هل يستطيع جوجل اكتشاف محتوى الذكاء الاصطناعي وهل يسمح به


- 06:20
محتوى الذكاء الاصطناعي جوجل
هل يستطيع جوجل اكتشاف محتوى الذكاء الاصطناعي وهل يسمح به

 أصبح المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي شائعًا للغاية على الانترنت، مع ظهور العديد من منصات وبرامج إنشاء محتوى الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي ChatGPT.

كما يوحي الاسم، يشير المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى المحتوى الذي تم توليده آليا باستخدام ببرامج الكمبيوتر باعتماد تقنية بالذكاء الاصطناعي Artificial intelligence)  AI). 

ويمكن أن يتراوح هذا المحتوى من منشورات المدونات والمقالات وخطط الأعمال والمحتويات الأخرى المكتوبة إلى الصور والموسيقى.

وبعد تطور تزايد منصات ومواقع كتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي، يطرح العديد من كتّاب المحتوى وأصحاب المدونات والمواقع سؤال: هل يستطيع مرحك البحث جوجل اكتشاف محتوى الذكاء الاصطناعي وهل يسمح به؟. 

وفي هذه المقال ستجد الجواب الشامل،  مع توضيح سلبيات المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي  على موقعك وتأثيره السلبي على السيو SEO.

هل يستطيع جوجل اكتشاف المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي؟

للإجابة على السؤال، نعم، يمكن لـمحرك البحث جوجل Google اكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه حرفيا بواسطة الذكاء الاصطناعي الى حد كبير!

تسطيع جوجل اكتشاف المواقع والمدونات التي تعتمد على المحتوى الذي تم إنشاءه بواسطة الذكاء الاصطناعي، رغم أنه في كثير من الأحيان، يصعب التمييز بين المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي والمحتوى الذي أنشأه البشر بالفعل. وهذا في بعض الأحيان يمكن أن يطرح بعض القضايا الأخلاقية.

على الرغم من عدم وجود هيئة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي، لكن يتم تطوير خوارزميات وعمليات مختلفة لاكتشاف المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

إليك كيفية معالجة Google، محرك البحث العملاق، لمشكلة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

كيف تكتشف Google المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي؟


لتوضيح ذلك، سنركز في الغالب على المحتوى المكتوب.

تعمل Google باستمرار على تطوير وتعديل خوارزميات جديدة للتعامل مع مشكلة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

باستخدام الخوارزميات المتطورة، يمكن لـ Google التحقق من مدى جودة المحتوى المكتوب، بالإضافة إلى العديد من التناقضات والأنماط التي تظهر في المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

 سيبحث Google عن الجمل التي لا معنى لها للقراء البشريين ولكنها تحتوي على كلمات رئيسية. ستتحقق الشركة أيضًا من المحتوى الذي تم إنشاؤه من خلال النماذج العشوائية والتسلسلات مثل سلاسل ماركوف.

تتحقق Google أيضًا من المحتوى الذي تم إنشاؤه من إلغاء موجز ويب لـ RSS. سيتم أيضًا اكتشاف المحتوى الذي تم تجميعه من صفحات الويب المختلفة دون إضافة أي قيمة ملموسة كمحتوى تم إنشاؤه بواسطة AI. 

سيتم تحديد المحتوى الذي يتم إنشاؤه من خلال التعتيم المتعمد والاستبدال المتماثل للكلمات ذات المرادفات كمحتوى تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

بشكل أساسي، إذا كان يقع ضمن بنية يمكن تحديدها بواسطة الخوارزمية، فإن Google تضع علامة عليها.

ومع ذلك، في حين أن المحتوى المكتوب بواسطة تقنية NLP القديمة مثل GPT-1 و GPT-2 أسهل في اكتشافه، فإن GPT-3 الأحدث أكثر تقدمًا ويصعب اكتشافه، ومن هنا جاء تحديث وتطوير جوجل لخوارزيمياتها.

توضح Google أنه كلما تحسنت في اكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، كلما وجد منشئو هذه الأدوات طرقًا لتحسين النظام والتحايل عليه. يشبّه جون مولر، المدافع عن البحث في Google، هذه اللعبة بلعبة "القط والفأر".

توجد أدوات مثل Originality.AI يمكنها أيضًا اكتشاف ما إذا كان المحتوى قد تم إنشاؤه بواسطة مؤلفي الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT. لديهم امتداد Chrome للكشف عن محتوى AI الذي يوفر أرصدة مجانية لتتمكن من التحقق مما إذا كان المحتوى الذي تقرأه تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

والان، دعونا نفهم هل يساعد المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي في تحسين محركات البحث سيو SEO.

المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي وجوجل سيو SEO

شات جي بي تي ChatGPT
شات جي بي تي ChatGPT

إذا كان عملك عبر الإنترنت يعتمد على محرك البحث لتوجيه حركة المرور الى موقعك، فيجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لهذا القسم.

وفقًا لمحادثة مشرفي المواقع المركزية لبحث Google العام الماضي، ردًا على ذلك، أضاف المتحدث باسم Google  السيد John Muller :
لا يزال المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي AI يندرج في فئة المحتوى الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا. 

إذا كنت تستخدم أدوات التعلم الآلي لإنشاء المحتوى، فسيكون الأمر مماثلاً لأنك تقوم فقط بخلط الكلمات أو استخدام حيل الترجمة أو استخدام المرادفات وإعادة تدوير المقالات.

قد تكون جودة المحتوى باستخدام أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي أفضل من أدوات المدرسة القديمة، ولكنها في الأساس محتوى تم إنشاؤه تلقائيًا. وهذا يعني أنه لا يزال مخالفًا لإرشادات مشرفي المواقع لدى جوجل.

