هل يحل الذكاء الاصطناعي محل الانسان في كتابة المحتوى


- 12:15
الذكاء الاصطناعي AI في كتابة المحتوى
هل يحل الذكاء الاصطناعي محل الكتّاب البشريين في كتابة المحتوى

بعد تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي AI في كتابة المحتوى، ومن ذلك ظهور روبوت المحادثة الذكي شات جي بي تي ChatGPT الذي طوّرته منظمة أوبن إيه آي OpenAI  لأبحاث الذكاء الاصطناعي شهر نوفمبر سنة 2022. 

أصبح الكثير من الناس، خصوصا كتّاب المحتوى، يتساءلون: هل يحل الذكاء الاصطناعي محل الانسان في كتابة المحتوى؟ وما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى؟.

في هذا المقال ستجب أهم الأجوبة عن هذه الأسئلة الطارئة، حست تحليل وتوقعات الخبراء في هذا المجال، مع توضيح أهم عيوب وسلبيات محتوى الذكاء الاصطناعي. قراءة ممتعة:

هل يحل الذكاء الاصطناعي مكان البشر في كتابة المحتوى؟

لن يحل الذكاء الاصطناعي محل الكتّاب، لكن الكتاب الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي سيحلون محل الكتاب الذين لا يفعلون ذلك. 

لا تكتب أدوات الذكاء الاصطناعي بطريقة إبداعية أو عاطفية مثل البشر - حتى الآن - ولا تستطيع  تعويض الكاتب البشري في كل التخصصات والمجالات خصوصا المجالات الطبية والعلمية المختلفة.

 لكن يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي بالتأكيد مساعدة الكتاب في في انتاج محتوى أفضل وفي وقت اقل، من خلال مهام أخرى - البحث والتحرير وإعادة الكتابة، على سبيل المثال لا الحصر.

هل الذكاء الاصطناعي هو مستقبل كتابة الإعلانات؟

لن يهدد الذكاء الاصطناعي مستقبل الكتابة البشرية للإعلانات والمقالات الترويجية. يُتوقع من مساعدي الكتابة بالذكاء الاصطناعي المساعدة في تحسين الكتابة وجعلها أكثر موثوقية. 

سيسهل الذكاء الاصطناعي على الكتاب العثور على طرق جديدة وأفضل لشرح المنتجات والعلامات التجارية والمحتويات الأخرى. يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أن يساعد الكتاب في إيجاد طرق جديدة لإنتاج مقالات ذات جودة أفضل.

ما هي عيوب المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي؟

محتوى الذكاء الاصطناعي
ما هي عيوب المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي؟


تشمل عيوب وسلبيات أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي ما يلي:

الحاجة للمساعدة البشرية: في حين أن هناك العديد من الفوائد لأدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي، فقد تجد أنه من المدهش أن التكنولوجيا لا تزال تتطلب قدرًا من المساعدة البشرية. هذا لأنه على الرغم من أن كتابة الذكاء الاصطناعي قد قطعت شوطًا طويلاً، إلا أنها ترتكب أحيانا أخطاءً في كل من القواعد والتكوين والتعبير.

الانتحال وعدم انتظام الجودة: أدوات الذكاء الاصطناعي كثيرًا ما تقوم بجرد واسع من الإنترنت بحثًا عن أمثلة للمحتوى المكتوب، والذي يتعارض مع إرشادات Google للمحتوى الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا. تعتبر Google أيضًا محتوى AI على أنه محتوى عشوائي، مما يؤثر على أداء المحتوى الخاص بك في محركات البحث.

انعدام  الابداع واللمسة البشرية: القدرة على إنشاء آلة يمكنها محاكاة الذكاء البشري ليست بالأمر الهين. لهذا يظل غياب الإبداع في محتوى الذكاء الاصطناعي من العيوب الكبيرة لهذه  التقنية لأنه لا يمكنه تعلم التفكير خارج الصندوق. 

مستقبل الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى

الذكاء الاصطناعي
مستقبل الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى

لنكن حقيقيين. تتطور أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي بسرعة خارقة، على عكس ما رأيناه في الماضي القريب من قبل. إنه ليس تكوين النص العشوائي وخلط الكلمات، لقد أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم يكتب مثل البشر.

كانت النسخة الأولى من أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي مروعة، لكن ما نراه هذه الأيام تُرفع له القبعة، والمستقبل سيكون مذهل للغاية ولا يصدق.

بالطبع، لا يمكن (على الأرجح) أن يكونوا الذكاء الاصطناعي متفوقا على البشر، لكن لديه القدرة على استبدال قدر كبير من القوى العاملة البشرية. قد لا يبدو هذا لطيفًا للكثير من الناس، لكن هذا هو الواقع القاسي في عصر اليوم.

