هل الكاجو سام؟ وماهي مادة اليوروشيول السامة الموجودة فيه


- 01:40
الكاجو هو ثمرة شجرة صغيرة شهيرة تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك  البلدان العربية، لأنها بالإضافة إلى مذاقها اللطيف واللذيذ، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية ولها العديد من الفوائد الصحية للجسم سواء للرجل والنساء، بما في ذلك التحكم في السكر. حيث يُلاحظ مرضى السكري من النوع 2،  انخفاض في مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الجسم.

ومع ذلك، يجب أن تكون قد سمعت أن الكاجو يحتوي أيضًا على مادة سامة تسمى اليوروشيول Urushiol،  يمكن أن تكون هذه المادة السامة خطيرة جدًا على الجسم وتؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. وإذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن سمية الكاجو وأضراره، فأبقى معنا  لمعرفة هل الكاجو سام؟ وما هي مادة اليوروشيول السامة الموجود فيه.

تسمى فاكهة الكاجو في بعض البلدان العربية بإسم: البلاذر الغربي أو حب الفهم أو لاكاجو  (بالإنجليزية: Cashew)‏ ويُسمى أيضًا الكاشو وهي نوع من النباتات تتبع جنس البلاذر من فصيلة البلاذرية. 

وشجرة الكاجو هي شجرة كبيرة ودائمة الخضرة (الاسم العلمي: Anacardium occidentale) من أصل برازيلي يكثر نموها في شمال شرق البرازيل وتسمى في البرتغالية (Caju).

هل الكاجو سام؟ وماهي مادة اليوروشيول السامة الموجودة فيه

هل الكاجو سام مادة
يحتوي الكاجو الخام عل مادة سامة تسمى Urushiol تسبب التسمم والالتهاب والحساسية الشديدة


كثير من الناس يحبون طعم الكاجو اللذيذ ويستمتعون بتناول هذه المكسرات بمفردها، على شكل كاجو أو بهرسها وصنع كريمة مع ألبان للحساء والصلصات والآيس كريم، لكن معظم الناس لا يعرفون هذه المكسرات تحتوي على مادة سامة تسمى اليوروشيول Urushiol.

ينمو الكاجو على شجرة تعرف بالاسم العلمي (Anacardium occidentale ) ويعرف بأنه نوع من الجوز الشجري.

تنتج أشجار الكاجو الناضجة ثمار مثل البرقوق تكون صفراء اللون أو حمراء على شكل كمثرى تسمى تفاح الكاجو، ويتم تغليف المكسرات بقشرة رمادية في نهاية الثمرة. يمكن حصاد الكاجو عندما تسقط الثمرة من الشجرة ، ويتم حصاد الكاجو الصالح للأكل.

تنفصل المكسرات  وهي لا تزال في القشرة ، عن نهايات الفاكهة ، وعادة ما يتم تجفيفها في الشمس حسب العملية المستخدمة. هذه المكسرات الخام الطبيعية لا تباع مباشرة لأنها سامة.

في الخطوة التالية ، يتم تحميص الكاجو الخام تحت الحرارة، إما عن طريق تبخير المكسرات في طبق أسطواني كبير أو في وعاء من الزيت الساخن ، حيث تتم إزالة بقايا اليوروشيول السام من الكاجو قبل تسويقه. تم تأتي عملية التجفيف والتقشير والتعبئة.

ومع ذلك، إذا كان الكاجو لا يزال نيئًا ولم يتم معالجته  وإضافة مواد ونكهات خاصة إليه، فلا ينصح بأكله أبدا، حيث يجب معالجته أولا وتحميص المكسرات بطريقة خاصة  قبل البيع ، ويؤدي ذلك إلى إزالة مادة اليوروشيول السامة منه تمامًا.

الكاجو التجاري لا يكون جاهزا للبيع إلا بعد إزالة مادة اليورشيول منه و التحقق من الجودة والتعبئة والتغليف.

ما هي مادة اليوروشيول السامة Urushiol ؟

اكاجو ثمار
ثمار الكاجو بعد نضوجها على الشجرة


يحتوي الكاجو بشكل طبيعي على مادة سامة تسمى اليوروشيول  Urushiol. توجد هذه المادة في جميع أفراد عائلة الفستق ، بما في ذلك الكاجو والمانجو واللبلاب السام والبلوط السام والسماق والفستق.

