ماذا يحب الرجل في وجه المرأة


- 09:48
ماذا يحب الرجل في وجه المرأة
ماذا يحب الرجل في وجه المرأة

كشف بحث جديد عن ملامح الوجه التي يبحث عنها الرجال عند النساء. وتختلف الآلية الأساسية بشكل كبير عن تلك التي تستخدمها المرأة عند اختيار الرجل بناءً على ملامح وجهه. ولكن ما الذي يجعل وجه المرأة جميلًا وجذابًا؟

ترتبط السمات الأنثوية مثل الفك الصغير، والشفاه الممتلئة، والأنف المتناسق، والخدين الناعمين، ارتباطًا وثيقًا بجاذبية المرأة المثيرة. وقد كشفت بعض الدراسة الجديدة أن الرجال في الغالب يفضلون النساء ذوات ملامح الوجه الأكثر أنوثة.

وفقًا للدراسة التي قادها أنتوني ليتل من جامعة ستيرلنغ وبينديكت جونز من جامعة جلاسكو، ترتبط السمات الأنثوية مثل عظم الفك الأصغر أو الخدود الناعمة أو الشفتين الممتلئتين ارتباطًا وثيقًا بجاذبية المرأة، والتي تُؤخذ بدورها كمؤشر على الصحة والشباب والإخلاص والسمات الأخرى. (1)

ماذا يحب الرجل في وجه المرأة؟

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق، لأن الأذواق تختلف بين الرجال ولا يمكن تصنيفها بشكل عام. ومع ذلك، هناك بعض الصفات التي يمكن أن تجذب الرجل إلى وجه المرأة، وتشمل:
  1. الجمال الطبيعي: يمكن أن يكون الرجل منجذبًا إلى ملامح الوجه الجذابة والجميلة للمرأة.
  2. النظرات البريئة: يمكن أن تعكس النظرات البريئة اللطف والأمان وتثير جاذبية كبيرة لدى الرجل.
  3. الابتسامة المشرقة: تعتبر الابتسامة الجميلة والصادقة ميزة جذابة للغاية في وجه المرأة.
  4. العيون الساحرة: يمكن أن تكون العيون الجذابة والواضحة مثيرة للإعجاب والجاذبية لدى الرجل.
  5. العناية بالبشرة: تبدو المرأة المهتمة بالعناية ببشرتها والحفاظ عليها بمستوى عالي من النظافة والنضارة جذابة للرجل.
  6. الشفاه الممتلئة: يحب الرجال في وجه المرأة الشفاه الممتلئة البارزة والمتناسقة، وتكون الجزء الأكثر إثارة للرجل في وجه المرأة أكثر من غيرها.
  7. الخدود الناعمة: تشير الخدود الناعمة للشباب والخصوبة، وهي أكثير ما يثير الرجل في وجه المرأة بعد الشفاه الممتلئة.
  8. الأنف الصغير : يضفي الأنف الصغير المتناسق والمتناسب مع شكل وحجم الوجه لمسة جمالية على وجه المرأة ويجعل جميع ملامح وجهها الأخرى متناغمة ما يجعل الوجه يبدو جذابًا.
  9. الجبهة النظرة: الجبهة النظرة والمشرقة الخالية من التجاعيد هي إحدى الميزات التي تجعل الوجه يبدو جيدًا. عندما تكون جبهتك ناعمة ، يبدو وجهك هادئًا وهادئًا وهو ما يجده معظم الرجال جذابا.
  10. الفك الصغير: يمنح الفك الصغير وجه المرأة مظهرًا أنثويا قويًا وبارزًا - وهو أحد أفضل ميزات جمال الوجه المرغوبة في وجه المرأة.
ولكن، يجب الإشارة إلى أن الرجل يعتبر الصفات الجوهرية والشخصية والسلوكية للمرأة أكثر أهمية في علاقته بها على المدى الطويل، بدلاً من الصفات الخارجية فحسب.