توقعات عن التعامل مع الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى

بعض توقعاتي حول المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي: 
  1. لن أتفاجأ إذا بدأ غالبية المدونين ومنشئي المحتوى في الاستفادة من أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى.
  2. توقع إطلاق العديد من أدوات الكشف عن المحتوى بالذكاء الاصطناعي في الأيام المقبلة.
  3. سيتطور دور محرري المحتوى، ويجب أن يكونوا على دراية جيدة بأدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي. سأشارك قائمة بهذه الأدوات قريبًا.
  4. بصفتك كاتب محتوى مستقل، يجب أن ترى أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي كمساعد وليس كعدو. مثل الأشخاص الذين عارضوا فكرة أداة مثل Grammarly، يستخدمها كل من يكتب عبر الإنترنت.
  5. بصفتك مدونًا أو منشئ محتوى، استخدم أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي لتوليد الأفكار والمفاهيم والمخططات والمهام الأخرى التي ترغب في الاستعانة بمصادر خارجية لها. لكن لا تنشر المخرجات أبدًا دون تحريرها واضافة لمستك الخاصة عليها.
  6. أعتقد أيضًا أنه يجب عليك التركيز أكثر على إنشاء محتوى فيديو لأنه يمنحك المصداقية ويبني الثقة ويضيف لمسة إنسانية. مع مرور الوقت، سيكون من الصعب معرفة من كتب هذا الجزء من المحتوى النصي، وقد يفقدون قيمته. قد تحل مقاطع الفيديو والبودكاست محل المحتوى النصي إلى حد كبير بالنسبة للموضوعات التي تتطلب المزيد من الثقة واللمسة البشرية. لا أرى الذكاء الاصطناعي يحل محل إنشاء محتوى الفيديو لفترة زمنية أطول، وهذه طريقة رائعة لإحداث فرق في عالم منشئي المحتوى والمدونات.
  7. قد تتأثر بعد المواقع التي تعمد على محتوى الذكاء الاصطناعي في حركات البحث، حسب معايير التقييم الخاصة بجوجل Google EAT  والتي تعني الخبرة والموثوقية والجدارة بالثقة. والتي تعد  جزءًا من خوارزمية Google ويتم تضمينه في إرشادات مُقيِّم جودة البحث على محرك البحث جوجل Google. أثرت في البداية على مواقع الويب في مجال YMYL (المالية، الصحة). لن أتفاجأ إذا امتد هذا إلى العديد من المنافذ الأخرى.
  8. كفرد، يجب أن تصنف نفسك كخبير متخصص في موضوع أو موضوعين يظلان مناسبين في عصر الذكاء الاصطناعي. تأكد من أن ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي يعكس ما أنت خبير فيه. ابدأ في رؤية متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي كعملة رقمية، وهذا سيضمن لك البقاء على صلة في عصر التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

ما هو المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي؟

تستخدم العديد من أدوات إنشاء المحتوى بالذكاء الاصطناعي AI  برامج وخوارزميات الكمبيوتر لإنشاء نص مكتوب أو منطوق بدلاً من إنسان مثلك ومثلي. 

يتم إنتاج المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي باستخدام  معالجة اللغة الطبيعية (NLP)  وتقنيات التعلم الآلي ، والتي تسمح لأجهزة الكمبيوتر بفهم وتقليد اللغة البشرية.

يحتوي المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على مجموعة واسعة من حالات الاستخدام المحتملة ، بما في ذلك:
  1. إنشاء المحتوى لمواقع الويب والوسائط الاجتماعية: يمكن للنص الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي أن يساعد الشركات والمؤسسات على إنشاء محتوى عالي الجودة وعالي الجودة بسرعة وكفاءة أكبر.
  2. خدمة العملاء الآلية: يمكن استخدام الكلام والنص الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات العملاء بسرعة وبدقة.
  3. الأخبار والمعلومات: يمكن للنص الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي إنشاء قصص إخبارية وملخصات ومقالات حول مواضيع مختلفة.

فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة للمحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي:

  • منشورات المدونات
  • كتابة عنوان المنشور
  • إنشاء مخطط تفصيلي للمحتوى
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي
  • نشرة البريد الإلكتروني
  • وصف المنتج
  • نسخ إعلانية لاحتياجاتك التسويقية

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي AI ليس مثاليًا ولا يزال به العديد من العيوب والقيود، والتي تم مناقشتها في مقالة أخرى. أنظر: هل يستطيع جوجل اكتشاف محتوى الذكاء الاصطناعي وهل يسمح به.

أشعر أننا في بداية واحدة من أهم التحولات التكنولوجية في تاريخ إنشاء المحتوى. كيف ستعيد أدوات الذكاء الاصطناعي تشكيل عالم إنشاء المحتوى ، سيخبرنا الوقت فقط والمستقبل بذلك.

هل يمكن أن تكون مليونيرا ككاتب محتوى؟

قد يظن البعض انه من الصعب ان يصبح كاتب المحتوى مليونيرا، لكن الامر ليس مستحيلا، لنأخذ مثال ستيفن كينج، وهو بالتأكيد كاتب مليونير. وهو أيضًا أحد أكثر الكتاب المجتهدين، وقد نشر عشرات الكتب الأكثر مبيعًا. يحتاج الكاتب الجيد عادة إلى مجهود جبار أوالى تأليف عدة كتب حتى يصل إلى أول مليون دولار.