كيف تجعل القراءة من عاداتك اليومية وكيف تحببها للأطفال


- 16:49
كيف تجعل القراءة من عاداتك وكيف تحببها للأطفال
كيف تجعل القراءة من عاداتك اليومية وكيف تحببها لأطفالك

هل تساءلت يوما لماذا ينفر بعض الناس من القراء؟ وكيف أجعل القراءة من عاداتي اليومية؟ وكيف أحببها لأطفالي؟ 

إليك في هذا المقال أهم الخطوات الأساسية لتجعل من القراءة احدى عاداتك اليومية، وكيف تجعل الأطفال يحبون القراءة، بالإضافة الى أهم فوائد القراءة. وكيف تتعلم قواعد القراءة الذكية في حياتك.

وهذا المقال موجه أيضا لمحبي الكتب والقراء المتعطشين للقراءة من جميع الأعمار! ومن خلاله ستتعرف أيضا على أهم فوائد القراءة بخلاف الترفيه والتعليم، من تعلم كلمات جديدة إلى الحفاظ على صحتك العقلية، وتوسيع معارفك ومعلوماتك، حيث يمكن للكتب أن تغير حياتك جذريا للأحسن! 

كيف تجعل تجعل القراءة من عاداتك اليومية؟

القراءة
القراءة غذاء العقل

إليك بعض النصائح والقواعد التي يمكن أن تساعدك في جعل القراءة عادة يومية في حياتك:

1. حدد وقتًا محددًا للقراءة: 

حدد وقتًا يوميًا خاصًا للقراءة وتخصصه لها. قد يكون صباحًا قبل بدء يومك، أو مساءً قبل النوم، أو أي وقت تجد فيه الهدوء والراحة  والانتعاشً لتركز على القراءة.

ابحث عن وقت منتظم من اليوم يمكنك فيه تخصيص وقت للقراءة في يومك. يمكنك القراءة في الصباح أو بعد الغذاء أو قبل النوم! جعل وقت القراءة روتينًا مريحًا يجعل القراءة نشاطًا أساسيًا وممتعًا.

2. قم بإنشاء بيئة مريحة للقراءة: 

اختر مكانًا هادئًا ومريحًا حيث يمكنك الجلوس والاسترخاء أثناء القراءة. قد يكون ذلك في غرفة هادئة في منزلك، أو في حديقة، أو في مكتبة. تأكد من أن المكان مضاء بشكل مناسب وأنه خالٍ من المشتتات التكنولوجية.

3. ابدأ بكتب تناسب اهتماماتك: 

اختر كتبًا تتناسب مع اهتماماتك ومواضيعك المفضلة. إذا كنت مهتمًا بالتاريخ، ابدأ بكتب تاريخية، وإذا كنت تفضل الروايات، ابحث عن أفضل الروايات في الأدب. ستكون المواضيع التي تثير اهتمامك أكثر ملاءمة للبدء. أنظر أيضا: كيف تختار الكتب المفيدة الجيدة للقراءة؟

4. ابدأ بفترات قراءة قصيرة: 

إذا كنت لا تعتاد على القراءة اليومية، يمكنك البدء بفترات قراءة قصيرة، مثل 10-15 دقيقة في البداية. 

كما يمكنك قراءة ما يثير اهتمام طفلك، من قصص قصيرة مسلية، وهنا أيضا تشكل معلومات التغذية الموجودة على علب الغذاء والصحف والوصفات والخرائط وإرشادات اللعب مواد رائعة لتحبيب القراءة للكبار والأطفال معا. (1)

5. احمل كتابًا معك في كل مكان:

 قم بحمل كتاب أو جهاز قراءة إلكتروني معك في حقيبتك أو حقيبة العمل أو حتى على الهاتف الذكي. هذا سيتيح لك الفرصة للقراءة في أي وقت فراغ تجده، مثل أثناء الانتظار في الصفوف أو خلال استراحات الغداء.

كيف تحبّب القراءة للأطفال؟

القراءة عند الأطفال
كيف تجل القراءة محبوبة لدى الأطفال

في البداية، يأتي حب القراءة والمطالعة لدى الأطفال عبر الصور والرسوم والكتب المصورة  والملونة، من بعد قراءة المجلات المصورة، وهى ميزه لا يملكها كل طفل، ولكن هي مفتاح الوصول الى حب القراءة عند الطفل في البداية.

