10 معلومات عن السعودية ومميزاتها عن باقي الدول


- 12:31
10 معلومات عن السعودية ومميزاتها عن باقي الدول
10 معلومات عن السعودية ومميزاتها عن باقي الدول 

تعد المملكة العربية السعودية من أهم البلدان في الشرق الأوسط والعالم، حيث تمتلك السعودية تاريخًا عريقًا، وتراثاً ثقافيّاً عميقاً، وتنوعًا جغرافيًا، ومساحة واسعة، وثروات طبيعية مهمة، وهي مهد الإسلام ، ومهبط الوحي، وموطن الأنبياء، وأرض الحرمين الشريفين، ومقصد المسلمين، وترتبط بسلسلةٍ من الحضاراتِ الإنسانيّة الّتي يقودها الدّين الإسلاميّ.

وتنبع أهميّة المملكة العربية السعوديّة ومكانتها العظمى في قوة اقتصادها وفي أهميتها الدينية وعنايتها الكبرى بمكّة المكرمة والمدينة المنورة، وهما أهمّ مدينتين مقدستين لدى المسلمين في العالم. أيضاً، أهميّة المملكة تأتي بسبب أنّها أكبر دولة في العالم على مستوى إنتاج وتصدير النّفط، وتستطيع التأثير على أسعار النفط في الأسواق العالمية.

لكن هذا مجرد غيضٌ من فيضِ روائع المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال ستتعرف على معلومات مهمة عن السعودية ربما ستعرفها لأوّلِ مرة في حياتك، وبعضها سيُصيبك بالذّهول حقاً، إذن، هل أنت مُستعدّ لاكتشاف هذه البلد الأمين كما لم تراه من قبل؟ هيّا بنا نتجوّل في ربوع المملكة العربية السعودية! إليك في ما يلي أهم المعلومات العجيبة والحقائق المذهلة عن السعودية.

10 معلومات عجيبة عن السعودية

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية معلومات عجيبة عن السعودية
الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية


اليك مجموعة من المعلومات العجيبة عن المملكة العربية السعودية، والتي نتمنى أن تنال اعجابك، وتعمل على مشاركتها مع أصدقائك، قراءة ممتعة.

1. السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يحمل اسم مؤسسه.

الملك عبد العزيز آل سعود
 صورة نادرة للملك عبد العزيز آل سعود

السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي سُميت على اسم مؤسسها، وهو الملك عبد العزيز آل سعود، بعدما كانت تسمى قبل ذلك بلاد نجد والحجاز.

فبعدما نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها المملكة العربية السعودية.

وقد إنعقد قبل ذلك في 12 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 10 أغسطس 1932م بالطائف اجتماع للعلماء والأعيان وممثلي رعايا المملكة وجمع من المواطنين ورأوا ضرورة تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم يُظهر الدولة كوحدة متكتلة وعلى ضوء نتائج ذلك الاجتماع تم تغيير الاسم إلى المملكة العربية السعودية.

 2. أعلى مطل صخري في الشرق الأوسط يوجد بالسعودية

مطل حافّة العالم في السعودية
مطل حافّة العالم في السعودية

تتميز السعودية بمناظر عجيبة جدا، وهي بلد مليء  بالعجائب الطّبيعيّة، إحدى أشهر هذه العجائب هي "مطل حافّة العالم" والّتي تُعدّ واحدةً من أخطر حواف الجبال بالعالم، وهي حافّة جبل فهرين بالقرب من مدينة الرّياض.

ويعتبر من اخطر حواف الجبـال حول العالم، لذلك يُفضل الصعود له مع فريق متخصص بالهايكنج، وهذا المطل يكون على نهاية سلسلة جبال طويق.

المكان جميل جداً لتصوير او حتى تأمل طبيعة الخالق، ويوجد موقع مطل حافة العالم في طريق العيينة، وهو عبارة عن مرتفعات صخرية شاهقة تطل على وادي سحيق، وهي معلم سياحي نادر صنعه الزمن، حيث يعود المطل من قبل 50 مليون سنة؛ فقد كان عبارة عن قاع لبحر كبير يغمر شبه الجزيرة العربية حتى بلاد الشام. 

