تعريف مضادات الاكتئاب وأنواعها ومتى يبدأ مفعولها


- 13:02
مضادات الاكتئاب antidepressants هي نوع من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الاكتئاب السريري . ويمكن استخدامها أيضًا لعلاج عدد من الحالات الأخرى ، بما في ذلك:

  • اضطراب الوسواس القهري (أوسد)
  • اضطراب القلق العام
  • اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)

كما تستخدم أدوية مضادات الاكتئاب أيضًا في بعض الأحيان لعلاج الأشخاص الذين يعانون من آلام طويلة الأمد (مزمنة). في ما يلي تعريف شامل لمضادات الاكتئاب وكيف تعمل ومتى يبدأ مفعولها وأنواعها وأعراضها الجانبية.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب

تعريف مضادات الاكتئاب
لا يبدأ مفعول أدوية الاكتئاب إلا بعد عدة أسابع من بداية العلاج


عادة ما تؤخذ مضادات الاكتئاب في شكل أقراص. عندما يتم وصفها ، ستبدأ بأقل جرعة ممكنة يعتقد أنها ضرورية لتحسين الأعراض.

عادة ما تحتاج مضادات الاكتئاب إلى أن تؤخذ لمدة أسبوع أو أسبوعين (دون فقدان جرعة) قبل أن تبدأ في الشعور بالفائدة. من المهم عدم التوقف عن تناولها إذا ظهرت عليك بعض الآثار الجانبية الخفيفة في وقت مبكر ، لأن هذه الآثار عادة ما تزول بسرعة.

إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب لمدة 4 أسابيع دون الشعور بأي فائدة ، فتحدث إلى طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية. قد يوصون بزيادة جرعتك أو تجربة دواء مختلف.

تستغرق دورة العلاج عادة 6 أشهر على الأقل. قد يُنصح بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب المتكرر بتناولها إلى أجل غير مسمى.

كيف تعمل مضادات الاكتئاب

لا يُعرف بالضبط كيف تعمل مضادات الاكتئاب.

يُعتقد أنها تعمل عن طريق زيادة مستويات المواد الكيميائية في الدماغ والتي تسمى الناقلات العصبية. ترتبط بعض النواقل العصبية ، مثل السيروتونين والنورأدرينالين ، بالمزاج والعاطفة.

قد تؤثر الناقلات العصبية أيضًا على إشارات الألم التي ترسلها الأعصاب ، مما قد يفسر سبب قدرة بعض مضادات الاكتئاب على تخفيف الألم طويل المدى.

في حين أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تعالج أعراض الاكتئاب ، فإنها لا تعالج أسبابه دائمًا. هذا هو السبب في أنها تستخدم عادةً مع العلاج لعلاج الاكتئاب الشديد أو حالات الصحة العقلية الأخرى.

ما مدى فعالية مضادات الاكتئاب؟

مرض الاكتئاب
لا يتم التوقف عن مضادات الاكتئاب إلا تحث إشراف الطبيب المعالج


تشير الأبحاث إلى أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص المصابين بالاكتئاب المعتدل أو الشديد.

أظهرت الدراسات أنها أفضل من العلاج الوهمي ("الطب الوهمي") للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات.

لا يُنصح بها عادةً للاكتئاب الخفيف ، إلا إذا لم تساعد العلاجات الأخرى مثل العلاج.

تقدر الكلية الملكية للأطباء النفسيين أن 50 إلى 65 ٪ من الأشخاص الذين عولجوا بمضادات الاكتئاب للاكتئاب سيشهدون تحسنًا ، مقارنة بـ 25 إلى 30 ٪ ممن يتناولون دواءً وهميًا.

الآثار الجانبية لمضادات الإكتئاب

يمكن أن يكون لمضادات الاكتئاب المختلفة مجموعة من الآثار الجانبية المختلفة. تحقق دائمًا من نشرة المعلومات التي تأتي مع دوائك لمعرفة الآثار الجانبية المحتملة.

عادةً ما تكون الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لمضادات الاكتئاب خفيفة. يجب أن تتحسن الآثار الجانبية في غضون أيام أو أسابيع قليلة من العلاج ، حيث يعتاد الجسم على الدواء.

التوقف عن مضادات الاكتئاب

تحدث إلى طبيبك قبل التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب. من المهم ألا تتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب فجأة.

بمجرد أن تصبح جاهزًا للتخلص من مضادات الاكتئاب ، من المحتمل أن يوصي طبيبك بتخفيض جرعتك تدريجيًا على مدار عدة أسابيع - أو لفترة أطول ، إذا كنت تتناولها لفترة طويلة.

هذا للمساعدة في منع أي أعراض انسحاب قد تحصل عليها كرد فعل للتوقف عن تناول الدواء.

