الفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي للإنسان وكيفية تصغيره


- 01:27
افرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي للإنسان
 الفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي للإنسان وكيف يمكن تصغيره

في الكثير من الأحيان  قد تسمع الناس يقولون أن شخصًا ما "يبدو أصغر من عمره"، أو أنه "لا يبدو عليه العمر" أو العكس أحيانا تجد شخصا يبدو أكبر من عمره بكثير سواء كان رجل أو إمراه. 

فهل تعلم أن هذه المقولات ليست أبدا من نسج الخيال والانطباعات العادية، بل هي حقيقة علمية، وهي مرتبطة بمفهوم العمر البيولوجي والعمر الزمني للإنسان. 

فما هو العمر الزمني والعمر البيولوجي للإنسان؟ وما هو العمر الحقيقي للإنسان؟ وما هو الفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي؟  وكيف يتم تحديد عمر الإنسان،  وهل يمكن تصغير العمر البيولوجي للإنسان؟ وكيف ذلك؟

إليك في هذا المقال الإجابة عن هذه الأسئلة، وشرح شامل ومبسط للفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي للإنسان، وكيف يمكن تصغيره، وما هو العمر الحقيقي للإنسان. قراءة ممتعة:

الفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي

الفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي
الفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي

العمر الزمني (Chronological age) هو الفترة الماضية من وقت ولادتك حتى الوقت الحالي. إنه ببساطة الفترة التي تمضيها على وجه الأرض. (1)

أما العمر البيولوجي (Biological age) فهو مقياس لحالة صحة الجسم ووظائفه الفعلية وكفاءته البيولوجية. يتم حسابه بناءً على عوامل متعددة مثل وظائف الأعضاء، وقوة العضلات، وكفاءة الأيض، ونوعية الجلد، ونظام المناعة، وغيرها من المؤشرات الفسيولوجية. (2)

على الرغم من أن العمر الزمني والعمر البيولوجي عادة ما يكونان متزامنين، إلا أن هناك أفرادا يمكن أن يكون عمرهم البيولوجي أكبر أو أصغر من عمرهم الزمني. 

بعض الأشخاص يمكن أن يتمتعوا بصحة جيدة ويعتبروا أكثر شبابًا من عمرهم الزمني، في حين أن البعض الآخر قد يعانون من تدهور صحي ويكونوا أكبر سنًا من عمرهم الزمني.

العوامل المؤثرة في العمر البيولوجي تشمل الوراثة، والتغذية، ومستوى النشاط البدني، ومستوى التوتر، وعادات الحياة العامة، والبيئة المحيطة، والتعرض للعوامل المؤكسدة، مثل التلوث والتدخين.

معرفة الفرق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي يمكن أن يساعد في تحديد مدى صحتك ولياقتك العامة. يوفر مفهوم العمر البيولوجي رؤية أعمق حول عملية الشيخوخة والتقدم في العمر، وقد يوجهك إلى تغييرات في نمط الحياة والعادات الصحية للحفاظ على صحة جيدة وتأخير علامات الشيخوخة.

كيفية تصغير العمر البيولوجي

العمر الزمني والعمر البيولوجي-  تصغير العمر البيولوجي
كيفية تصغير العمر البيولوجي 


لحسن الخط يمكن للجميع تصغير عمره البيولوجي حتى يبدو أصغر من عمره الزمني، ويعيش شابا أطول فترة ممكنة من حياته.

هناك بعض العادات والصحية والسلوكيات الإجراءات التي يمكن اتباعها لتأخير علامات الشيخوخة وتصغير العمر البيولوجي، وتشمل:

1. ممارسة الرياضة بشكل منتظم: 

تحسين لياقتك البدنية والقوة العضلية يمكن أن يساعد في تأخير تدهور وظائف الأعضاء الحيوية، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري. أنظر أيضا: فوائد الرياضة للرجال والنساء.

2. تناول الأغذية الصحية: 

الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية يمكن أن تساعد على تحسين صحتك وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

3. النوم الكافي: 

النوم بما يكفي يمكن أن يساعد على تجديد خلايا الجسم وتعزيز جهاز المناعة.

