فوائد البطيخ للحامل وأضراره


- 06:06
فوائد البطيخ للحامل وأضراره
فوائد البطيخ للحامل وأضراره


يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية التي تستهلك في جميع بلدان العالم تقريبا، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ والشهي، فهي مفيدة جدًا لصحة جميع الأشخاص، بما في ذلك النساء الحوامل وأطفالهن.

ينصح العديد من خبراء التغذية النساء الحوامل بإضافة الفواكه مثل البطيخ إلى نظامهن الغذائي،  سواء البطيخ الأحمر أو البطيخ الأصفر، لأن هذه الفاكهة مليئة بالخصائص الغذائية المفيدة لعلاج العديد من مشاكل الحمل الشائعة مثل حرقة المعدة، والإمساك، وتورم اليدين والقدمين، وغثيان الصباح، كما أنها تساعد على تقلصات العضلات. ومفيد لتقوية جهاز المناعة ونمو عظام الجنين .

تابعي قراء هذا المقال للتعرف على خصائص وفوائد البطيخ للحامل، والأضرار المحتملة له في حالات خاصة. قراءة مفيدة:

فوائد البطيخ للحمل

فوائد البطيخ للحمل
فوائد البطيخ للحمل


تسأل الكثير من النساء الحوامل: هل تناول البطيخ مفيد أثناء الحمل؟

والجواب نعم! يحتوي البطيخ على الكثير من الماء والعديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات الهامة ومضادات الأكسدة الليكوبين، والتي تساعد جميعها على تقليل المضاعفات المزعجة أثناء الحمل.

إذا تم استهلاك البطيخ بكمية معتدلة، فإنه لا يشكل خطيرًا على الحمل، ولكنه يعتبر من الثمار المفيدة للحوامل، بفضل محتواه الغني بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الحامل والجنين.

يحتوي البطيخ على جل العناصر الغذائية الأساسية للحامل، حيث يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات A و C و B6 ، بالإضافة إلى البوتاسيوم المفيد للتقلصات والمغنيسيوم. ويساعد المغنيسيوم على استرخاء العضلات، مما يمنع الانقباضات المبكرة أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للبطيخ أن يحارب غثيان الصباح ، ويقلل من حرقة المعدة ، ويمنع الجفاف. (1)

 كما يعتبر البطيخ من الأطعمة الرائعة التي يجب تناولها لزيادة مستويات السائل الأمنيوسي لدى الحامل، وهو السائل الذي يحمي الجنين من الصدمات. (2

ويعد فيتامين ج مع بيوفلافونويدس والزنك من العناصر الغذائية الأساسية التي تجعل الكيس الأمنيوسي قويا وسليما ومرنًا. يعمل السائل الأمنيوسي كممتص للصدمات. ويسمح للطفل بالتحرك بحرية في الرحم. كما يساعد الجنين في الحفاظ على درجة حرارته.

فوائد البطيخ للحامل

فوائد البطيخ للحامل
فوائد البطيخ للحامل

تتضمن بعض  فوائد البطيخ للحامل ما  يلي:

1. علاج حرقة المعدة وتحمض المعدة

يسبب الحمل تغيرات كثيرة في هرمونات الجسم مما يؤدي إلى مشاكل مزعجة لدى بعض النساء.

يعد تحمض المعدة وحرقة المعدة من بين المضايقات الشائعة أثناء الحمل، حيث يساعد تناول البطيخ على علاج وتهدئة الجهاز الهضمي.

يُنصح بالذهاب إلى هذه الفاكهة اللذيذة عندما يكون لديك مشاكل في الجهاز الهضمي، فمن المحتمل أن تشعر بتأثيرها المهدئ على الجهاز الهضمي فور تناولها!

2. الوقاية من الوذمة 

عادة ما تعاني النساء الحوامل من وذمة في اليدين والقدمين، والمعروفة أيضًا باسم الوذمة. تحدث هذه المشكلة بسبب التراكم غير الطبيعي للسوائل في أنسجة معينة من الجسم، كما أن الماء الغزير في البطيخ يساعد على علاجه عن طريق فتح الانسدادات.

3. القضاء على الجفاف

الجفاف هو مشكلة أخرى مزعجة أثناء الحمل قد تكون مصحوبة بانزعاج خفيف مثل التعب أو الخمول أو تؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الولادة المبكرة.

نظرًا لأن ما يقرب من 90٪ من البطيخ يتكون من الماء، فإن تناول هذه الفاكهة مفيد جدًا في التعامل مع الجفاف.

4. تخفيف غثيان الصباح

تعاني المرأة الحامل من الغثيان والقيء خاصة في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وعلى الرغم من أن هذه الحالة طبيعية وتعرف بغثيان الصباح إلا أنها يمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم.

يقال إن شرب كوب من ماء البطيخ في الصباح مفيد جدًا في التعامل مع هذا العرض ويجعل المرأة أكثر انتعاشًا وبهجة ونشاطًا.

5. تقوية جهاز المناعة

جسد المرأة الحامل مسؤول عن حماية كائنين أحياء - الأم والجنين النامي - من العدوى والأمراض.

