Show Mobile Navigation

نصائح هامة تساعدك على تجنب الارق


مع قليل من التدابير الصغيرة يستطيع الاشخاص الذين يعانون من الارق واضطرابات في النوم من تحسين العوامل المساعدة والمهة للنوم المريح.  و هذه نصائح هامة تساعد على تجنب الارق طبعاً مع استثناءالاشخاص المصابون بمرض ما وعليهم اخذ ادوية تساعد على  ازالة الارق.

نصائح هامة تساعد على تجنب الارق :
- عندما يظل الشخص مشغولاً في التفكير بأمر معين لا اراديا خلال الخلود للنوم ، من الافضل القيام وعدم الاستمرار في الاستلقاء على السرير، ومن ثم القعود وإحضار قلم وورق وتسجيل كل ما عليه القيام به أو الحل للامر الذي يراود تفكيره  على الورق و من ثمة سيشعر بالتخلص من تشويش  تلك الافكار .

- جعل السرير فقط مكاناً للنوم، وليس للقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو للتفكير. وعلى الاشخاص الذين لا ينامون بعد ١٥ إلى ٣٠ دقيقة، النهوض وتغيير المكان.

- بعد تفكير وجهد عقلي لمدة ساعتين (كالحساب مثلاً) أو غيره من الافضل الاسترخاء (وليس الاستلقاء). وذلك بالقيام ببعض التمارين الخفيفة تساعد على الاسترخاء مثل اليوغا وتمارين استرخاء العضلات، أو الارتجاع البيولوجي حيث اظهرت دراسات عديدة أن هذه التمارين تساعد كثيراً على التخلص من الإجهاد اليومي. اخذ قسط من الراحة أمام التلفاز أو ألعاب الكمبيوتر غير صالحة للاستجمام. ووفقا لدراسات عديدة أن سبب من الاسباب الرئيسية لقلة النوم هو مشاهدة التلفاز.

- النظام في التوقيت: على المرء الإستيقاظ والذهاب إلى النوم كل يوم في نفس الوقت، لكي يتعلم الجسم على روتين واحد و معين.

- العمل على تحضير عشاء خفيف وعدم تثقيل المعدة بمأكولات وغذاء يصعب هضمها، الولائم الكبيرة، أيضاً الذهاب إلى النوم والمعدة خالية سوف تسبب مشاكل في النوم حتماً.

- الاستغناء عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي الاسود والاخضر والكولا خصوصاً في المساء.

- للمدخنين: النيكوتين يساعد أيضاً على الارق.

- ممارسة الرياضة تسبب التعب والارهاق للجسم، ولكن ليس على الفور. يحتاج الجسم من ٤ إلى ٦ ساعات راحة. لذلك من الافضل أن يكون هناك فراغ زمني يصل إلى ساعتين بين الرياضة والذهاب إلى الفراش على الأقل. والافضل المشي و ليس القعود.

- حمام ساخن يساعد أيضاً على النوم المريح حسب دراسات عديدة.

- يجب أن تكون غرفة النوم معتمة وخالية من نور أو ضوء (حتى الخارجي أيضاً). درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم هي بين ال-١٤ و ١٨ لنوم مريح  و تجنب الارق .

- تغيير هواء الغرفة يومياً و تهوية الفراش  .

هذه كانت بعض النصائح الهامة  تساعد على تجنب الارق و يمكنك الاستفادة ايضا من نصائح هامة من اجل نوم مريح  

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status