4. التخلص من التوتر والقلق: 

إدارة التوتر والقلق والتوتر يمكن أن يساعد على تقليل التأثيرات السلبية على صحتك، ويؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكر، لأن الحالة النفسية لها تأثير قوي على صحة وملامح الانسان.

5. تقليل التعرض للتلوث وأشعة الشمس: 

التعرض المستمر للتلوث وأشعة الشمس قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الجلد وظهور التجاعيد المبكر وتدهور صحة الجسم . أنظر أيضا: أفضل الأغذية لتفادي التجاعيد المبكرة.

6. الحفاظ على شباب العقل: 

تحفيز العقل وتعلم الأشياء الجديدة وحل الألغاز وحفظ الذاكرة قد تساعد على تأخير تدهور الوظائف العقلية.

يجب التأكد من استشارة الطبيب قبل بدء أي تغييرات في النظام الغذائي أو النشاط البدني أو أي تغييرات في الأسلوب الحياتي.

العمر البيولوجي للرجل والمرأة

 في هذا البودكاست (Broadcast) تستضيف السيدة ليلى المعينا، مدربة حياة معتمدة ELI (مؤشر قيادة الطاقة) وممارسة رئيسية ومعتمدة في استخدام البرمجة اللغوية العصبية في قوة التأثير ومؤسسة Leila Almaeena للتدريب والاستشارات، الدكتورة غيداء غلام، وهي استشارية امراض جلدية وتجميل في حوار مشوق حول الفرق بين العمر البيولوجي والزمني للإنسان وكيف يؤثران على حياتنا؟ وما هي السلوكيات التي تؤثر على عمرنا البيولوجي؟ والأهم ما هو دور عمليات التجميل في هذا المجال وهل هي الحلّ للوصول إلى عمر بيولوجي مثالي؟ كل هذه الأسئلة وأكثر ستجد الإجابة عنها في هذا البودكاست المفيد. 


كيفية يتم تحديد العمر البيولوجي للإنسان؟

كيفية يتم تحيد العمر
كيفية يتم تحيد العمر


العمر البيولوجي للإنسان (bio age) يختلف بين الأفراد ويعتمد على عوامل متعددة، ولكن البحوث الحديثة تشير إلى أن هناك عدة مؤشرات يمكن استخدامها لتحديد العمر البيولوجي بدقة نسبية. (3)

من بين هذه المؤشرات، تشمل:
  1. طول الأجزاء المتكررة من الحمض النووي (DNA)، والتي تتغير مع تقدم العمر.
  2. مستويات هرمون التيلوميريز، وهو إنزيم يحافظ على طول الحمض النووي ويتراجع مع التقدم في العمر.
  3. نسبة الدهون والعضلات في الجسم، والتي تتغير مع تقدم العمر.
  4. وظائف الأعضاء الحيوية، مثل القلب والرئتين والكلى، والتي تتدهور عادة مع التقدم في العمر.
  5. الأضرار الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتدخين والتلوث، والتي تؤدي إلى تدهور صحة الجسم وتسرع عملية الشيخوخة.

على الرغم من أن هذه المؤشرات يمكن استخدامها لتحديد العمر البيولوجي بدقة نسبية، فإن العمر البيولوجي يعتبر مفهوما نسبيا ولا يمكن حسابه بشكل دقيق وفعال. ومع ذلك، يمكن استخدام هذه المؤشرات لتحديد ما إذا كانت الأساليب الحالية للعناية بالصحة والحفاظ على اللياقة البدنية تعمل بشكل جيد لحماية صحة الجسم وتأخير علامات الشيخوخة المبكرة.


كيفية تحديد العمر الزمني؟

كيفية تحديد العمر الزمني
في غالب الأحيان لا تكشف ملامح الانسان عن  عمر الزمني 


العمر الزمني هو مقدار الوقت الذي انقضى منذ ولادتك إلى التاريخ المحدد اليوم. إنه عمرك من حيث السنوات والشهور والأيام وما إلى ذلك. هذه هي الطريقة الأساسية التي يحدد بها الناس أعمارهم الزمنية.

أحسب عمرك الزمني