صفات وعلامات جمال الوجه لدى المرأة والرجل من الناحية العلمية


- 10:05
صفات وعلامات جمال الوجه لدى المرأة والرجل
صفات وعلامات جمال الوجه لدى المرأة والرجل من الناحية العلمية

الوجه هو الجزء الأساسي والمهم في جسم الإنسان الذي نستنتج منه معظم المعلومات عن أي شخص، مثل: عمره وجنسه، والهوية، والنوايا، والعواطف، والجاذبية، والعرق. 

على وجه الخصوص، من خلال النظر إلى الوجه، يمكن للمرء أن يحصل على الفور على انطباع ثابت عن جاذبيته. ومع ذلك، من الصعب شرح ما يجعل الوجه جذابًا لنا. فهل تريد معرفة علامات وصفات ومعايير الوجه الجميل من الناحية العلمية؟

منذ اليونان القديمة، ركزت دراسات لا حصر لها على الكشف عن ما يكمن وراء جمال الوجه والجسم. اليوم، مفهوم جمال الوجه آخذ في التوسع بسرعة. بحيث يرتبط التعرف على معايير جمال الوجه والجمال بالعديد من التخصصات المختلفة، بما في ذلك علم النفس التنموي، وعلم الأحياء التطوري، وعلم الاجتماع، والعلوم المعرفية، وعلم الأعصاب. 

في هذا المقال، سوف ندرس صفات ومعايير جمال الوجه من وجهة نظر العلم. لذا ابق معنا.

علامات وصفات جمال الوجه العالمية

لا يعد جمال الوجه من وظائف العديد من سمات الوجه. وهذا يعني أن معايير جمال الوجه لا تقتصر فقط على بعض ملامح الوجه، بل تشمل أيضًا الطبيعة الداخلية، والجمال الداخلي هو الذي يؤثر على جمال المراة والرجل الحقيقي.

ومع ذلك، هناك معايير وعلامات للجمال، والتي سنناقشها أكثر. وتجدر الإشارة إلى أن معايير وعلامات الجمال تختلف في كل مجتمع وهناك تعريفات مختلفة لها. واحدة من النقاط الرئيسية للحفاظ على الجمال هو الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة. للحصول على بشرة جيدة، سيكون من الضروري اتباع روتين العناية البشرة الشامل والكامل . 

تناسق الوجه المعيار الرئيسي للجمال

تناسق ملامح الوجه من أهم معايير وعلامات الجمال في العالم وفي المجتمعات الحديثة. بالطبع، في معظم الحالات، لا يتشابه نصفي الوجه تمامًا لدى الانسان. 

وهذا يعني أن ظهور الحاجبين أو العينين أو جانبين من الشفاه قد يكون له اختلافات طفيفة جدًا لا يمكن رؤيتها للوهلة الأولى. لكن إذا انقسموا تمامًا، ستدرك أنهم ليسوا متشابهين بنسبة 100٪.

معايير وأبعاد الوجه الجميل

معايير وأبعاد الوجه الجميل - معايير جمال الوجه
معايير جمال الوجه


يجب تقسيم طول الوجه إلى ثلاثة أجزاء متساوية. تشمل هذه الأقسام المسافة بين خط الشعر إلى الحاجب، والمسافة بين الحاجب إلى نهاية الأنف، والمسافة بين أسفل الأنف والذقن. اعتبر كل جزء من هذه الأجزاء ثلثًا. 

في غضون ذلك، يجب أيضًا تقسيم الثلث السفلي من الوجه إلى قسمين. يجب أن يكون طول الجزء السفلي من هذا القسم الذي يشمل الذقن ضعف طول الجزء العلوي، أي من أسفل الأنف إلى الشفتين.


طول وعرض الوجه من الأشياء التي تؤثر على معايير الجمال. يجب تقسيم طول الوجه إلى ثلاثة أجزاء متساوية وعرض الوجه إلى خمسة أجزاء متساوية.

