مستقبل التدوين والصحافة في عصر الذكاء الاصطناعي


- 12:04
مستقبل التدوين في عصر الذكاء الاصطناعي
ما هو مستقبل التدوين في عصر الذكاء الاصطناعي


كان التدوين موجودًا منذ ثلاثة عقود على الأنترنت، وعلى مر السنين، شهد العديد من التغييرات الهائلة مع تطوير أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس (WordPress) وبلوجر (Blogger) ومدونات الفيديو والمدونات الصغيرة. 

مع ظهور الذكاء الاصطناعي (AI)، يتجه مستقبل التدوين إلى المزيد من التغييرات والتحولات. في هذه المقالة، سوف نستكشف مستقبل التدوين والصحافة في عصر الذكاء الاصطناعي، وكيف بدأ التدوين  على الأنترنت، وكيف سيغير الذكاء الاصطناعي المشهد، وكيف يمكنك، بصفتك مدونًا أو صحفيا  أو صاحب مؤسسة إعلامية، التكيف والازدهار في هذا العصر الجديد، عصر الذكاء الاصطناعي كما وصفه بيل غيتس في مقاله الشهير لقد بدأ عصر الذكاء الاصطناعي.

كيف بدأ التدوين على الأنترنت؟

لتقدير مكان وجود المدونات اليوم، ومستقبلها في عصر الذكاء الاصطناعي، من المفيد الرجوع قليلا إلى قليلا لمعرفة كيف بدأت لأول مرة. 

ظهرت أولى المدونات الأولية سنة 1993-1994، حيث بدأ المدون روب بالمر أول مجلة بسيطة على الإنترنت، وقام جاستن هول طالب جامعي ببناء أول صفحة رئيسية تحتوي على مقالات في Links.net، لكن التدوين لم يكن في الحقيقة نشاطًا اتبعه الناس في الأيام الأولى للويب. 

في ذلك الوقت، كانت صيانة موقع الويب أمرًا مكلفًا وتتطلب معرفة بـ HTML، مما يحد من المدونين الذين يمكنهم التواجد عبر الإنترنت. 

أدى ظهور مواقع ومنصات  إدارة المحتوى مثل Blogger في أغسطس 1999 و WordPress في 2005 إلى إتاحة التدوين للأشخاص ذوي الميزانيات المحدودة دون الحاجة لامتلاك المهارات التقنية . 

مع نمو المدونات، استخدمها المدونون لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك مشاركة الخبرات والقصص الشخصية، والعمل كمصدر للأخبار والتحليلات خارج الصحف والمجلات السائدة، وللعلامات التجارية للترويج للقيم والمنتجات والخدمات. 

إلى جانب ظهور التدوين، جاء نمو هائل في الكتابة المستقلة، حيث كانت هناك حاجة إلى إنشاء محتوى لجميع مدونات الشركات والوسائط البديلة التي ازدهرت مع نمو صناعة المدونات.

اليوم، المدونات هي حقيقة من حقائق الحياة على الأنترنت، ومن الصعب تخيل الإنترنت بدون مدونات. إنه المكان الذي نحصل فيه على معلوماتنا، ونتعرف على الشركات والمؤسسات التي ندعمها، ونروي قصصنا الشخصية. ولكن مع صعود الذكاء الاصطناعي، وخاصةً النصوص التوليدية AI مثل ChatGPT و Bard Google ، قد تتغير الأمور قريبًا للجميع.

كيف سيغير الذكاء الاصطناعي طبيعة التدوين

منذ إطلاق تطبيق الذكاء الاصطناعي الشهير شات جي بي تي ChatGPT في الخريف الماضي، ظهر موضوع الذكاء الاصطناعي في الأخبار كل يوم تقريبًا. يتحدث الجميع عن اجتياز اختبارات الذكاء الاصطناعي وكتابة التعليمات البرمجية وإنشاء صور تفوز بالمسابقات وربما حتى أخذ وظائف البشر. 

هل ستندهش عندما تعلم أن الذكاء الاصطناعي يعمل بهدوء في مساعدة الكتاب والمدونين لسنوات؟ على سبيل المثال، تستخدم ملحقات المستعرض التي تقوم بتشغيل Grammarly ومساعدي قواعد اللغة الآخرين الذكاء الاصطناعي لمساعدة الكتاب في التحقق مرة أخرى من محتواهم. 