تظهر بها آثار مجارٍ لأنهار، ومسارات قد جفت منذ زمن وتمتد لمئات الكيلومترات لترسم أشكالاً جمالية في سهولها الواسعة، إلى جانب أنواع مختلفة من الأحافير والمنحوتات والنقوش الرائعة التي كونتها عوامل الطبيعة على صخور الوادي والتي تحكي ما عاشت فيه المنطقة من ظروف وما تعاقب عليها من حقب زمنية.

2. السعودية بلد التنوع الجغرافي والمناخي العجيب:

مناظر طبيعية في السعودية
مناظر طبيعية في السعودية


يعتقد البعض ان السعودية عبارة عن صحاري فقط، بينما هي في الحقيقة تتميز بالتنوع الجغرافي والمناخي الفريد، حيت تتميز بالجبال والصحاري والوديان والسواحل والمناطق الخضراء، ورغم ببيئتها الصحراويّة الساحرة، لكن من المفاهيم الخاطئة عن المملكة العربية السعودية هي كونها عبارةً عن صحراء فقط، وهذا بعيدٌ كل البعد عن الصحّة، فهي متعدّدة التّضاريس والمناخات، فيها جبال وسهول وصحاري وهضاب أيضاً.

وتتساقط الثّلوج أيضا في فصل الشّتاء على قمم الجبال في شمال البلاد، مثل جبل اللّوز في منطقة تبوك هو أحد المناطق الأكثر شهرةً في المملكة، حيث تستطيعون مشاهدة تساقط الثّلوج واكتساء الجبل بثوبٍ أبيضٍ خلّابٍ سنوياً.

3. رعاية أكبر تجمع بشري في العالم كل سنة.

ضيوف الرحمان معلومات عن الحج والحجاج
عدد ضيوف الرحمان كل سنة ومعلومات عن الحج والحجاج


تتولى السعودية مهمة الاشراف سنويا على تنظيم الحج، ورعاية ملايين الحجاج دفعة واحدة في وقت وجيز، وهي مهمة صعبة جدا، لا تتم إلا بتوفيق من الله، حيث يكون الحجاج قادمين من مختلف بقاع العالم وتختلف لغاتهم وثقافاتهم، ويتركزون في مكان محدود المساحة لأداء شعار الحج، وبفضل مجهودات السعودية تتم الأمور في أحسن الظروف، ويبلغ عدد زوار الحرمين الشريفين حوالي 12 مليون مسلم سنويًا.

وقد عني الولاة من الخلفاء والسلاطين والملوك والأمراء على مر التاريخ الإسلامي بالاهتمام بالحرمين الشريفين، وحظيا في عهد الدولة السعودية بمزيد من الرعاية والاهتمام والتوسيع والتشييد والعناية من طرف جميع ملوك السعودية.

4. أكبر بناء في العالم .. برج جدة 

أكبر بناء في العالم .. برج جدة
برج جدة  قيد التشييد

من المقرر أن يبلغ برج جدة في السعودية ألفُ مترٍ، أي كيلومتر كامل وهو بذلك سيكون اكبر برج في العالم بعد الانتهاء من إنشاءه، ليتجاوزَ بذلك نظيره الإماراتيّ “برج خليفة”، وسيصبحَ برج المملكة العربية السعودية أطول مبنى في العالم، بكلفة تبلغ 1.4 مليار دولار.

من المقرّر أن يتضمّن برج جدّة أيضاً أعلى سطح مراقبة في العالم، على ارتفاع 664 متراً فوق سطح الأرض، كما سيشمل المشروع منطقة سكنيّة ومناطق للتّرفيه والسّياحة والفنادق من فئة خمس نجوم بالإضافة إلى منتجعٍ سياحيّ راقٍ والعديد من المشاريع الأخرى.

5. أكبر صحراء قاحلة في العالم

من المعلومات العجيبة عن المملكة العربية السعودية أنّها تعدّ أكبر دولة في العالم لا يوجد فيها نهر دائم الجريان داخل حدودها، لكن فيها صحراء الرُّبع الخالي، وهي أكبر صحراء رمليّة قاحلة في العالم بأسره. 


