أعراض الاكتئاب وأسبابه وأنواعه وطريقة العلاج الصحيحة


- 01:34
الاكتئاب
أعراض الاكتئاب وأسبابه وأنواعه طريقة العلاج الصحيحة

من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا في حياة الإنسان اليوم، والتي تؤدي إلى الشعور بالحزن ومعاناة مشاكل الحياة وأزماتها، هو الاكتئاب.

لسوء الحظ، يتزايد الاكتئاب في مجتمعات اليوم يومًا بعد يوم، ويمكن رؤية السبب الرئيسي له في القضايا والمشاكل التي تواجه الانسان في حياته مثل: المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والعائلية، وزيادة استهلاك الكحول والمخدرات، وما إلى ذلك.

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب Depression، هو مرض نفسي شائع، والذي يُطلق عليه أيضًا الاضطراب الاكتئابي الرئيسي ( MDD )، المعروف أيضًا بالاكتئاب السريري  أو اضطراب اكتئابي حاد، وهو اضطراب نفسي يتميز بنوبات مزاجية منخفضة مصحوبة بالعديد من الأعراض الأخرى مثل الحزن المستمر، وتدني احترام الذات، وصعوبة التركيز، وفقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل أو بآخر. 

كما يعاني المصاب بالاكتئاب أيضا من اضطرابات النوم، ومن فقدان المتعة أو الاهتمام ( انعدام الاستمتاع ) في الأنشطة التي يشعر بها الشخص عادةً على أنها ممتعة من قبل. 

هذه المجموعة من الأعراض ( هي المصنفة سابقًا في الدليل التشخيصي للجمعية الأمريكية للطب النفسي ) منذ إصدار الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية  في فئة تسمى "الاضطرابات الاكتئابية". 

ومع ذلك ، يمكن أن يكون مصطلح "الاكتئاب" غامضًا لدى عامة الناس؛ في الواقع ، يتم استخدامه أحيانًا في اللغة الشائعة كمصطلح خاطئ لوصف اضطرابات المزاج الأخرى أو أنواع أخرى أقل أهمية من الحالة المزاجية السيئة التي لا تعتبر اكتئابًا بحد ذاته. حيث يختلف الاكتئاب جوهريا عن الحزن الشديد.


علامات الاكتئاب عند المرأة والرجل

علامات الاكتئاب عند المرأة والرجل
علامات الاكتئاب عند المرأة والرجل

تشير الأرقام الى ان 10٪ من النساء و 4٪ من الرجال في العالم يعانون اليوم من الاكتئاب، وفي  كل بلد في العالم تجد نسبة معينة من الرجال والنساء من جميع الاعمار يعانون من الاكتئاب. ولا تختلف علامات الاكتئاب عند المرأة والرجل كثيرا.


لذلك، من خلال معرفة علامات وأعراض الاكتئاب التي ستجدها أدناه، يمكنك أن تلعب دورًا مهمًا في اكتشاف هذا المرض ومنع تدهوره وتحسين عملية علاجه مبكرا. وإليك أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا:

أعراض الاكتئاب

يعاني مريض الاكتئاب من مجموع من الاعراض، وتختف هذه الاعراض من حالة الى أخرى، وتنقسم الى أعرض جسدية وأعرض نفسية، وتشمل أهم علامات وأعراض الاكتئاب الأكثر شيوعا ما يلي: 

1. الأرق الليلي واضطرابات النوم

يواجه الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تغيرات في أنماط النوم ، والتي يمكن أن تظهر أحيانًا على شكل أرق أثناء النوم ليلًا وأحيانًا على شكل زيادة في النوم أكثر من المعتاد أثناء النهار.

2. اضطراب الشهية وتغيير في الوزن (النحافة - السمنة)

يتحول المصابون بالاكتئاب أحيانًا إلى الإفراط في الأكل أو فقدان الرغبة في الأكل كآلية للتأقلم أو رد فعل، وتؤدي تغيرات الشهية فيهم إلى فقدان أو زيادة الوزن بشكل كبير. 

