حقن البوتكس: الفوائد والأضرار والاستخدامات والسعر


- 12:06
البوتكس البوتوكس
حقن البوتوكس: الاستخدامات والفوائد والأضرار والسعر


تعتبر حقن البوتكس botox  أو البوتوكس من أكثر الطرق شيوعاً لإزالة التجاعيد وتجديد شباب بشرة الوجه في جميع أنحاء العالم. 

في هذه المقالة، سيتم تعريف ما هو البوتكس، وتوفير جميع المعلومات اللازمة حول استخدامات البوتكس وطريقة العلاج بحقن البوتكس، وما هي فوائده وأضراره.

بالإضافة إلى المعلومات المطلوبة المتعلقة بتكلفة وسعر حقن البوتكس، والتعليمات بعد حقن البوتكس، وأهم النصائح والإجراءات المطلوبة قبل حقن مادة البوتكس.

ما هو البوتكس؟

يعد البوتكس botox أو البوتوكس أحد أشهر أنواع توكسين البوتولينوم المستخدم في الحقن لعلاج التجاعيد في الوجه. 

توكسين البوتولينوم Botulinum toxin هو في الواقع نوع من المواد العصبية التي تؤثر على الأعصاب وتضعف العضلات. 

من الممكن استخدام حقن البوتوكس لتحسين المظهر أو للأغراض الطبية. يستخدم الحقن كميات صغيرة من مادة البوتكس في بعض العضلات لإزالة التجاعيد والوقاية من الصداع النصفي وعلاج بعض المضاعفات الأخرى. ومنها:

  • علاج وإزالة التجاعيد بالوجه والجبهة وحول العينين
  • علاج التشنجات الحركية الغير الطوعية علاج (اللاإرادية)
  • علاج مرض اضطراب الحركة النظمية
  • تشنجات الوجه Hemifacial spasm
  • الشلل الدماغي

فوائد حقن البوتكس

فوائد حقن البوتوكس
من أهم فوائد حقن البوتكس إزالة التجاعيد من الوجه


يتمتع حقن البوتكس بالعديد من المزايا. تشمل هذه الفوائد:

1. إزالة التجاعيد وتحسين المظهر.

من أهم فوائد حقن البوتكس تحسين المظهر. يستخدم البوتكس لإزالة علامات الشيخوخة لأنه يعتبر وسيلة فعالة لتحسين المظهر وإزالة التجاعيد. أنظر أيضا: الأغذية التي تحارب التجاعيد وتؤخر الشيخوخة.

يمكن أن تزيل حقن البوتكس الخطوط الموجودة على الجبهة أو خطوط التجهم ومناطق أخرى بين هذين الجزأين. 

هاتان المنطقتان من الأجزاء الأولى التي يتم ملاحظتها عند الالتقاء بالآخرين، ويعتبر حقن البوتكس طريقة مناسبة لتجميل الوجه. أنظر أيضا: الأطعمة التي تمنع ظهور البثور على الوجه.

2. طريقة سريعة وغير جراحية.

تعتبر حقن البوتكس طريقة مناسبة جدًا لزيادة جمال المظهر لأنها طريقة سريعة وغير جراحية. تستغرق عملية العلاج بأكملها، خاصةً عندما يقوم بها أخصائي متمرس، بضع دقائق فقط. يستخدم الأخصائي إبرة صغيرة خاصة لحقن البوتكس في مناطق معينة من الوجه. 

يعتبر البوتكس طريقة غير جراحية ونتيجة لذلك يتطلب الأمر القليل من الوقت للتعافي بعد العلاج. إذا تم حقن البوتكس من قبل طبيب متمرس، فإن هذه الطريقة تحقق نتيجة طبيعية وتتطلب القليل من الوقت للتعافي.

3. تحقيق النتيجة المرجوة بسرعة.

كثير من الناس يستخدمون حقن البوتكس لتحسين مظهرهم لأن هذه الطريقة تؤدي إلى تحقيق النتيجة المرجوة بسرعة. تظهر النتائج المرجوة بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من حقن البوتكس. يستمر مفعول حقن البوتكس لمدة 3 أشهر بعد الحقن. 

عادة ما يستمر تحسين المظهر وإزالة تجاعيد الوجه حتى يتم تحقيق النتائج النهائية. بعد حقن البوتكس، قد يحدث نزيف طفيف، لكن لا داعي للقلق أو لوقت التعافي. يمكنك متابعة أنشطتك اليومية بعد العلاج.

استخدامات البوتكس لتحسين المظهر وإزالة التجاعيد

البوتوكس
الكثير من النساء أصبحن يلجأن الى حقن البو توكس

تساعد حقن البوتكس النساء والرجال على تحسين مظهرهم وتجديد شبابهم، كما يزيد البوتكس من جمال وحيوية الوجه من خلال إزالة التجاعيد الكبيرة. 

يتم العلاج بحقن البوتكس في الغالب في الأجزاء التي يؤثر فيها نشاط العضلات على مظهر الوجه. تشمل هذه الأجزاء:
  1. خطوط بين الحاجبين (خطوط العبوس)
  2. التجاعيد حول العينين أو خطوط أقدام الغراب
  3. خطوط الجبين
  4. زوايا الفم
  5. التجاعيد والنتوءات على الذقن

استخدامات البوتكس في علاج المضاعفات

إزالة التجاعيد
البو تكس فعال في إزالة التجاعيد 

يستخدم البوتكس في الغالب لعلاج تجاعيد الوجه، ولكن يمكن لجراحي التجميل أيضًا استخدام البوتوكس لعلاج بعض الحالات المتعلقة بنشاط الأعصاب والعضلات:

1. تقليل التعرق المفرط. 

