طول وادي الرمة وأين يقع وسبب تسميته بهذا الاسم


- 14:14
وادي الرُّمة
طول وادي الرمة وأين يقع وسبب تسميته بهذا الاسم


وادي الرُّمة هو أحد أكبر الأودية في المملكة العربية السعودية، ومن أهم الأودية في المدينة المنورة، وهو من أودية الجزيرة العربية القديمة، وكان وادي الباطن امتدادًا له في العصور المطيرة. 

يعتبر وادي الرمة Wadi al-Rummah أهم الأودية في المملكة العربية السعودية، وذلك لاتساع عرضه وطوله وسيطرته على مساحة شاسعة، إذ يعبر السعودية من الغرب إلى الشرق، وهو أطول أودية شبه الجزيرة العربية حيث يبلغ طوله مئات الكيلومترات، ويعد من أهم الظواهر الجغرافية الطبيعية في السعودية.  

يفيض وادي الرمة في مواسم الأمطار العامة الغزيرة بسيل عظيم تتلاطم فيه المياه، ثم يصبح الوادي جافًا بعد انحصار الأمطار ومغلقًا جزئيًا بسبب زحف الكثبان الرملية، وفي هذا المقال ستتعرف على كم يبلغ وادي الرمة بالضبط، وأين يقع وادي الرمة، وأين يصب، ولماذا سمي بهذا الاسم ؟ وكم يبلغ عرضه؟ وتاريخه ومعلومات أخرى مهمة عنه، مع مشاهد من فيضان وجريان وادي الرمة، قراءة ممتعة.

يبلغ طول وادي الرمة حوالي؟

 يبلغ طول وادي الرمة حوالي 600 كم، حسب موسوعة ويكيبيديا النسخة الإنجليزية، في حين يؤكد  الباحث في الجغرافيا والآثار، تركي بن إبراهيم القهيدان  أن طول وادي الرمة يبلغ 539 كيلومتر، ويبدأ من شمال المدينة ، وينتهي بالثويرات بالقصيم (1).

 في حين تشير تقديرات أخرى ان طوله الرئيسي من المنبع حتى المصب النهائي  يتجاوز 1115 كيلومتر، ويرجع سبب هذه الاخلاف الى اختفاء الوادي تحث الكثبان الرمية في صحراء الدهناء ثم ظهوره في أماكن أخرى بأسماء أخرى، لذلك يلقب بالوادي الخفي،  وهو واحد من أعظم وأطول الوديان والأنهار في شبه الجزيرة العربية كلها. 

فقد أدت فترات الجفاف وحركة الرمال في الثويرات والدهنة إلى قطع مجرى الوادي إلى ثلاثة أجزاء: وادي الرمة (الأطول، 600 كم) (370 ميل) ، وادي العدي (45 كم) (28 ميل). ووادي الباطن (450 كم) (280 ميل). 

كم يبلغ عرض وادي الرمة؟

يبلغ عرض وادي الرمة ما بين 20 متر حتى 1000 متر، في المناطق الجبلية،  ويصل عرضه في بعض المناطق وسط الصحراء الى عدة كيلومترات، وتسمى تلك المناطق المفرش، بسبب اتساع سريان السيل في الوادي على مساحة شاسعة.

 أين يقع وادي الرمة؟

يقع وادي الرمة في المملكة العربية السعودية، ويبدأ من شمال المدينة المنورة، من السفوح الشرقية لجبال منطقتها، وسفوح الحرات المجاورة التي ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 1300 متر، عند خط العرض 25 درجة و43 درجة شمالًا، وخط الطول 40 درجة شرقًا.

 ويتجه وادي الرمة نحو الشرق حيث يمتد إلى الكويت مرورا بين جبال أبانات المشهورة بمنطقة القصيم الذي يسمى عندها وادي القصيم حيث إن معظم جريانه في منطقة القصيم كما ذكر ذلك الريحاني.

جريان وادي الرمة 2023 - 1444

 

 وادي الرمة بعد 5 أيام من الجريان المستمر

أين يصب وادي الرمة؟

 يصب وادي الرمة في نفود الثويرات جنوبي محافظة الأسياح، ومنابعه في حرّة خيبر. فاض الوادي في نوفمبر 2018 بعد انقطاع دام لعشر سنوات، ويصب في الوادي أكثر من 600 رافد ويعتبر منتزه عاما لأهالي القصيم.

ينشأ الوادي بالقرب من المدينة المنورة في  الجبل الأبيض. وهو يتجه نحو الشمال الشرقي ، ويربط بالعديد من الوديان الأصغر، مثل وادي المحلة ووادي مورغلة في الشمال وادي جفن وادي جرير وادي في الجنوب. وينتهي عند ثيرات الكثبان في صحراء الدهناء بمحافظة القصيم بالقرب من بريدة .

ثم يغوص الوادي تحت الكثبان الرملية حيث يطلق عليه الوادي الخفي . ثم يظهر على الجانب الآخر من الصحراء بوادي الباطن ، والذي يستمر باتجاه الشمال الشرقي ويشكل الحدود الغربية للكويت. ويصب أخيرًا في الخليج العربي.

ما سبب تسمية وادي الرمة بهذا الاسم

سمي وادي الرمة بهذا الاسم حيث «يرم» أي يأكل ويجرف كل جالس في طريقه. حيث يرجع تسمية النهر بهذا الاسم وإطلاق هذا الاسم بسبب قدرته على القذف والدفع في كل اتجاه، وبسبب قدرته على توليد  الدوامات المائية في بعض المناطق، وهو ما يحدث عند فيضانه العظيم. كما يسمى أيضا شيخ الأودية.

