دلالات ومميزات العلم السعودي ومراحل تطوره عبر التاريخ


- 10:05
العلم السعودي
دلالات ومميزات العلم السعودي ومراحل تطوره عبر التاريخ

يعتبر العلم السعودي أحد الأعلام المميزة في العالم، وهو من الأعلام العريقة في التاريخ، وفي هذا المقال ستتعرف على مميزات العلم السعودي التي يمتاز بها عن غريه من الأعلام. وشرح كيفية رسم وتصميم العلم السعودي بالطريقة الصحيحة؟

وكذلك سيتم شرح دلالات العلم السعودي، وعلى ماذا يدل السيف في العلم السعودي، وأيضا على ماذا يدل اللون الأخضر في العلم السعودي، مع تقديم لمحة  في نهاية المقال عن على ومراحل تطور شكل العلم السعودي عبر التاريخ وعرض نماذج من علم المملكة العربية السعودية القديم، وفي اخر الموضوع ستجد عبارات جميلة عن العلم السعودي، قراءة ممتعة:

دلالات العلم السعودي

دلالات العلم السعودي
دلالات العلم السعودي

يحمل العلم السعودي دلالات عميقة بلونه الأخضر مع السيف العربي وكلمة التوحيد وفي وسطه.

اللون الأخضر في العلم السعودي يدل على:

يدل اللون الأخضر في العلم السعودي على الإسلام والحياة والفطرة . ويرمز اللون الأبيض إلى السّلام والنقاء.

يدل السيف في العلم السعودي على:

 يدل السيف في العلم السعودي على العدالة و للقـوة والمنعة والتضحية والوطنية، وترمز الشهاديتين الى الشريعة والتوحيد وأن كلمة الله هي العليا.

بينما يتألف شـعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلـوهما نخلة، ويرمز السيفان للقـوة والمنعة والتضحية، بينما ترمز النخلة للحيوية والنماء والعطاء والكرم والصبر. أنظر أيضا: لماذا اتخذت السعودية النخلة شعارا لها.

مميزات العلم السعودي

تنكيس الاعلام
تنكيس الأعلام بسبب زلزال باستثناء علم السعودية

يمتاز العلم السعودي عن غير من الأعلام بالعديد من المميزات، وفي مقدمتها أنه العلم الوحيد في العلم الذي لا يتم تنكيسه بعد وقوع المصائب والحوادث الكوارث الكبيرة مثل أعلام الدول الأخرى.

ومن أهم مميزات العلم السعودي بالشرح والتفصيل ما يلي:

1. العلم الوحيد في العالم الذي لا يتم تنكيسه

يعتبر العلم السعودي هو العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية. 

2. العلم الوحيد الذي يحترمه جميع المسلمين

يحظى العلم السعودي باحترام جميع المسلمين، كما أنه يحظر ملامسة العلم السعودي للأرض والماء النجس والدخول به لأماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه، وذلك لما يحمله العلم من دلالة دينية تعتز بالدين بالإسلامي بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية، بالإضافة إلى السيف العربي الذي يرمز إلى الجهاد والدفاع عن المقدسات الإسلامية.

3. العلم الذي لا يسمح برفعه رأسيا

العلم السعودي عموديا
لا يسمح برفع العلم السعودي الأفقي عموديا


يرفع العلم السعودي أفقيا فقط ولا يسمح برفعه رأسيا، وتشترك ثلاثة دول مع السعودية في حظر العلم رأسيا وهي باكستان، البرازيل وسريلانكا إضافة إلى المملكة العربية السعودية التي كانت سباقة لهذا الأجراء.

وقد كان هناك اتجاه لرفع الأعلام عموديًا، خاصة في الأحداث الدولية الكبرى مثل الألعاب الأولمبية، وفي العديد من هذه المناسبات تم استخدام العلم السعودي. 

ومن أجل هذا تم تصميم العلم السعودي العمودي، (العلم يمين الصورة أعلاه) والذي تم اعتماده مؤخرًا لهذا السبب فقط ،وذلك احتراما لكلمة التوحيد ومن أجل عرض النص بشكل صحيح.

وقد أصبح القانون السعودي يحظر الرفع الرأسي للعلم السعودي، لأن فيه عدم احترام لكلمة التوحيد، وحيث الكتابة ستصبح غير مقروءة.

4. يمنع رفع الاعلام الخاصة بمستوى العلم السعودي

يمنع رفع اعلام الخاصة مثل أعلام المؤسسات والاعلام التجارية والرياضية وغيرها بمستوى العلم السعودي. 

وقد قضـت وزارة الداخلية من خلال تعميم بمنع أي شركة أو مؤسسة تعمل على رفع العلم الخاص بها في نفس ارتفاع العلم السعودي.