علامات جمال الوجه للمرأة

صفات الوجه الجميل


معايير وعلامات جمال الوجه لدى المرأة هي تقسيم الوجه عموديًا إلى 5 أجزاء. يجب أن يكون عرض كل جزء من هذه الأجزاء الخمسة مساويًا لعرض عين واحدة.


ويعد معيار عرض الأنف أحد معايير وعلامات جمال وجوه النساء، بالنسبة لمعيار عرض الأنف، يجب أن يكون كل ركن من أركان الأنف بنفس عرض الزاوية الداخلية للعين. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون المسافة بين زاويتين الشفتين مساوية للزاوية الداخلية للعينين.


ما هو معيار وصفات الذقن الجميل؟

معيار الذقن الجميل
صفات الذقن الجميل


الذقن من أهم المعايير العالمية للجمال. من أجل معرفة ما إذا كان حجم ذقن الشخص يتوافق مع معايير الجمال، يجب أن يتم ذلك بهذه الطريقة.

قسّم الوجه أفقياً إلى جزأين متساويين. يجب أن يكون هذا الانقسام من الحاجب إلى نهاية الذقن. اعتبر كلًا من هذين الجزأين جزءًا ثالثًا. الثلث السفلي متعلق بالذقن وحساباته. يجب أيضًا تقسيم هذا القسم إلى قسمين.

يجب أن يكون الخط الموجود أسفل الأنف إلى منتصف الشفاه أصغر من الخط بين الشفتين والذقن. في الواقع، يجب أن يكون الجزء الممتد من الشفة إلى الذقن ثلثي الجزء العلوي.

ما هو معيار وعلامات الأنف الجميل؟

من أجل معرفة ما إذا كان الأنف في الحالة القياسية لمعايير الجمال أم لا، يجب اتباع الإجراء التالي.

يجب أن يكون من الممكن إنشاء خط مستمر دون انقطاع من الحواف الداخلية للحاجبين إلى طرف الأنف. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون فتحات الأنف الخارجية مائلة قليلاً لأعلى.

منطقة أخرى من الأنف يتم فحصها وفقًا لمعايير الجمال هي جزء الجذر أو الجذر. يعتبر هذا المكان بمثابة الرابط بين الأنف والجبهة ويمكن رؤيته من الملف الشخصي. وتجدر الإشارة إلى أن درجة بروز هذه النقطة أو بروزها لها تأثير كبير على جمال الوجه. يجب أن يكون الموقع الدقيق لجذر الأنف موازيًا لثنية الجفن فوق العين. إذا كانت أعلى أو أقل، فإنها في الواقع تنحرف قليلاً عن معايير الجمال.

كمية نتوء الأنف أو طرف الأنف شيء آخر مهم في التجميل. يجب أن تشمل هذه الكمية 67٪ من طول الأنف. يجب أن يكون عرض فتحتي الأنف أيضًا مساويًا لبروزها.

شكل الأنف هو أحد الأشياء التي يهتم بها الكثير من الناس من الناحية الجمالية. يجب أن يكون للأنف طرف صاعد قليلاً. أيضًا، يجب أن تكون درجة تغلغلها في جزء الجذر مماسًا لثنية الجفن فوق العين.


معايير وعلامات الشفاه الجميلة

صفات الشفاه الجميلة


اعتقد الإغريق القدماء أن جمال وجوه النساء يمثله الأرقام 1، 1، 618 باسم فاي أو النسبة الإلهية. من المعروف أن هذه النسبة الذهبية تثير المشاعر الجمالية في داخلنا. يمكنك حتى أن تجد هذه النسبة الجميلة في الطبيعة، والبتلات، والأصداف، وما إلى ذلك. أيضًا، تم استخدام هذه النسبة الجميلة في الأعمال الكلاسيكية مثل الموناليزا وتاج محل.