6. أكبر بحيرة مياه جوفية في العالم

تؤكد الأبحاث والدراسات الجيولوجية أن السعودية تتربع فوق أكبر بحيرة للمياه الجوفية في منطقة صحراء الربع الخالي، وقد أكد العالم العربي فاروق الباز إن منطقة الجزيرة العربية وبالتحديد صحراء الربع الخالي تتربع على بحر هائل من الماء العذب، لكنه لم يحن الوقت بعد لاستخدامه نظرا لارتفاع تكاليف الاستخراج ولوجود بدائل أقل كلفة.

بيد أنه أضاف أن هذه الدول يمكن أن تلجأ مستقبلا إلى استخراج هذه الثروة المائية الهائلة إذا اضطرت لذلك، وقال إن المياه الجوفية توجد بكميات هائلة في الصحراء العربية وفي شبه الجزيرة وفي الربع الخالي تحت الكثبان الرملية.

ووصف منطقة الربع الخالي بأنها "مصيدة المياه الجوفية لكن لا يقطنها أحد". وأضاف أن "جزءا من هذه المياه يقع على أعماق كبيرة تكلفة الوصول إليها واستخراجها ونقلها مرتفعة جدا، لكن في المستقبل يمكن أن يحصل ذلك, أما الآن ومع وجود بدائل أخرى فلا بد من أن نتعلم كيف نستخدم المياه بصورة أفضل".

7. أكبر فوهة بركانية في الشرق الأوسط

أكبر فوهة بركانية في الشرق الأوسط فوّهة بركان الوَعَبة (مَقْلع طِمِيّة)
أكبر فوهة بركانية في الشرق الأوسط

يوجد في السعودية حولاي  ألفين بركان خامد! وتوجد أكبر الفوّهات البركانيّة بالسعوديّة، وهي  فوّهة بركان الوَعَبة (مَقْلع طِمِيّة) الّذي يبلغ عمقها نحو 220 متر، وقطرها نحو 2,000 متر، وهي أكبر فوهة بركانية في الشرق الأوسط.

وهي تبدو للوهلةِ الأولى أنّها ضربة نيزك وليست فوّهة بركاناً، لكن هي تكونت نتيجة انفجار بركاني كبير فيما يرجح البعض الأخر نتجت عن سقوط نيزك، لكن لا يوجد اثبات لذلك.  

وهناك براكين أخرى بالسعودية مثل بركان القدر الأسود الذي يبلغ ارتفاعه 2,025 وهو يُشبه جبل فوجي باليابان، وتبلغ مساحة فوّهة بركان البيضاء 1.5 كم ويُعادل مساحةَ 250 ملعب كرة قدم!

8. أول عربي يصعد الى الفضاء هو سعودي

أول عربي يصعد الى الفضاء هو سعودي الأمير سلطان
 أول عربي يصعد الى الفضاء الأمير سلطان

هل كنت تعلم ان أوّلُ عربيّ وأوّل مواطنٍ سعوديّ وأوّل مسلمٍ يصعد إلى الفضاء الخارجي للأرض عبر مكوك الفضاء “ديسكفري” التّابع لوكالة الفضاء الأمريكيّة “ناسا”، هو الأمير سلطان بن سلمان، الذي حقّقَ 3 أرقام قياسيّة دفعةً واحدة وفي يومٍ واحد. 

وأثناء وجوده في الفضاء تلقّى الأمير سلطان بن سلمان اتصالًا هاتفياً من خادم الحرمين الشريفين آنذاك الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- حيث قال له: "إنّنا فخورون بأداء مهمّتك النّاجحة في الفضاء، ونتمنّى لك عودةً سعيدة".

ومن جانبه ردَّ الأمير سلطان: "آمل في أن تُتاح مثل هذه الفرصة في المستقبل لمزيدٍ من الشّباب العربيّ، وأن يكون في عملنا هذا خيرٌ للإسلام والمسلمين والأمّة العربيّة جمعاء".

9. صاحبة العلم الوحيد الذي لا ينكس في العالم.

العلم السعودي هو العلم الوحيد في العالم الذي لا يتم تنكيسه مهما كان الحدث، سواء في السعودية او خارج السعودية، وذلك احتراما لكلمة التوحيد التي يتضمنها العلم السعودي. 


