علامات تلف حزام التوزيع في محرك السيارة ومتى يجب تغييره


- 13:31
حزام التوزيع أو حزام التوقيت أو سير الكاتينة هو حزام مطاطي يعد جزءًا أساسيا في محرك الاحتراق الداخلي للسيارات، ويقع جانب المحرك. ويؤدي عدم تغيير و استبدال حزام التوزيع  في الوقت المحدد إلى تآكل أسنانه أو تمزقه ما قد يسبب تخريب محرك السيارة بشكل خطير.

تتمثل مهمة حزام التوزيع الذي يسمى بالانجليزية  timing belt  / Courroie synchrone، في ضبط الوقت الصحيح لفتح وإغلاق الصمامات بشكل متناغم مع حركة المكابس داخل اسطوانة المحرك، ويدور هذا الحزام مع دوران المحرك ويتحكم في الصمامات في محركات السيارات المختلفة، حيث يختلف موقع  مكان الصمامات عن بعضها البعض في كل محرك، ولكن في معظم الحالات، يتم وضع هذا الجزء في رأس أسطوانة محرك السيارة.

يسمى حزام التوزيع في بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا بأسماء مختلفة منها: حزام التوقيت أو سير التايمن في الخليج  أو سير الكاتينة في مصر، و  كروا لاشين السيارة في المغرب، و  لاشان la chaine في الجزائر،  وكروا السيارة في تونس.


يعد الوضع الصحيح لحزام التوزيع في محرك السيارة وجودته أمرًا مُهِمًّا، وإذا تم إزاحة حزام التوزيع بواسطة سن واحد أو أكثر، فسيتم تعطيل وقت فتح الصمامات وسيتوقف تشغيل المحرك، وقد يؤدي الى تلف اجزاء كثيرة داخل المحرك.

كما هو مذكور في هذا القسم من النصائح المتعلقة بالسيارات ، يجب أن يكون فحص حزام التوزيع جزءًا من برنامج الخدمة الدورية لمحرك السيارة ويجب عليك التحقق منه على فترات منتظمة للعثور على علامات التآكل أو التمزق قبل انقطاع  حزام التوزيع وتخريب اجزاء المحرك الداخلية مثل الماكبس والصمامات والاسطونات وغيرها من الاجزاء الاساسية للمحرك .

اليك في ما يلي اهم علامات تلف حزام التوزيع، ومتى يجب تغيير واستبدال حزام التوزيع وماهو الوقت المحدد لذلك :

علامات تلف حزام التوزيع في محرك السيارة ومتى يجب تغيره

حزام التوزيع في محرك السيارة

1. ظهور التشققات في سير الكاتينة

عندما تظهر شقوق ولو صغيرة جدا على ظهر الحزام أو في حوافه، فهذا يعني ان الحزام لم يعد صالحا ويجب عندها تغيير حزام  التوزيع فوارا بحزام جديد، لأنه بفعل حرار المحرك والشد والدوران المستمر  قد يتمزق الحزام في اي وقت ما قد يؤدي الى إلحاق أضرار كبيرة بأجزاء المحرك.

2. عدم تشغيل محرك السيارة بسهولة

يعد حزام التوزيع  (سير الكاتينة)  أحد أكثر أجزاء السيارة دقةً في التصميم ويجب دائمًا ضبطه بحيث يمكنه تدوير العمود المرفقي مرتين لكل دورة في عمود الكامات من خلال تدوير عمود الكامات تفتح صمامات مدخل ومخرج الغاز وتغلق.

تفتح هذه الصمامات وتغلق حسب لحظة حركة المكابس. لذلك إذا تم تعطيل توقيت هذه الدورة، فستكون أشياء أخرى غير متناغمة، مما قد يؤدي إلى مشاكل في محرك السيارة تسبب عدم تشغيل محرك السيارة بسهولة عند الاقلاع الصباحي.

3- سرعة المحرك سيئة مع الصفير

إذا لاحظت أثناء القيادة أن محرك سيارتك لا يتم ضبطه ولا يعمل بشكل صحيح، أو تصل سرعة  دوران المحرك من 2 إلى 4 آلاف دورة في الدقيقة دون زيادة في سرعة السيارة، يجب عليك فحص حزام التوزيع.

 لأنه إذا كان حزام التوزيع مفكوكًا، فستبدأ السيارة في الاضطراب أثناء التسارع رغم كون سرعة دوران  المحرك أعلى. يمكن أن يكون  ذلك أيضًا علامة على تأكل بعض أسنان حزام التوقيت. مع سماع صفير او صوت جنزير المكينة.

4.  الدخان المفرط ومشاكل في العادم

من مشاكل تلف حزام التوزيع هو الدخان المفرط، لأنه في حالة وجود مشكلة في حزام التوزيع ، يجب على المحرك أن يبذل جهدًا أكبر لتحريك أجزائه، لذلك يتم زيادة الضغط عليه، وبالتالي كثرة الدخان من العادم واستنفاد الكثير من الوقود.

الوقت الموصى به لتغيير حزام التوزيع (سير الكاتينة)

حزام التوزيع  محرك السيارة
يوصي ياستبدال حزام التوزيع في الوقت المحدد


قبل ظهور علامات تخبرك أنه  حان الوقت لتغيير حزام التوزيع، يجب عليك تغيير حزام التوزيع في الوقت المحد لتفادي المشاكل الخطيرة التي تترتب عن تمزّق هذا الحزام بشكل مفاجئ اثناء سير السيارة.

الإطار الزمني الموصى به لاستبدال وتغيير حزام التوزيع هو ما بين 60.000 و 120.000 كم، أو 6 سنوات بعد تصنيع السيارة، لكن هذا الرقم يختلف من سيارة لأخرى.

ما يجب التأكيد عليه هو أنه عند كل فحص تقني دوري للسيارة يجب فحص حزام التوزيع، للتأكد من حالته. واخد نصائح وتعليمات التقني الذي سيقرر متى يجب تغيير حزام التوزيع بعد التأكد من عدم صلاحيته.

ماذا يحدث عند تمزق حزام التوزيع

تمزق حزام التوزيع للسيارة
حزام توزيع ممزق بسبب اهمال استبداله في الوقت المحدد

في بعض السيارات، تدخل الصمامات منطقة حركة المكبس عند فتحها، ويؤدي تمزق حزام التوزيع إلى اصطدام الصمام المفتوح بالمكبس الصاعد، مما يؤدي إلى تدمير الصمامات وإتلاف رأس الأسطوانة. ولكن إذا كان دفع السيارة من النوع غير المتداخل، وإذا تمزق حزام التوزيع، فلن تتضرر الصمامات وسيتم إيقاف تشغيل المحرك فقط.

في بعض الحالات، يؤدي فتح أو تمزق الحزام إلى سقوط المولد والمضخة الهيدروليكية أو البكرات الوسيطة تحت حزام التوزيع وتلفها أيضًا. لهذا السبب، من الأفضل استبدالها في نفس الوقت، وقد يكون من الصعب استبدال أحدها، لذلك يقدمها مصنعو قطع غيار السيارات في مجموعة واحدة.