الآداب والعادات والقواعد الاجتماعية في السعودية


- 13:33
الآداب والقواعد الاجتماعية في السعودية
الآداب والقواعد الاجتماعية في الثقافة السعودية

تُعرف المملكة العربية السعودية، على نطاق واسع بأنها مهد الإسلام وأرض الحرمين الشريفين، وهي دولة مسلمة محافظة وذات ثقافة وتاريخ عريق، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بتطبيق قوانين وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. 

ورغم أنها تزداد تحررا أكثر فأكثر مؤخرًا، تحت قيادة الملك سلمان و ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. ومع ذلك، فإن المجتمع السعودي مرتبط بشدة بثقافته وعاداته الاجتماعية مثل كل الشعوب. 

بصفة عامة كسائح أو مغترب يجب أن تكون دائمًا على دراية بالآداب والعادات والقواعد الاجتماعية في السعودية وبكيفية تصرف الناس وتعاملهم مع بعضهم البعض، خاصةً عندما تكون في الأماكن العامة. 

تفرض المملكة العربية السعودية أعرافها على عامة الناس، وتعاقب على السلوك الفاحش والعصيان، وعلى عدم احترام القوانين والآداب والقواعد الاجتماعية العامة.

إن الشعب السعودي فخور للغاية بثقافته ولديه احترام عميق للكرامة الشخصية والوطن، في حين أن عاداته كرم الضيافة معروفة جيدًا.

يعيش المغتربون ويعملون في المملكة العربية السعودية منذ عقود. على الرغم من كونها أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، إلا أن المملكة العربية السعودية تعمل على تنويع اقتصادها لذلك هناك العديد من فرص العمل في هذا البلد الكبير. 

وفي ما يلي نقدم شرح لأهم القوانين والآداب والقواعد الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حتى يكون السياح والأجانب، الذي يودون السفر الى السعودية  للعمل أو غير ذلك، على دراية بها.

الآداب والقواعد الاجتماعية في السعودية

من المهم أن تكون أمينا وحريصا على الأخلاق الإسلامية كي تكون مستعدًا للانضمام إلى المجتمع السعودي باحترام من خلال اتباع قواعد معينة وفهم ما هو مناسب وما هو غير مناسب. 

في الوقت الحاضر، تمر البلاد بفترة ديناميكية من التحديث، ولم تعد بعض القواعد الصارمة التي كانت تستخدم لتحديد صورتها في الماضي قابلة للتطبيق.

في حين أن كل هذه التغييرات رائعة بالنسبة للوافدين الذين يعيشون أو يفكرون في الانتقال إلى المملكة العربية السعودية، إلا أنه لا تزال هناك بعض القوانين والقواعد الاجتماعية التي يجب أن تكون على دراية بها وتلتزم بها كمغترب يعمل في المملكة العربية السعودية.