يمكن استخدام توكسين البوتولينوم من النوع أ لوقف النبضات العصبية التي تتسبب في تنشيط الغدد العرقية. تقلل هذه الطريقة من التعرق المفرط في الإبطين أو اليدين أو القدمين.

2. تحسين مظهر الخطوط العمودية في منطقة الرقبة. 

يمكن للأفراد غير الراضين عن ظهور خطوط عمودية بارزة في منطقة الرقبة استخدام حقن البوتكس لإرخاء العضلات ذات الصلة وتحسين مظهر هذه الخطوط الرأسية.

الإجراءات المطلوبة قبل حقن مادة البوتكس

سيتم تزويد مقدم الطلب بقائمة الأدوية والمكملات التي يطلبها الطبيب. بعض الأدوية تزيد من احتمالية حدوث كدمات في منطقة الحقن. هذه الأدوية هي مضادات التخثر أو مميعات الدم والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. يزيد استهلاك الكحول أيضًا من احتمالية الاحمرار والكدمات. يجب تجنب الكحول قبل 24 ساعة من العلاج بحُقن البوتكس.

طريقة عمل البوتكس

قبل العلاج بحقن البوتكس، يتم استخدام التخدير الموضعي لتخدير المنطقة المطلوب علاجها. بالطبع الإبر المستخدمة للحقن حساسة للغاية ولا يتم الحقن بعمق كبير. يقوم الطبيب بحقن مادة البوتكس في نقاط معينة من العضلات.

تعليمات بعد حقن البوتوكس

تعليمات بعد حقن البوتکس
تعليمات مهمة بعد حقن البوتكس


يمكن لمقدم الطلب مواصلة الأنشطة اليومية مباشرة بعد العلاج. بالطبع قد ينصح الطبيب الشخص بالامتناع عن ممارسة الرياضة أو الأنشطة الشاقة الأخرى ليوم واحد وإبقاء رأسه في وضع مستقيم وهادئ طوال اليوم. 

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة احمرارًا وتورمًا خفيفًا وكدمات في موقع الحقن.

متى تظهر النتائج بعد حقن البوتكس؟

النتائج بعد العلاج غير مرئية على الفور. اعتمادًا على الحالة المادية لمقدم الطلب والمنتج المستخدم والمنطقة المعالجة، يمكن رؤية النتائج النهائية بعد 3 إلى 7 أيام من الحقن.

النصائح والإجراءات المطلوبة بعد حقن البوتكس

يمكنك استئناف أنشطتك اليومية فورًا بعد العلاج (ما لم ينصحك طبيبك بخلاف ذلك). لتقليل الاحمرار أو التورم أو الكدمات، هذه أهم النصائح والإجراءات بعد حق البوتكس:
  1. تجنب الفرك أو الضغط على المنطقة المعالجة لمدة 12 ساعة.
  2. قف في وضع مستقيم لمدة 3 إلى 4 ساعات (تجنب الاستلقاء).
  3. تجنب النشاط البدني لمدة 24 ساعة.

ما هي المدة التي تستغرقها نتيجة حقن البوتكس؟

يمكن رؤية نتيجة حقن البوتكس في معظم الحالات في اليوم الثالث أو الرابع بعد العلاج. يمكن لمقدم الطلب رؤية النتيجة النهائية بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من حقن البوتكس.

في غضون 3 إلى 6 أشهر بعد حقن البوتكس، يقل تأثير العلاج وتبدأ العضلات في الحركة مرة أخرى. نتيجة لذلك، تتشكل التجاعيد مرة أخرى ومن الممكن حدوث مشاكل مثل الصداع النصفي والتعرق مرة أخرى. من أجل زيادة متانة العلاج، من الممكن أن تحتاج إلى المزيد من جلسات حقن البوتكس. يقوم الطبيب بإبلاغ مقدم الطلب بموعد إعادة حقن البوتكس.

أضرار البوتكس

هناك بعض الأضرار والمضاعفات الناتجة عن حقن البوتكس، ويمكن حصر بعض أهم الأضرار  والمضاعفات الناتجة عن حقن البوتكس على النحو التالي:
  1. ألم أو تورم أو احمرار أو كدمات في منطقة العلاج
  2. الشعور بأعراض تشبه اعراض الانفلونزا
  3. صداع الراس
  4. الم الرقبة
  5. سوء الهضم
  6. تدلي مؤقت للجفن
  7. حساسية العين أو احمرارها

سعر حقن البوتوكس

تعتبر طريقة حقن البوتكس طريقة منخفضة التكلفة مقارنة بالطرق الجراحية الأخرى أو منتجات العناية بالبشرة. 

تختلف أسعار وتكلفة حقن البوتوكس حسب مهارة الطبيب وكمية البوتوكس اللازمة للحقن والموقع الجغرافي للعيادة والمناطق المعالجة.

بالنسبة لمعظم العيادات، يتراوح متوسط ​​سعر حقن  البوتوكس الواحد بين 350 دولارًا و 600 دولارًا حيث يمكن أن تكلف الوحدة الواحدة 10 دولارات إلى 30 دولارًا لكل وحدة ، اعتمادًا على بلدك والموقع الجغرافي لعيادتك.

إذا كنت بحاجة إلى معرفة المزيد حول سعر و تكلفة حقن البوتوكس في بلدك بدقة، فيمكنك طرح أسئلتك أثناء استشارة طبيبك، وسيعطيك سعر حقن البوتوكس بالضبط حسب نوع العملية المطلوبة.