أهمية القراءة للأطفال وكيف تجعل الطفل يحب القراءة


- 04:20
أهمية القراءة للأطفال
أهمية القراءة للأطفال لا تقل عن أهمية الحب والطعام 


في هذه المقالة ستجد شرح أهمية القراءة للأطفال، وأهم طرق جعل الطفل يحب القراءة ويهتم بقراءة الكتب ويهتم بالقراءة القصص المفيدة، وكيف تجعل طفلك يحب القراءة في أي عمر أو منذ سن مبكرة. 

وستجد كذلك مقترحات لتربية النشء على حب القراءة، مع شرح كيف تحبب ابنك في القراءة. مع توضيح أهمية الكتاب والقراءة للأطفال في تكوين شخصيتهم.

أهمية القراءة للأطفال

لا تخفى أهمية القراءة  للأطفال على أحد، فالأطفال الذين يتعاملون مع الكتب أكثر في السنوات التي تسبق المدرسة ويهتمون بالكتاب، يكونون أكثر نجاحًا في دراستهم ويهتمون بقراءة الكتب كبالغين. 

يمكن للقراءة أن تزيد من الرصيد المعرفي للأطفال ولكل فرد في العائلة، ويمكن أن تؤدي زيادة مستوى المعرفة  وتحسين القراءة والكتابة لدى الأطفال مند سن مبكرة ، مما يساعد بشكل عام على تنمية معارفهم وإلى المزيد من التطور والنجاح في الحياة مع التقدم في العمر، بالتالي بناء ثقافة راقية ومجتمع حديث وخالي من الجهل والخرافة. 

لهذا أهمية الكتاب والقراءة للأطفال لا تقل عن أهمية اللعب والحب والطعام. لأن القراءة مهمة في تكوين شخصية الطفل.

كيف تجعل الأطفال يحبون بالقراءة 

إن تربية الطفل على حب القراءة عملية ليست صعبة وليست بتلك السهولة أيضا. إذا لم توجه الطفل للقراءة في الطفولة، فهناك فرصة في كل وقت أن يحب طفلك ألعاب الكمبيوتر والدمى أكثر من القراءة.

أصبح ترك الأطفال أمام التلفزيون، وإغلاقهم بجوار الألعاب الملونة وتركهم بمفردهم في العالم الافتراضي الخطير جزءًا من طريقة الأبوة والأمومة الخاطئة لدى بعض الآباء في هذا العصر. 

التعليم العالي والحياة في العالم الحديث مليئة بالمعلومات والوعي بالأخطاء التربوية للأجيال الماضية، ومن المتوقع أن يتصرفوا بذكاء أكبر في تربية الأبناء. المشكلة هي أن المعرفة ليست مثل التمثيل.

في هذا اليوم وهذا العصر، لا يوجد من لا يعرف فوائد وأهمية قراءة الكتب ورواية القصص للأطفال، ولكن يبدو أن هذه المعرفة وحدها لا تكفي. بعض الآباء لا يعرفون كيفية جعل الأطفال مهتمين بالكتب والقراءة في أي عمر.

إذا كنت أحد هؤلاء الآباء، فربما يكون هذا المقال خطوة أساسية لجذب اهتمام  أطفالك بالكتب في مختلف الأعمار. لا تنس أن الأطفال دائمًا ما يقلدون سلوكنا في أي عمر، خاصة في السنوات الأولى من العمر، لذلك من الأفضل قراءة الكتب أمامهم قبل القيام بأي شيء.

فيما يلي بعض النصائح لتحبيب القراءة لطفلك:
  1. كن نموذجًا لسلوك القراءة الجيد لطفلك. 
  2. اقرأ انت وطفلك معًا قبل النوم. 
  3. احصل على قصص وكتب ملونة جذابة. 
  4. أمنح طفلك مكافأة عندما ينهي قراءة كتاب
  5. اقرأ ما يقرأه أطفالك امامهم. 
  6. أشرك طفلك في الأنشطة المسابقات الخاصة بالقراءة.
  7. كل كتب الأطفال هي جيدة للقراءة. 
  8. قم بإنشاء زاوية للقراءة في البيت. 
  9. اقرأ الكتب أمام ابنك باستمتاع واندهاش.

كيف أجعل طفلي شغوفًا بالقراءة؟

الأطفال والقراءة


خصص مكافأة أو جائزة لطفلك عندما ينتهي من قراء قصة أو كتاب، درب  طفلك على القراءة بصوت مسموع. وتتمثل الخطوة الأولى في رحلة تشجيع القارئ الصغير على التقاط كتابًا بمفرده، وجعله يفكر في القراءة كنشاط ممتع. وإليك في ما يلي كيف تحبب ابنك في القراءة حسب عمره بالتفصيل.

