الفرق بين الاكتئاب والحزن بالتفصيل


- 00:16
قبل شرح الفرق بين الاكتئاب والحزن بالتفصيل، لا بُدّ أن نشير أنه عندما يتحدث بعض الناس عن الاكتئاب في الحياة اليومية، فإنهم يستعملون كلمة الاكتئاب للدلالة على الحزن، بينما في الحقيقية هناك  فرق جوهري كبير بين الحزن والاكتئاب.

حيث يمكن أن تعني كلمة الاكتئاب depression أحد أنواع المشاكل الصحية، عكس الحزن الذي لا يعدّ مشكلة صحية بل أحد المشاعر الطبيعية. بينما يمكن أن يشير الاكتئاب إلى كل من الحالة العاطفية السيئة واضطراب الصحة النفسية والعقلية. 

يمكن أن يكون الاكتئاب حالة شديدة من اعتلال الصحة وما يصاحب ذلك من أعراض جسدية ونفسية، مثل: الإحباط والتعب والعزلة والتشاؤم وفقدان الاستمتاع بالحياة، وهو ما يستلزم العلاج طبي الذي يتم بعدة وسائل ومنها مضادات الاكتئاب.

اما مشاعر الحزن sadness التي تحدث في الحياة الطبيعية لأسباب مختلفة. عادة تكون عابرة، وتساعد هذه المشاعر الناس على التغيير والتطور، ولا يلزم علاج خاص للتغلب عليها. وفي ما يلي شرح الفرق بين الحزن والاكتئاب  بالتفصيل:

شرح الفرق بين الاكتئاب والحزن بالتفصيل

الفرق بين الاكتئاب والحزن

الحزن :

الفرق بين الحزن والاكتئاب هو أنه في حالة الحزن، عادة ما يكون هناك شيء وسبب واضح لهذا الحزن، مثل فقدان شخص عزيز أو وظيفة، أو رسوب في الامتحان. عادة ما يعاني الشخص الحزين من مشاعر وذكريات مرتبطة بالخسارة ولا يستمر الحزن لأكثر من أسبوع أو أسبوعين. 

يشير الحزن في الغالب إلى حالة مزاجية عابرة يمكن أن تستمر من بضعة أيام إلى أسبوعين، ولكنها لا تسبب أعراضًا نفسية وجسدية تعقّد الحياة. أولئك الذين يمرون  بمشاعر الحزن، على سبيل المثال ، بسبب خيبة الأمل وسوء الحالة المزاجية ليسوا دوي اضطرابات نفسية ، وتجربتهم لا تعني المرض ولا يحتاجون إلى علاج طبي.

الاكتئاب :

اما في حالة الاكتئاب، فهو مرض نفسي شديد ويعيق الحياة، ومن النادر جدًا تحديد سبب محدد له. وتكون له اعراض نفسية وجسدية شديدة مثل التعب والارق والتشاؤم والعزلة والرغبة في البكاء بدون سبب والتوتر وسرعة الغضب.. ويستمر الاكتئاب لأكثر من أسبوعين وقد يستمر الى عدة سنوات ما لم يتم علاجه طبيا.

يُفهم الاكتئاب على أنه اضطراب في الصحة العقلية عندما يكون هناك مزاج مكتئب لفترة طويلة وأعراض أخرى تؤثر على الأفكار والمشاعر والسلوك والجسم بأكمله. عندما يتم تشخيص الاكتئاب ، يمكن علاجه بشكل فعال . اقرأ أيضا: 5 شائعات منتشرة حول الاكتئاب.

الخلاصة: الحزن له اساب محددة معروفة ويزول تلقائيا بعد بضعة ايام، أما الاكتئاب يستمر اكثر من اسبوعين  الى عدة شهور وسنوات ولا يزول إلا بالعلاج الطبي.

أسباب الاكتئاب

أسباب الاكتئاب
أسباب الاكتئاب كثيرة جدا وتختلف من شخص الى اخر


هناك أسباب كثيرة مختلفة للاكتئاب تتطلب العلاج. عادة ما يكون الاكتئاب عبارة عن مجموع العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية. نادرًا ما يكون هناك سبب واحد محدد يؤدي إلى الاكتئاب. تحدد الوراثة وظروف التطور المبكر وخصائص حياة الشخص درجة تعرضه للاكتئاب.