القوانين والقواعد الاجتماعية الأساسية في السعودية

  1. الكحول والمخدرات محظورة تماما في المملكة العربية السعودية ويعاقب عليها بأشد العقوبات.
  2. يجب تجنب العروض العامة للعاطفة واللغة البذيئة والإيماءات، لأنها لا تتفق مع الثقافة المحلية كما يُمنع التحرش الجنسي ويعاقب علليه بأشد العقوبات، بما في ذلك السجن أو الترحيل.
  3. يحظر تصوير المباني الحكومية والمنشآت العسكرية والقصور. من الأفضل أيضًا تجنب التقاط صور للسكان المحليين - خاصةً دون موافقتهم - لأن الخصوصية مهمة جدًا. لهذا السبب، لن تتمكن من إحضار مناظير إلى البلد، إذا تم العثور عليها لديك، فسيتم مصادرتها في المطار قبل الدخول.
  4. تخطي الخطوط أثناء الوقوف في الطابور يعتبر تصرفا وقحا ويعاقب عليه.
  5. يُطلب من كل من النساء والرجال ارتداء ملابس محتشمة في الأماكن العامة، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة أو الملابس التي تحتوي على لغة أو صور بذيئة. لبس العباءة السوداء الفضفاضة - العباءة ليست واجبة على الأجنبيات ، لكن يجب أن تظل الكتفين والركبتين مغطاة في الأماكن العامة.
  6. يجب  على الرجال ارتداء لباس محترم يستر العورة بالكامل، ويجب على النساء ارتداء العباءة في الأماكن العامة، لكن الحجاب لم يعد إلزاميًا مع القانون الجديد.
  7. لا يوجد قواعد معينة للباس للأطفال الأقل من 10 سنوات.
  8. يجب أن تمتنع عن مسك الأيدي وعروض المودة في الأماكن العامة. هذا ينطبق أيضا في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.
  9. المقامرة محظورة في المملكة العربية السعودية وكذلك في الإمارات العربية المتحدة.
  10. ابحث عن أقسام الأسرة في المقاهي والمطاعم ؛ إذا كنت رجلًا وحيدًا، فلا تدخل الى الأماكن العائلية.
  11. بعض الشواطئ في جدة مخصصة للوافدين فقط ويمكنك ارتداء ملابس السباحة والسراويل القصيرة. هذا ليس هو الحال في الشواطئ العامة في أماكن أخرى.
  12. لا تمد يديك لمصافحة النساء حتى لو كان في معاملة تجارية، يكفي وضع يدك على قلبك للتعبير عن التحية.
  13. استخدم يدك اليمنى فقط للأكل أو للمصافحة مع الرجال أو لتسليم أي شيء. 
  14. يعتبر استخدام يدك اليسرى في الإسلام تصرفا مشينا.
  15. يجب احترم الدين الإسلامي والمساجد وهي مخصصة للصلاة والعبادة فقط. 
  16. يتم إغلاق المتاجر والمقاهي وغيرها لفترة قصيرة خلال أوقات الصلاة.
  17. يكون  وقت الصلاة خمس مرات في اليوم، يتم إيقاف تشغيل الموسيقى في الأماكن العامة، وتغلق العديد من المتاجر لفترة وجيزة. يُسمح للشركة بالعمل لمدة 24 ساعة ، لكن يجب احترام فترات راحة أوقات الصلاة.
  18. تُغلق المتاجر والعديد من الخدمات في أيام الجمعة، وهو يوم الاستراحة الأسبوعي في الدوائر الحكومية. 
  19.  والمؤسسات التعليمية يومي الجمعة والسبت. 
  20. في أيام الجمعة، يؤدي المسلمون صلاة الجمعة مع خطبة طويلة،  لذا فإن معظم المتاجر والمحلات الخاصة ومراكز التسوق والمطاعم تكون مغلقة من الساعة 11 صباحًا إلى حوالي الساعة 1بعد الظهر.
  21. يبدأ أسبوع العمل رسميا في المملكة العربية السعودية من الأحد إلى الخميس.
  22. رمضان هو الشهر الكريم الذي يصوم فيه المسلمون خلال ساعات النهار ويجب عدم تناول الطعام في الشارع علنا حتى في سيارتك، وإلا فإنك تخاطر باستحقاق العقوبة أو بدفع الغرامات.
  23. الأكل أو شرب الماء أو مضغ العلكة أو التدخين خلال شهر رمضان المبارك (خلال ساعات الصيام ، أي قبل غروب الشمس في الأماكن العامة) ممنوع ويعتبر تصرفات غير لائقة. 
  24. عبارة "رمضان كريم" أو "رمضان مبارك" هما التحية الشائعة المستخدمة خلال شهر رمضان المبارك.
  25. تغلق المطاعم في شهر رمضان ولا يوجد أي ماء أو طعام مرئي للعامة خلال هذا الوقت.
  26. ممارسة  طقوس أي دين آخر غير الإسلام في الأماكن العامة أمر غير قانوني في المملكة العربية السعودية حيث يُنظر إليه على أنه نية التحول. وبذلك ، لا يُسمح بممارسة أديان أخرى غير الإسلام. 
  27. لا يمكنك أيضًا إحضار كتب دينية غير إسلامية إلى البلد - إلا في حالة خاصة بشرط أن تكون للاستخدام الشخصي مع التصريح المسبق بذلك- ومع ذلك، لا يُسمح بجلب كميات كبيرة من الكتب الدينية.
  28. الشعب السعودي مهذب ولطيف بشكل عام. إنهم فضوليون للتعرف على السياح والمغتربين. عادة ما يكون السعوديون متواصلون ومرحبون ومضيفون ودودون ومحاورون مثيرون للاهتمام. إذا احترم المرء عاداتهم وثقافتهم، فيمكنهم تكوين صداقات وذكريات لا تُنسى في المملكة العربية السعودية.