10. أكبر مسجد في العالم

يوجد في المملكة العربية السعودية أكبر مسجد في العالم، وهو المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة، و يليه من حيث الأهمية الدينية والقداسة المسجد النبوي في المدينة المنورة، واللذان يعدان أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين.

معلومات ثقافية عن السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول ذات الثقافة العريقة والغنية، حيث تشتهر بتراثها الثقافي والتاريخي الذي يعود إلى العصور القديمة. ومن أبرز المعلومات الثقافية عن السعودية:

  1. - الإسلام السني الصحيح هو الدين الرسمي والسائد في المملكة العربية السعودية، ويعد الحج إلى مكة المكرمة والصلاة في المسجد الحرام من أهم الأعمال الدينية التي يؤدونها المسلمون في العالم.
  2. - يتمتع الشعب السعودي بالكثير من العادات والتقاليد الخاصة به، مثل الضيافة والكرم والتعاون، ويعد الزواج من أهم المناسبات الاجتماعية في الثقافة السعودية.
  3. - تتميز الثقافة السعودية بالعديد من الفنون والحرف اليدوية، مثل النسيج والخياطة والنحت على الخشب وصقل الأحجار الكريمة وصناعة المجوهرات.
  4. - تشتهر المملكة العربية السعودية بعدد كبير من المواقع الأثرية والتاريخية، مثلمدائن شعيب، ومدائن صالح، ومدينة العلا القديمة، والنقوش التاريخية في حائل، وقرية ذي عين ضمن الآثار التاريخية الوطنية، وقصر المصمك، وقرية الفاو، وقلعة تبوك، وبئر سيسرا، والأخدود (نجران) الأخيضر (تبوك) والربذة والعلا والقلعة السلطانية، وموقع مدائن صالح وغيرها.
  5. - يعتبر الشعر من أهم الفنون الأدبية في الثقافة السعودية، ويعد شعراء "الشاعر الجاهلي" من أشهر الشعراء في التاريخ العربي.
  6. - تتمتع الثقافة السعودية بمجموعة كبيرة من الأطباق الشعبية والتقليدية، مثل الكبسة والمندي والشوربة والحلويات المتنوعة.
  7. - تعتبر الحرف اليدوية والصناعات التقليدية من أهم المهن في الثقافة السعودية، حيث يتمتع الشعب السعودي بمهارات عالية في النسيج والخياطة والحرف اليدوية الأخرى عبر التاريخ.

معلومات جغرافية عن السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتتميز بمناخ شبه جاف وحار، حيث تشهد درجات حرارة عالية خلال فصل الصيف وانخفاضا في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء. تتأثر السعودية بمنخفضات جوية حارة في الصيف وأمطار غزيرة في بعض المناطق خلال فصل الشتاء. وتتضمن المناطق الجغرافية الرئيسية في السعودية:
  1. المنطقة الشمالية: تشمل مدينة تبوك والجوف وحائل، وتتميز بجوها الصحراوي القاسي والجاف.
  2. المنطقة الغربية: تشمل مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وتبعد عن البحر الأحمر، وتتميز بجبالها الشاهقة وسواحلها الجميلة.
  3. المنطقة الشرقية: تشمل مدينة الدمام والخبر والظهران، وتتميز بصناعتها النفطية والغازية الكبرى، وتحوي العديد من البحيرات والمناطق الرطبة.
  4. المنطقة الجنوبية: تشمل مدينة أبها وجازان ونجران وتتميز بجوها المعتدل ومزارعها الواسعة وجبالها الخضراء.
  5. المنطقة الوسطى: تشمل العاصمة الرياض والمحافظات المجاورة، وتتميز بمناخها الجاف والصحراوي وتحوي العديد من الآثار والمواقع الأثرية.
وتتميز السعودية بتنوع تضاريسها نتيجة لما تمتلكه من مساحة كبيرة تشكل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، وقد مرت عبر العصور بمراحل جيولوجية متتابعة، وتغيرات مناخية كبيرة. هناك التضاريس المختلفة.

