لماذا سمي جبل طويق بهذا الاسم ومعلومات مهمة عنه


- 08:04
لماذا سمي جبل طويق بهذا الاسم ومعلومات عنه


يعد جبل طويق أحد أشهر الجبال في السعودية، وهو عبارة عن منحدر صخري يخترق هضبة نجد في وسط الجزيرة العربية، ويمتد على مسافة 800 كيلومتر من الحدود الجنوبية للقاسم في شمالاً إلى الحافة الشمالية لصحراء الربع الخالي بالقرب من وادي الدواسر جنوباً. 

يبلغ ارتفاع جبل طويق 600 م (2000 قدم) ويحتوي أيضًا على قسم طبقي جوراسي متوسط . وينحدر الجانب الشرقي للجبل  الى الأسفل تدريجيًا، بينما الجانب الغربي ينتهي بشكل منحني. 

يمكن اعتبار الجرف هضبة صخرية، على الرغم من أن السكان المحليين يشيرون إليها على أنها جبل. وهو من أقدم جبال وسط الجزيرة العربية ، والتي تختلف عن جبال شمر في الشمال وظفار في الجنوب وجبال الحجر في الشرق. 

كما يشكل جبل طويق حاجزًا بين قرى سدير من الشرق وقرى الوشم من الغرب. يحتل وادي البطين الجزء الغربي من سلسلة طويق الشامخة. وستتعرف في هذا المقال عن لماذا سمي جبل طويق بهذا الاسم؟ كما ستجد معلومات مهمة شاملة عنه.

سبب تسمية جبل طويق

سبب تسمية جبل طويق
سبب تسمية جبل طويق

يُعتقد أن اسم جبل طويق  تصغير لكلمة (طوق) لأنه يطوّق ويحيط بمنطقة واسعة، وتصغير الأسماء هي عادة قديمة عند العرب.  وينطق اسم الجبل طُوَيْق. ويكتب اسمه بالإنجليزية (Tuwaiq).

وهناك رواية أخرى تقول أنه  أُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى النبات الذي ينمو في هذه المنطقة ويُعرف باسم "الطويق"، وهو نبات صحراوي يتميز بأوراقه الصغيرة والمتقشرة وجذعه السميك.

معلومات جبل طويق

معلومات جبل طويق
معلومات جبل طويق
  1. يُعتبر جبل طويق أيضًا موطنًا للعديد من الحيوانات والنباتات الصحراوية المتنوعة، بما في ذلك بعض الحيوانات المهددة بالانقراض مثل الظباء والغزلان والذئاب. 
  2. ويُعد الجبل موقعًا شهيرًا لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات الهوائية، ويتمتع بإطلالات رائعة على الصحراء المحيطة به.
  3. يتوسط جبال طويق ضلع شامخ من الغرب يسمى خشم زبيدة.
  4. استوحى مشروع القِدّية شعاره من جبال طويق التي تقع ضمن نطاق المشروع.
  5. توّفر منحدرات طويق الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 300 متر إطلالات بانورامية على مساحة شاسعة تبلغ أكثر من ضعف مساحة عالم ديزني في أورلاندو.
  6. تعطي جبال طويق مشاهد بصرية مختلفة للقدية، وتوفر تضاريسها أفكارا جديدة لفعاليات يتم تنفيذها ضمن المشروع.
  7. يراهن مشروع القدية على جبال طويق وتضاريسها في تقديم تجارب للزائرين أهمها: المغامرات الخارجية، الاستكشاف والتخييم، وتجارب الطبيعة.

أسرار جبال طويق

أسرار جبال طويق

يحتضن جبل طويق الكثير من الأسرار ومنها أقدم الآثار في نجد التي عرفها شعوب الجزيرة العربية منذ زمنٍ طويل، فالحفريات الأثرية العالمية الجارية اليوم تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تغوص عميقًا حتى ما قبل التاريخ، لتكشف عن الكثير من الأسرار والتفاصيل المثيرة التي تتعلق بالهجرات الإنسانية القديمة، وتؤكد وجود قرى قديمة على امتداد جبال طويق. 