تنبيه مهم 
المثلية غير قانونية في المملكة العربية السعودية وتخضع لعقوبات شديدة. يُنصح المثليين والمتحولون جنسيًا عمومًا بعدم السفر إلى المملكة العربية السعودية، لأنهم قد يواجهون مشاكل قانونية خطيرة إذا تم اكتشافهم من قبل السلطات في المملكة العربية السعودية.

العادات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

العادات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية
العادات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

إن تعاليم الإسلام، جنبًا إلى جنب مع التقاليد العميقة الجذور التي تأسست على عادات عمرها قرون، تمنح السعوديين احترامًا عميقًا للكرامة الاجتماعية والمجاملة.

إنها مسألة عادة وليست تباهيًا، وبالتالي، من المهم للأجانب أن يتعرفوا على العادات المحلية. على وجه الخصوص، يبدأ كل اتصال شخصي، في جميع مجالات الحياة (سواء كان عرضيًا أم لا، بما في ذلك المكالمات الهاتفية، ودخول المتاجر وما إلى ذلك) بالتحية الإسلامية اللطيفة وهي: السلام عليكم . ويكون الرد على هذه التحية:  وعليكم السلام ورحمة الله تعالى.

دائمًا ما نقدر كثيرًا أن يتحمل الأجانب عناء تعلم الأشكال العربية للتحية والردود، والتي، لهذا الغرض، هي لحسن الحظ موحدة إلى حد ما.
 
تركز المحادثات الاجتماعية الخفيفة بشكل عام على الصحة (الطقس غير ملحوظ في المحادثة!). من المهم بشكل عام في البداية تجنب السؤال عن الزوجة والأسرة. 

يتفهم السعوديين ما إذا كان الأجنبي قد ارتكب خطأ اجتماعيًا عن غير قصد، ويلتمسون له الإعذار، ويتصفون بقدر كبير من التسامح مع الأخطاء البسيطة غير المقصودة. في الوقت نفسه، تحظى الجهود المبذولة لمتابعة العرف بتقدير كبير.
 

عادات وآداب تناول الطعام في السعودية

عادات وآداب تناول الطعام في السعودية


السعوديين عامة مشهورون بالكرم وحسن ضيافتهم، وفي حين أن المعايير تحددها العادات، فإن السعوديين يطبقونها بدفء يعكس احترامهم وتقديرهم لضيوفهم. 

إن أكثر الأشياء شيوعًا في الثقافة السعودية للترحيب والترفيه عن الضيف سواء كان فردا أو مجموعة صغيرة، هي تقديم القهوة العربية (عادة ما تكون ذات نكهة قوية ببذور الهيل - بالنسبة للأجنبي سيلاحظ الطعم الخاص).
 
من الشائع أيضًا تقديم الشاي (المحلى وبدون حليب) أو المشروبات الغازية في المكاتب والمحلات التجارية عند الحاجة. 

من غير المهذب رفض هذه الرموز المميزة للضيافة. إذا كانت المجموعة كبيرة والضيوف مهمين، فقد يكون إكرام الضيوف بالوليمة هو الشكل الأكثر تفصيلاً لدى السعوديين، حيث قد يكون الطبق الرئيسي للوليمة من لحم الإبل ولكن من المرجح أن يكون من لحم الغنم أيضا، مع العديد من الأطباق الجانبية.

غالبا ما يكون الطبق المقدم للضيوف هو طبق الكبسة وهو الطبق التقليدي والرسمي في المملكة العربية السعودية، وينافس طبق الكبسة أطباق شعبية أخرى شهيرة مثل الجريش والقرصان والسليق السعودي وهو ما تسميه بعض البلاد العربية السليج أو السليق.

