علاج حب الشباب طبيعياً بالمنزل بالمواد الطبيعية


- 03:00
علاج حب الشباب طبيعياً بالمنزل
 علاج حب الشباب طبيعياً بالمنزل بالمواد الطبيعية

نظرًا لأن معظم البنات والشباب يميلون دون وعي إلى أن يظهرون غاية في الجمال والوسامة  في أعين الآخرين، فإن أشياء مثل البثور وحب الشباب الجلدي تعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة لهم، خصوصا احصاب البشرة الدهنية، بالتالي يبحثون باستمرار عن علاج وطرق للتخلص منها.

ربما تكون قد استخدمت مجموعة متنوعة من الكريمات والصابون والأدوية الكيميائية في المنزل عدة مرات للتخلص من حب الشباب والبثور على بشرتك؛ يجب أن تعلم أنه حتى لو كانت هذه الأنواع من العلاجات فعالة في وقت الاستخدام، إذا توقفت عن استخدامها، فقد تعود البثور أو قد تعاني من مضاعفات أخرى.

مع هذه التفسيرات، من الضروري لكم جميعًا معرفة الأدوية والعلاجات الطبيعية والآمنة في علاج حب الشباب. ابق معنا في هذا المقال للتعرف على أكثر العلاجات الطبيعية فعالية لحل مشاكل البشرة وحب الشباب.

إليك في هذا المقال  كيفية علاج حب الشباب طبيعياً بالمنزل عند البنات والشباب بالمواد الطبيعية، حيث ستكتشف أهم الأغذية والمواد الطبيعية المفيدة في علاج البثور وحب الشباب الجلدي، وبحسب المعلومات التي تم الحصول عليها من المواقع المتخصصة في مجال التغذية والصحة، فإن أهم المواد الغذائية وأكثرها فاعلية في علاج مشاكل الجلد تشمل ما يلي:

1- ماء الورد

يقلل ماء الورد من كمية الزيت الموجودة في البشرة ومن خلال موازنة حموضة الجلد، فهو يقلل من إمكانية نمو البكتيريا وإنتاج حب الشباب على سطح الجلد، كما أنه يساعد أيضًا على التئام الجروح التي يسببها حب الشباب و البثور.

بالإضافة إلى تحسين البثور وحب الشباب الجلدي، يحتوي ماء الورد أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للشيخوخة، وتطهير، وما إلى ذلك. يمكنك النقر فوق " خصائص ماء الورد لبشرة الوجه " وقراءة مقال ذي صلة في هذا المجال للحصول على دراسة أكثر اكتمالاً وتخصصًا.

2- العسل طبيعي

العسل غير المعالج أو العسل الخام فعال للغاية في تحسين صحة الجلد بسبب مركباته المفيدة والقيمة. العسل الطبيعي بخصائصه المضادة للأكسدة يجدد البشرة ويمنع تكون التجاعيد وشيخوخة الوجه.

كما أن استخدام العسل يساعد في السيطرة على حب الشباب عن طريق خلق توازن ميكروبي على سطح الجلد، ووفقًا للدراسات فإنه فعال أيضًا في تقليل البقع الجلدية والبثور. (1)

قناع العسل وصودا الخبز وعصير الليمون يزيل حب الشباب على الجلد:
  1. امزجي 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام مع 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز و 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون. 
  2. ضعي الخليط على حب الشباب والبثور على الوجه لمدة 15 دقيقة.
  3. وبعد مرور 15 دقيقة اغسل الوجه أولاً بالماء الدافئ ثم بالماء البارد. 

بالإضافة إلى فعاليته في القضاء على حب الشباب، يمكن أيضًا استخدام هذا القناع لمنع حب الشباب لدى الأشخاص الذين تكون بشرتهم عرضة لحب الشباب.

3- عرق الهندباء

من النتائج الرئيسية لاستخدام الماء الساخن الدمامل الجلدية، وخاصة بشرة الوجه. عرق الهندباء، بطبيعته الباردة، يقاوم تأثير المواد الساخنة جيدًا، ومن خلال تلطيف أعصابك، فإنه يعالج حب الشباب الناتج عن تناول الأطعمة الساخنة. هذا هو السبب في أن أطباء الطب التقليدي يصفون استهلاك مستخلص الهندباء الأصلي كأحد أفضل الطرق لعلاج البثور.

4- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت النباتية تميزًا للبشرة، وبسبب هذه الخصائص العديدة، يتم استخدامه في تحضير مستحضرات التجميل المختلفة.

نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، يمكن لهذا الزيت أن يمنع الشيخوخة المبكرة للجلد، ويمنع تكوين التجاعيد والبقع وحب الشباب ويعيد بشرتك. أيضًا، من خلال التخلص من السموم وإمداد البشرة بالفيتامينات الأساسية، يحافظ زيت الزيتون على بشرتك نضرة وشابة.

في هذه الحالة، احرصي على أن يكون زيت الزيتون طبيعيًا وأصليًا حتى يكون فعالاً في إصلاح بشرتك وتقليل حب الشباب.

بالنظر إلى أن زيت الزيتون المكرر وعديم الرائحة فقد معظم خصائصه، تأكد من محاولة استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز للتأكد من أصالته ونقاوته. لشراء زيت زيتون بكر ممتاز مع ورقة اختبار، انقر على الصورة أدناه.

5. زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا مادة شمعية طبيعية تستخرج من بذور شجيرة الجوجوبا.

قد تساعد المواد الشمعية في زيت الجوجوبا في إصلاح الجلد التالف ، مما قد يساعد أيضًا في تسريع التئام الجروح ، بما في ذلك آفات حب الشباب.

قد تساعد بعض المركبات الموجودة في زيت الجوجوبا في تقليل التهاب الجلد ، مما قد يقلل الاحمرار والتورم حول البثور والرؤوس البيضاء والآفات الملتهبة الأخرى.

في دراسة أجريت عام 2012 ، أعطى الباحثون 133 شخصًا أقنعة وجه طينية تحتوي على زيت الجوجوبا. بعد 6 أسابيع من استخدام الأقنعة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، أبلغ الناس عن تحسن بنسبة 54٪ في التخلص من حب الشباب. (2)

كيفية استخدام زيت الجوجوبا

جربي خلط زيت الجوجوبا العطري مع قناع جل أو كريم أو طيني للوجه وضعيه على حب الشباب. خلاف ذلك ، ضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا على وسادة قطنية وافركها برفق على تقرحات حب الشباب.

6- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بالمركبات المضادة للأكسدة وبالتالي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم. يتكون ما يقرب من 30٪ من الوزن الصافي لهذا النبات من مركبات البوليفينول مثل الفلافان ومضادات الاكسدة (نوع من مضادات الأكسدة الطبيعية).

إن مواد الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر فعالة في الحد من البثور والشوائب بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا. أيضا، تساعد هذه الكاتيكين في تنظيم هرمونات الجسم وتقليل كمية الاحمرار والالتهابات التي يسببها حب الشباب على سطح الجلد.

7- ماء الأرز

يمكن أن يساعد ماء الأرز في تقليل حب الشباب والعيوب عن طريق تقليل زيت الجلد ومنع انسداد مسام الجلد.

الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية أو مختلطة (دهون في بعض أجزاء الجلد)، قد تغلق هذه الدهون مسام بشرتهم وتمنع إفراز السموم ودخول الأكسجين والفيتامينات إلى جلد هؤلاء الأشخاص ؛ يصبح هذا بحد ذاته أساس ظهور مشاكل الجلد المختلفة مثل حب الشباب وأنواع مختلفة من البثور وخاصة الرؤوس السوداء.

يمكن أن يساعد النشا الموجود في ماء الأرز على امتصاص الدهون الزائدة وبالتالي يمنع انسداد مسام الجلد. كما أن استخدام ماء الأرز يمكن أن يقلل من لمعان البشرة الدهنية، وهذا ليس له تأثير جيد.

نأمل أنه من خلال استخدام العناصر المذكورة أعلاه بانتظام، ستحصل على بشرة صحية خالية من العيوب والبثور وستشهد التأثيرات الفريدة لهذه المكونات الطبيعية في علاج وصحة بشرتك.

8. الزنك

بخصائصه المضادة للالتهابات، غالبًا ما يوصف الزنك كطريقة لتقليل آفات حب الشباب والاحمرار.

وفقًا لمقال صدر عام 2021 في مجلة طبية، فإن الزنك يلعب دورًا في علاج حب الشباب. ومع ذلك ، يمكن لأي شخص أن يتوقع نتائج أفضل عند وضع المكمل مباشرة على الجلد. والسبب هو أنه عند تناولها عن طريق الفم ، يتم تفكيك بعض المكملات في عملية الهضم وقد تفقد فعاليتها على طول الطريق.

طريقة استخدام الزنك:

يمكن للناس تطبيق الزنك موضعيًا على الجلد أو تناوله عبر شكل مكمل.

9. إشنسا Echinacea

تحتوي إشنسا (Echinacea)، المعروفة أيضًا باسم  القنفذية أو زهرة الصنوبر الأرجواني ، على مركبات تساعد في تدمير الفيروسات والبكتيريا ، بما في ذلك P.

