هل الغراب نذير شؤم.. معلومات عجيبة عن الغراب


- 03:03
كان الغراب لدى العرب قديما يعتبر نذير شؤم. ولا يزال في ثقافة الكثير من الشعوب حول العالم منذ آلاف السنين رمزا للشر والنحس والشؤم والموت والبؤس ونذير شؤم؛ وهذا بسبب اللون الأسود للغراب وبسبب صوته الغامض الذي يسمى النعيق. وطعامه "غير الطبيعي" في نظرهم (الجيف ولحوم الحيوانات الميتة).

فلا يقتصر هذا الامر إذن على العرب فقط. فحتى اليوم يعتقد بعض البريطانيين أنه إذا رأى شخص ما غرابًا أسود في طريقه، فسيكون له مصيبة كبيرة!. بالطبع هناك طريقة وحيدة  للهروب من هذه المصيبة ولا شيء سوى تحية هذا الغراب! 😂 . 

فهل الغراب نذير شؤم فعلا؟ وهل الغراب يجلب النحس والشؤم كما يعتقد بعض الناس؟ تابع  قراءة هذا الموضوع في معهد تطوير الذات لمعرفة الإجابة الصحيحة عن هذه الأسئلة:

هل الغراب نذير شؤم؟

طائر الغراب
يعيش الغراب في جميع القارات ويوجد منه أنواع كثيرة


يعتبر طائر الغراب من أكثر الطيور ذكاءً في الطبيعة. ويعرف بالطائر الوفي اذا تم تدجينه من طرف الانسان. وليس أبدًا نذيرًا للشؤم  ولا يجلب النحس والشؤم كما يعتقد الكثير من الناس عن جهل. بل الغربان هي في الحقيقة طيور نافعة للطبيعة ولا تضر الانسان. أما الاعتقاد بكونها نذير شؤم  فهو في الحقيقة مجرد خرافة من الخرافات والأساطير التي توارثها الناس عن اسلافهم القدامى.

وسبب اعتبار الغراب نذير شؤم، ليس هو لونها الأسود ونعيقها فقط، بل هو أنه في مجتمعات العصور القديمة، لم يكن يتم دفن الموتى في بعض الأحيان، خصوصا خلال الحروب والمجاعات. فتأتي الغربان الجائعة وتأكل كل لحم الموتى، ولا تترك سوى العظام، كما هو الحال مع المدافن السماوية، والتي لا تزال شائعة في مناطق مثل التبت ومنغوليا وبوتان. فكانت الغربان لا تحوم الا حيث يوجد الموت والجيف والحروب والمجاعات.

لكن هذه هي طبيعة الغربان الفطرية، التي تُعتبر غالبًا مزعجة لبعض الناس، فهي تصطاد في الغالب كائنات حية مثل الحشرات وتتغذى على بعض الثمار والحبوب وأحيانًا فقط على جثث الحيوانات الميتة بما فيها جثث الانسان اذا توفرت امامها. مثل العديد من النسور الافريقية الضخمة آكلة الجيف وغيرها.


معلومات عجيبة عن الغراب

معلومات عجيبة عن الغراب
معلومات عجيبة عن الغراب

من المعلومات العجيبة عن طائر الغراب أنه الطائر الوحيد الذي يستطيع استخدام الأدوات مثل الاغصان والحجارة للحصول على الطعام . وقد أكتشف الباحثون أيضا أن طائر الغراب ذكي جدا و يستطيع  التعرف علي وجوه البشر، ليس ذلك فقط بل يستطيع تصنيفهم  إلي بشر جيدين، وبشر سيئين.

قام العلماء بدراسات عديدة حول سلوك الغراب فاكتشفوا أن الغراب يعيش طوال حياته برفقة زوجة واحدة ولا يخونها (مثل البشر تماما)، وإذا اقترب ذكر اخر غريب من زوجة الغراب فتقوم هي بضربه بمنقارها حتي يبتعد عنها ويتركها رغم ان الغربان تعيش وتتنقل أحيانا في اسراب.

