ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي تطبيقاته في الحياة اليومية


- 10:58
تم تقديم الذكاء الاصطناعي لأول مرة في عام 1956 من قبل المهندس وعالم أنظمة الكمبيوتر الأمريكي السيد جون مكارثي John McCarthy، في مؤتمر دارتموث Dartmouth.

وقد أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم مصطلحًا واسعًا يغطي مجموعة واسعة من التطبيقات ، من الروبوتات إلى الطب والزراعة ، بما في ذلك الخدمات المصرفية وما إلى ذلك.

ما هو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
اصبح الذكاء الاصطناعي يستخدم في مجالات واسعة اليوم


الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence ، واختصارًا (AI)، هو عبارة عن برامج حاسوبية مصممة لمحاكاة المعالجة التي يقوم بها الذكاء البشري . ويستخدم الذكاء الاصطناعي اليوم في مجالات كثيرة مثل  السيارات ذاتية القيادة والاقمار الصناعية  والروبوتات وغيرها من الأجهزة، وخاصة الأجهزة المتعلقة  بأنظمة الكمبيوتر .

تتضمن هذه العمليات التعلم والاستدلال والتصحيح الذاتي ، والتي تُستخدم في الكثير من الأجهزة والتطبيقات المختلفة. وفي ما يلي نعرض لك أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي  في الحياة اليومية في عصرنا هذا:

 أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي  في الحياة اليومية 

تطبيقات الذكاء الاصطناعي  في الحياة اليومية
أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي  في الحياة اليومية

1. تطبيق الذكاء الاصطناعي في الحاسوب والانترنت

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر يستخدم لتحسين أداء أجهزة الكمبيوتر والتفاعل بين الأجهزة والبشر. على سبيل المثال:

يستخدم الذكاء الاصطناعي حاليًا لإنشاء مجموعات ذاتية التعديل من التعليمات البرمجية في لغات البرمجة. من الناحية المثالية، يمكن للتطبيق الذكي إجراء تحديثات محددة أو إصلاح الأخطاء بمرور الوقت من خلال التعلم.

الروبوتات هي مثال رئيسي آخر لتطبيق الذكاء الاصطناعي، حيث غالبًا ما يكون للروبوتات تطبيقات مشتركة تمكنها من العمل والتواصل. تحتاج هذه الأجهزة الذكية إلى أوامر تعتمد على الذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات وأحكام مهمة في تغيير بيئاتها.

أصبح التحدث إلى جهاز كمبيوتر أمرًا شائعًا اليوم ، ومعظم أجهزة الكمبيوتر قادرة على التفاعل مع البشر ، وتلقي الأوامر المنطوقة ، والاستجابة لها. هناك حاجة إلى الذكاء الاصطناعي لجعل هذا التفاعل يبدو أكثر طبيعية واكتمالًا من التفاعل الآلي مع الجهاز.

تشمل التطبيقات الأخرى للذكاء الاصطناعي في علوم الكمبيوتر التنقيب عن البيانات والحوسبة السحابية والتعرف على الصور والمزيد من العمليات الأخرى.

كما تستخدم الكثير من المواقع و الشركات على الانترنت  اليوم الذكاء الاصطناعي في خدماتها، مثل شركة جوجل والفيس بوك وتوتير واليوتيوب في نظام الاقتراح الذكي  وغيرها.

2. تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق

يمكن للمسوقين استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتساب فهم أعمق لعملائهم ، ويساعدهم الذكاء الاصطناعي على معرفة ما يفكر فيه العملاء ويشعرون به بشأن المنتجات المعروضة.

يستخدم الذكاء الاصطناعي للإعلان الرقمي الفعال والذكي وفرة البيانات المخفية في كلمات البحث الرئيسية وملفات التعريف الاجتماعية وغيرها من البيانات عبر الإنترنت ويسمح للمسوق بإرسال رسالة إعلانية فعالة إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب.

