اصل الشوكولاتة

اصل الشوكولاتة


- 03:22

الشوكولاتة chocolate هي واحدة من أكثر الأطعمة اللذيذة عالية الجودة في العالم ، وتستخدم منذ مئات السنين في جميع أنحاء العالم ، ولا أحد تقريبا يظل دون أن يتذوقها في حياته.

ولكن هل تعرف اصل الشوكولاتة؟، وكيف صنعت الشوكولاته أول مرة وأين ؟ وكيف كان يتم اعداد أنواع الشوكولاتة و الى أين يعود تاريخ بداية ظهور الشوكولاتة في العالم في الزمن القديم؟ 

في هذا الموضوع، سنقوم بشرح اصل الشوكولاتة بالتفصيل فابق معنا.

ما هو اصل الشوكولاتة؟

اصل الشوكولاتة

تُستمد الكلمة الإنجليزية للشوكولاتة من كلمة (xocolatl Aztec) التي تعني المشروب المر ، على الرغم من أن الشوكولاته اللذيذة والرائعة التي نعرفها اليوم تختلف عن شوكولاتة الزمن القديم.

كان شعب المايا والأزتيك أول من استخدم الكاكاو كأكل قبل الميلاد، حيث خلط بين حبوب الكاكاو والتوابل والفلفل وصنع مشروبًا لزجاً مرًا  يسمى xocolatl ، يستخدم في الاحتفالات الدينية وما إلى ذلك. 


وكان شعب المايا والأزتيك و المناطق المجاورة بدأ بزراعة شجرة الكاكاو  Cocoa tree حوالي عام 1250 قبل الميلاد .

قد لا تصدق ذلك ، ولكن الشوكولاتة تنتمي فعليًا إلى عائلة الخضروات وتأتي من شجرة الكاكاو (الملقبة بـ Theobroma Cacao). قرون الشجرة لها بذور على شكل حبة ويتم إنتاج الشوكولاته منها على عدة مراحل من المعالجة.

شجرة الكاكاو التي تصنع منها الشوكولاتة

شجرة الكاكاو التي تصنع منها الشوكولاطة

تنمو شجرة الكاكاو  Cocoa tree في المناطق المدارية والاستوائية في منطقة الأمازون وقد نمت في المكسيك وأمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى لسنوات عديدة. يبدو أن سكان هذه المناطق بدأوا بزراعة الكاكاو حوالي عام 1250 قبل الميلاد أو حتى قبل ذلك.

على الرغم من أن الكاكاو نشأ من الأمازون ، فإن أكبر كمية من الكاكاو تزرع اليوم في إفريقيا ، حيث توفر حوالي 70٪ من الكاكاو في العالم. تعد Cote d'Ivoire أكبر منتج في القارة حيث تمتلك 30٪ من إنتاج الكاكاو في العالم.