 حيث توجد المرتفعات الجبلية والأودية والكثبان الرملية والهضاب والسهول، فيقع على امتداد ساحل البحر الأحمر سهل تهامة بطول يبلغ حوالي 1100 كيلومتر، وترتفع شرقه سلسلة جبال السروات التي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الارتفاع تدريجيًا كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها عدة أودية شرقًا وغربًا.

 ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد والمرتفعات المتصلة بها التي تصل شرقا إلى صحراء الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي، ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود ثم بحدود العراق والأردن.

 كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما بالنسبة لصحراء الربع الخالي فهي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي للسعودية بمساحة تقدر بحوالي 640000 كيلومتر مربع وهي تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي الواقع على الخليج العربي فيتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.


معلومات تاريخية عن السعودية

مدائن صالح من المآثر التاريخية في السعودية
مدائن صالح (الحِجْر) من المآثر التاريخية في السعودية


تمتلك المملكة العربية السعودية تاريخاً غنياً يعود إلى آلاف السنين، وتشتهر بتراثها الثقافي العريق والتاريخي الذي يمتد إلى العصور القديمة. ومن أبرز المعلومات التاريخية عن السعودية:

  • 1- تأسست المملكة العربية السعودية في العام 1932 على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وتحولت إلى دولة متحضرة ومتطورة تتمتع بمكانة مهمة في المنطقة والعالم.
  • 2- كانت المملكة العربية السعودية موطناً لحضارات قديمة ومتعددة، ومن أشهرها: حضارة مدين التي تعود إلى ما قبل القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وحضارة الأنباط وحضارة كندة، التي تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد.
  • 3- شهدت المملكة العربية السعودية فترات حكم مختلفة، حيث حكمها الأمويون والعباسيون والفاطميون والعثمانيون، قبل أن يتمكن الملك عبد العزيز آل سعود من توحيد المملكة في القرن العشرين.
  • 4- يشتهر التاريخ السعودي بثورة الإمام محمد بن عبد الوهاب في القرن الثامن عشر، التي تعدت حدود المملكة وتأثر بها المنطقة بشكل كبير.
  • 5- شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً اقتصادياً كبيراً في القرن العشرين، حيث تم اكتشاف ثروات نفطية كبيرة في البلاد، مما أدى إلى تحولها إلى دولة غنية ومزدهرة.
  • 6- كانت المملكة العربية السعودية قاعدة مهمة للحج، وكانت مكة المكرمة مركزاً دينياً وحضارياً مهماً منذ العصور القديمة، وما زالت تحتفظ بالعديد من المواقع التاريخية والأثرية الهامة حتى اليوم.
  • 7- من الحضارات التي ازدهرت في شبه الجزيرة، حضارة قوم عاد الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، ويقول الباحثون أن مساكن عاد كانت في الأحقاف الواقعة في جنوب الربع الخالي.
  • 8 - ومن الحضارات التي ظهرت في شبه الجزيرة أيضاً حضارة قوم ثمود التي تعد من ضمن الحضارات البائدة التي تألفت من قبائل وعشائر متعددة. 
  • 9 - تمت لأول مرة إضافة صورة لملك على العملة الورقية النقدية السعودية في عهد الملك خالد وكانت تحمل صورة الملك فيصل في جميع فئاتها ما عدا فئة 100 ريال التي حملت صورة الملك عبد العزيز.
  • 10 - لم يكن للمملكة أي ممثليات أو بعثات دبلوماسية رسمية في الخارج، حتى عام 1348 هـ، عندما افتتحت أول ممثلية سعودية في الخارج بالقاهرة، ثم وصل العدد حاليًا إلى أكثر من 77 سفارة و13 قنصلية وثلاثة وفود ومكتب تجاري.
  • 11- أمر الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله في يوم 18 أكتوبر من عام 1973 بوقف تصدير النفط إلى أمريكا وهولندا؛ لمساندتهم العدو الصهيوني في الحرب ضد مصر، وهو موقف شجاع يحسب للسعودية حينها.

