قصة نجاح فرانكلين مارس مبتكر شوكولاتة مارس


- 03:00
فرانكلين مارس (Franklin Clarence Mars )
قصة نجاح فرانكلين مارس مبتكر شوكولاتة مارس الشهيرة


كان فرانكلين مارس (Franklin Clarence Mars) رجل أعمال أمريكي مشهور، وهو الذي أسس شركة مارس للأغذية (Mars Incorporated)، التي تصنع أشهر أنواع حلوى الشوكولاتة في العالم.

 وقد قام بعده نجله فورست إدوارد مارس، بطوير الشركة حتى أصبحت  تنتج منتوجات متنوعة ومشهورة عالميا ومنها شوكولاتة M&M's وشوكولاتة   (Mars bar)  وشوكولاتة سنيكرز (Snickers) وغيرها.

وإليك في هذا المقال قصة نجاح فرانكلين مارس رائد الشوكولاتة chocolate في العالم وكيف أصبح مليارديرا، وستعرف كذلك على أصل شوكولاتة مارس المشهورة في جميع بلدان العالم تقريبا، والتي لا بد أنك تذوقت قطعة منها في حياتك بدون شك.

قصة فرانكلين مارس 

ولد فرانكلين مارس (Franklin Mars) يوم 24 سبتمبر 1883 في مينيسوتا Minnesota في أمريكا.  وتعلم كيفية صنع حلوى الشوكولاتة يدويًا عندما كان طفلاً من والدته ألفا Alva، التي استمتعت بتعليمه بينما كان يعاني من حالة خفيفة من شلل الأطفال. 

استمر فرانكلين مارس في الابتكار والابداع في صنع الشوكولاتة باستخدام مواد جديدة وصنع نكهات جديدة حتى لا تكون الشوكولاتة التي يصنعها ذات مذاقٍ ممل وتقليدي، وقد نجح في ذلك وأبهر الجميع بما يصنعه. فشجعته والدته على أن يستفيد من موهبته في صنع الشوكولاتة لتحقيق مكاسب مالية. وبدأ في بيع رقائق الشوكولاتة في سن 19 من عمره لأطفال جيرانه. (1)

وفي  عام 1902 تزوج فرانكلين مارس  من السيدة إثيل جي كيساك (Ethel G. Kissack)، والتي كانت تعمل مُدرّسة  في مدرسة في مقاطعة هينيبين، مينيسوتا. و ولد مع ابنهما فورست مارس الأبن عام 1904 في وادينا بولاية مينيسوتا. ثم تطلقوا بعد ذلك لأسباب مجهولة.

و في عام 1910 تزوج فرانكلين مارس مرة ثانية من السيدة وإثيل فيرونيكا هيلي Ethel Veronica) Healy)  ورُزقا بابنة واحدة، إسمها باتريشيا مارس. 

 في عام 1911  أسس فرانكلين مارس مصنع مارس كاندي مع زوجته الثانية إثيل هيلي في مدينة تاكوما في ولاية واشنطن في الشمال الغربي للولايات المتحدة الامريكية. 

وقد أنتج هذا المصنع وباع بالجملة الحلوى الطازجة، لكن المشروع فشل في النهاية بسبب وجود شركة تجارية أفضل، وهي Brown & Haley، تعمل أيضًا في تاكوما.

في عام 1920، انتقل فرانكلين مارس مع زوجته الثانية  إلى مينيابوليس، مينيسوتا، حيث أسس شركة مارس Mar-O-Bar وبدأت في تصنيع ألواح حلوى الشوكولاتة المشهورة عالميا. وقد تم دمج الشركة لاحقًا باسم مارس  إنكوربوريتد (Mars Incorporated). 

في عام 1923 قدم فرانكلين مارس شوكولاتة  Milky Way، والتي أصبحت شريط الحلوى الأكثر مبيعًا في عصره. 

 في عام 1929 انتقل فرانكلين مارس  إلى شيكاغو واستقر في ريفر فورست. أصبح قائدًا فخريًا لمنتزه أوك بارك، قسم شرطة إلينوي . وفي عام 1930، طور مارس سنيكرز بار Snickers Bar

هوايات فرانكلين مارس

كان سباق الخيل من هوايات  فرانكلين مارس، ففي أواخر العشرينيات من القرن الماضي، في بولاسكي بولاية تينيسي، اشترى فرانكلين مارس عددًا من المزارع المحلية وبنى مزرعة كبيرة تسمى مزرعة درب التبانة Milky Way Farm . أثناء بنائها، استخدم مارس أكثر من 935 رجلاً من مقاطعة جايلز لبناء نادي بمساحة 25000 قدم مربع (2300 متر مربع)، وأكثر من 30 حظيرة، ومضمار لسباق الخيل. 

