معلومات عن بئر سيسرا العجيبة في السعودية


- 02:00
معلومات عن بئر سيسرا العجيبة في السعودية
معلومات عن بئر سيسرا العجيبة في السعودية

تعد بئر سيسرا من المواقع الأثرية في منطقة الجوف، وهي من أشهر الآبار الأثرية شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

وتشتهر مدينة سكاكا بهذه البئر التاريخية العجيبة، وبمعالم تاريخية أخرى يستم ذكرها في هذا المقال. ومن المعروف أن بعض المناطق المنخفضة في سكاكا المحيطة بالبئر من جهتيها الشرقية والجنوبية كانت قديما تزود بالمياه من البئر عبر أنفاق تحت الأرض. من خلال القنوات الموجودة على الأرض والمنحوتة في الصخر. وقد تم اكتشاف بعض أجزاء هذه الأنفاق بالصدفة بعد تغطيتها بالرمال.

وخلال هذا المقال ستتعرف علي معلومات مهمة عن بئر سيسرا، وعلى أبرز وأهم التفاصيل الخاصة ببئر سيسرا، ومن بينها تاريخ هذه البئر، وموقعها، سبب التسمية، الوصف وغير ذلك من المعلومات. قراءة ممتعة:

تاريخ بئر سيسرا

تاريخ بئر سيسرا
تاريخ بئر سيسرا

يعود تاريخ بئر سيسرا إلى الفترة النبطية ما بين القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، ويذكر المؤرخون أن بئر سيسرا  منحوتة في الصخر الرملي منذ أكثر من ألفي عام، وتقع على بعد 200 متر من قلعة زعبل التاريخية بمدينة سكاكا .


اليك في ما يلي معلومات أخرى عن بئر سيسرا، وأبعاد هذه البئر العجيبة بالمتر، وسبب تسميتها بهذا الاسم.

عمق وطول بئر سيسرا

عمق وطول بئر سيسرا
عمق وطول بئر سيسرا


يصل عمق بئر سيسرا  الى أكثر من 15 مترا تحث سطح الأرض وهي محفورة في الصخر الرملي الصلب.

عرض فوهة بئر سيسرا

عرض فوهة بئر سيسرا
عرض فوهة بئر سيسرا

يبلغ عرض فوهة بئر سيسرا حوالي 9 أمتار، ومساحتها حوالي 80 متر مربع، وهي فوهة مربعة الشكل تقريبًا.

تدل  ضخامة هذه البئر على عزيمة وقوة إرادة القدامى في قهر الصعاب، فأين نحن اليوم من عزيمتهم ومن قوة ارادتهم الخارقة؟

موقع بئر سيسرا

يقع البئر شمال مدينة سكاكا بالقرب من قلعة زعبل في منطقة الجوف في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية.

سبب تسمية بئر سيسرا بهذا الاسم

أطلق على هذا بئر سيسرا هذا الاسم نسبة لـ "الكنعاني سيسرا" القائد العسكري الذي حارب اليهود في فلسطين، وكان قائدًا للجيوش الكنعانية، وقد ورد ذكر اسمه في النصوص التوراتية والمسيحية على أنه عدو لليهود.

وصف بئر سيسرا

وصف بئر سيسرا
وصف بئر سيسرا

بئر سيسرا هي بئر فوهاء عبارة عن حفرة عميقة محفورة في الصخر، ويوجد فيها سلم حجري على أحد جوانبها درج منحوت في الصخر يمكن النزول من خلاله إلى القاع، وفي أسفله توجد فتحة مستطيلة تتلوها فتحة أكبر، مما يؤكد أن هذه البئر كانت مصدراً لمياه العيون القديمة بالمنطقة. وقد كان هذا النوع من أنظمة الري معروفاً خلال الفترة النبطية (القرن الميلادي الأول).

كما تتميز البئر بوجود فتحة في الجهة الشرقية منها كانت تغذي المزارع بالمياه من خلال قناة محفورة في الصخر، وهو نظام ري معروف يعود إلى الفترة النبطية القديمة.

ترميم بئر سيسرا

ترميم بئر سيسرا
ترميم بئر سيسرا


تم ترميم بئر سيسرا من طرف الحكومة السعودية،  وأحيطت بقضبان حديدية للحماية والسلامة، ورصفت المنطقة المحيطة به بالحجارة كي يسهل على الناس والسياح زيارة هذه البئر التاريخية.

 المواقع الأثرية في منطقة الجوف

المواقع الأثرية في منطقة الجوف
 المواقع الأثرية في منطقة الجوف

بالإضافة بئر سيسرا التاريخية العجيبة، تحتضن منطقة الجوف شمال السعودية ضمن موروثها التاريخي العريق عدداً من  المواقع الأثرية في منطقة الجوف، ومنها بعد القلاع التاريخية الشهيرة في مدينة سكاكا.

علاوة على ذلك يوجد العديد من المعالم الأثرية الأخرى بالقرب من بئر سيسرا ومن أبرزها التالي:

1. قلعة زعبل

يعود تاريخ هذه القلعة لأكثر من 400 عام، لذا فهي من أقدم القلاع بالجزيرة العربية. وتتميز القلعة بمواقعها الاستراتيجي؛ حيث تتواجد على جبل طبيعي في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا، التي جعلت منه تحفة معمارية شامخة، وتروي حكايات محملة وشاهدة على حضارة ذات أهمية في تاريخ البلاد.