معلومات عن صحاري السعودية

يبلغ إجمالي مساحة الصحاري في المملكة العربية السعودية 780000 كم2 تقريباً وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:

  1. صحراء الربع الخالي: وهي ثاني أكبر صحراء في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تفوق مساحتها 600 ألف كيلو متر مربع.
  2. صحراء الدهناء: وهي صحراء رملية حمراء في وسط شبه الجزيرة العربية تمتد من النفود شمالاً إلى الربع الخالي.
  3. صحراء النفود الكبير: و تبدأ الرمال السعودية من محافظة الزلفي في المنطقة الوسطى مرورًا بالقصيم وبمنطقة حائل شمالاً.
يغلب الجفاف على الصحاري و أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.

معلومات عن جبال السعودية

هناك العديد من الجبال التي توجد في السعودية، ومنها المرتفعات الغربية التي تقع في غرب المملكة تمتد بمحاذاة البحر الأحمر وذلك من الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية شمالاً حتى الحدود مع الجمهورية العربية اليمنية جنوبًا، وذلك بطول 1550 كيلو متر تقريبًا. 

ويتراوح عرضها بين بضعة كيلومترات إلى 140 كيلو متر. وهي أكثر ارتفاعاً في الجنوب والشمال عنها في الوسط. وفيها عدد من القمم الجبلية العالية التي يتجاوز ارتفاعها 2000م فوق مستوى سطح البحر، وتمثل قمة جبل السودة في غرب أبها أعلى قممها حيث يبلغ ارتفاعها 3015 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

 تنقسم المرتفعات الغربية إلى ثلاثة أقسام وهي: 
  1. جبال مَدْيَن التي تمثل القسم الشمالي من هذه المرتفعات، وتمتد إلى الشمال من دائرة عرض 28ْ شمالاً، وتحتوي على بعض السلاسل الجبلية المعقدة والقمم الجبلية العالية التي يزيد ارتفاع بعضها عن 2000 و2500م فوق مستوى سطح البحر. 
  2. جبال الحجاز التي تمثل القسم الأوسط من هذه المرتفعات، وتمتد من شمال مكة المكرمة حتى دائرة عرض 28ْ شمالاً، وهي أقل ارتفاعاً وتكتلاً من جبال السروات وجبال مَدْيَن ويسود فيها الحَرَّات والمخاريط البركانية، ويبلغ متوسط ارتفاعها 1200م فوق مستوى سطح البحر. 
  3.  جبال السروات فهي تمثل القسم الجنوبي من هذه المرتفعات وتمتد من حدود المملكة مع اليمن جنوبًا، إلى قبيل الطائف شمالاً، وهي الأكثر ارتفاعاً بين هذه الأقسام، حيث يتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 3000م فوق مستوى سطح البحر.
يقسم القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية (السروات) على وجه الخصوص من الغرب إلى الشرق إلى ثلاثة نطاقات رئيسة هي، نطاق التلال الساحلية،(9) ونطاق الأَصْدَار،(10) ونطاق التلال الساحلية ويبدأ منها عدد لا حصر له من الأودية العرضية التي تصب مياهها غربًا نحو البحر الأحمر.

 وهي في هذا النطاق تكون ضيقة وذات جوانب حادة مرتفعة، ونطاق المرتفعات العالية، ويبدأ من خط تقسيم المياه حيث تتجه الأودية غربًا باتجاه تهامة أو شرقًا باتجاه المناطق السهلية الداخلية، حيث ينتهي هذا النطاق في الأجزاء الغربية من هذه السهول. 

ويتراوح ارتفاع هذا النطاق ما بين 1800- 2400 متر فوق مستوى سطح البحر وقد يتجاوز ارتفاع بعض القمم 3000م فوق مستوى سطح البحر.

معلومات عن أودية السعودية

تنتشر في السعودية العديد من الأودية والمجاري المائية، التي تشكل معظمها خلال العصور المطيرة، وتتوزع على جميع مناطق المملكة. تقل الأودية فـي الجـزء الجنوبي مـن المنطقة الشرقية، وتنعدم في الربع الخالي، كما تختلف خصائصها من منطقة إلى أخرى.

 إذ تتميز الأودية المنحدرة من المرتفعات الغربية باتجاه الغرب بشدة الانحدار، وضيق المجاري وعمقها، وكثافة الأشجار وضخامتها، وجريان مياه السيول في معظمها طوال أيام السنة، وينتهي معظمها في البحر الأحمر. 