أنواع مضادات الاكتئاب

أنواع مضادات الاكتئاب
لا تؤخد مضادات الاكتئاب من الصيدلية إلا بوصفة من الطبيب

هناك عدة أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب وأهمها:

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

SSRIs هي أكثر أنواع مضادات الاكتئاب التي يتم وصفها على نطاق واسع. يُفضل عادةً على مضادات الاكتئاب الأخرى ، لأنها تسبب آثارًا جانبية أقل. الجرعة الزائدة هي أيضا أقل احتمالا أن تكون خطيرة.

من المحتمل أن يكون Fluoxetine هو SSRI الأكثر شهرة (يباع تحت الاسم التجاري Prozac). تشمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الأخرى سيتالوبرام (سيبراميل) وباروكستين (سيروكسات) وسيرترالين (لوسترال).

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورأدرينالين (SNRIs)

تشبه مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. تم تصميمها لتكون مضادات اكتئاب أكثر فعالية من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. ومع ذلك ، فإن الدليل على أن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أكثر فعالية في علاج الاكتئاب غير مؤكد. يبدو أن بعض الأشخاص يستجيبون بشكل أفضل لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ، بينما يستجيب البعض الآخر بشكل أفضل لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.

ومن أمثلة اس اس اراي تناولوها (كيمبالتا وYentreve) و الفينلافاكسين (Efexor).

نورادرينالين ومضادات الاكتئاب محددة السيروتونين (NASSAs)

قد تكون NASSAs فعالة لبعض الأشخاص غير القادرين على تناول مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. الآثار الجانبية لـ NASSAs مماثلة لتلك الخاصة بـ SSRIs ، لكن يُعتقد أنها تسبب مشاكل جنسية أقل. ومع ذلك ، قد تسبب أيضًا مزيدًا من النعاس في البداية.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs)

مضادات الاكتئاب هي نوع أقدم من مضادات الاكتئاب. لم يعد يُنصح بها عادةً كأول علاج للاكتئاب لأنها قد تكون أكثر خطورة إذا تم تناول جرعة زائدة. كما أنها تسبب آثار جانبية مزعجة أكثر من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.

يتم إجراء استثناءات أحيانًا للأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى. يمكن أيضًا التوصية بـ TCAs لحالات الصحة العقلية الأخرى ، مثل الوسواس القهري والاضطراب ثنائي القطب.

تشمل أمثلة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أميتريبتيلين (تريبتيزول) وكلوميبرامين (أنافرانيل) وإيميبرامين (توفرانيل) ولوفيبرامين (جامانيل) ونورتريبتيلين (أليجرون).

يمكن أيضًا استخدام بعض أنواع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، مثل أميتريبتيلين ، لعلاج آلام الأعصاب المزمنة.

مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs)

مثبطات أكسيداز أحادي الأمين نوع أقدم من مضادات الاكتئاب التي نادرًا ما تستخدم في الوقت الحاضر.

يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة محتملة ، لذا يجب أن يصفها طبيب متخصص فقط.

من أمثلة مثبطات أكسيداز أحادي الأمين ترانيلسيبرومين ، فينيلزين وإيزوكاربوكسازيد.

كيفية علاج الإكتئاب

يتم علاج الاكتئاب بواسطة مضادات الاكتئاب، وتشمل العلاجات الأخرى للاكتئاب التي يعتمدها الطبيب النفسي علاجات التحدث مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) .

بشكل متزايد ، يتم علاج الأشخاص المصابين بالاكتئاب المعتدل إلى الشديد باستخدام مزيج من مضادات الاكتئاب والعلاج المعرفي السلوكي. تعمل مضادات الاكتئاب بسرعة في تقليل الأعراض ، بينما يستغرق العلاج المعرفي السلوكي وقتًا للتعامل مع أسباب الاكتئاب وطرق التغلب عليه.

ثبت أيضًا أن ممارسة الرياضة والانشطة الاجتماعية والتأمل والاسترخاء النفسي والتمرين المنتظم مفيد لمن يعانون من الاكتئاب الخفيف.

أسباب الاكتئاب

أسباب الاكتئاب كثيرة ومتنوعة وتنقسم الى أسباب نفسية وأسباب عضوية وتختلف من حالة الى اخرى وأهمها:
  • الصدمات النفسية
  • قصور الغذة الدرقية
  • الادمان على المخدرات
  • الاضطرابات الهرومونية
  • الحزن الشديد والمستمر
  • الظغوط النفسية القوية
  • المشاكل العائلية المستمرة

ما هو الاكتئاب واعراضه وكيفية علاجه


مخطط البطاقة الصفراء
يسمح لك مخطط البطاقة الصفراء بالإبلاغ عن الآثار الجانبية المشتبه بها من أي نوع من الأدوية التي تتناولها مثل مضادات الاكتئاب وغيرها. تديره هيئة مراقبة سلامة الأدوية تسمى وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA).