-->

هل البومة نحس وشؤم.. معلومات عجيبة عن البومة


- 08:20

نجد  إرتباط  طائر البومة  بالنحس و الشؤم  والتشاؤم والسحر في العديد من الثقافات، والبومة هي طائر جارح من فصيلة البوميات، الذي يتمتع بسمع ورؤية عاليين.  وقد لوحظ وجود  طائر البوم  في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. 

البومة طائر يتغذى على مجموعة متنوعة من الفئران  والقوارض الضارة ، و يبني الأعشاش في الشقوق في جذوع الأشجار ويفضل الاماكن المهجورة،  فهل البومة فعلا نحس كما يعتقد الكثير من الناس؟. 

هل البومة تجلب النحس والشؤم ؟

طائر البومة
يوجد أكثر من 30 نوع من البوم في العالم

تتوارث الكثير من الشعوب اعتقاد شائع بأن البومة طائر مشؤوم ويجلب النحس، لكن في الحقيقة هذا الاعتقاد مجرد خرافة و لا أساس له من الصحة مثل الكثير من الخرافات السائدة في المجتمعات اليوم ، ولكن طائر البومة في الحقيقة هو طائر نافع للانسان هي اكثر  الطيور الجارحة التي  تفترس القوارض والحشرات الصغيرة, المضرة،  وهي طيور ذكية  لا تؤدي الانسان على الاطلاق، وتقوم بتعليم صغارها فن الصيد، كما انها تعد طيور مهمة  لتحقيق التوازن الطبيعي والبيئي،  وتقدم خدمة كبيرة للمزارعين بالتخلص من القوارض  التي تتلف المحاصيل والمزروعات .


البومة طائر عادي ككل الطيور و ليس له أي  قوى  سحرية  كما يعتقد العوام ، وعادة ما ينشط البوم  بالليل  طبيعيا ، مما يعني أنه يخرج  للصيد حتى  الفجر، البومة لها حمض نووي  DNA  مشابهًا جدًا للخفافيش.  أصغر بومة ، هي بومة القزم ، تعيش في قارة  أمريكا الشمالية يبلغ طولها 15 سم فقط ، وهي  بحجم العصفور. تفقس بيضة البومة دائمًا في غضون أيام قليلة ويولد الفرخ  بريش مموه. عينون البومة  أيضا لها الكثير من الدلالات في أساطير الشعوب لكن تبقى مجرد خرافات.

معلومات عجيبة عن البومة 

يخفي شكل البوم اللطيف نواياها المتوحشة للإفتراس،  البومة مزودة بأعين مزدوجة الرؤية مثل الانسان (أي أنها تستخدم عينيها معا للرؤية المركزة خلافا لباقي الطيور). تشكل البومة الخطر الأكبر على تلك القوارض التي تسير مطمئنة في جوف الليل. تكيّف طيور البوم مع الصيد أثناء الليل لا يقتصر على بصرها الخارق، بل يساعدها ريشها الطويل المسفن إذ أنه يسمح لها بالطيران في صمت شبه تام دون احداث اي صوت، أضف إلى ذلك مخالبها القوية التي تمتص الحياة من أي شيء يقع تحت قبضتها.

صفات عجيبة تتميز بها البومة 

  1. هي الطائر الوحيد الذي يسطيع  لفّ رأسه بزواية  180 درجة   
  2. هي الطائر الوحيد الذي يطير دون ان يحدث برفرة جناحيه  أي صوت 
  3. هي الطائر الوحيد الذي يرى بوضوح كامل  في الضلام الدامس