معلومات عجيبة عن ألبرت أينشتاين وحقائق عن طفولته


- 03:51
ألبرت أينشتاين
معلومات وحقائق عن ألبرت أينشتاين وعن طفولته

طوال تاريخ حياة الإنسان، كان هناك العديد من العلماء والعباقرة الذين أفادوا البشرية بعقولهم. ولولا جهود هؤلاء العلماء مثل ألبرت أينشتاين وإسحاق نيوتن وتوماس أديسون وجورج برايتون وغيرهم من العلماء والمخترعين، لما استطعنا أن نحظى بالراحة والازدهار اللذين نتمتع بهما اليوم. 

جلب لنا هؤلاء العلماء العديد من الإنجازات مثل إكتشاف الكهرباء واختراع الهاتف والأقمار الصناعية والسفر في الفضاء واختراع الكمبيوتر والطاقة النووية..الخ. ونحن مدينون لهم بذلك بالفضل الكثير.

أحدث العالم الألماني ألبرت أينشتاين Albert Einstein، بنظرياته المذهلة والمثيرة للجدل مثل نظرية النسبية، وأبحاثه عن الدرة، ثورة في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتمكن من تقريب البشر من أهدافهم. 

لطالما تم ذكر ألبرت أينشتاين كواحد من أذكى الناس الذين عاشوا على هذا الكوكب، والذي إشتهر بمعادلته الشهيرة الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع الضوء (E=mc2)، على الرغم من أن الجميع على دراية بمعظم القضايا في حياته، إلا أن هناك بعض الحقائق والمعلومات عن أينشتاين التي لا يعرفها سوى القليل من الناس.

في هذا المقال، سنخبرك بـ 8 حقائق غريبة ومعلومات عجيبة  عن ألبرت أينشتاين، وهي أقل شهرة عن ألبرت أينشتاين نفسه. تابع القراءة حتى النهاية.

طفولة أينشتاين

ألبرت أينشتاين في الطفولة
 ألبرت أينشتاين في عمر الطفولة

عاش ألبرت أينشتاين طفولة صعبة، حيث لم يعتني به أحد أكثر سوى أمه التي قاست الكثير من أجل العناية به وتربيته بسبب فقرقها وظروف الحرب التي عاشتها ألمانيا في القرن العشرين.

1. بدأ ألبرت أينشتاين الحديث متأخرًا

في طفوته عانى ألبرت أينشتاين من تأخر النظق والكلام، وقد بدأ الكلام متأخرًا نسبيًا مقارنة بالأطفال الآخرين وكان مترددًا في إتقان اللغة الأم حتى بلغ السابعة من عمره.

 يعتقد البعض أن الأعراض التي تمت ملاحظتها تشير إلى إصابته بمتلازمة أسبرجر - وهي شكل خفيف من التوحد - وهو اضطراب يؤثر على لغة وسلوك الأطفال.

2. لم يدخل ألبرت أينشتاين المدرسة مبكرًا

على الرغم من حقيقة أن الكثير من الناس يعتقدون أن العالم العبقري ألبرت أينشتاين كان لديه مشكلة في الرياضيات ولم يتمكن من اجتيازها بنجاح، يجب أن نقول أن هذا ليس صحيحًا، بل إنه أتقن الرياضيات والفيزياء معًا، لكنه لم يدخل المدرسة مبكرا حتى أنه من سن 12 عامًا فقط بدأ في تعلم الحسابات. وقد برع أينشتاين في الرياضيات والفيزياء منذ صغره خلافا لما هو شائع، حيث وصل إلى مستوى رياضي يفوق أقرانه بسنوات.

معلومات عن أينشتاين مختصرة

أينشتاين في مكتبه
أينشتاين في مكتبه


في ما يلي معلومات عجيبة وغريبة ومختصرة عن ألبرت أينشتاين، وإسمه بالانجليزية Albert Einstein :

1. تشكلت كل أفكار أينشتاين العظيمة في عام واحد

في عام 1905، نشر العالم الألماني أربع أوراق بحثية شارك فيها أعظم أفكاره مع الآخرين. تم نشر جميع المقالات الأربعة أثناء كتابة أطروحة الدكتوراه الخاصة به وأثناء عمله في مكتب براءات الاختراع السويسري.

 من بين هذه الدراسات الأربع، كانت واحدة تتعلق بالحسابات الرياضية لنظرية النسبية، وفازت الثلاث الأخرى بجائزة نوبل.

2. لم يفز بجائزة نوبل عن نظريته النسبية

فشلت ورقته البحثية عن نظرية النسبية في الفوز بجائزة نوبل في المرحلة الأولى. بدلاً من ذلك، جعلت مقالة تصف التأثير الكهروضوئي باستخدام فيزياء الكم آينشتاين فخوراً. 

على الرغم من أن الحالة الأولى أصبحت أكثر شهرة، إلا أنها لم تجلب جائزة لألبرت أينشتاين، حيث استغرق الأمر سنوات لإثبات نظريته، تقارب الجاذبية.

3. تفاوض ذات مرة مع الرهائن كوسيط

يعلم الجميع أن ألبرت أينشتاين كان من دعاة السلام وقد أثبت ذلك خلال الحرب العالمية الأولى. أخذ الطلاب المتطرفون في جامعة برلين رئيس الجامعة والمشرفين كرهائن مع العديد من الأساتذة. 