أما الأودية التي تنحدر من المرتفعات الغربية باتجاه الشرق فهي تتميز بطولها وسعة مجاريها، وانحدارها المتوسط. أما بالنسبة إلى وديان هضبة نجد وشعابها فتتميز بسعة مجاريها وقلة الأشجار الكبيرة في أكثرها؛ عدا أودية الحافات الصخرية التي تتميز بعمق المجاري وقصرها وشدة انحدارها. 

فيما يتعلق بأودية الهضاب الشمالية وشعابها فهي تتميز بالمجاري القصيرة، وقلة الانحدار، وندرة الأشجار، وتنتهي معظم أوديتها في أحواض وسهول داخلية مكونة الْفَيَّاض، والخباري، وَالرَّوْضَات.، عملت الدولة عددًا من السدود على بعض الأودية بغرض الاستفادة من مياهها، وأكبر السدود في المملكة من حيث السعة والتخزين؛ سد الملك فهد على وادي بيشة، يليه سد وادي حلي، ثم سد وادي بيش.

10 معلومات عن السعودية للأطفال

  • 1- السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.15 مليون كيلومتر مربع.
  • 2- السعودية تقع في قلب الشرق الأوسط، وتحدها دول عدة منها الأردن، والعراق، والكويت، والبحرين، وقطر، والإمارات، وعمان، واليمن.
  • 3- الدين الإسلامي هو الدين الرسمي والسائد في السعودية، وتعتبر المملكة المقدسة وموطن المسجد الحرام والمدينة المنورة.
  • 4- السعودية هي أكبر منتج للنفط في العالم، وتعد النفط والغاز هما العوامل الرئيسية في اقتصاد البلاد.
  • 5- اللغة الرسمية في السعودية هي العربية، وتستخدم في كل المجالات الرسمية والحكومية، كما تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الثانية الشائعة في البلاد.
  • 6- تعتبر العائلة المؤسسة للمملكة العربية السعودية، حيث أنشأ الملك عبدالعزيز آل سعود المملكة عام 1932، وتتبع السعودية النظام السياسي للمملكة العربية السعودية، وتحكمها عائلة آل سعود.
  • 7- السعودية تتمتع بمناخ شبه جاف وحار، وتتأثر بالمنخفضات الجوية الحارة في الصيف والأمطار الغزيرة في الشتاء.
  • 8- السعودية تضم العديد من المواقع الأثرية والتاريخية المهمة، من بينها قصر المصمك، والمواقع الأثرية في المدينة المنورة ومكة المكرمة.
  • 9- تشهد السعودية تطورًا كبيرًا في مجال السياحة، حيث تعد السياحة الدينية والتاريخية من أهم أنواع السياحة في البلاد.
  • 10- الحج هو أحد أهم الأحداث الدينية الكبرى في العالم، وتتولى السعودية بمفردها تنظيم هذا الحدث الديني العظيم كل على أحسن وجه، وتسهر على إيواء ملايين الحجاج والمعتمرين وتوفير كل متطلباتهم حتى يؤدوا الشعائر الدينية في أحسن الظروف.

مميزات السعودية عن باقي الدول

مميزات السعودية عن باقي الدول


المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا، وتحتل مساحة واسعة من شبه الجزيرة العربية. تتميز السعودية بالعديد من السمات الفريدة التي تميزها عن غيرها من البلدان، من بينها:

