الأطعمة التي تمنع ظهور البثور على الوجه


- 03:30
يسبب الإفراط في إفراز الدهون من الغدد الدهنية في الجلد ظهور البثور على الوجه. ومن أكثر الأطعمة فائدة للتحكم في حجم إفرازات الجلد الدهنية وضبطها والأغذية الغنية بـ فيتامين أ A، وفيتامين هـ E، وفيتامينات أخرى، وكذلك الزنك، وطبعاً لا ينبغي إهمال مضادات الأكسدة.

يجب ان تنتبه لماذا تأكل للحصول على وجه خالٍ من البثور. في هذا المقالة بمعهد تطوير الذات، سوف نقدم لك الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المهمة والعناصر الغذائية الأساسية التي تمنع ظهور حب الشباب والبثور على الوجه والجلد:

لائحة الأطعمة التي تمنع ظهور البثور على الوجه

الأطعمة التي تمنع البثور على الوجه
الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية اساسية لبشرة خالية من البثور


تأكد طبيا أن الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمكونات التالية مفيدة للبشرة لأنها تقلل الالتهابات الجلدية:

  • الزنك Zinc
  • فيتامين أ و هـ
  • مواد كيميائية تسمى مضادات الأكسدة

تشمل هذه الأطعمة الصديقة للبشرة ما يلي:

  1. الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية مثل الجزر والمشمش والبطاطا الحلوة
  2. السبانخ وغيرها من الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة
  3. الطماطم
  4. التوت
  5. الخبز الأسمر
  6. الأرز البني
  7. الكيوي
  8. الديك الرومي
  9. بذور اليقطين
  10. الفول والبازلاء والعدس
  11. سمك السلمون والماكريل وأنواع أخرى من الأسماك الدهنية
  12. المكسرات مثل اللوز والجوز والفسق 

البطاطا الحلوة: 

البطاطا الحلوة هي عنصر أساسي في مائدة الجميع. لكن القليل من الناس يهتمون بفوائد البطاطا الحلوة، ولا يعرفون أن هذه البطاطا البرتقالية أو الصفراء هي مصدر ممتاز لفيتامين أ A، وعناصر غذائية أخرى مهمة والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم وظيفة الغدد وسلامة الجلد من البثور. اقرأ أيضا: فوائد البطاطا النيئة للوجه.

الجزر

 يعدّ الجزر أحد أهم الخضروات غنًا بالفيتامينات الأساسية لنظارة البشرة، بالإضافة إلى غناه بفيتامين أ A، فهو غني بمادة الكرياتين. والكرياتين هو عنصر غذائي مهم يساعد في علاج الالتهابات وهشاشة الجلد ويمنع تكوين بيئة مناسبة لحب الشباب. فوائد الجزر للشعر الجاف والبشرة الدهنية.

بذور اليقطين: 

تعتبر بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا للزنك، وينظم الزنك في الجسم وظيفة هرمون التستوستيرون ، يجب أن تعلم أن زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم هي أحد الأسباب الرئيسية لخلل الغدد الدهنية في الجلد، وأحد أسباب ظهور حب الشباب.

السبانخ: 

تحتوي هذه الخضار الورقية الخضراء على العديد من الفوائد والخصائص الإيجابية ، من بينها أنها غنية بالبيتا كاروتين ، ومكونات السبانخ مضادة للالتهابات وتجعل البشرة تبدو أفضل ، بالإضافة إلى حماية الطبقة الثانية من الجلد ، وهي الأساسية. فهي تحمي مكان تكوين البثور من الإصابة بالالتهابات البكتيرية.

الاطعمة الغنية بالزنك

تشير الدراسات أيضًا إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالزنك قد يكون مفيدًا في الوقاية من حب الشباب وعلاجه. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك:

  • بذور اليقطين
  • الكاجو
  • السمك
  • الديك الرومي
  • الكينوا
  • العدس
  • المأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر

يختلف جسم كل شخص عن الآخر، ويجد بعض الناس أن لديهم المزيد من حب الشباب عند تناولهم أطعمة معينة. تحت إشراف طبيبك ، قد يكون من المفيد تجربة نظامك الغذائي لمعرفة الأفضل بالنسبة لك.

ضع في اعتبارك دائمًا أي حساسية أو حساسيات غذائية قد تكون لديك عند التخطيط لنظامك الغذائي.

 دراسات حول الأطعمة التي تساعد بشرتك؟

وجه جميل خالي من البثور
حلم كل فتاة وجه جميل خالي من البثور


تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر المصنع، أو اتباع نظام غذائي منخفض الكاربوهيدرات ، يمكن أن يمنع زهور حب الشباب ويحسن البشرة. 

وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى كوريين أن اتباع النظام الغذائي المنخفض السكريات  لمدة 10 أسابيع يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة في منع ظهور حب الشباب.

في دراسة أخرى نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي منخفض الكاربوهيدرات وعالي البروتين لمدة 12 أسبوعًا يحسن حب الشباب لدى المراهقين ، ويؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن.

نصائح لابد منها لبشرة خالية من البثور

من أجل بشرة خالية من البثور، ينصح بتقليل الأطعمة المشبعة بالذهون. وشرب كمية كافية من الماء يوميا لا تقل عن ثلاثة اكواب، وممارسة الرياضة. وتنظيف البشرة يوميا بالصابون الطبي من الملوثات، واتباع نظام غذائي صحي. الاكلات والفواكه التي تحارب التجاعيد وتؤخر الشيخوخة.

ويشمل النظام الغذائي الصحي  الموصى به: الكثير من الفواكه والخضروات؛ كما يشمل منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم . والمكسرات والبذور والبقوليات مهمة أيضا في وجبات الطعام ، ويُعد اختيار الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمعكرونة منخفضة السكر أمرًا رائعًا.

وقد يقلل تناول الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم المصنوعة من الكربوهيدرات المعقدة من خطر الإصابة بحب الشباب.