كيف تحبب ابنك في القراءة حسب العمر

1. الطفل من الميلاد إلى عامين

يهتم طفلك بالصور أكثر من الكلمات في سن أقل من عام واحد. يمكن للصور الملونة للحيوانات والناس أن تبهره لبضع دقائق، والكتاب بالنسبة له هو أداة للعب وليس أداة دراسة. فدعه يتجول مع كتبه ويلعب بها.

لهذا الغرض، تم تصميم الكتب القماشية الملونة للأطفال. وعندما يزيد عمر الطفل عن سنة تزداد رغبته في الكلام والقصائد. 

وهنا عليك أن تكتشف ذوقه؛ ما الذي يهتم به؟ يفضل معظم الأطفال في هذا العمر الكتب التي تحتوي على صور حيوانات وقصص قصيرة.

2. الطفل من عمر سنتين إلى أربع سنوات

في هذا العمر، الطفل يعرف الكتاب جيدًا بالفعل، لكنه لا يزال لا يعرف بالضبط ما هي القصص التي يقدمها الكتاب له. حان الوقت لأخذه إلى العالم داخل الكتب وتعريفه بالجو الممتع والملون والمثير للقصص. في غضون ذلك، خذ الصور بجدية.

أن تكون صور الكتاب جميلة وملونة وجذابة وغير مخيفة. الآن، بالإضافة إلى التعلم من قصة الكتاب، يريد أن يطالع كتبه. قم بإعداد دفتر ملاحظات له للرسم . 

يحب الأطفال في هذا العمر الرسم و سماع الأناشيد والقصص المشوقة. لذا يمكنك أداء عروض مسرحية وعروض عرائس جنبًا إلى جنب مع قراءة الكتب.

3. الطفل من أربع إلى ست سنوات

والآن أكثر من أي وقت مضى، في هذا العمر يحب الطفل التوقف عند صفحات الكتاب وصورته. انظر إلى الصور بعناية واكتشف العلاقة بين وصفك والصور. 

ربما يعرف الطفل بعض الحروف الهجائية والكلمات الأساسية ويتعرف عليها في النص. يطلب منك أن تقرأ له كتابه المفضل: عشر مرات، حتى عشرين مرة ...! من حقك أن تنزعج، لكن الحقيقة أن الأطفال يستمتعون بالتكرار.

في هذا العمر يحب الطفل القصص الغريبة والمضحكة ويحب أن يشعر بغرابة وحتى غباء سلوك بعض الشخصيات في صوت الراوي وأسلوب السرد. 

يجب أن تكون على دراية باهتماماته الآن ؛ إذا كان يحب السيارات، فاقرأ له قصة تكون فيها السيارات هي الشخصيات الرئيسية، وإذا كان على اتصال مع حيوانات جيدة، فابحث عن الخيارات التي تروي قصة في الغابة وحديقة الحيوانات.

4. الطفل من ست إلى ثماني سنوات

أصبح طفلك الآن متعلمًا لكيفية القراءة ويمكنه قراءة كتاب بنفسه ببطء شديد مع فترات توقف طويلة. شجعه بقوة  ودعه يقرأ نص الكتاب بنفسه بكل أخطائه. 

من المحتمل أن يسأل أسئلة كثيرة؛ مهمتك هي الإجابة قدر الإمكان على أسئلته التي لا حصر لها حول القصة والشخصيات وأطراف القصة.

 إن وجود مجموعة متنوعة من الكتب في مكتبة طفلك يسمح له باختيار كتاب ليقرأه كل يوم وفقًا لمزاجه.

5. الطفل من ثمانية إلى عشر سنوات

في هذا العمر، اجلب مجلات الأطفال والكتب العلمية لطفلك، وشارك أطفالك في القراءة، أحيانا قبل قراءة الصفحة التالية اعرض صورة الصفحة على الطفل واطلب منه تخمين استمرار القصة حسب الصورة. أو، على سبيل المثال، لا تقرأ الكلمات الأخيرة من كل سطر أو فقرة واطلب من طفلك إنهاء الجملة. 

اصطحب الأطفال معك أثناء قراءة القصة. على سبيل المثال، اسأله عن بعض المفاهيم أو السلوكيات، بالطبع، ليس بطريقة تجعل الفجوة بين أجزاء القصة وحبكة القصة تنهار.

فوائد القراءة للأطفال

فوائد القراءة للأطفال
فوائد القراءة للأطفال كثيرة أهمها تنمية معارفهم زيادة ذكائهم 

إن غرس حب القراءة مبكرًا في الأطفال، يمنح الطفل السبق في توسيع مفرداته وبناء الاستقلال والثقة بالنفس. 

إن القراءة الذكية تساعد الأطفال على تعلم  وفهم ما يدور حولهم، ليس فقط العالم من حولهم، ولكن أيضًا الأشخاص وقيم المجتمع وطبيعة الحياة، وبناء المهارات الاجتماعية والعاطفية وبالطبع تنمية الذكاء وزيادة القدرات العقلية.