يساعدنا بحث الصور من Google في العثور على المنشئ الأصلي أو مثيل العمل الفني (ناهيك عن استخدام Google ومحركات البحث الأخرى AI لإرجاع كل هذه النتائج في رمشة عين). 

وبالطبع، هناك Akismet وغيره من أدوات حظر البريد العشوائي التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للتحقق من محتوى التعليقات وحظر غالبية البريد العشوائي قبل ظهور التعليق على مواقعنا الإلكترونية.

ولكن ليس هناك شك في أننا دخلنا عصر جديد من الذكاء الاصطناعي مع تطوير الذكاء الاصطناعي لإنشاء الصور مثل Midjourney و DALL-E ومولدات النصوص مثل ChatGPT و Google's Bard. 

ومع أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه، فإن التدوين يتغير بالفعل. يمكن للكتاب استخدام هذه الأدوات لمساعدتهم على طرح أفكار جديدة، والتوصل إلى عناوين، وتقديم الرسوم التوضيحية ذات الصلة، وحتى المساعدة في تحسين المحتوى الخاص بهم لمحركات البحث. 

الآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي في التدوين

يقدم استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى عبر الإنترنت والتدوين العديد من الأسئلة البراغماتية والأخلاقية. 

يشعر الكثير من الناس بالقلق من أن غالبية المدونات ستتم كتابتها قريبًا بواسطة الذكاء الاصطناعي بدلاً من البشر، مما قد يقوض جودة وموثوقية المقالات عبر الإنترنت بالإضافة إلى الاستغناء عن وظائف الكتاب المستقلين في جميع أنحاء العالم. 

ثم هناك مسألة كيفية إنشاء الذكاء الاصطناعي للمحتوى المستخدم في المدونة. يتم تدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي على كميات كبيرة من البيانات المكتوبة أو المرئية، وتفتقر معظم شركات الذكاء الاصطناعي إلى الشفافية فيما يتعلق بمكان الحصول على تلك البيانات أو كيفية استخدامها. 

يجب أن يشعر المدونون بالقلق بشأن انتهاك حقوق الطبع والنشر عندما يستخدمون محتوى تم إنشاؤه بواسطة AI دون مراجعة كبيرة حيث يمكن رفع بعض منه مباشرة من مصدر آخر دون أن يعرف الكاتب عنه شيئا. 

وأخيرًا، هناك مسألة ما إذا كان من الأخلاقي أن يدعي المؤلف أن الكتابة بمساعدة الذكاء الاصطناعي هي الكتابة الخاصة به، حتى لو تم تعديلها. 

حتى الآن، كل هذه القضايا هي نقاط نقاش حيث يتصارع الناس مع التغييرات التي يجلبها الذكاء الاصطناعي إلى الطاولة، وأفضل توصياتنا هي أن تكون على دراية بهذه المخاوف حتى تتمكن من اتخاذ أفضل القرارات بشأن مدونتك والمحتوى الخاص بك. 

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقدم فرصًا جديدة للمدونين

وبغض النظر عن المخاوف الأخلاقية، فإن الذكاء الاصطناعي موجود ليبقى. وطالما أنك تستخدمه بشكل مسؤول، يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي أداة لا تقدر بثمن للتدوين. 

يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في كتابة المقالات بشكل أسرع وتقديم المزيد من الأفكار وإعطائك زوايا ووجهات نظر جديدة. 

يمكنك أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي للتوصل إلى عناوين جذابة، وإنتاج صور لتوضيح مدوناتك، وتدقيق المحتوى الخاص بك، وتحسين مدونتك من أجل تحسين محركات البحث عن طريق اقتراح كلمات رئيسية لتضمينها.

يعرف المدونون المعروفون مدى صعوبة العثور على أفكار جديدة للكتابة عنها. باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكنك تبادل الأفكار حول مواضيع أو زوايا جديدة للكتابة عنها. 

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا في البحث (طالما أنك تتحقق من النتائج)، أو تجد نقاط نقاش إضافية، أو حتى مراجعة مدونة لجمهور مختلف (هل ترغب في أخذ هذه المقالة الفنية وتغييرها لجمهور مبتدئ؟ مهمة سهلة بالنسبة للذكاء الاصطناعي!). 

يمكن أن تكون قدرة الذكاء الاصطناعي على تعديل المحتوى لا تقدر بثمن بالنسبة للمدون. تخيل أن تتمكن من الوصول إلى جمهور جديد من خلال تحويل المحتوى الحالي الخاص بك! أو يمكنك أن تطلب من الذكاء الاصطناعي المساعدة في العثور على ثغرات في المحتوى الحالي أو تحديث المحتوى الأقدم لجعله أكثر صلة. 

