أسباب السمنة وكيفية الوقاية منها


- 08:06
أسباب السمنة وكيفية الوقاية منها
أسباب السمنة وكيفية الوقاية منها

السمنة هي مرض العصر، وهو مرض معقد يحدث عندما يكون وزن الفرد أعلى مما يعتبر صحيًا بالنسبة لطوله. وتؤثر السمنة على الأطفال وكذلك البالغين.

بالنسبة لأسباب السمنة، يمكن أن تساهم العديد من العوامل في زيادة الوزن وحدوث السمنة، بما في ذلك أنماط الأكل ومستويات النشاط البدني ونظام النوم. تلعب المحددات الاجتماعية للصحة والجينات وتناول بعض الأدوية دورًا أيضًا.

أسباب السمنة

من أهم أسباب السمنة الافراط في تناول الطعام وقلة النشاط البدني وعدم كفاية النوم الجيد، والعديد من العوامل الأخرى، وتوثر الوراثة وبعض الجينات على زيادة الوزن والسمنة.  

تحدث السمنة عمومًا بسبب الإفراط في تناول الطعام وقلة الحركة. إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الطاقة ، وخاصة الدهون والسكريات، ولكنك لا تحرق الطاقة من خلال ممارسة الرياضة والنشاط البدني، فسيتم تخزين الكثير من الطاقة الزائدة في الجسم على شكل دهون.

عموما تلعب الوراثة والإفراط في الغذاء وقلة النشاط وفرط النوم دورا أساسيا في حدوث السمنة. كما تشمل أسباب السمنة أيضا ما يلي:

سعرات حراريه زائدة

يتم قياس قيمة الطاقة للطعام بوحدات تسمى السعرات الحرارية. يحتاج الرجل المتوسط ​​النشط بدنيًا إلى حوالي 2500 سعرة حرارية يوميًا للحفاظ على وزن صحي، وتحتاج المرأة النشطة بدنيًا إلى حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم.

قد تبدو هذه الكمية من السعرات الحرارية عالية، ولكن من السهل الوصول إليها إذا كنت تأكل أنواعًا معينة من الطعام. على سبيل المثال، يمكن أن يصل إجمالي تناول الوجبات السريعة مثل الهامبرغر والبطاطا المقلية والحليب المخفوق إلى 1500 سعرة حرارية - وهذه وجبة واحدة فقط. لمزيد من المعلومات، اقرأ دليلنا  لفهم السعرات الحرارية .

مشكلة أخرى هي أن العديد من الأشخاص ليسوا نشيطين بدنيًا، لذا فإن الكثير من السعرات الحرارية التي يستهلكونها يوميا، يتم تخزينها في أجسامهم على شكل دهون.

تغذية سيئة

السمنة لا تحدث بين عشية وضحاها. يتطور تدريجياً بمرور الوقت ، نتيجة لسوء النظام الغذائي وخيارات نمط الحياة ، مثل:

  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة أو السريعة - التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والكربوهيدرات.
  • شرب الكثير من  الكحول - يحتوي الكحول على الكثير من السعرات الحرارية ، وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يشربون الكحول بكثرة من زيادة الوزن.
  • تناول الكثير من الطعام بالخارج  - قد تميل أيضًا إلى تناول مقبلات أو حلوى في مطعم ، ويمكن أن يكون الطعام أعلى في الدهون والسكر.
  • تناول كميات أكبر مما تحتاج  - قد يتم تشجيعك على تناول الكثير إذا كان أصدقاؤك أو أقاربك يأكلون أيضًا كميات كبيرة.
  • شرب الكثير من المشروبات السكرية - بما في ذلك المشروبات الغازية وعصير الفاكهة
  • الأكل المريح - إذا كنت تعاني من تدني احترام الذات أو شعرت بالاكتئاب ، فيمكنك تناول الطعام لتشعر بتحسن.
  • تميل عادات الأكل غير الصحية إلى الانتشار في العائلات. قد تتعلم عادات الأكل السيئة من والديك عندما تكون صغيرًا وتواصلها حتى مرحلة البلوغ.

نقص في النشاط الجسدي

نقص النشاط البدني هو عامل مهم آخر مرتبط بالسمنة. كثير من الناس لديهم وظائف تتطلب الجلوس على مكتب معظم اليوم. كما أنهم يعتمدون على سياراتهم بدلاً من المشي أو ركوب الدراجات.

للاسترخاء ، يميل الكثير من الناس إلى مشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر ، ونادرًا ما يمارسون التمارين الرياضية بانتظام.

إذا لم تكن نشيطًا بما يكفي ، فأنت لا تستخدم الطاقة التي يوفرها الطعام الذي تتناوله ، ويتم تخزين الطاقة الإضافية التي تستهلكها على شكل دهون.

توصي وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البالغين بممارسة 150 دقيقة على الأقل من الأنشطة الهوائية متوسطة الشدة ، مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع ، كل أسبوع. لا يلزم القيام بذلك كله في جلسة واحدة ، ولكن يمكن تقسيمه إلى فترات أصغر. على سبيل المثال ، يمكنك ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة 5 أيام في الأسبوع.

إذا كنت تعاني من السمنة وتحاول إنقاص وزنك ، فقد تحتاج إلى ممارسة المزيد من التمارين أكثر من ذلك. قد يساعدك البدء ببطء وزيادة مقدار التمارين التي تمارسها كل أسبوع تدريجيًا.

المحددات الاجتماعية للصحة (SDOH)

تسمى الظروف التي نعيش فيها ونتعلم ونعمل ونلعب بالمحددات الاجتماعية للصحة (SDOH). قد يكون من الصعب اتخاذ خيارات غذائية صحية وممارسة النشاط البدني الكافي إذا كانت هذه الظروف لا تدعم الصحة. 