هل جمال وجه المرأة مهم لدى الرجل؟

وجه جميل
وجه جميل

جمال الوجه هو من أهم الصفات التي يحبها الرجال في المرأة، رغم أن هذا ليس عدلاً ، لكنه صحيح: بعض الناس يبدون أجمل وأكثر جاذبية من غيرهم. 

والجمال عموما يلعب دورها مهما في الحياة، حيث يعيش الأشخاص الجميلون حياة أسهل - بدءًا من الممرضة التي تولي اهتمامًا أكبر بالطفل الجميل، والمدرس الذي من المرجح أن يلوم الأطفال القبيحين، إلى مفاوضات الزيادة في الراتب حيث غالبًا ما ينتج عن الجمال رواتب أكبر.

من منظور بيولوجي، أصبح من الواضح في السنوات الأخيرة أن الجمال ليس ظاهرة عابرة ، مثل الموضة ، تتغير بمرور الوقت وعبر الثقافات. بدلاً من ذلك ، تكمن وراء كل هذا الجمال إشارة بيولوجية تُعلم المحيط بمدى صحتنا.

يبدو أن الوجه مهم بشكل خاص مثل لوح إرسال إشارات. والآن تُظهر دراسة دولية ، برئاسة عالم الأحياء التطوري الفنلندي ماركوس رانتالا من جامعة توركو ، أن الوجوه الجذابة تشير إلى أشياء مختلفة لدى الرجال والنساء.

هل يكون الوجه الجميل نحيفًا أو سمينًا؟

ليس هناك ارتباط تناسبي بين نسبة الدهون وجمال الوجه. بدلاً من ذلك ، كان هناك منحنى بنقطة مثالية ، ضمن ما يمكن تسميته بالوزن الطبيعي.  لكن في احدى الدارسات اعتبر الرجال أن زيادة أو نقصان الدهون في أنسجة الوجه أنها صفة غير جذابة. (2)

يعتقد الباحثون أن هذا قد يعكس صورة أكثر عمومية للصحة - أن النحافة الشديدة والسنة الزائدة أمر غير صحي، كما يؤثر سلبا على جمال الوجه أيضا. 

ومن المثير للاهتمام أن وزن الجسم مرتبط أيضًا بالخصوبة، وهي نسبة أقل لدى النساء ذوات الوزن الزائد مقارنة بالنساء ذوات الوزن الطبيعي.

لذلك يمكن أن يشير هذا إلى أن الرجال يختارون شريكات حياتهم بناءً على الصحة والخصوبة، بينما تختار النساء شركائهن بناءً على القوة وتوفير الأمان، وهو ما يعتمد جزئيًا على ما إذا كان بإمكانه إنجاب أطفال ويتمتعون  بحياة جيدة.

ما الذي يجده الرجال أكثر جاذبية في وجه المرأة؟

الوجه البريء
الوجه الذي ستصف بملامح البراءة  يثير اعجاب الرجال اكثر من غيره


وفقًا لنتائج دراسة أجراها علماء فرنسيون بعنوان "الجمال في الترميز الفعال للناظر" ونشرت في مجلة Royal Society Open Science ، كلما كانت ملامح وجه المرأة أكثر بساطة وبراءة، كان الرجال أكثر إنجذابا إليها.

تم تقييم الردود من خلال النظر في الصفات التي يشير إليها الباحثون على أنها "التباعد والتشفير العصبي الأكثر كفاءة بشكل عام." على ما يبدو، كلما كان وجه المرأة أبسط وطفوليا، كان من الأسهل على دماغ الرجال معالجته معرفيًا.

هذه البساطة والبراءة تجعل ملامح وجه المرأة أكثر إرضاءً للعين، حيث تميل أدمغتنا إلى الانجذاب نحو المنبهات البسيطة.