قد تؤدي هذه المشكلة إلى إضعاف جهاز المناعة في الجسم، بينما يفيد تناول البطيخ في تقوية جهاز المناعة في الجسم بسبب وجود أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسمى اللايكوبين.

وتجدر الإشارة إلى أن اللون الأحمر للبطيخ ينشأ أيضًا من مادة اللايكوبين الموجودة فيه.

6. إزالة السموم من الجسم

يحتوي البطيخ على خصائص مدرة للبول ويساعد على التخلص من أكبر عدد ممكن من السموم وتقليل حمض البوليك في الجسم.

تلعب خاصية البطيخ هذه دورًا مهمًا في تحسين وظائف الكبد والكلى أثناء الحمل وتزيد من عامل الحماية من الشمس للجلد.

7. تخفيف تقلصات العضلات

تحاول أجسام المرأة الحامل باستمرار التكيف مع التغيرات التي تحدث خلال هذه الفترة، والتغيرات الهرمونية وزيادة الوزن السريعة هي بعض التغييرات الواضحة أثناء الحمل والتي قد تؤدي إلى تقلصات العضلات والألم.

إن تناول البطيخ له تأثير جيد في الحد من تقلصات العضلات والقضاء عليها بسبب المركبات المغذية في هذه الفاكهة.

8. منع البقع الجلدية

من الآثار الجانبية الأخرى غير المرغوب فيها للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل ظهور بقع جلدية مزعجة.

والخبر السار هو أن البطيخ له تأثير كبير على إشراق البشرة من خلال تحسين عملية الهضم وإزالة السموم من الجسم ويساعد على منع وعلاج عيوب البشرة.

9. علاج الإمساك

تشتكي العديد من النساء الحوامل من الإمساك، والبطيخ يساعد في تحسين حركة الأمعاء وعلاج الإمساك بسبب ارتفاع نسبة الألياف والماء في هذه الفاكهة.

10. تقوية عظام الجنين

سبب آخر مهم يجعل المرأة الحامل تضيف البطيخ إلى نظامها الغذائي هو تأثير هذه الفاكهة على تكوين عظام الجنين وأسنان الطفل النامي.

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم، وكلاهما من المعادن الأساسية للنمو الجيد لعظام الجنين. (3)

11. الوقاية من تسمم الحمل

يبدو أن النساء اللواتي يتناولن مكملات اللايكوبين بانتظام أقل عرضة بنسبة 50٪ للإصابة بمقدمات الارتعاج.

نظرًا لأن البطيخ مصدر جيد لمضادات الأكسدة هذه، فيمكن اعتباره خيارًا مثاليًا للوقاية من تسمم الحمل أثناء الحمل.

12. النمو السليم الجنين

يحتوي البطيخ على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة، كما أن استهلاكه أثناء الحمل يساعد على النمو السليم للجنين وسلامة وظائف المخ والجهاز العصبي والجهاز المناعي كثيرًا.

القيمة الغذائية للبطيخ

البطيخ
البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة المحبوبة لذى الجميع

بعض العناصر الغذائية في كوب البطيخ (152 جرام) هي كما يلي:

كمية بطيخ (152 جرام) - كمية العناصر الغذائية
  • سعرات حرارية: 46 سعر حراري
  • بروتين: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 12 جرام
  • الألياف الغذائية: أقل من 1 جرام
  • الدهون: أقل من 1 جرام

أضرار والآثار الجانبية للبطيخ أثناء الحمل

اضرار البطيخ للحامل
اضرار البطيخ على الحامل

بشكل عام، يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه المفيدة للحوامل، ولكن في بعض الحالات قد يسبب بعض الاضرار الخفيفة و آثارًا جانبية غير سارة، منها:

  1. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للبطيخ بسبب السكر الموجود في هذه الفاكهة إلى زيادة مستويات السكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل.
  2. قد تتسبب الخصائص المدرة للبول في البطيخ في فقدان الجسم للعناصر الغذائية الأساسية إلى جانب التخلص من السموم.
  3. يفسد البطيخ بسرعة كبيرة، وإذا لم يتم تناوله طازجًا، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل الغثيان والقيء ومشاكل في الجهاز الهضمي، ولهذا ينصح بشدة بتناول البطيخ الطازج فقط.

هل يمكنني أكل البطيخ كل يوم؟

يجب تناول البطيخ باعتدال، وفي حين أنه من الآمن صحيا تناول البطيخ يوميًا، لكن من الأفضل تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات للحصول على التغذية المثلى. وأيضًا، يجب ألا تشكل أي فاكهة مثل البطيخ أكثر من 30 بالمائة من وجباتك الغذائية اليومية.

هل يمكنني أكل البطيخ في الليل؟

هل من الآمن تناول البطيخ في الليل؟ لا يوجد دليل علمي على أن تناول البطيخ في الليل يمكن أن يضر بصحتك. ولكن وفقًا لبعض المصادر، فإن تناول البطيخ في الليل مباشرة قبل النوم يمكن أن يسبب متلازمة القولون العصبي ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي. (4)