 ومع الوقت تنتقل الى عالم القصص القصيرة المصورة، ومن بعد فهم المعاني والكلمات الفصيحة، تنتقل الى عالم الكتب العلمية المبسطة وكتب الادب العربي الموجه للأطفال. 

ما هي القراءة الذكية؟

القراءة الذكية
 القراءة الذكية

القراءة الذكية Smart reading هي أسلوب قراءة فعال يهدف إلى استخلاص أكبر قدر ممكن من المعلومات والفهم من النص المقروء. إليك بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتحسين القراءة الذكية:

1. تحديد الأهداف: 

قبل بدء القراءة، حدد الأهداف والأسئلة التي ترغب في الإجابة عليها. ضع خطة واضحة لما تريد تحقيقه من النص المقروء وتركز على الأفكار والمعلومات ذات الصلة بأهدافك.

2. المراجعة السريعة: 

قبل البدء في القراءة الفعلية، قم بمراجعة سريعة لمحتوى النص، مثل العناوين والعناصر البارزة والملخصات الموجودة في بداية الفصول أو الفقرات. سيساعد ذلك في توجيه انتباهك وتحديد النقاط الرئيسية المهمة.

3. الاستخدام الوقت بمهارة: 

يمكن تحقيق قراءة ذكية عن طريق التركيز على الأجزاء الرئيسية والأكثر أهمية من النص وتجاهل التفاصيل الثانوية غير الضرورية. تحاول قراءة بسرعة في المقاطع التي تحتوي على معلومات أكثر أهمية وتميل إلى الاستمرار والتفصيل في المقاطع التي تحتاج إلى فهم أعمق.

4. التفكير النقدي: 

قم بتوجيه الأسئلة والتحليل النقدي للمعلومات التي تقرأها. حاول فهم الرؤية الكاتبة والتحليل الدقيق للحجج المقدمة والأدلة المستخدمة. قم بطرح الأسئلة والتحليل النقدي للفكرة العامة والتفاصيل.

5. استخدام الأدوات المساعدة:

 يمكنك استخدام الأدوات المساعدة مثل القاموس، و القارئ الالكتروني للكتب الرقمية، ومصابيح القراءة، و مذكرة وقلم لتسجيل الملاحظات والأفكار والخلاصات والاقتباسات المهمة.

فوائد القراءة

فوائد القراءة


في حال احتجت إلى تذكير بمدى أهمية القراءة المنتظمة لرفاهيتنا وفوائدها، فإليك أهم 8 فوائد للقراءة لجميع الأعمار، حيث أتبث الخبراء أن القراءة مفيدة للجميع، بل لها العديد من الفوائد الهامة، ومن أبرزها:

1. توسيع المعرفة والثقافة: 

من خلال القراءة، يمكنك اكتساب معلومات جديدة في مختلف المجالات، سواء كانت العلوم، التاريخ، الثقافة، الفن، الأدب، وغيرها. تساعدك القراءة على توسيع آفاقك وفهم العالم من حولك بشكل أفضل. أنظر أيضا: فوائد قراءة الكتب العلمية.

2. تطوير مهارات اللغة: 

بالقراءة المنتظمة، يمكنك تحسين مهاراتك في اللغة، سواء كانت القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو التعبير اللفظي. تعزز القراءة اللغة القرائية وتثري مفرداتك وتطور قدرتك على التعبير بشكل أكثر دقة وثراء.

3. تنمية العقل والتفكير: 

القراءة تحفز العقل وتعزز قدرتك على التفكير النقدي والتحليلي. من خلال قراءة الكتب والروايات المختلفة، تتنمى مهاراتك في فهم وتفسير المفاهيم المعقدة وتطوير قدرتك على الاستدلال والتحليل.

4. تحسين الذاكرة والتركيز: 

القراءة تمارس العقل وتعزز قدرتك على التركيز والانتباه. تحفز القراءة قسم الذاكرة في الدماغ وتساعد على تحسين الذاكرة وتمكينك من الاستفادة منها بشكل أفضل.