كان أينشتاين، الذي كان يحظى باحترام كبير في الجامعة، قادرًا على حل المشكلة سلميًا مع ماكس بيرن، عالم فيزياء الكم المعروف.

4. أنفق جائزة نوبل على حل قضية الطلاق

تم استخدام جائزة نوبل التي فاز بها عن إحدى مقالاته لحل مشكلة الطلاق من ميليفا ماريك. كان العالم الألماني ألبرت أينشتاين قد وعد زوجته بأنه إذا فاز بالجائزة، فسيعطها لها مقابل الطلاق. استمرت هذه المشكلة حتى عام 1922.

5. عُرض على ألبرت أينشتاين رئاسة إسرائيل بعد تأسيسها

بالإضافة إلى إنجازاته العلمية، اشتهر أينشتاين بمواقفه وآرائه السياسية. عرفه الجميع على أنه من دعاة السلام ومؤيد لعدم انتشار الأسلحة النووية بعد الحرب العالمية الثانية. 

في عام 1952 ، عرض رئيس وزراء الاسرائلي على العالم العبقري ألبرت أينشتاين، لكن ألبرت أينشتاين تجاهل العرض ورفضه.

6. تنازل أينشتاين عن الجنسية الألمانية هربا من الخدمة العسكرية

كان أينشتاين قد تنازل عن هويته وأوراقه الرسمية الألمانية في عام 1896، حتى لا يؤدي الخدمة العسكرية التي كان يكره أداءها بشدة، مما جعله بلا هوية إثبات شخصية أو انتماءٍ لأي بلدٍ معين.

 وفي عام 1898، التقى أينشتاين «بميلفا ماريك» زميلته الصربية على مقاعد الدراسة ووقع في غرامها، وكان في فترة الدراسة يتناقش مع أصدقائه المقربين في المواضيع العلمية. وبعد تخرجه في عام 1900 عمل أينشتاين مدرّساً بديلاً، وفي العام الذي يليه حصل على حق المواطنة السويسرية.

7. سُرق دماغ أينشتاين مباشرة بعد موته

دماغ مخ  أليرت أينشتاين
دماغ  أليرت أينشتاين

كان من المقرر حرق جثة أينشتاين بعد وفاته، لكن الطبيب الذي كان سيشريح جسده في عام 1955 كان لديه خطط أخرى. 

لقد أتيحت له الفرصة فقام بسرقة دماغ ألبرت أينشتاين، وكان وزنه 1225 كجم ، وقام بتشريحه في وقا لاحق.

قام الطبيب بتقطيع الدماغ  إلى عدة قطع صغيرة حتى يتمكن من الاحتفاظ به في وعاء زجاجي صغير. ومع ذلك، لم يتم دراسته بشكل دقيق إلا بعد 43 عامًا من الإختفاء، ثم أعيدت العينات إلى برينستون. 


متى وُلد ألبرت أينشتاين؟

وُلد ألبرت أينشتاين في مدينة أُولم الألمانية في 14 مارس 1879 لأبوين يهوديين،  وأمضى طفولته في مدينة ميونخ. 

كان أبوه «هيرمان أينشتاين» يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعة الوسائد، وعملت أمّه «ني بولين كوخ» معه في إدارة ورشةٍ صغيرةٍ لتصنيع الأدوات الكهربائية بعد تخلّيه عن مهنة بيع الرّيش. 

وفي الخامسة من عمره أعطاه أبوه بوصلة، وقد أدرك أينشتاين آنذاك أن ثمّة قوةً في الفضاء تقوم بالتأثير على إبرة البوصلة وتقوم بتحريكها.

متى مات أينشتاين؟

توفي  ألبرت أينشتاين يوم 18 أبريل 1955،  بعد صراع مع المرض، وقد عانى أينشتاين من نزيف داخلي ناجم عن تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني، والذي سبق أن تم تعزيزه جراحيًا من قبل رودولف نيسن في عام 1948. 

في صباح 18 أبريل 1955 تُوفي وحُرِقَ جثمانه في مدينة «ترينتون» في ولاية "نيو جيرسي" ونُثر رمادهُ في مكان غير معلوم، وحُفظ دماغ العالم أينشتاين في جرّة عند الطبيب الشرعي "توماس هارفي" الذي قام بتشريح جثته بعد موته. 

وقد أوصى أينشتاين أن تحفظ مسوداته ومراسلاته في الجامعة العبرية في القدس، وأن تنقل حقوق استخدام اسمه وصورته إلى هذه الجامعة. وكان سبب الوفاة تمدد في الشريان الأورطي.

من هي زوجة ألبرت أينشتاين؟

تزوج ألبرت انشتيان من زميلته  ميلفا ماريك. وخلف معها أبناء وكان أبرزهم هو الإبن هانز ألبرت أينشتاين (بالإنجليزية: Hans Albert Einstein)‏ و كان مهندسا ومعلما سويسريا   والمعروف عن أبحاثه في نقل الرواسب. توجد أوراق هانز ألبرت أينشتاين في مجموعات الموارد المائية والمحفوظات في جامعة كاليفورنيا.

ألبيرت إنشتاين يتحدث عن معادلته الشهيرة E=mc2