تأتي الشفاه بأشكال وأحجام مختلفة ؛ لكن هناك خصائص معينة تجعل بعض الشفاه أكثر جاذبية من غيرها. يختلف تعريف معايير جمال الشفاه باختلاف الثقافات والفترات. ولكن وفقًا لمعايير الجمال في العالم، يجب أن يكون للشفاه العلوية والسفلية مظهر جميل وواضح تمامًا. 

يجب أن يكون للشفة العليا قوس كيوبيد بارز. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الشفة العليا قبل الشفة السفلية بمقدار ملم إلى 2 ملم. يجب أن تكون الشفة السفلية المثالية أكثر سمكًا بـ 1.618 مرة من الشفة العلوية.

أسئلة شائعة عن صفات جمال الوجه

في بقية هذه المقالة، سوف نجيب على أسئلة حول معايير جمال الوجه.

هل تختلف معايير جمال الرجال عن النساء؟

القواعد العامة لمعايير الجمال للرجال هي نفسها بالنسبة للنساء. ولكن قد يكون لها اختلافات طفيفة من حيث الحجم والهيكل.

ما هو علامات وصفات جمال العين؟

في معايير جمال العين، يجب أن تكون الزوايا الداخلية لكل عين مساوية لبداية الحاجب في خط عمودي مستمر. أيضًا، يجب محاذاة الجزء الأوسط من العين أو القرنية مع كسر أو قوس الحاجب. يجب أن تكون الزاوية الخارجية للجفن أيضًا في خط عمودي مع نهاية الحاجب.

ما هي علامات جمال الأنف؟

يشمل معيار جمال الأنف بروز طرفه، والذي يجب أن يشتمل على 67٪ من إجمالي كمية الأنف. أيضًا، يجب أن تكون الأجنحة الخارجية للأنف في خط رأسي ومحاذاة مع الزوايا الداخلية للجفون.

ما هي علامات جمال وجه المرأة العربية؟

لا يختلف مستوى وعلامات جمال الوجه لدى المراء العربية عن بقسة النساء في العالم كثيرا، والرجال كثيرًا بشكل عام. يجب فحص أشياء مثل طول وعرض الوجه ومعايير الأنف والذقن والعينين والشفتين وما إلى ذلك.

لكن الرجل العربي يحب المرأة  ذات الوجه البيضاوي أو المستديرة غالبًا، وهو من علامات جمال المرأة الجسدية في الشرق الأوسط ، وذلك جنبًا إلى جنب مع الحواجب الواضحة والمرتفعة والعينين اللوزيتين الكبيرتين. 

كما كان يحب الرجل العربي إلى المرأة ذات الخدين الممتلئين ، والأنف الصغير المستقيم ، والشفاه الممتلئة ، وخط الفك المحدد جيدًا ، والذقن البارز وهي كلها من علامات جمال المرأة العربية.

كيف ستكون معايير وصفات الجمال في المستقبل؟

لحسن الحظ، العالم يسير في اتجاه أن كل شخص يحب نفسه كما هو ولا يفكر في تغيير مظهره. يجب أن يتمتع كل الناس، بغض النظر عن مظهرهم، بطبيعة داخلية جيدة.

خلاصة الموضوع

تختلف معايير وصفات الجمال بناءً على المعايير العالمية وهناك قواعد ومبادئ لكل جزء لتحديد مدى جمال الوجه. 

على سبيل المثال، من بين الأشياء المهمة في التجميل الأنف والذقن، ولكل منهما معاييره الخاصة، وقد ناقشناها بالتفصيل في هذه المقالة. 

لكن الحقيقة هي أن الجمال الحقيقي في الطبيعة البشرية، فالجمال جمال الروح والمشاعر والأخلاق أولا قبل كل شيء، ويمكن أن يكون للجمال الداخلي تأثير مباشر على الجمال البصري.

المراجع: nature- thenationalnews