  • 1- مهد الإسلام: السعودية هي مهد الإسلام وموطن المسجد الحرام والمدينة المنورة، وتعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي والسائد في البلاد، مما يجعلها مركزاً رئيسياً للحج والعبادة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يزور السعودية سنويا ملايين الحجاج والمعتمرين.
  • 2- الثقافة العربية الأصيلة: تتميز الثقافة السعودية بالعراقة والتراث والأصالة، واللباس المميز، وتشتهر بالعديد من الفنون والحرف اليدوية الفريدة، بما في ذلك الخياطة والنسيج والتطريز والنقش على الجلد، وغيرها من الفنون التقليدية.
  • 3- الاقتصاد القوي: تعتبر السعودية من الدول ذات الاقتصاد القوي الذي لا يتأثر بالأزمات الاقتصادية في العالم، وهي من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، وتستفيد من موقعها الجغرافي الاستراتيجي في قلب الشرق الأوسط، مما يجعلها وجهة رئيسية للاستثمار والتجارة العالمية.
  • 4- الطبيعة المتنوعة: تمتلك السعودية مساحات طبيعية خلابة، بما في ذلك الصحاري والجبال والشواطئ الجميلة، وتضم العديد من المناطق الطبيعية المحمية، مما يجعلها وجهة رئيسية للسياحة البيئية.
  • 5- الحياة الاجتماعية المحافظة: تتميز الحياة الاجتماعية في السعودية بالترابط الاجتماعي الوثيق، وتحترم القيم العائلية والتقاليد الثقافية، وهي البلد الوحيد الذي يطبق الشريعة الإسلامية في محاكمها، كما تشهد تطور كبير في الحياة الاجتماعية المعاصرة ودعم الأنشطة الترفيهية والثقافية والفنية، بما في ذلك السينما والمعارض والمهرجانات التراثية.
في يوم 14 ذو القعدة 1372 هـ الموافق 25 يوليو 1953م، قامت مؤسسة النقد في السعودية بإصدار ما عرف آنذاك بإيصالات الحجاج وطرحها للتداول، وقد كانت تلك الإيصالات من فئة العشرة ريالات، والتي طبع منها خمسة ملايين إيصال، كطبعة أولى، كتب على هذا الإيصال عبارات متعددة باللغة العربية، والفارسية، والإنجليزية، والأردية، والتركية، والمالاوية، ما يحفظ لحاملها قيمة هذا الإيصال من الريالات الفضية السعودية. وقد لاقت الاستحسان والقبول من قبل الحجاج. وقد كان ذلك بمثابة فكرة أول عملة إسلامية موحدة.

حقائق عجيبة عن السعودية

  1. تعتبر السعودية البلد الوحيد في العالم الذي لم يتم احتلاله من طرف أحدى دولة الاستعمارية الأوربية في القرن العشرين.
  2. السعودية هي اكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة و الـ 13 في العالم، حيت تبلغ مساحتها 2,149,690 كلومتر مربع. 
  3. تشغل السعودية ثلثي مساحة الجزيرة العربية حيث تقدر المساحة الإجمالية للجزيرة العربية بثلاثة ملايين كيلو متر مربع أغلبها مناطق صحراوية غير مستغلة.
  4. أثبتت العديد من الدراسات الجيولوجية الحديثة بأن الجزيرة العربية كانت قبل حقب زمنية بعيدة واحة خضراء تجري فيها الأنهار وتعج بمظاهر الحياة المتنوعة.
  5. تتميز السعودية بأن لديها إرث ثقافي وحضاري عريق عمره أكثر من 7000 عام.
  6. المملكة العربية السعودية تمنح تجربة فريدة ومختلفة لكل مسافر يزورها. 
  7. تتميز السعودية بعدد من التكوينات الصخرية المذهلة والأخاديد الطبيعية العجيبة وحياة برية متنوعة.
  8. تعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدر نفط خام في العالم. 
  9. تمتلك ثاني أكبر احتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز في العالم.
  10. تعد السعودية أكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات.
  11. تحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وتُعتبر السعودية من القوى المؤثرة سِيَاسِيًّا وَاقْتِصَادِيًّا في العالم.
  12. يعد سوق الابل في مدينة الرياض احد أكبر أسواق المواشي في العالم. 
  13. نسبة المسلمين في السعودية وهي أعلى نسبة  في أي بلد في العالم.
  14. منطقة العلا هي أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية.
  15. السعودية هي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وعضو في مجلسها التنفيذي.
  16. أولت السعودية أهمية كبيرة لدعم ومؤازرة المسلمين في كل أنحاء العالم منذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود، حيث قامت بتوفير هذا الدعم عبر هيئات متخصصة أنشئت لهذا الغرض، منها هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية. والندوة العالمية للشباب الإسلامي، والهيئة السعودية لجمع التبرعات.
المراجع: 1 - 2 - 3 - 4