الغراب هو الطائر الوحيد الذي لا يخاف من الطيور الجارحة مثل الصقور والنسور والبوم، بل إن  الغراب يقترب من النسر حين يكون النسر يأكل طعامه. فتتجمع الغربان بالقرب منه  قليلا، ثم تبدأ في الهجوم عليه ومطاردته وازعاجه، فتطير الغربان وتنقض عليه طائرة فيضطر النسر إلى خفض رأسه حتي لا يصدمه الغراب بجناحه أو بذيله. وبعد عدة مرات من تلك المناورة والازعاج يمل النسر ويطير هاربا تاركًا الباقي من طعامه فتأكله الغربان.

ومن المعلومات العجيبة أيضا عن الغراب انه طائر يعتني بصغاره جيدا  في العش وبحماس كبير ويجلب لهم المأكل بانتظام. وإذا حام بالقرب أحد النسور أو الصقور من العش تنطلق الغربان في مطاردة الصقر حتى يختفي من المنطقة كلها، ولا  تهدأ حتى يبتعد الخطر عن الصغار. يخرج فرخ الغراب من البيضة بلون أبيض ناصع ثم  يتحول تدريجيا فيما بعد إلى الريش الأسود.

دلالة الغراب في اساطير الشعوب

الغراب في الاساطير
الغراب في الاساطير

اعتبر اليونانيون القدامى الغراب رمزا للحكمة وصاحب بصيرة وقوة تنبؤيه وحلقة الوصل بين العالمين المادي والروحي. في الأساطير اليونانية، كان الغراب هو رسول أبولو، إله العرافة والبصيرة لعالم الموتى ورمز الحكمة والمعرفة.

كما يُحكى أيضًا أن أبولو أرسل غرابًا أبيض إلى محبوبته كورونيس للحصول على الأخبار. عندما أبلغ الغراب أن كورونيس قد خانته ، قام أبولو بحرق ريش الغراب بغضب، وبعد ذلك أصبحت جميع الغربان سوداء اللون حتى يومنا هذا حسب الأسطورة.

لا تزال الاساطير التي تُروى عن الغراب سائدة بين الناس حتى اليوم في عصر العلم والانترنت. ففي لعبة Game of Thrones ، نجد استخدام  الغربان كمراسلين ومخبرين، ويوّجه الغراب أيضًا بران ستارك Bran Stark في بحثه عن الحقيقة في الفيلم المعروف.

كما كان الغراب رمز الموت والشر في بريطانيا ونذير شؤم، وهذه الطيور لها علاقة خاصة ببرج لندن. وفقًا للأساطير القديمة، إذا غادرت الغربان برج لندن أو طُردت منها، فسوف تسقط إنجلترا، لكن لا داعي للقلق، فقد قاموا بقطع أجنحتها ... حتى يتمكن الجميع من الاطمئنان إلى أنها لن تغادر البرج.😂

صفات الغراب السيئة

صفات الغراب السيئة
صفات الغراب السيئة
من أهم صفات الغراب السيئة:
  1. اكل الجيف والجثث
  2. النعيق المزعج قبل الغروب
  3. اتلاف الفواكه قبل النضج
  4. نعيق الغراب في الصباح الباكر
  5. اكل القمامة والقذارة 

دعاء عند رؤية الغراب

الدعاء المأثور عند رؤية الغراب كما جاء عن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي، رضي الله عنه، هو :
اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك.

وهذا الدعاء عند رؤية الغراب هو كما ذكر ذلك ابن حجر في الفتح أن التشاؤم بالغراب والاستدلال بنعابه (أي نعيقه) على الشر والخير من أعمال الجاهلية فأبطل الإسلام ذلك، قال: وكان أهل الجاهلية يتشاءمون عند رؤية الغراب فكانوا إذا نعق الغراب مرتين قالوا آذن بشر وإذا نعق ثلاث مرات قالوا آذن بخير. فأبطل الإسلام ذلك. وكان عبد الله ابن عباس إذا رأى الغراب، يقول: "اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك". كما جاء ذكر ذلك في بعض كتب الفقه.