أعلى قمة في جبل طويق

قمة فريدة الشَّظْية
 قمة فريدة الشَّظْية


أعلى قمم حافة طُويق؛ هي قمة فريدة الشَّظْية الواقعة شمال غرب مدينة الحَريِق في منطقة الرياض، إذ يبلغ ارتفاعها نحو 1200 مترًا.

وذلك وفقا لإصدار هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، الطبعة الأولى لعام 1433هـ من كتاب (المملكة العربية السعودية ... حقائق وأرقام ) وتطلق الشظية على الجزء المنفصل عن الجبل الام بسبب عوامل التعرية.

موقع جبل طويق

 يقع جبل طويق في المملكة العربية السعودية، وهو قلب إقليم اليمامة التاريخي وإقليم نجد. وهو عبارة عن هضبة ضيقة من الصخر الجيري، ويمتد لما يقارب 800 كلم من صحراء نفود الثويرات في الزلفي شمالًا وحتى مشارف وادي الدواسر والربع الخالي جنوبًا، على شكل قوس  يتجه طرفاه نحو الغرب. 


وتنحدر السفوح الشرقية لطويق بشكل تدريجي، بخلاف الجانب الغربي الذي ينقطع بشكل مفاجئ، وتنحدر على جانبه الشرقي عدة أودية أشهرها وادي حنيفة الذي تقع على ضفافه مدينة الرياض، كما تشقّه بشكل كامل من الغرب إلى الشرق أودية مثل وادي نساح ووادي الأوسط وشعيب لحاء.

السياحة في جبل طويق

السياحة في جبل طويق
السياحة في جبل طويق

يجذب جبل طويق الكثير من السياح وعشاق الطبيعة كل سنة، كما تم تنظيم رحلة سياحية الى الجبل في إطار الاتجاه السعودي الأخير للترويج للترفيه والسياحة،  حيث انضمت مجموعة مكونة من 100 شاب من المتنزهين إلى تحدي جبال طويق في فبراير 2019. وتسلق المتنزهون حوالي 25 كيلومترًا. 


خريطة جبل طويق

خريطة جبل طويق
خريطة جبل طويق

موقع جبل طويق على خرائط جوجل.

جبل طويق من الفضاء

جبل طويق من الفضاء
جبل طويق من الفضاء

يعد جبل طويق أحد أهم المعالم الجغرافية في الجزيرة العربية، وأحد أبرز المعالم الطوبوغرافية التي يمكن رؤيتها من الفضاء الخارجي للأرض.

تاريخ جيل طويق

تركّزت معظم حواضر منطقة نجد تاريخيًا حول جبل طويق وعلى الأودية المنساحة على جوانبه منذ العصر الجاهلي. 

ويسمى الجبل تاريخيًا بـ«جبل العارض» أو «عارض اليمامة»، وظل هذا الاسم القديم معروفًا حتى العصور الحديثة، وعليه سميت منطقة العارض التي تشمل الرياض ومحافظة المزاحمية ومحافظة الحريق وحوطة بني تميم والدرعية وضرماء والعيينة وغيرها لوقوعها عليه.

جبل طويق في الادب السعودي

قال الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم  عن جبل طويق:
  • فأعرضت اليمامة واشمخرت
  • كأسياف بأيدي مصلتينا

كما لقب جبل طويق أيضًا بلقب العارض، وورد  ذلك في قول الشاعر:
  • وأكاد من شغفي بما أنشدته 
  • أطوي إليك تهامة والعارضا

وذلك إضافة إلى الاسم المعروف طويق الذي حفظه الشعر في البيت الذي يقول:
  • ولو أن قلب طويق باح بسره
  • لم يَعْدُ ما هو شَفَّ عنه مجلجلا

مقولات سعودية شهيرة ارتبطت بجبل طويق:

  • همة السعوديين كجبل طويق ولا تنكسر. [الأمير محمد بن سلمان آل سعود]
  • يا طويق.. كل الجبال تطيح من العين وأنت الذي تكبر. [الأمير بدر بن عبد المحسن]
  • فأعرضت اليمامة واشمخرت.. كأسياف بأيدي مصلتينا [عمرو بن كلثوم]
  • يا جاثمًا بالكبرياءِ تَسَرْبَلا هلا ابتغيتَ مدى الزمانِ تحولا [عبد الله بن خميس]