فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر والمنطقة الحساسة وكيف يستعمل


- 01:43
ما هي فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر والمنطقة الحساسة
ما هي فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر والمنطقة الحساسة

في هذا المقال ستتعرف على فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر، وكذلك  فوائد زيت الجوجوبا للمنطقة الحساسة، بالإضافة الى خصائص هذا الزيت النباتي للعجيب وطريقة استعماله.

وفي اخر المقال ستجد أهم المضاعفات والاضرار المحتملة لزيت الجوجوبا لدى بعض الأشخاص، قراءة مفيدة.

ما هو زيت الجوجوبا؟

زيت الجوجوبا jojoba-oil
زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا jojoba-oil هو زيت نباتي فريد ويعد ناقل للزيوت الأساسية الأخرى. والذي يتم تحضيره من بذور نبات الجوجوبا Jojoba، وهو نبات موطنه أمريكا الشمالية.

على الرغم من أن زيت الجوجوبا يسمى زيتًا، إلا أنه في الواقع نوع من الشمع النباتي السائل خفيف جدًا وبالتالي يستخدم كزيت ناقل لخلطه مع الزيوت الأساسية الأخرى.

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن جميع فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر والمنطقة الحساسة وكيفية استخدامه.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة 

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة
فوائد زيت الجوجوبا للبشرة 

يحتوي زيت الجوجوبا على مركبات مفيدة مثل فيتامين هـ ومركب فيتامين ب والسيليكون والكروم والنحاس والزنك واليود وثلاثة أحماض دهنية وحمض الأيروسيك وحمض الجادوليك وحمض الأوليك.

يحتوي زيت الجوجوبا على العديد من الخصائص العلاجية ويمكن استخدامه للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والبثور والأكزيما والصدفية.

ملحوظة:
 بناء على مصادر موثوقة، يوصى قبل استخدام زيت الجوجوبا بالقيام أولا باختبار الحساسية وذلك بفرك كمية صغيرة منه على جلد الذراع أو الساعد أولاً ثم غسله بعد 20 دقيقة.
إذا لم تظهر بشرتك رد فعل تحسسي بعد 24 إلى 48 ساعة على الأقل، أي أنك لم تلاحظ  احمرار أو حرقان، فيمكنك استخدامها على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا.
وفي ما يلي أهم فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر:

1. مرطب طبيعي للبشرة

يعمل زيت الجوجوبا كحاجز وقائي لمنع بشرتك من فقدان الرطوبة. قد يساعد ذلك في منع الالتهابات البكتيرية وحب الشباب وقشرة الرأس.

في الواقع، يُعرف زيت الجوجوبا بأنه مرطب طبيعي للبشرة ويقلل من احتمالية جفاف الجلد.

2. تجديد شباب بشرة الوجه

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الجوجوبا جسمك على إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين يسبب مرونة بشرة الوجه.

مع التقدم في السن، ينخفض ​​مستوى الكولاجين في الجلد، ويبدو أن زيت الجوجوبا يجدد الجلد عن طريق زيادة الكولاجين وتقليل التجاعيد.

3. أسرع علاج للجروح

يعتبر زيت الجوجوبا مصدرًا واعدًا لالتئام الجروح نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين هـ.

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن زيت الجوجوبا يشجع خلايا الجلد على الالتصاق ببعضها البعض بعد فصلها بخدش أو قطع.

4. علاج حروق الشمس

زيت الجوجوبا مكون شائع في بعض منتجات الوقاية من الشمس الطبيعية. يشير أحد المصادر المدروسة جيدًا إلى أن فيتامين هـ، عندما يقترن بمضادات الأكسدة الأخرى، يمكن أن يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس.

نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين E، فإن زيت الجوجوبا يزيد الرطوبة ويخفف من أعراض حروق الشمس.

5. حب الشباب والبثور

ينظم زيت الجوجوبا إنتاج الدهون. عند وضع زيت الجوجوبا على بشرتك، ستكون بشرتك ناعمة ومرطبة. هذا يرسل إشارة إلى بصيلات الشعر والأوعية الدموية في الجسم بأن الجلد لا يحتاج إلى دهون إضافية للترطيب، مما يجعل الجلد غير دهني وبالتالي لا يسبب حب الشباب والبثور.

أيضًا، تظهر الدراسات السريرية أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب والبثور بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات القوية والمرطبة.

6. علاج الأكزيما والصدفية

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص قوية مضادة للالتهابات وقد يساعد تطبيقه الموضعي في تخفيف الجفاف والقشور والحكة وأعراض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.

7. مزيل المكياج الطبيعي

استخدام زيت الجوجوبا على الوجه آمن تمامًا. إنه مفيد بالفعل لبشرتك، وهو رائع كمزيل طبيعي للمكياج يزيل الأوساخ والماكياج والبكتيريا من وجهك.

8. مضاد  طبيعي للجراثيم

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص طبيعية مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات.

تشير الأبحاث إلى أن زيت الجوجوبا لا يقتل جميع أنواع البكتيريا أو الفطريات ولكن فقط بعض البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تسبب السالمونيلا، وهي عدوى تسببها الإشريكية القولونية والمبيضات.

9. مصدر غني بمضادات الأكسدة للبشرة

يحتوي زيت الجوجوبا على أشكال طبيعية من فيتامين هـ. يعمل هذا الفيتامين كمضاد قوي للأكسدة للبشرة ويقلل من خطر الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض للملوثات والسموم الأخرى.

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

فوائد زيت الجوجوبا للشعر
فوائد زيت الجوجوبا للشعر

1. يغذي الشعر ويرطبه

زيت الجوجوبا زيت رائع يغذي الشعر من جذوره بالإضافة إلى ترطيبه وتلميعه، بفضل العناصر والمركبات الفريدة التي يحتوي عليها.

2. علاج قشرة الرأس

قشرة الرأس ناتجة عن الفطريات، ويمكن لزيت الجوجوبا أن يحافظ على رطوبة فروة الرأس ويساعد في علاج قشرة الرأس بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للفطريات.

فوائد زيت الجوجوبا للمنطقة الحساسة

أظهرت الدراسات أن زيت الجوجوبا يعالج الهالات السوداء حول المنطقة الحساسة، وكذلك حول العينين. ويساعد على تبييض المنطقة.

 تُمزج كميات متساوية من زيت الجوجوبا وزيت البابونج وتدلك برفق حول المنطقة الحساسة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا

يوصى باستخدام المزيد من زيت الجوجوبا العضوي أو زيت الجوجوبا المعصور على البارد ؛

تحتوي أنواع زيت الجوجوبا التي يتم تحضيرها بالضغط على البارد على المزيد من مضادات الأكسدة النباتية. قد تساعد المزيد من مضادات الأكسدة في تعزيز فوائد زيت الجوجوبا للعناية بالبشرة.

على عكس بعض الزيوت الأساسية الأخرى، لا يحتاج زيت الجوجوبا إلى التخفيف ويتم تطبيقه مباشرة على الجلد بالطريقة التالية حسب كل حالة:

  • مرطب للوجه: ضعي أربع إلى ست قطرات من زيت الجوجوبا على وجهك ليلاً قبل النوم واتركيها على البشرة طوال الليل لتغذيتها.
  • بلسم الشعر: أضيفي ثلاث إلى خمس قطرات من زيت الجوجوبا إلى البلسم أو ضعي قطرة أو قطرتين على الشعر الرطب بعد الاستحمام.
  • للشعر المجعد: إذا كان شعرك مجعدًا، دلكي أطراف شعرك بزيت الجوجوبا بعد الاستحمام.
  • تقليل التجاعيد: ضع نقطة إلى ثلاث قطرات من زيت الجوجوبا على تجاعيد الجلد وقم بالتدليك جيدًا بحركات دائرية. افعل ذلك مرتين يوميًا
  • مزيل المكياج: ضعي ثلاث أو خمس قطرات من زيت الجوجوبا على وسادة قطنية وأزيلي المكياج. يمكن أيضًا استخدام زيت الجوجوبا لإزالة مكياج العيون
  • مرطب الشفاه: ضعي قطرة أو قطرتين من زيت الجوجوبا على شفتيك عند الضرورة
  • محاربة الالتهابات: ضع نقطة إلى ثلاث قطرات من زيت الجوجوبا على المنطقة المصابة أو المتهيجة مرتين في اليوم.
  • حروق الشمس: افركي زيت الجوجوبا على المناطق المصابة بحروق الشمس لمدة 15 دقيقة للراحة. يمكنك أيضًا الجمع بين زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند لهذا الغرض
  • طارد البعوض: أظهرت الأبحاث أن مزيجًا من زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت الكانولا وزيت فيتامين E قد يساعد في صد البعوض وطرده من البيت.
  • علاج حب الشباب والبثور: كل صباح ومساء، يتم وضع القليل من زيت الجوجوبا على مناطق الوجه المصابة بحب الشباب لمساعدتها على الشفاء بشكل أسرع.

أضرار زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا هو زيت طبيعي آمن للاستخدام الموضعي، وليس له اضرار باستثناء بعض الاعراض التي تظهر لدى بعض الأشخاص مثل الحساسية والحكة. لكنها نادرا ما تظهر هذه الاعراض لدى غالية من يستعملون هذه الزيت.

وذلك نظرًا لأن زيت الجوجوبا مضاد للحساسية، فإنه يعتبر بشكل عام آمنًا للاستخدام موضعياً. ومع ذلك، في حالات نادرة، قد يسبب الحساسية والحكة لدى بعد الأشخاص ذوي البشر المتحسسة، والتي تتميز بأعراض مثل الطفح الجلدي والحكة المؤقتة.

المراجع: stylecraze  -  healthline - draxe