أجمل المناظر الطبيعية في السعودية بالصور


- 07:03
أجمل المناظر الطبيعية في السعودية بالصور
 أجمل المناظر الطبيعية في السعودية بالصور 

يعتقد الكثير من الناس أن المملكة العربية السعودية عبار عن صحاري قاحلة فقط، مثل صحراء الربع الخالي، بينما هي في الحقيقية توجد فيها مناطق تتميز بمناظر طبيعية خلابة التي تثير الدهشة والإعجاب لدى الكبار والأطفال، وقد لا تصدق للوهلة الأولى أنها في السعودية ، عندما تراها للمرة الأولى.

وتتميز الطبيعة في السعودية بالتنوع والجمال، حيث مناطق صحراوية شاسعة ووهناك الجبال والسهول والهضاب والوديان، والأخاديد العميقة، والجزر المرجانية ذات الرمال البيضاء، علاوة على المناطق السياحية التي تزخر بالأثار التاريخية مثل البتراء وغيرها.

إليك في ما يلي أجمل صور الطبيعة في السعودية، وهي فقط بعض الصور الجميلة تظهر جمال وزرعة الطبيعية في المملكة العربية السعودية، جبال تكسوها الخضرة وجداول مياه تجري. وهي من أجمل صور الطبيعة في السعودية.

وللتذكير فقط هذه بعض أجمل المناظر الطبيعية في السعودية بالصور وليست كلها، حيث هناك الكثير من المناطق السياحية في السعودية التي تتميز بطبيعتها الخلابة في الجنوب والشمال، والكثير من مناظر السعودية الجميلة. 

1. وادي البرداني 

وادي البرداني  السعودية
وادي البرداني هو أجمل وادي في المملكة العربية السعودية

يعتبر وادي البرداني Wadi Al-Bardani is أحد أجمل الوديان في المملكة العربية السعودية ، نظرًا لمناظره الخضراء ومياهه المتدفقة.

يتميز الوادي الذي يقع في محافظة بارق شمال محايل عسير بنهره الذي يتدفق على مدار السنة من بلدة المشبح ومناطق أخرى في عسير ويتدفق إلى وادي البقرة. تقع مدينتا بن عطيفة والعسرات حول الوادي. بالإضافة إلى النهر.

يبلغ طول وادي البرداني الواقع في منطقة بريق 8 كيلومترات ويشتهر بتدفق مياهه معظم أيام السنة. هناك طيور نادرة وحيوانات برية. يتطابق وادي الغينة مع الوديان الأخرى في الجمال بينما يتميز وادي السليل بأشجار معمرة نادرة ونباتات كثيفة على مدار العام. (1)

وادي البرداني
جمال الطبيعية في وادي البرداني 



 يشتهر الوادي أيضًا بالأراضي الخضراء والتكوينات الجبلية. إنها محاطة بالأراضي الزراعية ، وغالبًا ما يأخذ الرعاة قطيعهم هناك للراحة حيث يوجد الكثير من المساحات الخضراء والمياه. الكلمة العربية برداني تعني حرفيا أرض الظلال.

وقال الرحالة محمد الشاوي إن الوادي فريد من نوعه ويجتذب عشاق المناظر الطبيعية ومحبي المغامرة والاستكشاف.

وأشار إلى أنه من أجمل الأودية في المملكة. هناك الكثير من الحيوانات والحشرات بسبب الماء والعشب. عشب سكوتش هو أحد أكثر أنواع الحشائش انتشارًا في المنطقة. (2)

ماعز ترعى في وادي البرداني السعودية
مناظر خلابة تغري محبي الطبيعة

التقط المصور عبد الله بن شلوان الكثير من الصور للوادي ونشرها على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي. - العربية الانجليزية

2. جبال عسير 

جبال عسير بالمملكة العربية السعودية ، وجهة لمحبي الطبيعة
المكان: جبال عسير بالمملكة العربية السعودية ، وجهة لمحبي الطبيعة


تتميز جبال عسير  Asir Mountains بإطلالات جميلة على وديان تهامة ، وهي غنية بنوافير مياه الينابيع والحدائق والقصور.

تنحدر الوديان إلى الغرب بممرات عميقة وضيقة بينما تتخللها القرى الهادئة، وتتميز الجبال بالمناظر الطبيعية الخلابة خصوصا خلال فصلي الشتاء والربيع. 

جمال الطبيعة جبال عسير
جمال الطبيعة في جبال عسير


يقع وادي يابه في محافظة المجاردة في منطقة عسير، ويمتد مسافة 100 كيلومتر إلى البحر الأحمر بالقرب من القنفذة وأصبح وجهة سفر لمحبي الطبيعة.

وادي حلي هو أهم وادي في المنطقة. تتدفق روافده العليا من رجال ألم في الجنوب عبر تهامة بني شهر في الشمال. تنحدر المياه من جبال السروات وعبر الوديان المجاورة قبل أن تصل أخيرًا إلى البحر الأحمر.

جبال عسير


يتطابق وادي الغينة مع الأودية الأخرى في الجمال بينما يتميز وادي السليل بأشجار معمرة نادرة ونباتات كثيفة على مدار العام.

3. جبال السروات

جبال السروات


تقع جبال السروات Sarawat Mountains جنوب وغرب المملكة العربية السعودية وتضم عددًا من الوديان التي تضم مساحات شاسعة من المساحات الخضراء والعديد من البحيرات. 

أحدها هو وادي القنونة ، وهو من أكثر الأودية شهرة حيث أنه من أكبر الوديان ، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 108 كيلومترات.