بالنسبة للمدونين المستقلين الراغبين في صقل مواهبهم أو الوصول إلى عملاء جدد، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مساعدتك في توسيع قاعدة معارفك والبحث في موضوعات لم تكن مألوفة من قبل. 

هل تحتاج إلى طرح الأفكار على عملاء جدد؟ اطلب من الذكاء الاصطناعي ابتكار موضوعات ذات صلة بأي صناعة، وستكون لديك نقاط نقاش جاهزة. يمكنك حتى الحصول من الذكاء الاصطناعي على مساعدة  لاكتشاف أساليب أو أنماط الكتابة التي ستسمح لك بالوصول إلى الجماهير التي ربما لم تكتب لها من قبل.

عند توضيح مقالاتك، يمكنك اللجوء إلى أدوات الذكاء الاصطناعي مثل Midjourney و DALL-E لمساعدتك في إنشاء صور فريدة يمكنها إبراز أفكارك في لمح البصر. على سبيل المثال، عند الرجوع إلى Midjourney للحصول على صورة واقعية لامرأة شابة تعمل على موقع ويب، أنشأ الذكاء الاصطناعي الصورة التالية:

تم إنشاء الصورة بواسطة الذكاء الاصطناعي في Midjourney
صورة مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي في Midjourney


ومع ذلك، ربما لا تتناسب الصور مع مدونتك. باستخدام نفس موجه Midjourney ولكن طلب صورة بأسلوب رسوم متحركة افتتاحية لمجلة يمكن أن ينتج شيئًا بنفس المحتوى، ولكن بمظهر وأسلوب مختلفين تمامًا، في ثوانٍ، مثل هذه الصورة:

تم إنشاء الرسم بواسطة الذكاء الاصطناعي في Midjourney
رسم مولد بواسطة الذكاء الاصطناعي في Midjourney

سيسمح لك استخدام الذكاء الاصطناعي بهذه الطريقة بإنشاء رسوم توضيحية مصممة خصيصًا للمحتوى الخاص بك والتي تتناسب مع العلامة التجارية لمدونتك وأسلوبها بطريقة لا يمكن لمواقع الصور المخزنة تكرارها بسهولة.

كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة المقالات

كيف استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي كمساعدة في كتابة المقالات، لكن كل هذا يأتي مع تحذير كبير. على الرغم من أنه من المغري استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقالات كاملة، إلا أنها تعتبر فكرة سيئة بشكل عام. 

بدون اللمسة الإنسانية من حيث الكتابة والتحرير، قد تظهر المقالات على أنها متقلبة أو غير ملائمة، وقد تحتوي على معلومات غير دقيقة، وكل ذلك سيجعل المقالات أقل قيمة ويقوض سمعة المدونة. 

بسبب هذه المشكلات، قد لا تعمل المقالات المكتوبة بالكامل بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل جيد في محركات البحث . 

لذلك في حين أنه من الجيد استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة للمساعدة في إنشاء المحتوى، فإن أفضل المدونات ستظل تعتمد على الكتاب البشريين لإنتاج المحتوى النهائي . 

وعندما يتعلق الأمر بالرسوم التوضيحية أو الصور، فإن فن الذكاء الاصطناعي سيفي بالغرض، ولكن يمكن لمعظم الناس اكتشاف فن الذكاء الاصطناعي من على بعد ميل، لذلك تمامًا كما هو الحال مع الكتابة، إذا كان لديك الموهبة لتوضيح مدونتك الخاصة أو ميزانية للتوظيف الرسامين، كلاهما سيسمح بأخذ مدونتك بجدية أكبر. 

هل سيقتل الذكاء الاصطناعي التدوين؟

سيظل التدوين موجودًا طالما ظل الأنترنت موجود، وعلى الرغم من أن الناس يعلنون بشكل دوري أن التدوين قد مات، فإننا لا نرى سببًا لعدم استمرار المدونات في كونها جزءًا حيويًا من الإنترنت. 

من المؤكد أن الذكاء الاصطناعي سيغير المشهد وكيفية إنشاء المدونات، لكن الناس سيستمرون في التعبير عن أنفسهم عبر الإنترنت، وستدرك الشركات الذكية قيمة اللمسة الإنسانية. 