تؤثر الاختلافات في SDOH على نتائج ومخاطر الأمراض المزمنة، بما في ذلك السمنة، بين المجموعات العرقية والإثنية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك في المناطق الجغرافية المختلفة وبين الأشخاص ذوي القدرات البدنية المختلفة.

تؤثر أماكن مثل مراكز رعاية الأطفال أو المدارس أو المجتمعات على أنماط الأكل والنشاط من خلال الأطعمة والمشروبات التي تقدمها وفرص النشاط البدني التي تقدمها. تشمل العوامل المجتمعية الأخرى التي تؤثر على السمنة القدرة على تحمل تكاليف خيارات الغذاء الصحي، ودعم الأقران والدعم الاجتماعي، والتسويق والترويج، والسياسات التي تحدد تصميم المجتمع.

الوراثة والجينات

تحدث التغيرات الجينية في البشر ببطء شديد بحيث لا يمكن أن تكون مسؤولة عن وباء السمنة. ومع ذلك، فإن التنوعات في العديد من الجينات قد تساهم في السمنة عن طريق زيادة الجوع وتناول الطعام. 

نادرًا ما يتسبب نوع معين من جين واحد (السمنة أحادية الجين) في ظهور نمط واضح من السمنة الموروثة داخل الأسرة. 

الأمراض والأدوية

قد تؤدي بعض الأمراض، مثل مرض كوشينغ، إلى السمنة أو زيادة الوزن. قد تتسبب الأدوية مثل الستيرويدات وبعض مضادات الاكتئاب أيضًا في زيادة الوزن. اقرأ أيضا: الأدوية التي تسبب السمنة وزيادة الوزن.

ولازال الأبحاث مستمر حول دور العوامل الأخرى مثل التعرض للمواد الكيميائية ودور الميكرو بيوم في حدوث السمنة.

أسباب طبية للسمنة

في بعض الحالات، قد تساهم الحالات الطبية الأساسية في زيادة الوزن. وتشمل هذه:

  1. خمول الغدة  الدرقية (قصور الغدة الدرقية)  - حيث لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات
  2. متلازمة كوشينغ  - اضطراب نادر يسبب الإفراط في إنتاج هرمونات الستيرويد
  3. ومع ذلك ، إذا تم تشخيص مثل هذه الحالات ومعالجتها بشكل صحيح ، فيجب أن تشكل عائقًا أقل لفقدان الوزن.
  4. يمكن أن تساهم بعض الأدوية ، بما في ذلك بعض  الكورتيكوستيرويدات وأدوية الصرع والسكري وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض العقلية - بما في ذلك مضادات الاكتئاب وأدوية  الفصام  - في زيادة الوزن.
  5. يمكن أن تكون زيادة الوزن أحيانًا أحد الآثار الجانبية للتوقف عن التدخين.

كيفية للوقاية من السمنة؟

السمنة
يمكن الوقاية من السمنة ادا توفرت الإرادة القوية

السمنة ليست قدرا محتوما ويمكن الوقاية منها، إليك حاسبة السمنة أونلاين لمعرفة هل أنت سمين أم لا، وذلك من خلال  حساب مؤشر كتلة الجسم (باللغة الإنجليزية: Body mass index) و اختصارا: BMI.

ومن اجل الوقاية من السمنة يجب عليك الالتزام بالقواعد الأتية: 

1. الأكل الصحي

يتبع الأكل الصحي  المبادئ التوجيهية الغذائية الصحية. يركز على مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة ومجموعة متنوعة من الأطعمة الخالية من الدهون المشبعة والتركيز على البروتين ومنتجات الألبان قليلة الدسم وخالية من الدهون. 

كما أنه يحد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات المضافة أو الدهون الصلبة أو الصوديوم. انظر أفضل الأطعمة للتخسيس وحرق الدهون.

يمكن لمديري مواقع العمل والمرافق العامة تحسين الجودة الغذائية للأطعمة والمشروبات المتوفرة في تلك الأماكن. 

2. النشاط البدني

إرشادات النشاط  البدني للأمريكيين  توصي بأن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات يجب أن يكونوا نشيطين بدنيًا طوال اليوم. يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 عامًا إلى 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل إلى القوي كل يوم. يحتاج البالغون إلى 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الشدة في الأسبوع. انظر فوائد الرياضة للرجال والنساء.

يمكن للمجتمعات إنشاء أو تعديل البيئات لتسهيل المشي أو ركوب الدراجات إلى الوجهات اليومية. 

3. النوم الجيد

يحتاج المواليد الجدد إلى 14 إلى 17 ساعة من النوم يوميًا. هذا العدد يتناقص مع تقدم العمر. يحتاج المراهقون إلى 8 إلى 10 ساعات من النوم يوميًا، ويحتاج البالغون إلى 7 ساعات أو أكثر من النوم يوميًا. انظر كم من النوم أحتاج ؟ ولذلك كيف تنام بشكل مريح أكثر في الليل.

مسؤولية الدولة في الوقاية من السمنة 

يمكن لأنظمة الدولة للرعاية المبكرة والتعليم أن تعزز المعايير التي تتناول التغذية وتغذية الرضع والنشاط البدني ووقت الشاشة، من أجل الوقاية من السمنة لدى الأطفال والبالغين معا.

يمكن للمجتمعات والبرامج والمبادرات وممارسي الصحة العامة العمل معًا لإزالة العوائق التي تحول دون تحقيق الصحة العامة. اقرأ أيضا:  6 طرق فعالة لانقاص الوزن بدون رجيم.

المراجع: cdc.gov - nhs