قد يعاني هؤلاء الأشخاص من فقدان الشهية أو نقص الرغبة الجنـ سية.

3. ضعف الذاكرة والعجز عن اتخاذ القرار

لا يستطيع الأشخاص المصابون بالاكتئاب التركيز أحيانًا ؛ لدرجة أن لديه مشاكل في حل بعض المشاكل والقرارات وحتى مهامه اليومية.

4. التعب وفقدان الطاقة والحيوية

عادة ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بالتعب الشديد بشكل غير طبيعي وفقدان الطاقة، لذا فهم بطيؤون في التفكير وغير قادرين على إدارة أنشطة حياتهم الطبيعية ويعتريهم الكسل والخمول الشديد. أنظر أيضا: الفرق بين الكسل العادي والاكتئاب.

5. الإحباط وفقدان المتعة

قد يفقد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الاهتمام بالقيام بالأنشطة اليومية العادية، و يفقدون الرغبة في الاستمتاع بالحياة وفقدان القدرة على تجربة السعادة.
 

6. عدم الثقة بالنفس

من الأعراض الأخرى للاكتئاب أنهم يفكرون باستمرار في عيوبهم ونواقصهم وإخفاقاتهم وأحلامهم التي لم تتحقق، ويشعرون بالذنب الشديد والعجز.

7. التشاؤم وخيبة الامل

يشعر الأشخاص المكتئبون دائمًا بالتشاؤم والتوتر ولهم موقف سلبي من الحياة، ويكون لديهم أفكار انتحارية، ولا يفكرون كثيرًا في الأحداث الممتعة في الحياة ويركزون على السلبيات.

8. تغييرات الحركة غير مفهومة

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من إعاقات جسدية وحركية غير مفهومة، خصوصا لدى المسنين، ويصبحون غير قادرين على الحفاظ على توازنهم.

9. التذمر المستمر وعدم الرضا 

غالبًا ما يتحدث الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب عن فشلهم ومشاعرهم الحزينة كثيرا، ويشكون  ويتذمرون باستمرار، ولا شيء يرضيهم في الحياة.

10. الشكوى من أمراض وهمية كاذبة

دائمًا ما يعتبر بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب أنفسهم مرضى وعاجزين ويشكون باستمرار من الصداع أو اضطرابات المعدة أو آلام المفاصل، كما يشكون من الألم النفسي.

11. التناقضات السلوكية

الأشخاص الذين يعانون من أحد أنواع الاكتئاب أحيانًا يضحكون بصوت عالٍ وأحيانًا يبكون بعنف دون سبب، وهذا الخلل واضح جدًا في سلوكهم وحالاتهم المزاجية.

أسباب الاكتئاب

أسباب الاكتئاب
أسباب الاكتئاب

تختلف أسباب الاكتئاب من حالة الى أخرى، ويكون بعضها أسباب اجتماعية، وبعضها الاخر أسباب وراثية، كما تسبب بعض الامراض الجسدية الاكتئاب أيضا، واليك في ما يلي أهم أسباب الاكتئاب:

1. الصدمة العاطفية

يفقد بعض الناس قوتهم في المقاومة النفسية بسبب صدمة نفسية قوية مثل فقدان أحد أحبائهم،  فيعانون من اكتئاب.

2. الظروف المعيشية

 يمكن الاعتراف بأن الوضع المالي ومكان الإقامة والعلاقات الاجتماعية والحالة الاجتماعية وما إلى ذلك هي من بين العوامل التي توفر أساسًا للاكتئاب.

3. الوراثة والامراض

غالبًا ما تظهر بعض أعراض الاكتئاب الشديد لدى الأشخاص ذوي الخلفية الوراثية في سن مبكرة وتتطور تدريجياً وتظهر من تلقاء نفسها في مرحلة معينة. كما تظهر اعراض الاكتئاب لدى بعض الناس الذي يعانون من مشاكل صحية معينة مثل قصور الغدة الدرقية.