إذا كنت ترغب في بدء مدونة جديدة، فأنت محظوظ. هناك مجموعة من المواضيع والمجالات التي يفتقر لها المحتوى العربي على الأنترنت، ويمكنك التدوين حولها  والحصول على مدونتك الجديدة وبناء وعلاماتك التجارية على الأنترنت وتنمية جمهورك. 

ما هو مستقبل الصحافة في عصر الذكاء الاصطناعي؟

مستقبل الصحافة في عصر الذكاء الاصطناعي
مستقبل الصحافة في عصر الذكاء الاصطناعي


لا يمكن للذكاء الاصطناعي ان يحل محل الصحفيين البشريين، ببساطة لأنه لا يمكنه معرفة الأخبار والوقائع والاحداث العاجلة والمستجدة على الساحة العالمية.

لكن يمكن للمؤسسات الإعلامية توظيف الذكاء الاصطناعي في تحسين عملها، ولا يقتصر التحدي الذي تواجهه المؤسسات الإعلامية على الوصول إلى هذه التكنولوجيا الجديدة فحسب، بل يتعلق بإيجاد النموذج المناسب لدمجها في غرفة الأخبار.

تحتاج شركات الأخبار الحديثة إلى القيام بأكثر من مجرد فهم الذكاء الاصطناعي. يجب أن يصبحوا مجهزين للتكيف مع التغييرات الثورية التي سيحدثها الذكاء الاصطناعي للصحافة ، والانتقال من مكان عمل تقليدي إلى مكان أكثر استجابة وتعاونية ومعزز بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

غالبًا ما تستغرق استراتيجيات التحرير التقليدية الكثير من الوقت والجهد البشري. على نقيض ذلك، يمكن لتقنيات مثل الذكاء الاصطناعي زيادة وتحسين عمل المؤسسات الإعلامية.

كيف يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي في مدونة WordPress؟

لقد كان الذكاء الاصطناعي جزءًا من العديد من مكونات WordPress الإضافية لسنوات. كما ذكرنا أعلاه، هناك Akismet للبريد العشوائي، ومكونات تحسين محركات البحث (SEO) التي تحلل المحتوى، مثل Yoast SEO، تساعد الآلاف من المدونين على تحسين منشوراتهم وصفحاتهم الفردية لـ Google ومحركات البحث الأخرى. 

ولكن في عام 2023، توجد أيضًا طرق جديدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مدونة WordPress. يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لقراءة مدونة لشخص يعاني من مشاكل بصرية أو تتعلق بالاهتمام، وإضافة روبوت محادثة للتفاعل مع القراء أو العملاء، وغير ذلك الكثير. 

فيما يلي عدد قليل من المكونات الإضافية المجانية والمتميزة لتوضيح مجموعة الأشياء التي يمكنك القيام بها الآن باستخدام محركات AI داخل WordPress. 

  1. يتيح لك كل من محرك AI مع اذاة ContentBot AI Writer جلب قوة ChatGPT إلى WordPress. يمكن أن تساعد هذه المكونات الإضافية في إنشاء المحتوى والعناوين والمزيد، ويمكنها أيضًا القيام بأشياء مثل إنشاء محتوى إعلان أو تغيير المستوى الفني للمحتوى أو إنشاء قوائم. 
  2. ترجمة WordPress - يمكن أن يساعدك Google Language Translator في تحويل مدونتك إلى مدونة متعددة اللغات، وترجمة المحتوى الخاص بك إلى لغات متعددة حتى تتمكن من الوصول إلى جمهور أوسع. 
  3. YARPP - يوفر ملحق منشورات أخرى ذات صلة طريقة بسيطة لتقديم محتوى إضافي لقارئ مشابه لما قرأه للتو، مما يسمح لك بعرض محتوى قديم وإبقاء الأشخاص على مدونتك.
  4. يمنحك RespiveVoice Text To Speech الفرصة لتحويل كل المحتوى المكتوب إلى كلام، مما يجعل المحتوى الخاص بك في متناول جمهور أكبر.
  5. يستخدم كل من RankMath SEO و Yoast SEO الذكاء الاصطناعي لتحليل المحتوى الخاص بك، وتقديم اقتراحات حول التحسينات لتحسين البحث، وتوفير مناطق محتوى إضافية للاستفادة من قوة مُحسّنات محرّكات البحث على مدونتك. 
  6. يوفر المكون الإضافي ChatBot– WP chat bot لـ WordPress طريقة مباشرة لإضافة chatbot إلى أي موقع WordPress.
المراجع: namecheap- julesbuono - jstor