 ويتكون طبق الكبسة في الأساس من الأرز واللحم والبهارات، ولكن مع حب التجديد والتغيير أصبح يُطهى مع الدجاج أو الروبيان أو السمك والفقع. 

وبالرغم من أن الأطباق العالمية المختلفة دخلت إلى الثقافة الخليجية والسعودية إلا أن الكبسة لم تفقد مكانتها أو بريقها حتى أن مطاعم الوجبات السريعة أصبحت تتفنن في تقديمها وإضافة توابل مختلفة ومكونات متنوعة عليها يسيل لها اللعاب ويستمتع بها أصحاب الذوق الرفيع. 

وبالرغم من وجود طبق الكبسة في كل المطابخ الخليجية، وليس في السعودية فحسب، إلا أنه يختلف من دولة لأخرى بحسب اختلاف نوع البهار المضاف إليه وبحسب لون الأرز، فألوان الكبسة تتنوع بين الأحمر والأصفر والأبيض والبني، وتتميز الكبسة السعودية باللون البني المحمر والأصفر والأبيض، وتكون شهية للغاية.
 
لن يأكل صاحب البيت أو المضيف في كثير من الأحيان مع ضيوفه، وهي دلالة على التقدير والاحترام للضيوف، ولكنه يقضي وقته في التأكد من تقديم الطعام بشكل وافٍ. يؤخذ الطعام ويؤكل باليد اليمنى فقط. 

قد يكون مطلوبا  بعض المهارة عند تناول الأرز مع اللحم باليد اليمنى مباشرة، ولكن لا يُتوقع من الضيوف تناول الطعام بشكل مرتب بالضرورة، والمضيف يوفر لهم دائمًا وسائل الغسيل والتنظيف بعد الوجبة.

لا تفعل هذه الأشياء العشرة في السعودية - آداب تناول الطعام

إذا كنت محظوظًا بما يكفي لممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية ، فإليك 10 أشياء يمكن أن تكلفك صفقة تجارية قيّمة:
  • 1: لا تبدأ في الأكل حتى يقول المضيف "بسم الله".
  • 2: تأكد من الانتظار حتى يبدأ الشخص الأكبر سنًا أو الأكبر شأنا في تناول الطعام قبل أن تبدأ في تناول لطعام. 
  • 3: عند دخول أي منزل، اخلع حذائك قبل الدخول الى القاعة المخصصة للضيوف أو المخاطرة بإهانة المضيف. 
  • 4: عندما تجلس أو تأكل في بيئة مريحة، لا تضع ساقيك أبدًا لإظهار نعل قدمك للضيوف الآخرين لأن هذا أمر غير محترم للغاية.
  • 5: عند دخول مطعم أو مقهى، اسمح لكبار الأعضاء بقيادة الطريق، ولا تدفع إلى الأمام في محاولة للجلوس أولاً.
  • 6: في المملكة العربية السعودية، يُحظر استهلاك الكحول (وأي منتجات تحتوي على الكحول) على المسلمين بموجب الشريعة الإسلامية. يُنصح بالامتناع عن شرب الكحول تمامًا إذا استضافك السعوديون لتجنب الإحراج أو الإساءة المحتملة.
  • 7: حتى لو لم يكن في القائمة، لا تطلب طبقًا يحتوي على لحم الخنزير.
  • 8: إذا كانت الوجبة على الأرض، توضع على لوح بلاستيكي رفيع (1 م × 1 م) لحماية السجادة من الطعام. يجلس الناس القرفصاء أو يجلسون على ركبة واحدة حول الملاءة. أبقِ قدميك بعيدًا عن القماش أو الملاءة البلاستيكية.
  • 9: في نهاية الوجبة، سيشير الشخص الأكبر سنًا أو الأكثر أهمية على المائدة إلى أنه يمكن للجميع الوقوف والمغادرة.
  • 10: بشكل عام، تجنب الحديث عن مواضيع حساسة مثل الدين والسياسة. من الأفضل أيضًا تجنب مناقشة الأعمال أثناء الوجبات الاجتماعية.

