كيف تكتب مقال على الانترنت مكتمل الأركان


- 23:16
كيف تكتب مقال على الانترنت مكتمل الأركان
كيف تكتب مقال على الانترنت مكتمل الأركان 

كتابة المقالات هي أحد أشكال الاتصال والتعبير الكتابي الذي قد تستخدمه للتعبير عن افكارك وآرائك،  كما تستخدمه الشركة لمشاركة المعلومات مع موظفيها أو عملائها.

إن مهمة كتاب المقالات على الانترنت بغرض تثقيف الآخرين وإثراء المحتوى العربي الرقمي، مهمة تنويرية راقية يقوم عليها الكثير من الشباب العربي المثقف في الوقت الحالي، خصوصاً مع انتشار الإحساس بالحاجة لوجود مراجع عربية على الشبكة العالمية "الانترنت".

ومع إطلاق العديد من منصات المحتوى الثقافي العربي، وكذلك حاجة هذه المنصات للخبراء في شتى المجالات للكتابة لديهم، كان لابد من تسليط الضوء على مهارات الكتابة للانترنت وبشكل إبداعي وبسيط.

كيف تكتب مقال على الأنترنت

يجب على كل كاتب أن يتعرّف أولا على أهم مكونات المقال، وعليه أن يقرر هو بنفسه بأيٍ منها سوف يبدأ، فالمقال بالمجمل مكون من عنوان ومقدمة ومتن وخاتمة، ويضاف إليه في عالم الانترنت ثلاث مكونات جديدة وهما الكلمات الاستدلالية والمراجع والصورة المعبرة بإيجاز عن فكرة المقال من أجل تحسين المقال لمحركات الحث سحب قواعد السيو SEO.


أكتب مقالك في البداية بحرية تامة، فقد تكتب مقالاً مبتدئا بالخاتمة أو المتن، وقد لا تستقر على عنوان المقال إلا بعد أن تنهي كتابته بالكامل، أو قد تبدأ بكتابة المقال من عنوانه الذي قد يكون فكرة جالت في خاطرك ثم أرّقتك ليلاً لتبحث عن مراجع تعينك في كتابتها.

كيف تكتب المقالات؟

  1. حدد موضوعا للكتابة عنه.
  2. حدد جمهورك المستهدف.
  3. ابحث عن الحقائق التي تعزز قصتك.
  4. ركز على الخطوط العريضة لمقالك.
  5. اكتب مسودة تقريبية وقم بتقليل المخطط التفصيلي الخاص بك.
  6. راجع مقالك حتى تصبح مسودتك خالية من الأخطاء.
  7. قسّم مقالك الى فقرات صغيرة ولا تجعله كثلة واحدة
  8. تحقق من علامات الترقيم ومن الأخطاء الاملائية والنحوية.
  9. أذكر المراجع والمصادر التي استعنت بها لمصداقية المقال
خلال كتابة المقال من المهم تدقيق مقالاتك من أجل الترقيم الصحيح والاستخدام النحوي والاملائي السليم، وفي هذا الصدد ننصحك باستعمال برنامج مصحح صخر لتصحيح الاخطاء الإملائية والنحوية.

أهم عناصر المقال الاساسية

عناصر المقال
عناصر المقال الاساسية


يعتبر العنوان الواضح والمعبر وغير المضلل أحد أهم عناصر المقال الجيد على الانترنت، وللعنوان مواصفاته الخاصة بالانترنت، خصوصاً تلك المتعلقة بمحدودية عدد الكلمات، واستخدام الكلمات المفتاحية الأكثر انتشاراً على الانترنت في نفس الموضوع.

كما أن لمتن مقال الانترنت مواصفات خاصة من حيث إدخال الصور التعبيرية والإيضاحية، والرسوم البيانية إن لزم بين سطوره.

 كذلك وجود الكلمات ذات الروابط التشعبية الناقلة لصفحة أخرى غير صفحة المقال، مثل المصادر والمراجع، هي من العناصر المهمة للمقالات على الانترنت.

وللخاتمة أهمية في تذكير القارئ للمقال بأهم ما ورد في المتن، وتفي بوعود المقدمة من معلومات شائقة ومثيرة للاهتمام.

تأتي بعد ذلك في الأهمية، مهارة البحث عبر الانترنت قبل كتابة المقال، قد تبذل مجهوداً في البداية عن البحث عن مراجع الكترونية تعينك في بناء مقالك خصوصاً للموضوعات الجديدة التي ليس لها رصيد كتابي عربي، وستضطر للترجمة من لغات أخرى، استعن ولا تترد في برمجيات الترجمة الالكترونية ولكن اعتمد في إعادة بناء الكتابة على نفسك فقط.

عناصر المقال الأساسية

  1. العنوان 
  2. المقدمة
  3. العرض
  4. الخاتمة

طريقة صياغة المقال على الانترنت

عند بداية إثارة موضوع أو فكرة معينة لاهتمامك الخاص بها ونقلها من دائرة الاهتمام المعنوي إلى البحث الفعلي عنها، اعمل على حفظ جميع الروابط الالكترونية الخاصة بالموضوع في مفضلتك ضمن مجلد خاص بها، حتى لا تضيع بين المفضلة ورابطها المختلفة، ثم أعد كتابة الفكرة الأساسية للمقال في سطر واحد، واتركه لترجع إليه عند اختيارك لعنوان المقال المناسب.

ثم اعمل على صياغة الأفكار الثانوية سواء كثرت أو قلت على شكل بنود،  وأرصد لكل بند عدة روابط لكي تستقي منها معلوماتك الخاصة عنها، واعمل بشكل كامل على صياغة كل المعلومات التي قد تستخدمها من الروابط بلغتك الخاصة وتعبيراتك الملائمة للجمهور الذي سوف تخاطبه، فلا يعقل أن يكون في مقال ما تشبيه عن شيء غير موجود في بيئتنا الخاصة، لذلك أعد صياغة هذه التشبيهات مستعيناً بما هو موجود في ثقافتك المحلية.

خطوات تسريع عملية كتابة المقال

إن أهم خطوة في تسريع عملية الكتابة هي القراءة، والقراءة، ثم الكتابة نفسها، القراءة كل يوم في موضوعات مختلفة ومتنوعة أنت ملم بها، تعطيك القدرة على كتابة مقالات في مجالات شتى تختلف عما لو كنت تقرأ فقط في مجال واحد، أو مهتم بمتابعة نطاق معرفي محدد.

هذه الأمور كلها تعتبر من مسرعات الكتابة الإبداعية، لذلك لكي تضمن حساب كتابة المقال في حدود ساعة واحدة فقط، وجب عليك التحضير الجيد في عمليات البحث والإعداد والبناء والتي تعتبر مهارات سابقة لمهارة الكتابة، فكان لابد من الاهتمام بها أولاً ثم يتبقى عليك مرحلة أخيرة وهي مرحلة التحرير والمراجعة، وهذه المرحلة ستكون بسيطة إن أحسنت الإعداد الجيد والتدرب المستمر على الكتابة.

ما هو المقال الجيد؟

المقال الجيد عبارة عن نص مكتوب بتنسيق جيد يصور موضوعًا مركزيًا من أهم الجوانب. قد تختلف موضوعات المقالات وتعرض الأحداث الحالية أو الماضية في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المقال الجيد محتوى يجذب اهتمام القارئ ويتواصل من خلاله الكاتب مع المشاهدين بشكل فريد مقارنة بالقصص الأخرى.

بقلم: محمد جبر.
المراجع: 1