أثناء إجراء الدراسة، أراد فريق البحث بقيادة الدكتور جوليان رينولت من المركز الوطني للبحث العلمي في باريس فهمًا أفضل للسمات التي يبحث عنها الرجال عند الحكم على جاذبية وجه المرأة.

تم عرض عينة من 169 رجلاً تم تجنيدهم من جنوب فرنسا على سلسلة من وجوه النساء العشوائية على جهاز كمبيوتر ، وطُلب منهم ترتيب الوجوه على مقياس بين صفر (أدنى نقطة على مقياس الجاذبية) و 20 نقطة.

طور الباحثون بعد ذلك خوارزمية لتصفية سمات الوجه التي وجدها الرجال أكثر جاذبية.

خوارزمية تصفية سمات الوجه
خوارزمية تصفية سمات الوجه

بحثت الخوارزمية على وجه التحديد عن سمة تُعرف بالتناثر أو التناسق في تقييمها للجمال - ووجدت علاقة قوية بين الاثنين.

قال رينولت لصحيفة ميديكال ديلي: " صورة الوجه المتناسق هو تكون مشفرة بكفاءة في الدماغ - أي باستخدام عدد قليل من الخلايا العصبية. وبعبارة أخرى، من السهل معالجتها في الدماغ" . وعادةً ما تكون الوجوه المتناسقة بسيطة، ذات ملمس بشرة ناعم، وتجاعيد قليلة.

عموما وجوه النساء التي يسهل على دماغ الرجال معالجتها تكون أكثر تناسقًا ووضوحًا، مع عدم وجود سمات مميزة رئيسية.

يقول رينولت إن هذا البحث يمكن أن يساعد في تسليط الضوء على الحاجة إلى فهم أفضل لسبب رؤيتنا لصفات جسدية معينة على أنها جميلة، وكيف يتطور هذا الإدراك، والدور الذي يلعبه في اختيار التزاوج.

الجمال مفهوم نسبي

ما هو الوجه الجميل


لا يقتصر مفهومنا للجمال، بالطبع ، على ملامح الوجه فحسب. بل تلعب العوامل الأخرى دورًا أيضًا ، مثل النضارة وشكل الجسم والتناسق والصوت والشعر ..الخ دورا في تحديد نسبة الجمال.

لكن يبقى جمال الوجه في مقدمة الصفات التي تجذب الرجال، يقول ماركوس رانتالا: "جمال الوجه هي أحد أهم العوامل لجذب الرجل- وهي أكثر أهمية من شكل الجسم على سبيل المثال".

"تظهر دراستنا أنه إذا رغبت المرأة في أن تبدو جذابة، فعليها ـن تعتني بجمال وجهها وأن تحاول الحفاظ على مستويات التوتر لديها منخفضة."

ترتبط السمات الأنثوية بمستوى أعلى من هرمون الاستروجين الأنثوي ، والذي يرتبط أيضًا بالنجاح الإنجابي. 

تركز الدراسات حول العوامل التي تؤثر على التزاوج البشري في الغالب على النساء ، اللائي أظهرن تفضيلًا مشابهًا للرجل الأكثر ثراءً، ولكن الشخص المهووس بالحيوية للاستقرار معه - ربما يكون رهانًا أكثر موثوقية للمساعدة في تربية الأطفال.

في الدراسة التي أجريت مع عدة مئات من المتطوعين الذكور من جنسين مختلفين، قام فريق من الباحثين بعمل صور مركبة لوجوه النساء، وسألوا الرجال عن تلك التي سيختارونها لعلاقات طويلة أو قصيرة الأمد. كان هناك نسختان من كل وجه - إحداهما ذات سمات أنثوية أكثر قليلاً والأخرى بميزات أكثر ذكورية.

وكانت الوجوه مأخوذة من الوجوه الأوروبية أو اليابانية. ووجدوا أن الرجال يصنفون النساء ذوات الوجوه البسيطة والبريئة والسمات الأنثوية بدرجة أعلى من الجمال.