ويُذكَر وجهان لنطق كلمة رمة، الأشهر الرُّمّة، بضمّ الراء وتشديد الميم، والوجه الآخر هو بضمّ الراء وفتح الميم غير مشددة (وادي الرُّمَة).  

من أهم الأودية في المدينة المنورة 

يعتبر وادي الرمة من أهم الأودية في المدينة المنورة. بالإضافة الى الأودية الأخرى وادي فاطمة، ووادي الليث.

ينشأ الوادي بالقرب من المدينة المنورة في جبل الأبيض (جبل الأبيض ، أو الجبل الأبيض). وهي تتجه نحو الشمال الشرقي ، وتربطها بالعديد من الوديان الأصغر، مثل وادي المحلة ووادي مورغلة في الشمال وجفن وادي وجرير وادي في الجنوب. وينتهي عند ثيرات الكثبان في صحراء الدهناء بمحافظة القصيم بالقرب من بريدة .


خريطة وادي الرمة

خريطة وادي الرمة
خريطة وادي الرمة


خريطة وادي الرمة
خريطة وادي الرمة

التقاء وادي الرمة مع الأودية الأخرى

يلتقي سيل وادي أبو نخلة، المنحدر من جبل الرحي، وجبل الإصيعة، وادي الرمة،. وبعد أن تلتقي هذه الروافد وادي الرمة، تمّحى معالم هذا الوادي العظيم، تحت رمال نفود الثويرات، إلى ان يصب في حصاة قحطان ويستقر بفيضة السر. 

وبعد نحو 80 كيلومترًا، وفي نهاية هضبة التيسية من الشرق، يظهر وادي الأجردي، الذي يشكل جزءًا من وادي الرمة لم ينطمر بالرمال، بعد، ويتجه نحو الشمال الشرقي، حيث يضمحل في الدهناء، بعد أن يقطع زهاء 40 كيلومترًا. 

وبعد رمال الدهناء مباشرةً، وفي الاتجاه نفسه، يظهر وادي الباطن، متجهًا نحو الشمال الشرقي، مارًا بمدينة حفر الباطن، ثم مدينة الرقعي، على الحدود بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والعراق، ويستمر محاذيًا حدود الكويت مع العراق، إلى أن يصب في شط العرب، في منطقة الزبير.

فيضان وادي الرمة

وادي الرمة
فيضان وادي الرمة في نوفمبر 2008

  • تشير الدراسات التاريخية أن وادي الرمة يفيض بالمياه ويجري  بكامل طاقته في كل 100 سنة أكثر من 3 مرات، وتختلف قوة جريانه من سنة لأخرى وكان آخر جريان قوي له في ديسمبر 1956 وتلك السنة تسمى بسنة الهدام.
  •  وما بين شهر فبراير حتى مايو من سنة 1982، جرى وادي الرمة وأحدث فيضانًا عظيمًا وكوّن بحيرةً تبلغ مساحتها 200 ميل مربع بسبب السيل العظيم، وبقيت لمدة عامين وجذبت كثيرًا من الطيور المائية من التي لم تكن ترى من قبل عهد سحيق إلى أواسط شبه جزيرة العرب.
  •  وجرى وادي الرمة في مارس 1987 بقوة ضعيفة، وفي 8 نوفمبر 2008 جرى الوادي من المدينة المنورة ووصل سيلان الوادي إلى حدود نفود الثويرات.
  •  ثم جرى الوادي في 19 نوفمبر سنة 2018، حيث جرى من المدينة المنورة ووصل الفيضان الى حدود نفود الثويرات.
  • وقد فاض الوادي بقوة متوسطة أيضا في بداية شهر يناير سنة 2023 .

تاريخ وادي الرمة

وادي الرمة قديم في التاريخ، وكان قديما وادي الرمة دائم الجريان مثل نهر رئيسي. وبحسب الدكتور عبد الله المسند من جامعة القصيم، منذ حوالي 10000 عام كان وادي الرمة نهرًا يتدفق من المدينة المنورة إلى الخليج العربي بطول إجمالي يبلغ 1200 كم (750 ميل). 

أدت فترات الجفاف وحركة الرمال في الثويرات والدهنة إلى قطع مجرى الوادي إلى ثلاثة أجزاء: وادي الرمة (الأطول، 600 كم) (370 ميل) ، وادي العدي (45 كم) (28 ميل). ووادي الباطن (450 كم) (280 ميل). 

تظهر الدراسات الجيولوجية أن وادي الرمة يتدفق بكامل طاقته حوالي ثلاث مرات كل 100 عام. تدفقت المياه مؤخرًا في أعوام 1945 و 1982 و 1987 و 2004 و 2008 و 2018. في عام 1818 ، غمر وادي النهر لمدة 40 يومًا، في عام 1838 لمدة 22 يومًا ، وفي عامي 1987 و 2008 لمدة 17 يومًا. في عام 1838 فاض الوادي، مما أدى إلى إنشاء بحيرة مساحتها 200 ميل مربع (520 كم 2 ) استمرت لمدة عامين وجذبت الطيور المائية التي نادرًا ما تُرى في الوادي.

معلومات عن وادي الرمة

وادي الرمة أشهر أودية الجزيرة العربية


مشاهد من جريان وادي الرمة بين الجبال

 

استجمام العائلات على ضفاف وادي الرمة

 

  نهاية وادي الرمة