4. الإدمان

يعتبر الإدمان وتعاطي المخدرات من العوامل المسببة للاكتئاب لكل من المدمن والأسرة ومن حول الشخص.

أنواع الاكتئاب

أنواع الاكتئاب
أنواع الاكتئاب تختلف حسب الأسباب والمدة وشخصية المصاب

ينقسم مرض الاكتئاب الى أنواع مختلفة حسب شدته ومدته وسببه، وكذلك حسب طبيعة وشخصية المريض وعمره وجنسه، وتشمل أهم أنواع الاكتئاب ما يلي:
  1. الاكتئاب البسيط أو الخفيف
  2. الاكتئاب المتوسط
  3. الاكتئاب الشديد
  4. الاكتئاب الحاد
  5. الاكتئاب المزمن
  6. اكتئاب تنائي القطب
  7. اكتئاب ما بعد الولادة
  8. اكتئاب الخريف
  9. الاكتئاب الموسمي
  10. الاكتئاب السريري

هل يمكن علاج الاكتئاب؟

نعم، يمكن علاج الاكتئاب، وإذا تم تشخيص مرض الاكتئاب في مراحله المبكرة، يمكن للمريض أن يتحسن كثيرا بشكل ملحوظ. ويعالج الاكتئاب الشديد عن طريق وصف الأدوية التي يحددها الطبيب، أو جلسات العلاج النفسي، أو حتى عن طريق تغيير نمط حياته. وهذه أهم طرق علاج الاكتئاب طبيا: 

طرق علاج الاكتئاب طبيا

علاج الاكتئاب
توجد الكثير من الأساليب والتقنيات لعلاج الاكتئاب 

1. العلاج الداعم

العلاج الداعم يعني دعم أقارب المريض وأصدقائه وفهم مشاعره لمساعدته على التخلص من الاكتئاب، وكذلك خدمات الاستشارة والعلاج بالموسيقى وكتابة السيرة الذاتية وما إلى ذلك.

2. الأنشطة الاجتماعية

يعد استخدام الاستراتيجيات الرياضية والحركات الجسدية، والإثارة، ووجود هدف في الحياة، وتجنب العزلة والوحد ، وما إلى ذلك من أكثر طرق العلاج شيوعًا للاكتئاب.
 

3. العلاج بمضادات الاكتئاب

 يعالج الاكتئاب الحاد والشديد تحث اشراف طبي ببعض العقاقير والأدوية تسمى مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان والمهدئات والأدوية المضادة للإجهاد والتي يجب أن يصفها طبيب مختص.


4. العلاج  النفسي السلوكي المعرفي 

يشمل هذا النوع من العلاج في الغالب العلاج الموجه نحو الأسرة ، والعلاج الشخصي، والعلاج السلوكي المعرفي ، وما إلى ذلك من التقنيات التي يعتمدها المعالج النفسي المختص.

5. العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)

يتم إجراء هذا العلاج المتخصص بناءً على طريقة العلاج بالصدمات الكهربائية والتحفيز المغناطيسي للدماغ والقحف 

6. العلاج بالضوء

لضبط كمية هرمون الميلاتونين وهو فعال للغاية في عملية الاكتئاب ، يتعرض الشخص للطيف الكامل للضوء باستخدام صندوق ضوئي ويتم قياس كمية إفراز هذا الهرمون بشكل دوري.

العلاجات البديلة للاكتئاب

تستخدم أحيانا بعض العلاجات البديلة أيضا لعلاج الاكتئاب الخفيف، مثل التوصية بالوخز بالإبر، والتأمل الروحي، والعلاج الغذائي، وممارسة الرياضة، والتعرض لأشعة الشمس (أنظر: فوائد أشعة الشمس)، والرحلات البرية، هي تقنيات مفيدة  للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

تقنيات التعامل مع الاكتئاب

 يمكن للمصاب بالاكتئاب التعامل مع مرضه بأساليب وتقنيات خاصة للتخفيف من شدته، ومن ذلك، هذه التقنيات:

1. التقنية العكسية

أي عندما تشعر بشعور قوي بخيبة الأمل والإحباط وعدم الراحة، افعل عكس هذه المواقف.