وتقع القلعة على هضبة من الصخر الرملي، ترتفع عن الأرض حوالي 50 مترًا وتتحصن بأربعة أبراج مخروطية، إذ صممت للمراقبة واستخدمت لأغراض عسكرية، كما يوجد فتحات في سور القلعة بمقاسات صغيرة للمراقبة الآمنة للهجوم المعادي، والمحافظة على أمن الطريق التجاري بين الشام والعراق، الذي يمر بمنطقتها.

وقد اعتبرت من أقوى القلاع الحربية، وتعد رمزًا من رموز البطولات الماضية. كما تعكس جدران القلعة، حكايات منقوشة توثيقية للقلعة، تحكى عن تاريخها على مدار الزمن، برموز قد لا يفهمها سوى علماء التاريخ والآثار.

وبحسب هذه الكتابات يظهر أن القلعة قد أعيد تجديدها مرات عديدة، إذ كانت تهدم من قبل المهاجمين في حالات انتصارهم، ويتم تخريبها في محاولة للتخلص منها حتى لا يحتمي بها أهلها مرة أخرى، وذلك نظرًا للموقع الاستراتيجي لها.

وتحولت القلعة حاليًا إلى الاستخدام المدني، وما زالت حتى الوقت الحاضر من أهم المعالم الأثرية الموجودة في البلاد.

2. واحة دومة الجندل

تتواجد الواحة في منطقة الجوف، جنوب غرب مدينة سكاكا، وتضم العديد من المقومات المختلفة بجميع الأنماط السياحية، كالتراث الوطني والسياحة الزراعية والبيئية، مما يجذب أعدادا كبيرة من الزوار والسياح للبحث عن الأصالة والتراث.

3. قلعة مارد

تتواجد هذه القلعة في البلدة القديمة بحي الدرع، بمحافظة دومة الجندل، وتطل على المدينة من أعلى نقطة، و يبلغ ارتفاعها 620 مترًا فوق سطح البحر، وتعد من المواقع الأثرية والتاريخية البارزة في منطقة الجوف.

وتتميز القلعة بأبراجها الأربعة المخروطية الشكل، وتضم عدة مباني لأنماط عمرانية وحقب زمنية مختلفة بداية من الفترة النبطية ومرورًا بفترة ما بعد ظهور الإسلام، حتى فترة متأخرة تعود إلى ما قبل 80 عامًا.

وتتكون القلعة من المبنى الرئيسي، ويتكون من طابقين، السفلي من الحجارة والعلوي من الطين، كما أنها تحتوي على بئرَين وغرف للحرس والرماية.

ويحيط بالقلعة سور به فتحات للرصد والمراقبة، وله مدخلان أحدهما من جهة الجنوب والآخر من الشمال.

وقد عثر داخل القلعة على مقتنيات أثرية تعود إلى الفترة النبطية والرومانية، مما يدل على التاريخ الغني لهذه القلعة ومواكبتها لحضارات وعهود متعددة.

4. مسجد عمر بن الخطاب

يتواجد هذا المسجد بجانب قلعة مارد في حي الدرع من الجهة الجنوبية، ويعتبر من أهم المساجد التاريخية في المملكة. ويعود السبب في ذلك إلى تخطيطه العمراني الذي يمثل نمط المساجد الأولى، مثل مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام، في المدينة المنورة. كذلك يؤكد المؤرخون أن مئذنة مسجد عمر بن الخطاب تعد أول مئذنة في الإسلام.

5. متحف الجوف الإقليمي

يضم هذا المتحف العديد من القطع الأثرية التي تدل على التسلسل التاريخي لمنطقة الجوف ومواقعها الأثرية والتراثية. ويتكون المتحف من عدة أقسام هم:

قسم صالة العرض والتي تضم عدد من اللوحات التوضيحية عن تاريخ منطقة الجوف حسب التسلسل الزمني، وتحتوى هذه اللوحات على عرض للمقتنيات الأثرية، ويوجد عدة أقسام أخرى، كقسم الترميم والتصوير والمكتبة والضيافة.

6. سوق دومة الجندل التاريخي

يعتبر سوق سوق دومة الجندل أقدم أسواق المملكة العربية السعودية. ويقع في منطقة الجوف، ويبعد عن بئر سيسرا بحوالي كيلومتر، يعد من أوائل أسواق العرب التي كانت لها مكانة ثقافية واقتصادية كبيرة قبيل الإسلام.

وثائقي عن بئر سيسرا


الخلاصة

تعتبر بئر سيسرا Sisira Well من الآبار العجيبة والقديمة في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، ويعتقد أنها تعود إلى العصر النبطي، وتقع شمال سكاكا، بالقرب من قلعة زعبل، ويعود أصل تسمية البئر نسبة للقائد العسكري سيسرا الذي قاتل اليهود في فلسطين، هناك قناة محفورة في الصخر داخل البئر كانت تستخدم لنقل المياه إلى المزارع منذ العصر النبطي حوالي القرن الأول الميلادي. وتعتبر هذه البئر من أهم المعالم السياحية بمدينة سكاكا بالمملكة العربية السعودية.