5. العلم السعودي للأنشطة الرسمية فقط

علم المملكة العربية السعودية مسموح به فقط للأغراض والأنشطة الرسمية. ويمكن للمواطنين العاديين في التظاهرات الرياضية وغيرها رفع علم أخضر عادي مع شجرة نخيل مع سيفين متقاطعين في الزاوية العلوية.

 وقد لجأت المملكة العربية السعودية لهذا الأمر احتراما لقدسية العلم الوطني،  ويسمح للمواطنين باستخدام العلم الأخضر وسطه نخلة صفراء فوق سيفين متقاطعين في المسابقات الرياضية و الترفيه وغير ذلك.

6. العلم الوحيد الذي له قدسية دينية

علم المملكة السعودية هو العلم الوحيد الذي  له قدسية دينية واعتبارات وطنية، وأنه بسبب شهادة التوحيد المقدسة دينياً التي يحملها، يعتبر العلم السعودي هو العلم الوحيد، كما سلف ذكره، الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد والمراسم الدولية، كما يحظر ملامسته للأرض والماء والدخول به لأماكن غير طاهرة.

صدر نظام العلم بمرسوم ملكي في 1973م ـ 1393هـ، ويتضمن وصفا للعلم وكيفية وضعه بالاجتماعات وبالمواكب الرسمية مع الإشارة لعقوبات بالحبس والغرامة لمن يقوم بإهانته أو إسقاطه متعمدا. أنظر أيضا: الآداب والعادات والقواعد الاجتماعية في السعودية.

7. العلم الوحيد الذي يتم صنعه على قطعتين من القماش

يتم صنع العلم السعودي الرسمي من قطعتين من القماش، ويتم قراءة الشهادتين في الواجهة الأمامية والخلفية بشكل صحيح.

حيث تنص المادة 3.3.1.1 على أن "جسم العلم يجب أن يتكون من طبقتين من القماش الأخضر ، مطبوع عليهما الشهادة و سيف باللون الأبيض.

يتم تصنيع العلم السعودي بجوانب متطابقة وعكسية، لضمان قراءة الشهادة بشكل صحيح، من اليمين إلى اليسار، من أي جانب. يشير السيف أيضًا إلى اليسار على كلا الجانبين، في اتجاه النص.

8. يمنع وضع العلم السعودي على القمصان

بسبب الشهادةِ أيضاً، فإن العلم السعودي ممنوع من الاستخدام على القمصان، كما أن المسؤولين الرياضيين بالبلد أصدروا شعاراً يستعاض به عن العلم الرسمي بين الجماهير في المناسبات الرياضية. 

وقد اعترضت السعودية على خطط كانت تعتزم أن يقوم بها الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالجلوس على الأعلام للدول المشاركة في كأس العالم 2002 من قبل المشاهدين. وبعد تصريحات رسمية سعودية أفادت بأن الإساءة للعلم السعودي غير مقبولة تماماً تم التراجع عن الأمر. 

على نحو مماثل، محاولات بواسطة الجيش الأمريكي للفوز بتأييد الأطفال في أفغانستان بواسطة توزيع مجموعة من كرات القدم على الأطفال تحمل أعلام الدول مُتضمِّنة علم السعودية، وقد احتجت الحكومة السعودية على الأمر.

كيفية رسم وتصميم العلم السعودي؟

كيفية رسم وتصميم العلم السعودي

من جل رسم وتصميم العلم السعودي الجديد بطريقة صحيحة، لا بد من احترام القواعد التالية: 
  1. يجب أن يكون طول العلم يساوي ثلاثة أنصاص عرضه 3/2، بمعني اخر عرض العلم يساوي ثلثي طوله.
  2. تشير قمة السيف دائمًا إلى يسار المشاهد، بغض النظر عن جانب العلم الذي تنظر إليه. يشير السيف إلى الاتجاه الذي تُكتب إليه الشهادة، أي من اليمين إلى اليسار.
  3. يجب أن يكون لون الخلفية بلون أخضر بدرجة بين الغامق والفاتح.
  4. يتم كتابة الشهادتين بخط الثلث، مع ترك فراغ بين الكتابة والسيف، وبين الكتابة وجوانب العلم   بمقدار ربع الطول  في الجانب الأيمن والأيسر. ونفس الفراغ في الأعلى والاسفل بمقدار ربع العرض.
  5. يجب أن تكون رافعة العلم  على يمين المشاهد دائما، كما هو الحال بالنسبة لجميع الأعلام.

