أسباب وأعراض انخفاض سكر الدم وكيفية علاجه


- 11:20
أعراض انخفاض سكر الدم
أسباب وأعراض انخفاض سكر الدم 

قد يعاني الكثير من الناس من غير مرضى السكري من انخفاض سكر الدم، وإحدى الحالات التي قد تصل لدرجة الخطورة هي انخفاض مستوى الجلوكوز في الدورة الدموية للدرجة التي يصبح فيها الجلوكوز غير كافي ليلبي احتياجات الأنشطة المختلفة للجسم والخلايا من الطاقة.

وفي ما يلي اليك أهم أسباب وأعراض انخفاض سكر الدم بالتفصيل وكيفية العلاج.

أساب انخفاض السكر في الدم

انفاض سكر في الدم


هذه الحالة تحدث في الكثير من الأحيان كمضاعفات ناتجة عن علاج مرضى السكر الذين لا يتبعون الإرشادات اللازمة، وقد لا ترتبط بمرضى السكر.

في مرضى السكر الذين يقومون بارتكاب بعذ الأخطاء التي تؤدي لانخفاض مستوى الجلوكوز في الدم الى حد الغيبوبة، مثل أخذ جرعة انسولين كبيرة بدون استشارة طبية أو أقراص كثيرة لعلاج السكر. قد يصاحب هذا إهمال لإحدى الوجبات.

بالطبع ليست كل أقراص السكر تسبب نقص السكر في الدم ولكن بعض العقاقير تسبب هذا الانخفاض كأحد أهم آثارها الجانبية مثل عقار الميجليتيند والسلفونيل يوريا .

وكما سبق الإشارة إلى أنه بعض الحالات تحدث في غير مرضى السكر ولكنها أقل شيوعا ، مثل الشهور المبكرة من الحمل أو الصيام لفترات طويلة عن الطعام أو الرياضة المرهقة جدا فتقلل السكريات أو حدوث أورام في البنكرياس تفرز الأنسولين بكميات كبيرة جدا .

قد تختلف طريقة تفاعلك مع انخفاض نسبة السكر في الدم عن تفاعل شخص آخر يعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم. من المهم أن تعرف علاماتك. قد تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

أهم أسباب انخفاض سكر الدم:

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ، بما في ذلك:
  1. تناول الكثير من الأنسولين .
  2. عدم تناول ما يكفي من الكربوهيدرات مقابل كمية الأنسولين التي تتناولها.
  3. توقيت تناول الأنسولين.
  4. كمية وتوقيت النشاط البدني.
  5. شرب الكحول.
  6. اختلال مقدار الدهون والبروتين والألياف في وجبتك.
  7. الطقس الحار والرطب.
  8. تغييرات غير متوقعة في الجدول الزمني الخاص بك.
  9. قضاء الوقت على علو شاهق.
  10. المرور بمرحلة البلوغ.
  11. الحيض.

أعراض انخفاض سكر الدم :

أعراض انخفاض سكر الدم
أعراض انخفاض سكر الدم 

تختلف أعراض انخفاض ونقص سكر الدم بين الناس، بعض الأشخاص تأتيهم الأعراض على شكل ضعف ووهن وسخونة وعرق، نعاس، ارتباك، جوع أو دوار.

بينما تشتمل الأعراض الأخرى على التهيج والارتعاش وسرعة دقات القلب واضطراب البصر والإحساس بالبرودة ولزوجة الجلد. والانخفاض الشديد جدا يسبب غيبوبة قد تؤدي للوفاة.

أهم أعراض انخفاض سكر الدم:

  1. سرعة ضربات القلب.
  2. الارتعاش.
  3. التعرق.
  4. العصبية أو القلق.
  5. التهيج أو الارتباك.
  6. دوخة.
  7. جوع.
  8. عدم وضوح الرؤية.
  9. شخوب البشرة
  10. التعب
قد لا يكون لديك أي أعراض عندما يكون مستوى السكر في الدم لديك منخفضًا (نقص السكر في الدم غير مدرك). إذا لم تكن لديك أعراض ، فسيكون من الصعب علاج انخفاض نسبة السكر في الدم مبكرًا. هذا يزيد من خطر إصابتك بانخفاض حاد ويمكن أن يكون خطيرًا. من المرجح أن يحدث هذا إذا كنت:
  • مصابًا بمرض السكري لأكثر من 5-10 سنوات.
  • كثيرًا ما تعاني من انخفاض في نسبة السكر في الدم.
  • تناول بعض الأدوية ، مثل حاصرات بيتا لارتفاع ضغط الدم.
إذا واجهت واحدًا أو أكثر مما سبق وكان لديك عدم وعي بنقص السكر في الدم ، فقد تحتاج إلى فحص نسبة السكر في الدم بشكل متكرر لمعرفة ما إذا كانت منخفضة. من المهم جدًا القيام بذلك قبل القيادة أو ممارسة النشاط البدني.