على الرغم من وجود اليوروشيول في جميع أجزاء النبات ، بما في ذلك الجذور والسيقان والأوراق ، إلا أنه يوجد في الغالب في الزيت بين الجلد الرمادي والنواة الداخلية للجوز ، ويمكن أن يؤدي ملامسته للجلد إلى التهاب الجلد التماسي التحسسي.

ترتبط هذه المضاعفات بنوع من الطفح الجلدي يتطور على الجلد بعد فترة وتشبه إلى حد بعيد تأثيرات التعرض للالبلاب السام. يظهر الطفح الجلدي على شكل نتوءات أو عيوب على الجلد مصحوبة بحكة والتهاب وإفرازات قد تكون مصحوبة بحرق شديد أو تورم موضعي.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الهند، في عام 1982 ، تسبب بيع 7500 كيس من الكاجو التي تحتوي على Orochiol في إصابة حوالي 20 ٪ من المشترين بهذه الطفح الجلدي.

أظهرت الدراسات القديمة التي أجريت على الفئران أن مستخلص جوز الكاجو يمكن أن يسبب تهيج الجلد ، والرعشة ، وفرط الحساسية للألم ، والإفرازات المخاطية ، والسلوك السلبي وحتى الموت.

تعتمد شدة الأعراض على كمية اليوروشيول المأخوذة ، ونوع التلامس ، ورد فعل الجسم تجاه المادة المسببة للحساسية الشديدة. اقرأ أيضا: تحذير: نبات شوك العلك يسبب التسمم والوفاة للأطفال والكبار.

هل استهلاك الكاجو التجاري آمن صحيا؟

الكاجو
تتم عملية معالجة الكاجو ونزع المادة السامة منه قبل تسويقه تجاريا 


يتم تدمير مادة الأوركيول  من الكاجو التجاري المقشر والمطهو ​​على البخار أو المحمص تماما، ويتم استهلاكه بأمان ، لذلك لا يباع الكاجو التجاري نيئًا مع القشر وعادة ما يتم تحميصه بالضرور أولا.

حتى المكسرات النيئة التي تحمل علامات تجارية موثوقة لا تحتوي على Urushiol، لأن قشورها يتم معالجتها وتسخينها بشدة قبل التعبئة. لكن الكاجو النيء الطبيعي غير المعالج هو السام فقط وفي هذه الحالات يعني عدم تناوله نيئا ولا يفيد إضافة أي مواد مضافة مثل الملح أو المنكهات إليه في هذه الحالة.

لذلك يمكنك التأكد من أن الكاجو الذي يتم شراؤه في المتاجر يكون آمن تمامًا. اقرأ أيضا: أخطر المواد السامة في العالم التي تسبب الموت.

ماهي البلدان التي تنتج الكاجو في العالم

معالجة الكاجو
عملية معالجة وانتاج الكاجو تمر من عدة مراحل

تنمو شجرة الكاجو في الكثير من البلدان في العالم، وهي شجرة صغيرة الحجم أوراقها عريضة وطويلة، وتنبت هذه الفاكهة مرة واحدة في السنة ويعتقد أن السكان الاصلين في البرازيل كانوا يسمونها فاكهة السنة. ويكون لون ثمارها مائلا إلى البرتقالي وهي حلوة المذاق. 

ويشهد العالم اليوم استهلاكا متزايدا لمكسرات الكاجو، بحكم التبادل الحر القائم بين البلدان، ولم تعد هذه الثمرة حبيسة البرازيل بل أن الكثير من الدول الإفريقية خاصة موزمبيق ونيجيريا تنتج كميات كبيرة من الكاجو سنويا، وكذلك الهند والفيتنام.

 تبلغ المساحة الكلية لمناطق زراعة الكاجو في العالم حوالي 33,900 كم². وتحتل  الفيتنام المركز الأول في الإنتاج الكاجو في العالم و تليها نيجيريا ثم الهند تليها البرازيل، وتنتج هذه الدول مجتمعة أكثر من 90% من الإنتاج العالمي من الكاجو سنويا.

المراجع: