لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم ومعلومات مهمة عنه


- 07:58
جبل عرفات يوم الوقوف على عرفة
لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم 

يقع جبل عرفات، المعروف أيضًا باسم جبل الرحمة، جنوب شرق مكة المكرمة، بالمملكة العربية السعودية. 

وفي يوم التاسع من ذي الحجة، يغادر الحجاج المسلمون إلى جبل عرفات، حيث يقفون على جبل عرفات ويتلوون القرآن الكريم ويدعون الله سبحانه وتعالى. ثم يبيت الحجاج بمزدلفة بعد نفرتهم من عرفات، ثم يقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويجمعوا فيها الحصى لرمي الجمرات في منى،  ويمكث الحجاج في مزدلفة  حتى صباح اليوم التالي يوم عيد الأضحى ليفيضوا بعد ذلك إلى منى.

جبل عرفات هو المكان الذي ألقى فيه الرسول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم الخطبة الأخيرة للمسلمين الذين رافقوه للحج في نهاية حياته. 

تابع القراءة لمعرفة لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم ومعلومات مهمة عنه، والمزيد عن جبل عرفات وأهميته في الإسلام.

أين يقع جبل عرفات؟

يقع جبل عرفات على بعد حوالي 20 كيلومترًا جنوب شرق مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. على وجه الدقة، فهو يقع بين الطائف ومكة المكرمة، على مسافة 10 كيلومترات من منى، و 6 كيلومترات من مزدلفة، و 22 كيلومترًا من مكة المكرمة.

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم 

لقد سُمِّي جبل عرفات بهذا الاسم؛ لأنَّ النَّاس يتعارفون فيه، وَقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم وكان يريه المشاهد فيقول له: «أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟»، فيرد إبراهيم: «عَرَفْتُ، عَرَفْتُ».

 وَقد قيل أيضاً أنه سُمي عَرفة لأنَّ آدم وحواء «عندما هبطا من الجنة» التقوا فيه فعرفها وعرفته، وقيل أيضاً أنه سُمي بذلك لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عِنده، وقيل: بل سُمي بالصبر على ما يُكابِدُون في الوصول إليه، لأن العُرف الصبر، قال الشاعر:
  • قُل لابن قَيْسٍ أخي الرُّقَيَّــــــات 
  • ما أحسنَ العُرْفَ في المصيبات
وذلك يتناسب مع وصف الله سبحانه وتعالى لهذه الأماكن بالقداسة والحرمة، وطلب صريح بقوله تعالى: «وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ»، وأن هذا فيه طلب صريح من إبراهيم لربه بركة هذا المكان كله كأن هذا المكان مَرْضي عليه من الله وعليه تنزل الرحمات منذ خلق الله تعالى الخلق.

وَقد عُرف جَبل عَرفات باسم عَرفات، حيث قَد وردَ في النص القُرآني ﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ۝١٩٨﴾ [البقرة:198]. 

وَكلمة عَرفات ليست جَمْعَ عَرَفَة -كما يظن البعض- إنما هو مُفرد على صِيغة جَمْع، وله نظائرُ في لُغة العَرب، وهي فسيحٌ مِن الأرض محاطٌ بِقَوْسٍ مِن الجِبال يكون وَتَرُه وادي عُرَنة.

وَيُطلق على عرفة أسماء أخرى منها: جَبل الرَحمة، القرين، النابت، جبل إلال.

ماهي قصة جبل عرفات

قصة جبل عرفات
الوقوف على جبل عرفات ركن أساسي من اركان الحج

هناك عدة قصص مرتبطة باسم جبل عرفات. يقول البعض أنه كان المكان الذي التقى فيه النبي آدم عليه السلام وحواء عليها السلام، على الأرض بعد أن أرسلوا من السماء. 

بينما يقول آخرون أن جبل عرفات كان المكان الذي كان الملَك جبرائيل (عليه السلام) يعلّم النبي إبراهيم (عليه السلام) المشاهد والطقوس، يطفو حوله على الجبل المقدس، ويطلب منه أن يردد عبارة "علمت ، عرفت". إلا أن النبي إبراهيم (ع) ظل يقول: "عرفت ،عرفت" التي تُلفظ بالعربية بعرفات.

ويتمتع جبل عرفات بأهمية خاصة أثناء الحج. والسير نحو جبل عرفات والوقوف هناك هو ركن أساسي من أركان الحج . كما قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام: "الحج عرفات". - معنى ذلك: من ترك جانب الوقوف على جبل عرفات فقد فاته الحج.

في اليوم التاسع من شهر ذي الحج، المعروف أيضًا باسم يوم عرفة، يغادر الحجاج منى إلى جبل عرفات. ثم تُلقى الخطبة الأخيرة من مسجد النمرة ، ويصلي جميع الحجاج في وادي جبل عرفات. في وقت لاحق ، يقضي الحجاج اليوم بأكمله على جبل عرفات، داعين الله سبحانه وتعالى أن يغفر ذنوبهم.

ماذا يفعل الحجاج في جبل عرفات

على جبل عرفات، يقضي الحجاج المسلمون يومهم في الدعاء والاستغفار. يجمعون بين صلاة الظهر والعصر ويقفون حتى غروب الشمس، في مواجهة القبلة، ويستغفرون ويطلبون من الله سبحانه وتعالى أن يمطر عليهم بركاته.

يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عرفاتٍ أهلَ السَّماءِ ، فيقولُ لهم : انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا (رواه البخاري في صحيحه).

كما ثبت حديث صيام يوم عرفة أن صيامه يُكفّر الله به سنتَينِ، قال صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ التي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ التي بَعْدَهُ» (أخرجه مسلم في صحيحه)

فضل يوم الوقوف على جبل عرفات 


جبل عرفات
جبل عرفات 

من فضائل يوم الوقوف على عرافات أنه اليوم المشهود الذي أقسم به الله تعالى في مطلع سورة البروج، ولا يُقسم الله تعالى إلا بعظيمٍ: عن أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ، وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ وَمَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَلاَ غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْهُ؛ فِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ، وَلاَ يَسْتَعِيذُ مِنْ شَرٍّ إِلاَّ أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْهُ» (أخرجه الترمذي).

ومن فضائل يوم عرفة أنه يوم المباهاة: يُباهي اللهُ فيها الملائكةَ بالحجيج؛ ويهبط فيه إلى السماء الدنيا ويدنو؛ سبحانه وتعالى: قال صلى الله عليه وسلم: «وأما وقوفك عشية عرفة؛ فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة ، يقول: عبادي جاؤني شعثا من كل فج عميق، يرجون جنتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، أو كقطر المطر، أو كزبد البحر ؛ لغفرتها . أفيضوا عبادي مغفورًا لكم ، ولمَن شفعتم له» الراوي: عبدالله بن عمر، المصدر: صحيح الترغيب.

إن الوصول إلى جبل عرفات يمنح الحجاج أعمق شعور بالرضا فيما يتعلق بالحج. ليس فقط هو الطقوس الوحيدة للحج التي يتم إجراؤها خارج حدود الكعبة المشرفة ، بل تُعرف أيضًا بالمكان الذي سيتم فيه سماع جميع الصلوات وتنفيذها من قبل الله سبحانه وتعالى.

وروي عن عائشة (رضي الله عنها) أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن أهمية يوم عرفة فقال ما معناه: "ممَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْداً مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِى بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلاَءِ "[ رواه مسلم]

دعاء يوم عرفات

دعاء يوم عرفات
دعاء يوم عرفات

وفقًا للسنة النبوية، فإن جبل عرفات هو جبل خاص للدعاء كما قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام في هذا المكان بالذات. 

وفضل هذا المكان أن يسأل العبد الله سبحانه وتعالى، والاستجابة موعودة. لذلك يُنصح عند الوقوف بجبل عرفات أن يكون قلب الحاج طاهرًا ولا يملأ إلا بالرجاء في الله سبحانه. 

ينبغي للمرء أن يشكر الله سبحانه وتعالى على كل النعم والاستغفار. والدعاء الذي يتلى يوم عرفة كالتالي:
"لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) رواه الترمذي ( 3585 ).

صيام يوم عرفات

حسب تعاليم الشريعة الإسلامية، يعتقد أن صيام يوم عرفات يكفر ما تقد وما تأخر من ذنوب العبد. ويثبت ذلك برواية أبي قتادة ، قال: إن رجلاً سأل النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ما رأيك في صيام يوم عرفة يا رسول الله؟ فأجابه الرسول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم: "يكفر ما تقدم من ذنبك وما تأخر". [مسلم]

يعتبر صيام يوم عرفة مستحباً لمن لم يحج. بالنسبة للحجاج ، فهي ليست سنة لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يصوم هذا اليوم أثناء حجة الوداع.

جبل عرفات بدون حجاج

جبل عرفات بدون حجاج
جبل عرفات بدون حجاج

جبل عرفات بدون حجاج هو تل من الجرانيت يقع في الجانب الجنوبي الشرقي من مكة المكرمة. إنه المكان الذي ألقى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم الخطبة الأخيرة. يحمل جبل عرفات قيمة كبيرة في التاريخ والثقافة الإسلامية وهو جزء أساسي من الحج.

والموقع الجوغرافي لجبل عرفات على احداثيات الخريطة هو: 21°21′17″N 39°59′02″E 

شكل جبل عرفات

شكل جبل عرفات
شكل جبل عرفات من السماء


شكل جبل عرفات يمكن رؤيته من جميع الجوانب، ويمتد جبل عرفات مِن الجبل المُشرِف على بَطْن عُرَنَة إلى جبالها إلى قصر آل مالك، ووادي عَرَفَة.

وجبل عرفات هو على شكل تل يبلغ ارتفاعه 70 مترًا، وهو مكون من حجر الجرانيت، ويعلوه عمود كبير في قمته، وهو مكان يقصده الحجاج المسلمون يوم عرفات.

وَيقع جبل عرفات على الطَريق بين مكة والطائف شَرقيَّ مكة بنحو 22 كيلو متر، وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و6 كيلو متر من مُزدلفة، وَيقرب طول جبل عرفات ميلين، وَعرضُها كذلك، وهي سَهل مُنبسط مُحاط بسلسلة من الجِبال على شكل قوس كَبير.

وحدود جبل عرفات مِن ناحية الحَرَم هي نَمِرَة، وثُوَيَّة، وذي المجاز، والأراك، أما الحدود الثلاثة الأخرى لعَرَفَة، فهي سلسلةٌ مِن جبالٍ سوداءَ، أَبْرَزُها أُمُّ الرَّضُوم، وقد وُضِع لعَرَفة عَلَمَان يرمُزان إلى بدايتها، وعَلَمَان يرمُزان لنهايتها، توضيحًا لمن يجهل ذلك. 

وبَيْنَ الأعلام تَقع بَطْنُ عُرَنَة، قال رسول الله: «عَرَفَةَ كُلَّهَا مَوْقِفٌ، إِلَّا بَطْنَ عُرفة». وَفي هذا الموقف نزل على الرسول: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ [المائدة:3].

وَعرفة تَعني المَشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو الوَحيد الذي يقع خارج حدود الحَرم، وهو المشعر الذي يقف عليه الحجيج بعد صلاة الظُهر من يوم التاسع من ذي الحجة.

معلومات عن جبل عرفات

معلومات عن جبل عرفات
معلومات عن جبل عرفات

1. على جبل عرفات أتم الله دين الإسلام

في التاسع من ذي الحجة، أتم الله سبحانه وتعالى دين الإسلام. وكان جبل عرفات هو المكان الذي نزلت فيه الآيات التالية: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]

وقد أوضح الصحابي الجليل عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ذلك لاحقًا بقوله: "نحن نعلم ذلك اليوم والمكان المقدس الذي نزلت فيه آية اليوم أكلمت لكم دينكم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان يقف عند عرفات يوم جمعة ". 

2. جبل عرفات هو مكان الغفران العظيم

على جبل عرفات يستجاب الدعاء، وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (إن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة، يقول: عبادي جاؤني شعثا من كل فج عميق، يرجون جنتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، أو كقطر المطر، أو كزبد البحر ؛ لغفرتها . أفيضوا عبادي مغفورًا لكم ، ولمَن شفعتم له)

لذلك، ستكون فرصة ضائعة إذا أمضى الحاج يومه على جبل عرفات دون أن يطلب العفو والمغرفة وبركات الله سبحانه وتعالى.