عاش مارس ما تبقى من حياته في مزرعة تبلغ مساحتها 2800 فدان (11 كم²) ودُفن هناك عند وفاته في عام 1935.  

الوفاة والإرث 

ضريح فرانكلين مارس من الحجر الأبيض بأبواب حديدية ونقش "ماس" بالقرب من أعلاها
ضريح فرانكلين مارس من الحجر الأبيض بأبواب حديدية ونقش "ماس" فوق الباب


توفي فرانكلين مارس من مشاكل صحية في القلب والكلى يوم  8 أبريل 1935 في مستشفى جونز هوبكنز في بالتيمور. وانتقلت ملكية الشركة العائلية إلى ابنه فورست مارس  Forrest Mars. 

وقد ترك فرانكلين مارس بعد  رحيله ثروة تقدر بملايين الدولارات، وأصبحت عائلته الآن ثالث أغنى عائلة في العالم بثروة تقدر بـأكثر من  90 مليار دولار. (2)

قصة شوكولاتة مارس

شركة مارس أمريكا
مقر شركة مارس في أمريكا 

اشتهرت شوكولاتة مارس Mars في معظم أنحاء العالم، وهي عبارة عن لوح شوكولاتة يحتوي على نوجا وكراميل ومغطى بشوكولاتة الحليب. لكن في الولايات المتحدة، يتم تسويقها باسم  Milky Way ـ  [3]

تم تصنيع شوكولاتة مارس لأول مرة في سلاو  Slough، إنجلترا تحت اسم Mars bar في عام 1932 من قبل فورست مارس Forrest Mars ، نجل صانع الحلوى الأمريكي فرانكلين مارس Franklin Mars. 

حيث قام بتصميمها على غرار شوكولاته  Milky Way  الخاصة بوالده، والذي كان مشهورًا بالفعل في الولايات المتحدة، وقام الابن بتعديل الوصفة لتناسب الأذواق الأوروبية بشكل أفضل.

كان لديه طاقم مؤلف من اثني عشر شخصًا، وقد أعلن عن ذلك في الأصل على أنه يستخدم علبة شوكولاتة كادبوري . تغيرت الوصفة ونسب المكونات الرئيسية على مر السنين. مع اختلافات طفيفة، يُباع هذا الإصدار في جميع أنحاء العالم، باستثناء الولايات المتحدة، ويتم تعبئته في غلاف أسود بحروف حمراء ذات حواف ذهبية. رافق ثلاثة ملايين قطعة من شوكولاتة مارس فرقة العمل البريطانية إلى جزر فوكلاند في عام 1982. 

في عام 2002، تمت إعادة تعديل شوكولاتة Mars وتم تحديث الشعار بمظهر أكثر مخطوطة باستثناء أستراليا حيث لا يزال يحمل شعار ما قبل 2002. كما ارتفع سعره. 

وأصبحت النوجا أخف وزنا، وأصبحت الشوكولاتة في الأعلى أرق، وانخفض الوزن الإجمالي للوح بشكل طفيف. وكان الهدف من شعار "Pleasure you can't measure" هو جذب المزيد من النساء والشباب.

أنظر أيضا: أصل الشوكولاتة.

منتجات شركة مارس للشوكولاتة

شركة مارس (Mars, Incorporated) هي شركة عالمية متخصصة في صناعة المواد الغذائية والمشروبات، ومنتجاتها الرئيسية هي الشوكولاتة والحلويات. وتشمل منتجاتها الشوكولاتة الشهيرة مثل:

  • 1- سنيكرز (Snickers): وهي شوكولاتة مغطاة بالكراميل والفول السوداني ومحشوة بالنوجا.
  • 2- مارس (Mars): وهي شوكولاتة مغطاة بالكراميل والنوجا وتحتوي على طبقة من الشوكولاتة اللينة.
  • 3- تويكس (Twix): وهي شوكولاتة مغطاة بالكراميل والبسكويت ومحشوة بالنوجا.
  • 4- مالتيزرز (Maltesers): وهي شوكولاتة صغيرة محشوة بالحليب والمالت.
  • 5- جالاكسي (Galaxy): وهي شوكولاتة ناعمة وحلوة مصنوعة من الحليب.
  • 6-  إم إم إس (m&m's) : عبارة عن شوكولاتة متعددة الألوان على شكل أزرار ملونة مغلفة بالحلوى.
وبالإضافة إلى المنتجات المذكورة، تقدم شركة مارس أيضًا منتجات أخرى مثل شوكولاتة المكسرات والحلويات والمشروبات الغازية والأطعمة الحيوانية. وتعد شركة مارس من أكبر الشركات المصنعة للشوكولاتة في العالم وتعمل في أكثر من 80 دولة حول العالم.

قصة فرانكلين مارس مؤسس شركة مارس