تحديث - يبدو أن Google لا تكره المحتوى المكتوب بواسطة الذكاء الاصطناعي طالما أنه يخضع لتحرير بشري ويساعد المستخدمين ويوفر الجودة المطلوبة. لقد قمنا بتحديث المقالة بمعلومات جديدة قد تغير وجهة نظرك حول المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

أنظر أيضا:  أهمية السيو SEO في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.

أخلاقية استخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي

في جوهرها، السبب الرئيسي لتطوير الخوارزميات لاكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي هو الأخلاق الإنسانية. 

ما مدى أخلاقية استخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي؟ هل يندرج المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي تحت قوانين الانتحال أو حقوق النشر، أم أنه في الواقع بيانات تم إنشاؤها حديثًا؟

تطلب العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى من الطلاب العمل على المحتوى بشكل مستقل دون إرسال محتوى من إنشاء الذكاء الاصطناعي أو الاستعانة بمصادر خارجية له. 

ويرجع ذلك أساسًا إلى أن هذه المدارس تعتقد أنه إذا ترك الطلاب جميع مقالاتهم للذكاء الاصطناعي، فقد يصبحون أكثر بلادة وغباء.

أيضًا، تدفع الشركات ووكالات تحسين محركات البحث (SEO) لمؤلفي المحتوى وكتاب المحتوى لكتابة محتوى لهم. للأسف، يستخدم بعض هؤلاء الكتاب الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى قد لا يلبي الاحتياجات المحددة لعملائهم. مما يجعل اكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي أكثر أهمية.

حاليًا، تعاقب Google مواقع الويب والمدونات على وجود محتوى تم إنشاؤه بواسطة AI. أكد جون مولر، محامي البحث في Google، أن Google تعتبر كل المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على أنه بريد عشوائي.

وأوضح أن استخدام أدوات التعلم الآلي لإنشاء المحتوى يعتبر مثل حيل الترجمة وخلط الكلمات وحيل المرادفات وغيرها من الحيل المماثلة. وأكد كذلك أن جوجل ستفرض عقوبة يدوية على المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

هل ستسمح جوجل بمحتوى الذكاء الاصطناعي في المستقبل؟

الذكاء الاصطناعي وعقل الانسان


المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي  اليوم هو أحدث تطبيق للتعلم الآلي للحياة اليومية. يظهر المزيد والمزيد من أجيال محتوى الذكاء الاصطناعي مع منشئوهم الذين يأملون في استقطاب شريحة المستخدمين الخاصة بهم واكتساب بعض الحصة السوقية مع زيادة المستخدمين.

لكن Google ستكون موجودة دائمًا لاكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي ومستخدميه. لطالما وجدت Google طريقة للفوز ضد ممارسات Black Hat SEO وغيرها من الوسائل الشائنة التي يستخدمها الأشخاص للتحايل على إرشادات تحسين محركات البحث الخاصة بهم، وهذا لن يكون مختلفًا.

لن يختفي المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. لكن سيتم استخدامه بشكل أخلاقي واكثر احترافية وموثوقية حينها قد تسمح جوجل باستخدامه وفق شرطها الخاصة طبعا. 

يتوقع العالم السياسي الأمريكي جون مولر أنه سيتم استخدام مولدات محتوى الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي لتخطيط المحتوى، وللتخلص من مشكلات القواعد والتهجئة. هذا يختلف عن استخدام الذكاء الاصطناعي لإخراج القطع المكتوبة في غضون دقائق.

تعد مسألة المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي أمرًا جديدًا تمامًا، ولكن كما فعلت الشركة دائمًا، ستبتكر Google دائمًا وتجد طرقًا أكثر دقة لتحديد المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي في جميل الأحوال.  

سلبيات المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي

في الوضع الحالي لأدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي، هناك بعض العيوب (بعضها يبدو مستحيل الحل) التي يجب أن تكون على دراية بها.

كما توجد سلبيات لاستخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي لتحسين محركات البحث، وهذه أهمها:
  1. الجودة والتحقق من الحقائق - يبدو أن الجودة والأهمية لاستعلام المستخدم هي المشكلة رقم 1 في إنشاء المحتوى باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي. مسألة أخرى مهمة هي صحة المحتوى. إذا كنت تعتمد فقط على أدوات بحث الذكاء الاصطناعي، فقد ترتكب أخطاء يصعب اكتشافها ويمكن أن تلحق الضرر بسمعة علامتك التجارية.
  2. الانتحال - قد يشتمل المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على جمل أو عبارات من مصادر أخرى دون اقتباس مناسب. ليس هذا أمرًا غير أخلاقي فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى معاقبة الموقع بواسطة محركات البحث. يجب عليك التأكد من تشغيل مقالتك من خلال أداة مدقق الانتحال أو أن أداة الكتابة بالذكاء الاصطناعي تقدم ميزة الاقتباس.
  3. الافتقار إلى اللمسة البشرية (قد يبدو آليًا) - غالبًا ما تبدو المقالة التي تكتبها أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي آلية للغاية وتفتقر إلى المشاعر واللمس البشري. قد لا يكون هذا هو الحال في المستقبل، ولكن في بعض المجالات، قد يكون هذا كارثيًا لعلامتك التجارية.

الملخص:

تتعامل محركات البحث مثل جوجل  Google  بصرامة مع المحتوى الذي يتم إنشاؤه حرفيا بواسطة الذكاء الاصطناعي AI، لأنها تحرص على تقديم تجربة أفضل للمستخدم. 

يعد إنشاء محتوى منخفض الجودة، باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، الذي لم يتم التحقق من صحة الحقائق وتحريرها من قبل الإنسان، طريقة مؤكدة للمعاقبة من طرف جوجل، وهو ما يتولاه فريق البريد العشوائي على الويب في Google.
المراجع: businessage- wikipedia