خطورة الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم

خطورة الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم
خطورة الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم


مع تفاقم حالة انخفاض السكر في الدم لديك، قد تواجه أعراضًا أكثر خطورة ، بما في ذلك:
  1. الشعور بالضعف والوهن الشديد.
  2. تواجه صعوبة في المشي أو الرؤية بوضوح.
  3. التصرف بغرابة أو الشعور بالارتباك.
  4. الإصابة بنوبات.
  5. الغيبوبة والإغماء

انخفاض سكر الدم الشديد أقل من 54 ملجم / ديسيلتر. قد يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى الإغماء (الإغماء). في كثير من الأحيان ، ستحتاج إلى شخص ما لمساعدتك في علاج الانخفاض الحاد في نسبة السكر في الدم.

قد يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من انخفاض نسبة السكر في الدم بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع ، حتى عند التحكم في نسبة السكر في الدم عن كثب. إن معرفة كيفية التعرف عليه وعلاجه أمر مهم لصحتك. تعرف على كيفية علاج انخفاض نسبة السكر في الدم .

علاج انخفاض سكر الدم:

علاج انخفاض سكر الدم
علاج انخفاض سكر الدم

إذا شعر المريض بإحدى هذه الأعراض ولم يكن مريضا بالسكر فيجب عليه الذهاب للطبيب حيث سيعرف الطبيب منه تاريخ المرض ويقوم بعمل تحاليل دم لتحديد مستوى الجلوكوز في أوقات مختلفة قبل وبعد الطعام، وإذا كنت تعاني من انخفاض سكر الدم بالفعل فقد يجري الطبيب اختبارات تشخيصية متخصصة لتحديد السبب. 

ويعتمد العلاج بالطبع على سبب الحالة وشدتها، فمثلا إذا كانت الحالة ناتجة عن دواء تناوله المريض فقد يستبدله الطبيب بدواء آخر لا يسبب هذا العرض الجانبي.

وإذا كان المريض يعاني من نوبات دورية لانخفاض سكر الدم فعليه أن يتعلم كيف يتنبه للعراض مبكرا ، وعلى الفور يتناول طعاما أو يشرب شرابا يحتوي على سكر .

فإذا كان قد سبق له أن دخل في غيبوبة ناتجة من هذه الحالة فقد يحتاج إلى حقنة من الجلوكاجون وهو هرمون ينتجه البنكرياس يعاكس عمل الإنسولين ويرفع مستوى السكر في الدم أو إلى محلول يحتوي على جلوكوز. على المريض أيضا تثقيف العائلة عن حالته وكيف يمكنهم مساعدته حين يحتاج إليهم.

تتغير مستويات السكر في الدم كثيرًا أثناء النهار. عندما ينخفضون إلى أقل من 70 مجم / ديسيلتر ، فإن هذا يسمى انخفاض نسبة السكر في الدم. في هذا المستوى، تحتاج إلى اتخاذ إجراء لإعادته مرة أخرى. يعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم أمرًا شائعًا بشكل خاص لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

إن معرفة كيفية التعرف على انخفاض نسبة السكر في الدم أمر مهم لأنه قد يكون خطيرًا إذا تُرك دون علاج.

خطورة الجهل بنقص السكر في الدم 

إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم دون الشعور أو ملاحظة الأعراض (نقص السكر في الدم عدم الوعي) ، فقد تحتاج إلى فحص نسبة السكر في الدم بشكل متكرر لمعرفة ما إذا كان منخفضًا ومعالجته. قد تكون القيادة في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم أمرًا خطيرًا ، لذا تأكد من فحص نسبة السكر في الدم قبل الجلوس خلف عجلة القيادة.

المراجع: cdc.gov/diabetes