أبعاد العلم السعودي

أبعاد العلم السعودي
أبعاد العلم السعودي

مراحل العلم السعودي 

كان العلم السعودي في الأصل أخضر اللون مع كلمة الشهادة ولقد تم ربطه بالحركة السلفية منذ القرن الثامن عشر. 

لقد تم اعتماد هذه الحركة بواسطة آل سعود، وهو الشيء الذي جعل من هذه العائلة بهذه القوة، خصوصاً بعد اقتناع أغلب سكان الجزيرة العربية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وإتباع المذهب السلفي.

 وعندما أصبح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود ملك نجد في 1902، قد أمر بإضافة سيف للعلم. تصميم العلم لم يكن موحد المقاييس سابقاً في 15 مارس 1973، بالإضافة إلى وجود مساحة بيضاء على يسار العلم. عموماً فإن العلم لم يتغير كثيراً منذ سنة 1938. 

مراحل تطور العلم السعودي عبر التاريخ

مراحل العلم السعودي
مراحل العلم السعودي 

تم اعتماد العلم السعودي باللون الأخضر منذ سنة 1744، وقد كانت النسخة الأصلية، عند تأسيس الدولة السعودية الأولى، واستمرت حتى الثانية وبداية الثالثة، وفي يوم 4 فبراير 1973، تم اعتماد النسخة الحالية، كما حددها المرسوم الملكي السعودي رقم م/3 بتاريخ 10 / 2 / 1393هـ).

ويذكر بعض المؤرخين، أن النسخة الحالية مع السيف قد تم تبنيها في عام 1981، وأنها تمثل سيف الملك عبد العزيز الذي منحه إياه والده. 

ومع ذلك، هنا من يقول بعدم صحة هذا المعلومة، لذلك على الأرجح أن تاريخ 1981 هو غير مؤكد ولا علاقة له بأي تبني، سواء بحكم الواقع أو بحكم القانون، لعناصر العلم السعودي.

وتشمل مراحل العلم السعودي عبر التاريخ ما يلي:
  1. علم الدولة السعودية الأولى إمارة الدرعية 1744-1818
  2. علم الدولة السعودية الثالثة إمارة نجد والأحساء 1913-1921
  3. علم الدولة السعودية الثالثة سلطنة نجد 1921-1926،
  4. علم الدولة السعودية الثالثة مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها 1926-1932
  5. العلم السعودي المستخدم منذ 1934 إلى 1938 مع وجود المساحة البيضاء.
  6. العلم السعودي المستخدم منذ 1932 إلى 1934 مع وجود المساحة البيضاء.
  7. العلم المستخدم منذ 1938 إلى 1973.
  8. العلم السعودي منذ 1973 حتى الأن

علم المملكة العربية السعودية القديم

علم المملكة العربية السعودية القديم
علم المملكة العربية السعودية القديم

 افق مجلس الشورى السعودي في 31 يناير 2022 على مشروع تعديل قانون العلم الوطني والشعار والنشيد الوطني. ويتعلق التغيير بالقواعد التي تحكم استخدام العلم ، وليس بجوهر العلم نفسه.

 العلم السعودي الجديد

العلم السعودي الجديد
العلم السعودي الجديد
علم المملكة العربية السعودية الرسمي الوطني الجديد، هو العلم الذي تستخدمه حكومة المملكة العربية السعودية منذ 15 مارس 1973. وهو علم أخضر مكتوب عليه كلمة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله" باللون الأبيض وبخط الثلث، وأسفلها سيف مستقيم باللون الأبيض أيضا.

العلم الملكي

العلم الملكي لخادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية
العلم الملكي لخادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية 


العلم الملكي في عهد الملك فيصل من 1964 إلى 1973
العلم الملكي في عهد الملك فيصل من 1964 إلى 1973 

عبارات عن العلم السعودي

  1. أنت شعار الأرض التي أحبها. وطن الأحرار والشجعان,
  2. العلم الوطني رمز الوحدة والنماء والازدهار.
  3. عندما نكرم رايتنا، فإننا نحترم ما ندافع عنه كأمة - الوحدة والكرامة والعدالة والأمل.
  4. هذا العلم الذي نعتز به هو رمز وحدتنا وقوتنا وهويتنا كأمة موحدة.
  5. لكي نعيش في سلام ووئام  ومتحدون وقويون، يجب أن يكون لدينا شعب واحد، وأمة واحدة، وقائد واحد، وعلم واحد.
  6. الوطنية لا تتمثل في التلويح بالعلم فقط، ولكن في السعي إلى أن نكون مواطنين صالحين أيضا.
  7. يمكن لكل إنسان أن يتسلق الجبل لنفسه، ولكنه في القمة يجب عليه أن يرفع علم بلاده.
المراجع: wikipedia - flags