على سبيل المثال، قم بتشغيل الموسيقى والرقص السعيد والعب المزح، واتصل بأصدقائك، واشترك في الحرف اليدوية والفنون، وتمرن، وشاهد الأفلام المشوقة، وآمن بهذا القول:
على الرغم من أن جميع الكائنات على الأرض تعيش بالماء! لكن الإنسان يعيش بالماء والأمل والفرح.

2. تقنية إيقاف الأفكار والحوار الداخلي

تنقسم هذه التقنية الى قسمين:

أ) الإهمال:
كن غير مبالٍ بكل فكرة تخطر ببالك، وكأن شيئًا لم يحدث!

ب) التأمل:
ابحث عن مكان هادئ ومنعزل في منزلك ثم اجلس على الأرض وضع شمعة على بعد ثلاثة أمتار منك وأمام عينيك. 

حاول أن تنظر فقط إلى شعلة الشمعة في هذه الحالة، ولا تفكر في أي قضايا أخرى، وشاهد الشمعة تذوب وكيف تتحرك ألسنة اللهب.

على الرغم من أن بعض الأفكار ستتبادر إلى ذهنك بعد بضع دقائق، وتحاول هذه الأفكار إلى شغل ذهنك ، ولكن يجب أن تحاول أن تكون غير مبال بهذه الأفكار التي تخطر ببالك، وكل مرة تبدأ فكرة في الظهور في ذهنك، أخبرها: قف! 

يمكنك استخدام كلمة قف عشرات المرات في هذا التمرين ، لذا لا يجب أن لا تنزعج من الأمر!

يعد إجراء هذا التمرين في الدقائق القليلة الأولى أمرًا صعبًا نسبيًا، ولكن بعد بضع دقائق ستدرك أنه شيئًا فشيئًا ستشعر بالاسترخاء والسعادة!

أقترح عليك استخدام هذا التمرين لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا، لأن هذه الطريقة من أكثر الأساليب فعالية في التأمل.

3. تقنية التفكير الإيجابي

حاول دائمًا البحث والتركيز على الإيجابيات في الحياة،  والتفكير في نصف الكوب الممتلئ! واعلم أنه لا يوجد شيء مطلق في العالم (من حيث كونه جيدًا وسيئًا بالمطلق) وحتى كل الاحداث و الأشياء السيئة في العالم لها جوانب إيجابية.

متى ينتهي الاكتئاب؟

ينتهي الاكتئاب عندما يتم علاجه طبيا بالطريقة الصحية، وقد تستغرق مدة علاج الاكتئاب عدة شهور أحيانا في حالة الاكتئاب الخفيف والمتوسط، ويمكن أن تصل في بعض الحالات حتى سنتين من العلاج الدوائي والنفسي في حالة الاكتئاب الحاد والشديد.


مضاعفات الاكتئاب

الاكتئاب ليس مرضا نفسيا يمس المريض فحسب، بل هو أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة النفسية للشخص في جميع أنحاء العالم. 

فهو لا يسبب فقط ضعفًا وظيفيًا شديدًا ولكنه يؤثر أيضًا سلبًا على العلاقات الشخصية، وبالتالي يقلل من جودة الحياة. 

يتعرض الأفراد المصابون بالاضطراب الاكتئابي الرئيسي لخطر الإصابة باضطرابات القلق المرضية واضطرابات تعاطي المخدرات، مما يزيد من خطر الانتحار لديهم. 

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى تفاقم الأمراض المصاحبة الطبية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومرض الشريان التاجي. 

يتعرض الأفراد المصابون بالاكتئاب لخطر كبير لتطوير سلوك التدمير الذاتي كآلية للتكيف. غالبًا ما يكون الاكتئاب الحاد والشديد منهكًا جدًا ومدمرا إذا ترك دون علاج.

معلومات عن الاكتئاب وكيفية علاجه