قانون الآداب العامة الجديد في السعودية

بعد فتح البلاد أمام السياح في سبتمبر 2019 ، نفذت الحكومة السعودية قانون الآداب العامة الجديد. يمكن العثور عليها على صفحة الويب الرسمية لتطبيق التأشيرات السياحية

اقرأ الغرامات بعناية، مع مراعاة كل مخالفة. لقد حددنا بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار لضمان قدرتك على التكيف مع المجتمع السعودي وقد تكون مناسبًا لك.

المملكة العربية السعودية بلد به الكثير من القواعد - خاصة للقادمين الجدد. تأكد من إتاحة الوقت الكافي للتكيف، ولا تتردد في طلب النصيحة من المغتربين الأكثر خبرة حول أفضل الممارسات السلوكية.

العطلات الرئيسية في المملكة العربية السعودية

هناك ثلاث عطلات رئيسية في المملكة العربية السعودية:
  1. عطلة عيد الفطر Eid Al Fitr 
  2. عطلة عيد الأضحى Eid Al Adha
  3. عطلة اليوم الوطني
العيد الوطني هو الوحيد من بين الأعياد الثلاثة التي يتم الاحتفال بها في تاريخ محدد من كل عام - 23 سبتمبر. يتم الاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى وفقًا للتقويم القمري الإسلامي.

يختلف التقويم القمري الإسلامي عن التقويم الميلادي بحوالي 11 يومًا - وتتغير بداية العطلة كل عام.

ما هو اليوم الوطني السعودي

يصادف اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية توحيد نجد والحجاز وتشكيل المملكة العربية السعودية. يتم الاحتفال بالعطلة بالألعاب النارية والمسيرات والموسيقى والأزياء التقليدية والأعلام السعودية. تقام فعاليات احتفالية خاصة في جميع أنحاء المملكة.

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية

من عام 1976 إلى عام 2016 ، كانت الحياة اليومية في المملكة العربية السعودية تحت المراقبة الصارمة للمطاوعة-الحي، المعروفة أيضًا باسم الهيئة السعودية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والمعروفة أيضًا باسم الشرطة الدينية. 

كان دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو التأكد من التزام المواطنين السعوديين بالمواعيد في صلواتهم، واتباع جميع الأعراف الاجتماعية، وارتداء الملابس المناسبة - وأكثر من ذلك. اعتادت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن تتمتع بسلطة كبيرة في البلاد وكانت قادرة على احتجاز الناس لسوء السلوك.

لكن في عام 2016، تم تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل حاد. بينما لا يزالون يعملون حتى اليوم ، فإن دورهم الآن ضئيل. إنهم غير قادرين على احتجاز أو استجواب أو طلب تحديد هوية أي شخص. إذا كانت هناك جريمة يجب الإبلاغ عنها، فيجب عليهم إبلاغ الشرطة لاتخاذ الإجراء اللازم.

التطور الصناعي في المملكة العربية السعودية

الملك سلمان ومع محمد بن سلمان
العاهل السعودي الملك سلمان رفقة ابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

شهدت المملكة  العربية السعودية تطورا سريعا في العقود الأخيرة، حتى أصبح ترتيب السعودية عالميا في سلم الرفاهية والتطور الاقتصادي في المراتب الأولى، وتوجد اليوم الكثير من المشاريع الصناعية في البلاد، والقيادة السعودية عازمة على تقدّم المملكة العربية السعودية نحو مزيد من التطور والاستقلال الصناعي. ومن أجل هذا تضع  الكثير من الخطط للتنمية والازدهار، ومنها رؤية السعودية 2030

وهي خُطَّة وضعها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لاعتمادها. ويشترك في تحقيقها كلا من القطاع العام والخاص وغير الربحي.

تعيش العديد من الجنسيات الأخرى في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل العمل في الكثير من المحالات (باستثناء الأوروبيين والأمريكيين) ويأتي هؤلاء في الغالب من دول مجاورة مثل اليمن والسودان وباكستان والهند وبنغلاديش ومصر ولبنان والمغرب.