نصائح هامة لنوم مريح و كامل و مفيد


- 14:38
 لا يخفى على احد الاهمية البالغة للنوم المريح الكامل على الصحة عقليا و فيسيولوجيا و نفسيا و من من المشاكل الاكثر  إزعاجا لبعض الناس  نجد النوم المضطرب غير المريح  والشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب  هو الذي لا يستطيع النوم بشكل هادئ ومتواصل ليلا، فقد يواجه الشخص أحد المشاكل التالية.. الاستيقاظ المبكر، أو الاستيقاظ المتكرر، أو
الاستيقاظ المتأخر، مما يمنعه من ممارسة أنشطة حياته اليومية المختلفة بشكل سليم، فيتسبب في نقص تركيزه وانتباهه في البيت و العمل و  لكل ما يجري حوله من أمور.  و يمكن تجاوز هذا الاضطرابات من خلال الاستعانة بهذه النصائح الهامة لنوم مريح و مفيد

نصائح هامة لنوم مريح و كامل و مفيد 
ومن العادات الصحيحة للنوم الواجب على كل من يعاني من اضطراب  في النوم  اتباعها الآتي:

1-  يجب الاسترخاء لمدة قصيرة قبل الذهاب الى فراش النوم، فالإنسان الذي يستمر في العمل حتى وقت نومه عادة ما يجد صعوبة في الخلود للنوم.

2-  تجنب إجبار نفسك على النوم، وبدلا من ذلك  قم ببعض الأنشطة الهادئة التي تريح الأعصاب كالقراءة أو مشاهدة التلفزيون قبل النوم .

3-  إذهب للفراش عندما تشعر بالنوم  فقط.

4-  لا تكثر البقاء في الفراش وأنت مستيقظ، واحصر بقاءك في الفراش على الفترة التي تحتاجها للنوم.

5-  الانتظام في في مواعيد النوم والاستيقاظ.

6-  حاول ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تساعد على النوم بشكل أفضل.

7-  حاول التخفيف من شرب المنبهات كالقهوة والشاي قبل موعد النوم بحوالي 6 ساعات.

8-  من الافض تجنب التدخين مباشرة قبل الخلود للنوم من اجل نوم مريح .

9-  وجبة خفيفة قبل النوم قد تساعد على النوم المريح .

ونحذر الأشخاص المصابون بالأرق من الاستخدام الخاطئ للأدوية المنومة دون الرجوع للطبيب المختص، فضررها في هذه الحالة أكبر بكثير من نفعها. ومعرفة السبب الأساسي في حدوث الأرق هو المفتاح للعلاج.
نصائح هامة تساعدك على تجنب الارق :