عصر النهضة الإيطالي ليوناردو دافنشي ، مؤرخ في عام   1490. (2) ، ويوضح الرسم المخطط النسبي للجسم البشري.

الرسم مستوحى من كتابات المهندس المعماري الروماني القديم فيتروفيوس، يصور الرسم رجلًا عاريًا في وضعين متراكبين بذراعيه وساقيه متباعدتين ومُنقوشة في دائرة ومربع. 

وصفه مؤرخ الفن كارمن سي بامباخ بأنه "مصنف بشكل عادل بين الصور الأيقونية للحضارة الغربية على الإطلاق" ، العمل عبارة عن توليفة فريدة للمثل الفنية والعلمية وغالبًا ما يعتبر تمثيلًا نموذجيًا لعصر النهضة.

يمثل الرسم مفهوم ليوناردو عن أبعاد الجسم المثالية، المستمدة في الأصل من فيتروفيوس ولكنها تأثرت بقياساته ورسومات معاصريه وأطروحة دي بيكتورا التي كتبها ليون باتيستا ألبيرتي .

 أنتج ليوناردو رسم Vitruvian Man في البندقية وربما تم نقل العمل إلى تلميذه فرانشيسكو ميلزي . لاحقًا أصبحت في حيازة Venanzio de Pagave، الذي أقنع النحات كارلو جوزيبي جيرلي بإدراجها في كتاب رسومات ليوناردو ، والذي نشر على نطاق واسع الصورة التي لم تكن معروفة من قبل. 

نادرًا ما يتم عرض الرسم الأصلي للجمهور، ولكن تم اقتراضه من قبل متحف اللوفر في عام 2019 لمعرضه بمناسبة الذكرى السنوية الـ 500 لوفاة ليوناردو.

2. رسم القوس العملاق Giant crossbow

مخطوط Codex Atlanticus رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية
رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية

من تصميمات ليوناردو القوس والنشاب العملاق، وهو ضمن سلسلة من مخططات أسلحة الرماية التي صممها ليوناردو دافنشي الموجودة في مخطوطة أتلانتيكس. (3

تم العثور على نسخة واحدة ، وهي سلاح مشاة ذاتي الامتداد يسمى Rapid Fire Crossbow ( Balestra Veloce باللغة الإيطالية) ، على الأوراق 143r و 153r و 155r. [2] والآخر هو القوس العملاق ( Balestra Gigante باللغة الإيطالية) الذي صمم ليكون سلاح حصار مُركب تم العثور عليه في الورقة 149 أ في مخطوطة أتلانتيكس.

3. رسم الهليكوبتر Leonardo's aerial screw

تصميم الهليكوبتر  ليوناردو دافنشي
تصميم الهليكوبتر  ليوناردو دافنشي 1494


رسم الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي تصميمه لـ "برغي هوائي" في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر ، بينما كان يعمل مهندسًا عسكريًا من قبل لودوفيكو سفورزا ، دوق ميلانو من عام 1494. 

الرسم الأصلي جزء من مخطوطة مؤرخة بـ 1487 إلى 1490 ويظهر في الصفحة اليسرى من الصحيفة 83 من مخطوطة باريس، وهي جزء من الأوراق التي تم إزالتها من مكتبة أمبروسيانا في عام 1795 من قبل نابليون وما زالت يحتفظ بها معهد فرنسا في باريس.

كان "اللولب الهوائي" واحدًا من عدة آلات جوية رسمها ليوناردو ، بما في ذلك مظلة مبكرة وطائرة مروحية وطائرة شراعية معلقة.

4. رسم اللولب المائي

رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية
من رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية

صمم ليوناردو دافنشي لوالب مبتكرة في عصره وبكرات عجيبة لجلب المياه.

وهناك العديد من الرسوم الهندسية التي صممها  ليوناردو دافنشي، مثل رسم Codex Arundel، ورسم Codex Forster، رسم  the Sforza monument، وغيرها حيث لا تتسع الصفحة لجردها بالكامل.

رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية
من رسومات ليوناردو دافنشي الهندسية

ملخص عن حياة ليوناردو دافنشي

ليوناردو دافنشي Leonardo da Vinci
ليوناردو دافنشي Leonardo da Vinci

ليوناردو دافنشي Leonardo da Vinci هو فنان ورسام ومهندس إيطالي مشهور، ولد يوم 15 أبريل سنة 1452، وتوفي يوم  2 مايو سنة 1519، واسمه الكامل هو ليوناردو دي سير بييرو دا فينشي Leonardo di ser Piero da Vinci.

وقد كان ليوناردو دافنشي عالمًا إيطاليًا متعدد الثقافات من عصر النهضة العالي، وكان نشطًا كفنان  ورسام ومهندس وعالم ومنظر ونحات ومهندس معماري. 

 بينما استندت شهرته في البداية إلى إنجازاته كرسام للوحات الفنية، فقد اشتهر أيضًا بدفاتر ملاحظاته ومخطوطاته ورسوماته، حيث كان يرسم رسومات وملاحظات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات ، بما في ذلك علم التشريح وعلم الفلك وعلم النبات ورسم الخرائط والرسم وعلم الحفريات. 

يُنظر إلى ليوناردو على نطاق واسع على أنه كان عبقريًا لخص نموذج عصر النهضة الإنساني، وتشكل أعماله الجماعية مساهمة لأجيال لاحقة من الفنانين لا تضاهيها إلا تلك الخاصة بمعاصره الأصغر مايكل أنجلو .

تلقى  ليوناردو دافنشي تعليمه في فلورنسا على يد الرسام والنحات الإيطالي أندريا ديل فيروكيو. بدأ حياته المهنية في المدينة، لكنه قضى وقتًا طويلاً في خدمة لودوفيكو سفورزا في ميلانو. 

في وقت لاحق ، عمل في فلورنسا وميلانو مرة أخرى، وكذلك لفترة وجيزة في روما ، كل ذلك أثناء جذب عدد كبير من المقلدين والطلاب. بدعوة من فرانسيس الأول ، أمضى سنواته الثلاث الأخيرة في فرنسا، حيث توفي عام 1519.