كان للذكاء الاصطناعي تأثير هائل على التجارة والتسويق عبر الإنترنت، على سبيل المثال في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، كان البحث عن منتج أو منتج في متجر عبر الإنترنت دون معرفة اسم المنتج أمرًا صعبًا للغاية ويستغرق وقتًا طويلاً بينما أصبح اليوم سهلًا وفي بضع ثوان يمكننا أن نرى المنتج المطلوب وجميع النتائج المماثلة.

يبدو الأمر كما لو أن محرك البحث يقرأ أفكارنا ، والذي يقدم لنا في بضع ثوان قائمة بجميع العناصر ذات الصلة.

3. تطبيق الذكاء الاصطناعي في البنوك

لقد نما الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع مما تعتقد في مجال الخدمات المصرفية، ويستخدم العديد من البنوك حول العالم أنظمة قائمة على الذكاء الاصطناعي لدعم العملاء واكتشاف الأعطال ومنع الاحتيال على بطاقات الائتمان.

تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين أمن المعاملات المصرفية في مختلف الوحدات، ومن خلال تتبع استخدام البطاقات والوصول إلى نقاط النهاية الخاصة بهم ، يمكنهم التعرف على المحتالين.


4. تطبيق الذكاء الاصطناعي في الزراعة

وفقًا لبعض المصادر، يحتاج العالم إلى المزيد من الغذاء بنسبة 50٪ بحلول عام 2050 ، وهذا ممكن فقط إذا كان بإمكان البشر استخدام الموارد المتاحة بعناية أكبر.

ساعد الذكاء الاصطناعي في هذا المجال المزارعين على إنتاج المزيد من المحاصيل مع الاستخدام الأمثل لموارد الأراضي الزراعية.

اليوم، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف طرق أكثر كفاءة للتعامل مع الآفات والأعشاب الضارة، والتنبؤ بالوقت الدقيق للحصاد والتحليل، ومراقبة المحاصيل والتربة واستخدام الروبوتات الزراعية.

تشمل الاستخدامات الأخرى للذكاء الاصطناعي أتمتة الدفيئة وبيانات الأرصاد الجوية ودرجة الحرارة وهطول الأمطار وسرعة الرياح والإشعاع الشمسي وتحديد الآفات وتبسيط الإنتاج والحصاد والمبيعات.

على سبيل المثال، تم تصميم روبوت مؤخرًا يستخدم القدرة على تتبع الحشرات لرصد المبيدات الحشرية المناسبة ورشها بدقة على نباتات القطن. الرش الدقيق يمنع الآفات من أن تصبح مقاومة لمبيدات الأعشاب.

أو في نظام ذكاء اصطناعي آخر ، يمكن تحديد عيوب التربة المحتملة ونقص المغذيات باستخدام الصور.

5. تطبيق الذكاء الاصطناعي في الطب

حقق الذكاء الاصطناعي أيضًا العديد من الإنجازات في مجال الطب، واليوم تعتمد العديد من المنظمات ومراكز الرعاية الطبية على الذكاء الاصطناعي لإنقاذ حياة البشر.

من أمثلة استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب، إنشاء نظام يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق التحذير منها قبل حدوثها، أو جهاز رقمي آخر مصمم لتشخيص أمراض القلب بدقة عالية، وفي أجهزة التنبيه لنوبات الصرع قبل حدوثها .

يستخدم الذكاء الاصطناعي حاليًا في العمليات الجراحية، والمساعدين الافتراضيين، والتحليلات، والتنبؤ بمخاطر الأمراض، والتطبيب عن بعد، ومشاكل تنقل المرضى، وآلاف التطبيقات الأخرى، ويعمل العلماء على استخدام المزيد من المعرفة في إعداد المختبر الذي يحتاجه الأطباء لفحصه وتقديمه وفهرسته. المعلومات الطبية، وتحسين التشخيص ، واتخاذ القرارات وغيرها من الأمور الطبية الهامة.