يعتقد الكثير من الناس أن إشنسا يمكن أن يعزز جهاز المناعة ويقلل من الالتهاب لمحاربة أو منع العدوى ، بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا. في حين أن هناك بعض الأدلة على أن القنفذية يمكن أن تساعد في وقف انتشار P. acnes وعكس الالتهاب الذي تسببه البكتيريا ، فإن الأبحاث الحالية قليلة.

كيفية استخدام إشنسا:

يمكن للناس استخدام كريمات إشنسا على المناطق المصابة بآفات حب الشباب أو تناول مكملات إشنسا. تتوفر منتجات إشنسا في المتاجر الصحية أو عبر الإنترنت على شكل كريمات أو مكملات غذائية.

10. إكليل الجبل

يحتوي مستخلص إكليل الجبل، أو Rosmarinus officinalis ، على مواد كيميائية ومركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لقياس فعاليته، ومع ذلك ، اقترح مقال بحثي عام 2016 أن مستخلص إكليل الجبل يمكن أن يقلل الالتهاب من البكتيريا المسببة لحب الشباب.

11. سم النحل المنقى

على الرغم من عدم توفره على نطاق واسع ، إلا أن سم النحل المنقى يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.

في دراسة أجريت عام 2016 ، وجد الأشخاص الذين وضعوا هلامًا يحتوي على سم نحل نقي على وجوههم لمدة 6 أسابيع انخفاضًا في آفات حب الشباب الخفيفة إلى المتوسطة.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، إلا أن سم النحل المنقى قد يكون مكونًا مفيدًا في المستقبل في علاج حب الشباب.

12. زيت جوز الهند

مثل بعض العلاجات الطبيعية الأخرى المدرجة، يحتوي زيت جوز الهند على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

تعني هذه الخصائص أن زيت جوز الهند قد يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب وتقليل احمرار وتورم البثور. نظرًا لتأثيراته المهدئة والمرطبة ، فقد يساعد زيت جوز الهند في تسريع التئام قروح حب الشباب المفتوحة. ومع ذلك ، لا توجد أبحاث مركزة على زيت جوز الهند كرادع لحب الشباب.

طريقة استخدام زيت جوز الهند:

جرب فرك زيت جوز الهند النقي البكر مباشرة في المنطقة المصابة بحب الشباب. ابحث عن زيت جوز الهند في قسم الأطعمة الطبيعية بمحلات البقالة أو عبر الإنترنت.



 نصيحة مهمة: تجنب لمس البثور

قد يكون هذا مغريًا للغاية، لكن لمس قروح حب الشباب سيهيج الجلد ، ويجعل البثور أسوأ، ويمكن أن ينشر البثور إلى مناطق أخرى.

يمكن أن يؤدي لمس، أو فرك، أو عصر، أو تفرقع تقرحات حب الشباب إلى إدخال المزيد من البكتيريا إلى الآفة ، مما يتسبب في مزيد من العدوى. يمكن أن يؤدي سحق البثور إلى دفع البكتيريا والحطام إلى داخل الجلد ، لذلك قد تعود البقعة بشكل أسوأ مما كانت عليه من قبل.

تحدث مع الطبيب عن القروح الكبيرة أو الموجودة تحت الجلد لمعرفة كيفية علاجها بأمان.

أنواع حب الشباب

أنواع حب الشباب
أنواع حب الشباب


تختلف أنواع ومؤشرات حب الشباب وفقًا لحدة حالتك:
  1. الرؤوس البيضاء (المسام مسدودة)
  2. الرؤوس السوداء (المسام مفتوحة)
  3. الفقاعات (الحطاطات) الحمراء الصغيرة المؤلمة
  4. البثور (الحبوب)، وهي حطاطات تحتوي على صديد في أطرافها
  5. كُتل تحت الجلد كبيرة وصلبة ومؤلمة (عُقيدات)
  6. كُتل تحت الجلد مليئة بالصديد ومؤلمة (آفات كيسية)
وعادةً ما يظهر حب الشباب على الوجه والجبهة والصدر وأعلى الظهر والكتفين، وذلك لأن هذه المناطق تحتوي على أغلب الغدد الزيتية (الدهنية). وتتصل جريبات الشعر بالغدد الزيتية.