الجمال تعبر المياه في السروات
الجمال تعبر المياه في سفح جبال السروات


تقع جبال السروات جنوب وغرب المملكة العربية السعودية وتضم عددًا من الوديان التي تضم مساحات شاسعة من المساحات الخضراء والعديد من البحيرات.

أحدها هو وادي القنونة ، وهو من أكثر الأودية شهرة حيث أنه من أكبر الوديان ، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 108 كيلومترات. (3)

الاستجمام في جبال السروات
سعوديين يستمتعون بالطبيعة الخلابة لجبال السروات


تبدأ الأنهار التي تجري في هذا الوادي من قمم جبال السروات والحجاز ، وتتدفق غربًا باتجاه مدينة القنفذة. وتتميز بكثرة وصفاء مياهها وبساتينها وتنوع محاصيلها الزراعية كالقمح والسمسم. الوادي المعروف أيضًا بزراعة أشجار النخيل.

نخلة في جبال السروات
نخلة كبيرة في جبال السروات

تعتبر الأودية الواقعة جنوب المملكة من الوجهات السياحية المهمة التي تساهم في تنشيط السياحة الداخلية. إنها توفر مكانًا للترفيه والتخييم حيث يقضي العديد من العائلات والسياح أوقات فراغهم على ضفاف البحيرات.

جداول المياه في جبال السروات
جداول المياه في جبال السروات

التقط المصور محمد الدخيخ هذه المشاهد حيث تلتقي البحيرات والمساحات الخضراء بتشكيلات صخرية فريدة من نوعها.


4. منطقة الريث 

محافظة الريث
تسحر محافظة الزوار بجمالها الطبيعي المذهل

أصبحت قرية الشامية بمحافظة الريث AL Reeth معلماً سياحياً فريداً لما تتمتع به من سحر بصري حيث تندمج الجبال والوديان مع خضرة الأشجار وضباب الضوء.

جمال الطبيعة السعودية الريث
منطقة الريث السعودية


يزور محافظة الريث في جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية الكثير من الناس. يجذب وادي لجب السياح بشكل خاص بسبب المساحات الخضراء والمياه الجارية على مدار العام. يسعون إلى الهدوء في جبل القهار ووادي الوعل والسدة وجبل رداع وغيرها من المناطق الجميلة في محافظة الريث.

وقال المصور علي الريثي الذي وثق مشهد المحافظة : "تتمتع المنطقة بفلكلور غني ، له تقاليد متنوعة ، منها المسيرات مثل الزامل والشهرية والأرضا والصفقة، وهي يؤدون بطريقة جماعية في كل من المناسبات العامة والخاصة، مع ارتداء الراقصين أزياء شعبية خاصة ".

الريث السعودية


كما تتميز المنطقة بزراعة الذرة والدخن والشعير والقهوة والتين والموز والبرتقال والعنب والتفاح والليمون والمشمش.

وأوضح الريثي أن موقع الريث يعتبر من أكثر المواقع جاذبية للسياح والمصورين. قاموا بتوثيق العديد من المواقع الأثرية ، لكن المنطقة لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحث والاستكشاف لمعرفة الإطار الزمني التاريخي الفعلي لها.

تقع مدينة الريث في الجزء الشمالي الشرقي من جازان وتبعد عن المدينة حوالي 150 كم. يحدها من الشرق وادي الحياة بمحافظة عسير وجبال الحشر ومن غربها الحوق والفتيحة ومن الشمال وادي البيش ومن الجنوب محافظة حرب. هي من أقدم المراكز في جازان ، حيث تم افتتاح أولى مراكزها في قرية مِقزّوفي.

جمال الطبيعة بالسعودية
رجل سعودي في جلسة مريحة وممتعة في الطبيعة بالسعودية

وشهدت محافظة الريث خلال السنوات الخمس الماضية تطوراً عمرانياً غير مسبوق ، إثر رصف طرق في العديد من المناطق بدءاً من الحق مروراً بوادي لجب حتى وادي عامود. 

بالإضافة إلى ذلك، تتميز هذه المحافظات بالعديد من المشاريع التنموية التي تنفذها الحكومة. 

5. وادي الديسة

وادي الديسة
وادي الديسة من اجمل المناطق الطبيعية في السعودية


بالقرب من تبوك في شمال البلاد ، يبدو وادي الديسة Wadi Al Disah وكأنه مزيج من عالم آخر من التكوينات الصخرية العجيبة التي نحتتها العوامل الطبيعية كالأمطار والرياح والعواصف.

وادي الديسة  Wadi Al Disah
صورة غاية في الجمال لوادي الديسة ـ  تصوير فواز الحربي @fawwazalhrbi


 مجموعة ملحمية من أعمدة الحجر الرملي في جوفاء واسعة، حيث يقطع الصحراء الكهرمانية الترابية بوادي مرتفع متمايل. الحشائش وأشجار النخيل هنا وهناك في كل مكان تزيد المناظر سحرا طبيعيا لا يقاوم. 

وادي الدسة
منظر طبيعي خلاب من وادي الدسة

سواء كنت تسير على الأقدام أو بسيارات الدفع الرباعي، تأكد من أن تكون هنا حيث تلقي الشمس توهجًا أثيريًا على التكوينات الصخرية المنحوتة.

مناظر طبيعية جميلة في السعودية بالصور 

مناظر طبيعية جميلة في السعودية بالصور
أجمل صور الطبيعة في السعودية

مناظر طبيعية جميلة في السعودية بالصور
أجمل صور الطبيعة في السعودية

أجمل صور الطبيعة في السعودية
أجمل صور الطبيعة في السعودية

أجمل صور الطبيعة في السعودية
أجمل صور الطبيعة في السعودية