أسباب التجاعيد وكيفية علاجها والوقاية منها


- 09:15
أسباب التجاعيد وكيفية علاجها والوقاية منها
أسباب التجاعيد وكيفية علاجها والوقاية منها


إذا كانت التجاعيد تزعجك، فلديك الآن خيارات أكثر من أي وقت مضى تساعدك على علاجها وجعل بشرتك ملساء بقدر أكبر، والعمل على اختفائها. 

وتتصدّر الأدوية وتقنيات إزالة  التجاعيد (تجديد سطح البشرة) والحشوات والجراحة قائمة العلاجات الفعالة لمُعالجة التجاعيد.

والتجاعيد هي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة في جسم الإنسان. وهي خطوط تتشكل على الجلد. تتشكل هذه التجاعيد التي تشبه تجاعيد الملابس بشكل عام على جلد الوجه والرقبة واليدين. 

وتظهر التجاعيد، بشكل أكثر وضوحًا على البشرة المعرضة للشمس، مثل الوجه والرقبة واليدين والساعدين. ويمكن أن تتحول بعض التجاعيد لتجعدات عميقة أو شقوق، وقد تكون ملحوظة بشكل خاص حول العينين، والفم والعنق.

على الرغم من أن العوامل الوراثية تحدد أساسًا بنية الجلد وملمسه، إلا أن التعرض لأشعة الشمس يعد سببًا رئيسيًا للتجاعيد، خاصة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. تساهم الملوثات والتدخين أيضًا في ظهور التجاعيد.

إليك في ما يلي أهم أسباب التجاعيد وكيفية علاجها، قراءة مفيدة:

أسباب التجاعيد؟

أسباب التجاعيد
أسباب التجاعيد
تنجم التجاعيد عن مجموعة من العوامل، بعضها يمكن التحكم فيه، والبعض الآخر لا يمكنك التحكم فيه، عموما تساهم العديد من الأسباب في ظهور التجاعيد، منها:

1- التقدم في السن

مع تقدم العمر، تنقسم خلايا الجلد بمعدل بطيء، مما يؤدي إلى ترقق الطبقة الخارجية للجلد وفي النهاية تشكل التجاعيد. أيضًا، يفقد الأشخاص حوالي 1٪ من الكولاجين كل عام بدءًا من سن 30 عامًا. وهو ما يتسبب في ظهور التجاعيد في مناطق ذات البشرة الرقية مثل الوجه.

كلما تقدمت في العمر، تصبح بشرتك بشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة. انخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية يجفف بشرتك ويجعل تجاعيدها تبدو أكثر.

تقل الدهون في طبقات بشرتك العميقة. هذا يسبب بشرة رخوة مترهِّلة وخطوط أكثر وضوحًا وتشققات.

2- تقلصات عضلات الوجه

يستخدم الناس عضلات وجههم للابتسام أو العبوس أو النظر إلى زوايا وزوايا مختلفة. بمرور الوقت، تتسبب هذه العضلات في ظهور خطوط عبوس بين الحاجبين وتجاعيد في زوايا العين بسبب ضعف الدهون أو كتلة العظام وتأثيرات الجاذبية على الجلد.

حركات الوجه والتعبيرات، مثل التحديق أو الابتسام، تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. في كل مرة تستخدم فيها عضلة للوجه، تتشكل شقوق تحت سطح الجلد. ومع تقدُّم عمر الجلد، يفقد مرونته ولا يعود قادرًا على العودة إلى مكانه. ثم تصبح هذه التشقُّقات علامات دائمة في وجهك. 

3- أشعة الشمس

يمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) الشيخوخة المبكرة. يمكن للشمس أن تدمر الكولاجين في الجلد. الكولاجين مادة توفر المرونة والمرونة التي يحتاجها الجلد لمنع التجاعيد.

التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية يسرِّع عملية الشيخوخة الطبيعية، هي السبب الرئيس للتجاعيد المبكرة. التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية يكسر الأنسجة الضامة في بشرتك، ألياف الكولاجين والإيلاستين، والتي تقع في الطبقة العميقة من الجلد (الأدمة).