أسباب ظهور حب الشباب في الجبهة والوجه

أسباب ظهور حب الشباب في الجبهة والوجه
أسباب ظهور حب الشباب في الجبهة والوجه

ظهور حب الشباب في الجبهة و الوجه قد يكون نتيجة لعدة أسباب محتملة. إليك بعض العوامل التي قد تسهم في ظهور حب الشباب:

افراز الزهم: 

يتم إنتاج النتح الدهني أو الزهم (Sebaceous gland)، من قبل الغدد الدهنية في الجلد، وعندما تنتج كميات زائدة من الزهم، فإنه يمكن أن يسد مسام الجلد ويؤدي إلى ظهور حب الشباب. (3)

تكاثر البكتيريا: 

يمكن أن تنمو البكتيريا على سطح الجلد المسدود، وخاصة بكتيريا الأكنة الدقيقة التي تسمى أيضا بروبيونية عدية (Propionibacterium acnes)، والتي تسهم في تهيج الجلد وتكوين البثور الالتهابية وحب الشباب.

التغيرات الهرمونية: 

يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في زيادة إنتاج الزهم وتحفيز تكاثر الخلايا الجلدية، وهذا قد يزيد من احتمال ظهور حب الشباب. على سبيل المثال، فإن هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) يمكن أن يؤثر على إنتاج الزهم.

التوتر والضغط النفسي: 

يعتقد بعض الأشخاص أن الضغط النفسي والتوتر العاطفي يمكن أن يزيد من احتمال ظهور حب الشباب، على الرغم من أن الآلية الدقيقة لهذا التأثير ليست واضحة تمامًا.

التغذية الذهنية: 

هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من احتمال ظهور حب الشباب عند بعض الأشخاص، مثل الأطعمة الدهنية والمقلية والمأكولات السريعة. ومع ذلك، فإن التأثير الدقيق للتغذية على ظهور حب الشباب قد يختلف من شخص لآخر.

العوامل الوراثية:

 قد يكون للعوامل الوراثية دور في احتمالية ظهور حب الشباب، حيث يمكن ان يظهر حب الشاب لدى البنات والشباب في سن المراهقة المبكرة لأسباب وراثية محضة.

عموما حب الشباب حالة جلدية تظهر عند انسداد جُريبات شعرك بالزيوت وخلايا الجلد الميتة. فتظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور. يشيع حب الشباب أكثر بين المراهقين وإن كان يُصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

توجد علاجات فعالة لحب الشباب، لكن قد يستمر حب الشباب لفترة طويلة. تلتئم البثور والتحاديب ببطء، وعندما تبدأ واحدة منها في الاختفاء تظهر أخرى جديدة فجاءة.

قد يتسبب حب الشباب في الإصابة بضائقة انفعالية وظهور نَدَبات على الجلد حسب شدة كل حالة. كلما بدأت العلاج مبكرًا، قل خطر إصابتك بمثل هذه المشكلات.

متى تزور الطبيب؟

علاج حب الشباب عن البنات
علاج حب الشباب عن البنات لدى الطبيب


ارجع إلى طبيب الرعاية الأولية إذا فشلت علاجات العناية الذاتية والمنزلية في القضاء على حب الشباب؛ ليصف لك أدوية أكثر فاعلية. 

في حالة استمرار وجود حب الشباب أو زيادته، هنا يتعين عليك اللجوء لطبيب متخصص في الجلد (طبيب جلدية أو للبالغين أو للأطفال) لتلقي العلاج المناسب.

قد يستمر حب الشباب لدى العديد من النساء لعقود، مع زيادته في الغالب قبل أسبوع من الحيض. يختفي هذا النوع من حب الشباب دون علاج عند النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل.

قد يدل ظهور حب الشباب الحاد بشكل مفاجئ بين كبار السن على إصابة الشخص بمرض كامن يستلزم طلب الرعاية الطبية.

ويجب أن تعلم أن  طريقة علاج حب الشباب الملتهب تختلف عن علاج  طريقة علاج حب الشباب المتكيس تحت الجلد. والطبيب وحده المؤهل لوضع وصفة خاصة لكل حالة لعلاج لهذه الحالات.

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من تأثير بعض الدهونات الشائعة لعلاج حب الشباب وكذلك المنظفات ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى لأنها قد تُسبب تفاعلاً خطيرًا. ونادرًا ما يحدث هذا النوع من التفاعل، لذا لا تخلط بينه وبين أي احمرار أو تهيج أو حكة تحدث في المناطق التي وضعت عليها هذه الأدوية أو المنتجات.

اطلب الرعاية الطبية فورًا إذا ظهرت أي من الأعراض التالية بعد استخدام أحد منتجات العناية بالبشرة:
  1. الإغماء
  2. صعوبة في التنفس
  3. تورم العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان
  4. ضيق في الحلق