تزداد احتمالية الإصابة بالاكتئاب ، على سبيل المثال ، في حالات الطفولة الصعبة ، عندما يتعرض الطفل للاعتداء الجسدي أو العقلي أو الجنسي أو التخلي عنه. يمكن أن يكون الاكتئاب نتيجة لحدث شديد الصعوبة أو صعب مثل الصدمات النفسية والضغوط الاجتماعية وغيرها من الاسباب النفسية.

كما يمكن أن يحدث الاكتئاب بسبب مرض جسدي مثل الخرف أو ضعف الغدة الدرقية أو مرض باركنسون. بالنسبة لبعض الأشخاص ، يمكن أن تسبب الآثار الجانبية بعد تناول بعض الأدوية والعقاقير والكحول الاكتئاب. قد يتأثر الاكتئاب أيضًا بالأسباب الهرمونية أو قلة ضوء الشمس خلال فصل الشتاء.

أعراض الاكتئاب

يتم وصف أعراض الاكتئاب أدناه. يُصنف الاكتئاب على أنه خفيف ، ومتوسط ​​، وشديد بناءً على شدة الأعراض. اقرأ ايضا: الاكتئاب عند المراهقين والاطفال.. كيف تعالج ابنك من الاكتئاب.

وتشم أهم أعراض الاكتئاب ما يلي : 

1. المزاج السيء 

تشمل الحالة المزاجية المكتئبة الإحباط والحزن والخمول والتهيج. يبدو المستقبل قاتما وبلا معنى. قد يزيد البكاء بشكل ملحوظ.

2. فقدان المتعة

الأشياء التي كانت تجلب مزاجًا جيدًا لم تعد مرضية أو مثيرة للاهتمام. يختفى الفرح من الحياة عند الشخص المريض بالاكتئاب.

3. التعب والارهاق بدون سبب

يتسبب الاكتئاب في فقدان المبادرة وخمول الذات والشعور بالإرهاق ، ويبدو أن الطاقة لا تكفي حتى للأشياء الصغيرة.

4. فقدان الثقة بالنفس وعدم احترام الذات

تعتبر الأفكار حول ضعف المرء وعدم القيمته من السمات المميزة للاكتئاب، ويكون الإيمان بنجاح المرء ضعيفًا جدًا.

5. النقد الذاتي المفرط والشعور بالذنب 

يشعر الشخص المريض بالاكتئاب بالذنب المستمر وانه يستحق العقاب. غالبًا ما تنشأ مشاعر الذنب فيما يتعلق بمثل هذه المشكلات التي لا يستطيع الشخص التأثير فيها أو التي لم يرتكب فيها أي أخطاء.

6. أفكار عن الموت و الانتحار

قد يكون لدى الشخص المريض بالاكتئاب في مراحله المتقدمة أفكار عن الموت ، ورغبة في الموت ، وأفكار انتحارية.

7. الشعور بالتردد أو ضعف القدرة على التركيز

لا يستطيع الشخص المكتئب  التركيز أو التصرف حتى في مثل هذه الأمور التي كانت سهلة في السابق.

8. التخلف الحركي أو الانفعالات مضطربة

قد يحدث إما التنميل أو فرط النشاط.

9. اضطرابات النوم

يمكن أن تظهر اضطرابات النوم على شكل صعوبة في النوم ونوم متقطع واستيقاظ مبكر أو العكس زيادة مفرطة في النعاس.

10. تغيرات في الشهية والوزن

قد تختفي الشهية وقد ينخفض ​​الوزن ؛ في بعض الأحيان ، على العكس من ذلك ، قد تزداد الشهية والوزن.

يمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب بشكل كبير من شخص لآخر. في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون الأعراض الرئيسية للاكتئاب هي الآلام الجسدية المختلفة وسوء الحالة الصحية ، وفي مثل هذه الحالات قد يكون من الصعب تحديد الاكتئاب نفسه.

اختلاف مشاعر الحزن والاكتئاب

 على عكس مشاعر الحزن، يصعب على الشخص المصاب بالاكتئاب أن يصف مشاعره لأحبائه أو الأطباء ، أو بدلاً من الحديث عن الاكتئاب، قد يتحدثون ، على سبيل المثال ، عن العلاقات السيئة مع الناس ، أو مشاكل النوم ، أو القلق بشأن الأمور المالية أو الصحية وغيرها من الأفكار السلبية.