كيف تتخلص من الشعور بالنوم والخمول والكسل في العمل


- 09:14
يعاني العديد من الموظفين و العمال من الشعور  بالنوم والخمول و الكسل في العمل  الامر الذي  يؤثر سلبا على جودة أدائهم  في العمل و على مزاجهم بشكل عام في علاقاتهم بزملائهم في العمل . ولكن لحسن حظهم ، يوجد العديد من الأساليب و الطرق العلمية للتغلب على الشعور بالنوم والخمول والكسل في العمل و الحفاظ على الأداء الجيد والنشاط، اليك كيف تتخلص من الشعور بالنوم والخمول والكسل في العمل :

كيف تتخلص من الشعور بالنوم والخمول والكسل في العمل

الكسل و الخمول في العمل
كيف تتخلص من الشعور بالنوم والخمول والكسل في العمل

امتنع عن الافراط في تناول الدهون والسكريات:

حسب أطباء التغذية ترفع الأطعمة الغنية بالسكريات مثل الشوكولاتة والحلويات، مستوى السكر في دمك بشكل سريع، لكن مستوى السكر هذا سيهبط بسرعة أيضاً فيترك جسمك خاملاً فتشعر بالنوم  او بنوع  من الخمول و الكسل دون سبب ، والأطعمة الدهنية ستثقل الحمل على الأداء الجسدي لجسمك أيضا فتجنب الافراط في الدهون و السكريات ما امكن و ركز على الخضر و الفواكه و النشويات المعتدلة مثل الخبز و المعجنات قبل العمل .

ضع نباتات حية في مكتبك او مكان العمل :

ان تنفس الاكسجين النقي و النظر للطبيعة الخضراء والتواصل مع اللون الأخضر الطبيعي، من خلال وضع أصيص لنباتات حية أو أزهار في المكتب تبعث الأكسجين النقي في النهار ، يساعد في إبقاء الدماغ مستيقظاً نشطا ويدعم مراكز الإبداع و العمل فيه. اقرأ أيضا : خطوات أساسية للتغلب عى الكسل و التسويف في حياتك.

اشرب كميات كافية من الماء :

 يسبب جفاف الجسم  الشعور بالخمول و الكسل قبل الشعور بالعطش الشديد، لان  نقص الماء يسبب اضطراب العمليات البيولوجية في الجسم  ما يسبب الإحساس بالخمول و الكسل والشعور بالنوم . لذا اشرب كأس من المياه  كل ساعة أو ساعتين في العمل للحفاظ على  نسبة الماء تابته في جسمك بالتالي الحفاظ على نشاطك و حيوتك في العمل . اقرأ أيضا :  خمس نصائح للحفاظ على معنوياتك مرتفعة .

تقسيم  استهلاك  للكافين :

عوض شرب كمية كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين دفعة واحدة في اليوم مثلا في الصباح أو في المساء ،  قم بشرب نفس الكمية من القهوة على فترات  متعددة في اليوم ، وقلل كمية وتركيز القهوة في كل دفعة. واشرب كوب من الشاي بعد الغداء بمدو قليلا الامر الذي يمد الجسم بدفعة كافية من الكافيين. إقرأ أيضا : نصائح هامة لتجنب الارق  .

النوم الكافي ليلا والابتعاد عن السهر 

نصائح هامة لنوم مريح و كامل و مفيد 

تعرض لأشعة الشمس :

ان عدم التعرض لضوء الشمس المستمر يسبب الخمول والشعور بالكسل لذا حاول ما امكن التعرض لاشعة الشمس هذا امر يساعد في بث النشاط في جسمك. مثل الخروج للتنفس خارجاً بعد تناول الغداء، او المشي قليلاً في الجوار لتنشيط الدورة الدموية. إذا لم يكن هناك إمكانية للخروج، قف أمام الشباك قليلاً و التعرض لأشعة الشمس .

ابتعد عن الوجبات الثقيلة 

استعض عنها  بالوجبات الخفيفة المتفرقة المحتوية على الحبوب الكاملة، مثل القمح والشوفان أو المعكرونة البنية أو الرز الطبيعي ، والدهون غير المشبعة ، مثل زيت الزيتون، والخضر الطازجة والفاكهة . وعند الرغبة في تناول أي وجبة خفيفة، من الأفضل استبدال الحلويات  والشوكولا بموزة مثلا او أي فاكهة مع القليل من الجبن الطري  لمد الجسم بالطاقة اللازم للنشاط الجسدي.