4- التدخين

يتسبب التدخين في تقليل إنتاج الجسم للكولاجين (أو إنتاجه بمعدل أبطأ). تؤدي كمية قليلة جدًا من الكولاجين إلى تكوين التجاعيد.

 التدخين يمكن أن يسرِّع عملية الشيخوخة الطبيعية لبشرتك؛ مما يساهم في التجاعيد. قد يكون هذا بسبب تأثير التدخين على الكولاجين.

5- سوء التغذية

يمكن لسوء التغذية والطعام غير الصحي الفقير من العناصر الغذائية  أن يسبب في ظهور التجاعيد المبكرة، وذلك بسبب عدم حصول خلايا الجلد على العناصر الغذائية الأساسية لنموها ونضارتها، ما يؤدي الى ترهل الجلد وجفافه وتشكل التجاعيد.

كيفية علاج التجاعيد؟

علاج التجاعيد
كيفية علاج التجاعيد؟

اليوم يمكن إزالة التجاعيد وتجديد شباب الجلد باستخدام تقنيات عديدة، إذا كنت لا تحب مظهر التجاعيد على بشرتك، فهناك خيارات علاجية لتحسين مظهرك، ومنها:

1- تجديد شباب الجلد بالفراكشنال ليزر 

علاج الفراكشنال ليزر Fractional laser  للوجه، التي هي جزء من عائلة أراف فراكشنال، تقلل من تجاعيد الوجه والتفاوت الناتج عن أضرار أشعة الشمس أو حب الشباب. تعد تقنية النانو ليزر لهذا الجهاز خيارًا علاجيًا مثاليًا لك إذا كان لديك ما يلي:
  1. خطوط دقيقة تحت أو حول العينين أو الجبين أو الفم
  2. التجاعيد تحت أو حول العينين أو الجبين أو الفم
  3. البثور وحب الشباب

2- علاج تجاعيد الوجه بالهايفو HIFU

الهايفو HIFU هو علاج فريد من نوعه وغير جراحي للتجاعيد يستخدم تقنية الموجات الراديوية لشد الجلد المترهل وعكس آثار الشيخوخة للحصول على مظهر أكثر شبابًا.

تعمل الطاقة الحرارية (الحرارة) على تسخين الطبقات العميقة من الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين وتقوية تقلص الأنسجة لتحسين جودة البشرة ومظهرها.

بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يتم علاجهم، توفر الترددات الراديوية نتائج فعالة وطبيعية مع الحد الأدنى من مخاطر الآثار الجانبية. يُعرف العلاج بالترددات الراديوية بأنه حل فعال وبأسعار معقولة وغير جراحي لتصحيح الخطوط والتجاعيد وترهل الجلد غير المرغوب فيه.

يقوم HIFU بتسخين الطبقات العميقة من الجلد باستخدام تقنية موجات الراديو المتقدمة دون الإضرار بالبشرة أو الطبقة العليا من الجلد. تتسبب الحرارة في تقلص وشد كولاجين الجلد. بعد العلاج، سيبدأ الجلد في إنتاج كولاجين جديد. نتيجتها تحسين جودة البشرة وصلابتها ومرونتها مرئي وملموس.

3- التقشير الجلدي

يزيل التقشير الدقيق للجلد أو يصقل بلطف الطبقات الخارجية السميكة أو الخشنة من الجلد. هذه الطريقة هي أفضل خيار لعلاج الندبات أو علامات التمدد أو تلون الجلد أو أضرار أشعة الشمس.

تزيل هذه العملية طبقات من الجلد لتقليل التجاعيد أو انخفاضات الجلد غير المنتظمة، لتمنحك بشرة أكثر نعومة وشبابًا عن طريق إعادة بنائها.

4- الوخز بالإبر الدقيقة

تقنية الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling هو إجراء لتجديد شباب الوجه باستخدام جهاز به عدة إبر صغيرة. 