6. تطبيق الذكاء الاصطناعي في المالية والاقتصاد

في الاستثمارات المالية ، تعتبر القدرة على التنبؤ وتحديد الأنماط المستقبلية للسوق أمرًا مهمًا للغاية، وبشكل عام ، يرتبط التقدم في الأعمال ارتباطًا وثيقًا بالتنبؤ الدقيق للمستقبل.

لأن أنظمة الذكاء الاصطناعي قادرة على جمع كميات كبيرة من البيانات في فترة زمنية قصيرة والتنبؤ بالأنماط المستقبلية من خلال فحص الأنماط في البيانات السابقة، فإن المؤسسات المالية اليوم تعمل على تحسين المعاملات وزيادة الأرباح ، وقد تحولت إلى الذكاء الاصطناعي.

7. تطبيق الذكاء الاصطناعي في الجو والفضاء

لا يمكن السفر إلى الفضاء والاستكشاف بدون الذكاء الاصطناعي، والذي يتطلب دائمًا تحليل كميات كبيرة من البيانات، والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي هما أفضل طريقة لمعالجة البيانات على هذا النطاق.

تتم مراجعة البيانات من التلسكوبات الفضائية بواسطة أنظمة الذكاء الاصطناعي واستخدامها لاكتشاف الكواكب والنجوم الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك، في استكشاف الفضاء القائم على الروبوتات، يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا رئيسيًا.

8. تطبيق الذكاء الاصطناعي في الموسيقى

قد يبدو الأمر غريباً، لكن يمكن استخدام الآلات الذكية لإنشاء الموسيقى والفن، وقد تمكن الذكاء الاصطناعي اليوم من إنشاء أغانٍ موسيقية جديدة من خلال تعلم واكتشاف أنماط التناغم والإيقاع والأناقة.

على سبيل المثال، نجح نظام قائم على الذكاء الاصطناعي مؤخرًا في إنشاء موسيقى كلاسيكية مستوحاة من الأساطير الكلاسيكية، ومحاكات معزوفات باخ وموزارت.

9. تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم

يساعد الذكاء الاصطناعي مع نظام الدرجات في توفير وقت المعلمين. أيضًا، وفقًا لنموذج التعلم، تساعدهم معدلات الذكاء وقدرات الطلاب في الحصول على الموارد التي يحتاجونها واختيار أساتذتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الإجابة على أسئلة الطلاب عبر الإنترنت وفي تدريس دورات معينة.

10. تطبيق الذكاء الاصطناعي في العمارة

يمنع الذكاء الاصطناعي في العمارة الحديثة تكرار العمل من قبل المهندسين المعماريين والمصممين من خلال الوصول إلى كميات كبيرة من البيانات في جزء من الثانية.

يمكن للمهندسين المعماريين، خاصة في مرحلة بدء المشروع، استخدام قدرة الذكاء الاصطناعي على استخدام هذه البيانات لاتخاذ القرارات الصحيحة. 

نظرًا لأنه في الحالة التقليدية، بالنسبة للمهندس المعماري، فإن بدء مشروع ما يتطلب الكثير من الوقت للبحث وفهم الغرض من التصميم ، وكذلك مراجعة المشاريع السابقة، مع قدرة الذكاء الاصطناعي على الوصول بسرعة إلى معلومات غير محدودة، يمكن أن يكون فحصها بسهولة وفي وقت واحد للوصول الى أفضل الأفكار.

يستخدم المهندسون المعماريون الذكاء الاصطناعي في أدوات CAD لتصميم المعلمات، وهو نظام يسمح للشخص بإنشاء مخرجات مختلفة وإنشاء هياكل عن طريق إنشاء معلمات محددة. في هذه الأدوات، يمكن للمهندس المعماري جعل المبنى افتراضيًا وتغيير شكله وتحسينه.

يعتمد بناء الهياكل والمنازل الذكية على الذكاء الاصطناعي وقدرته الكبيرة في انشاء تصاميم ومريحة وآمنة، وبذلك أصبح للذكاء الاصطناعي تأثير كبير في تحسين سلامة وراحة الناس.

يمكنك التعليق بكل حرية