5. تخفيف التوتر وزيادة الاسترخاء: 

القراءة تعتبر وسيلة فعالة للتخلص من التوتر والضغوط اليومية. عندما تستمتع بكتاب جيد، يمكن أن تنغمس في عالم القصة والشخصيات، وتشعر بالاسترخاء والهدوء الداخلي. (2)

6. تحسين مهارات الاتصال: 

القراءة تعزز مهارات الاتصال الاجتماعي والتواصل مع الناس، من خلال تنمية رصيدك وتوسع المعرفي معارفك العامة مما يعزز ارائك وافكارك ويساعدك على التواصل والنقاش الفعال مع الناس.

7. تساعد على تعلم التعبير والكتابة 

هل سبق لك أن قرأت كتابًا صادفت فيه كلمة غير مألوفة؟ تتمتع الكتب بالقدرة على تحسين مفرداتك من خلال تعريفك بكلمات جديدة وأساليب الكتابة والتعبير. 

كلما قرأت أكثر ، زادت مفرداتك ، إلى جانب قدرتك على التواصل بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل القراءة على تحسين مهارات الكتابة من خلال مساعدة القارئ على تعلم كيفية التعبير عن أفكاره وفهم أساليب الكتابة المختلفة وتعلمها.

8. القراءة تحسن النوم

من خلال إنشاء روتين لوقت النوم يتضمن القراءة ، يمكنك إرسال إشارة لجسمك بأن الوقت قد حان للنوم. الآن، أكثر من أي وقت مضى، نعتمد على زيادة وقت الشاشة لتجاوز اليوم. 

لذلك ، من خلال وضع هاتفك جانبًا والتقاط كتاب، فأنت تخبر عقلك أن الوقت قد حان للتهدئة. علاوة على ذلك، نظرًا لأن القراءة تساعدك على التخلص من التوتر، فإن القيام بذلك قبل النوم مباشرة يساعد على تهدئة عقلك وقلقك وتحسين نوعية النوم.


لماذا ينفر بعض الناس من القراءة؟

حب القراءة
حب القراءة من صفات الناجحين


هناك عدة أسباب محتملة لتجربة بعض الأشخاص للانزعاج أو الاستنكار والنفور من القراءة. ومن بين هذه الأسباب:

1. ضعف المهارات القرائية:

 قد يكون لدى بعض الأشخاص صعوبات في القراءة أو فهم النصوص، مما يؤدي إلى شعورهم بالإحباط أو الإرهاق عند قراءة الكتب أو الروايات الطويلة. قد يشعرون بالملل أو يجدون القراءة مجهدة، فينفرون منها.

2. قلة الوقت: 

في ظل الحياة الحديثة المشغولة، يعاني العديد من الأشخاص من قلة الوقت المتاح للقراءة. قد يعملون لساعات طويلة أو يكون لديهم العديد من الالتزامات والمسؤوليات الأخرى، مما يجعلهم يفضلون قضاء وقت فراغهم في أنشطة أخرى.

3. تشتت الانتباه: 

تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، مثل الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي، قد أدت إلى تشتت انتباه الأشخاص. قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص الانغماس في القراءة والتركيز على النصوص في ظل وجود العديد من المشتتات والتحفيزات الأخرى.

4. اختلاف التفضيلات الشخصية: 

يختلف اهتمام الأشخاص وتفضيلاتهم بشأن الأنشطة الترفيهية. قد يجد بعض الأشخاص أن القراءة ليست نشاطًا ممتعًا بالنسبة لهم وقد يفضلون استغلال وقتهم في هوايات أخرى مثل مشاهدة الأفلام أو ممارسة الرياضة أو اللعب على الكمبيوتر.

5. تجربة سابقة سيئة: 

قد يكون لدى بعض الأشخاص تجارب سابقة سيئة مع القراءة في الطفولة، مثل السخرية من التهجي، أو التوبيخ المستمر بسبب ضعف القراءة.  مما يغرس في العقل الباطني للطفل نفور وكراهية لا شعورية للقراءة بعد البلوغ.