تضرب الإبر الدقيقة الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة) وتحدث جروحًا صغيرة جدًا على الجلد. يلتئم هذا الجرح في غضون بضع دقائق ويتسبب في تكوين كولاجين جديد وإيلاستين لشفاء الجلد.  تقنية Microneedling فعالة في إصلاح التجاعيد أو الخطوط الدقيقة للجلد.

5- الحشو بالبوتوكس botox 

تستخدم حشوات البوتوكس botox  لعلاج التجاعيد التي يمكن رؤيتها حتى عندما يكون الوجه مستريحًا قد تحتاج إلى مواد مالئة. يملأ البوتوكس ويرفع تجاعيد الجلد العميقة. 

الطيات البارزة حول الفم والأنف والذقن هي أكثر المناطق شيوعًا التي يجب علاجها بالبوتوكس. حمض الهيالورونيك (بوليمر سكر طبيعي) هو أحد أكثر أنواع الحشو شيوعًا.

6-  شد الوجه

شد الجلد هو نوع من الجراحة يقوم فيها الطبيب بإزالة الجلد الزائد والدهون من وجه الشخص ورقبته. كما أنه يشد طبقات العضلات والأنسجة الضامة لتقليل ظهور التجاعيد.

كيفية الوقاية من التجاعيد؟

الوقاية من التجاعيد
 الوقاية من التجاعيد

إليكَ بعض المعلومات والقواعد الأساسية للوقاية من التجاعيد وحماية بشرتك وجلدكَ من العوامل الضارة لتقليل ظهور التجاعيد:

  1. حماية الجلد من أشعة الشمس. قلِّلْ من الوقت الذي تقضيه في الشمس، وخاصةً في منتصف النهار، وقُمْ دائمًا بارتداء الملابس الواقية، مثل القبعات عريضة الحوافِّ، والقُمصان ذات الأكمام الطويلة، والنظارات الشمسية. كذلك، استخدِمْ مستحضرًا واقيًا من الشمس على مدار السنة عندما تكون خارج المنزل.
  2. استخدِمْ منتج عناية بالجلد.  يجب استخدِمْ منتج عناية بالجلد ذا عامل الوقاية الشمسي (SPF) لا يقلُّ عن 15. تُوصِي الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس واسعة الطيف ذات عامل الوقاية الشمسي (SPF) يصل إلى 30 على الأقل. ضَعْ مُستحضَرًا واقِيًا من الشمس بكمية كبيرة، وكَرِّر وضعه كل ساعتين — أو أكثر عند السباحة أو التعرُّق.
  3. استخدام الواقي الشمسي. استخدِمِ المنتجات المحتوية على مواد للحماية من أشعة الشمس ضمن مكوِّناتها. عند اختياركَ لمنتجات العناية بالجلد، اختَرْ تلك المستحضرات الواقية من الشمس واسعة الطيف - مما يعني أنها تحجب كلًّا من الأشعة فوق البنفسجية "أ" و"ب".
  4. ترطيبْ الجلد. إن الجلد الجافَّ يجعل خلايا الجلد الممتلئة تنكمش، وهو ما قد يُؤدِّي إلى ظهور تجاعيد وخطوط دقيقة. يقوم الترطيب باحتجاز المياه في جلدكَ؛ مما يُساعد على إخفاء الخطوط الصغيرة والتجاعيد. قد يستغرِق الأمر بضعة أسابيع من الاستخدام المنتظم للمنتج قبل أن تُلاحظ أي تحسُّن في جلدك.
  5. امتنِعْ عن التدخين. حتى لو كنتَ قد دَخَّنْتَ لسنوات أو تُدَخِّن بشكل كبير، فلا يزال بإمكانكَ تحسين لون جلدكَ وملمسه ومنع التجاعيد عن طريق الإقلاع عن التدخين.
  6. اتَّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا. هناك بعض الأدلة على أن بعض الفيتامينات في النظام الغذائي الخاص بكَ تُساعد على حماية جلدك. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة حول دور التغذية، ولكن من الجيد تناوُل الكثير من الفواكه والخضراوات.
المراجع: mayoclinic - aarp.org