كيف اعرف اني حامل بدون تحليل


- 23:26
علامات الحمل
من علامة الحمل المبكرة الغثيان وانقطاع الحيض وكثرة التبول وآلم الثذيين


الكثير من النساء والفتيات يسألن كيف اعرف اني حامل بدون تحليل؟ ولحسن الحظ يمكن لأي امرأة أو فتاة أن تعرف أنها حامل بدون تحليل، وتختلف علامات الحمل المبكر من امرأة لأخرى ومن حمل إلى آخر. 

قد تشعرين أن جسمك يجري تغييرات قبل أن تعرفين أنك حامل أو قد لا تلاحظين أي أعراض على الإطلاق. تشمل أعراض الحمل المبكر غياب الدورة الشهرية، والحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان، وألم الثديين، والشعور بالتعب وغثيان الصباح.

وفي هذا المقال نقدم لك بالشرح والتفضيل كيف تعرفين انك حامل بدون تحليل، قراءة مفيدة:

ما هي أعراض الحمل الشائعة؟

كل امرأة  قد تعاني من أعراض مختلفة للحمل وفي أوقات مختلفة. من المهم عدم مقارنة حملك بحمل إمرأة أخرى لأن أعراض الحمل يمكن أن تختلف بشكل كبير.

هناك العديد من علامات الحمل المبكر التي قد تكون لديكِ أو لا تصابين بها. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • انقطاع الحيض: أكثر علامات الحمل شيوعًا ووضوحًا هي غياب الدورة الشهرية. بمجرد حدوث الحمل، ينتج جسمك هرمونات توقف الإباضة وسفك بطانة الرحم . هذا يعني أن دورتك الشهرية قد توقفت ولن تحصل عليها مرة أخرى إلا بعد ولادة طفلك. لكن تفويت الدورة الشهرية ليس دائمًا علامة على الحمل. يمكنك أيضًا أن تتغيب دورتك الشهرية بسبب الإجهاد، والتمارين الرياضية المفرطة، والنظام الغذائي، والاختلالات الهرمونية وغيرها من العوامل التي قد تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية. - أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لغير المتزوجات-
  • الرحلات المتكررة إلى الحمام: حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، قد تلاحظين أنه يتعين عليك التبول كثيرًا. يحدث هذا لأن لديك دمًا أكثر من ذي قبل. أثناء الحمل، تزداد إمدادات الدم في جسمك. تقوم الكليتان بتصفية الدم وإزالة الفضلات الزائدة. هذه الفضلات تترك جسمك على شكل بول. كلما زاد الدم في جسمك، كلما اضطررت إلى التبول.
  • التعب (الشعور بالتعب): تشعر الكثير من النساء بالتعب الشديد في بداية الحمل. تحدث علامة الحمل هذه بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون. على غرار أعراض الحمل المبكرة الأخرى، يميل التعب إلى التحسن في الثلث الثاني من الحمل (بعد الأسبوع 13 من الحمل). ومع ذلك، فإنه يعود في الربع الثالث لكثير من الناس.
  • غثيان الصباح (وظهرًا ومساءً) : على الرغم من الاسم، يمكن أن تحدث أعراض الحمل هذه في أي وقت من النهار أو الليل. يمكن أن يحدث الغثيان في وقت مبكر من أسبوعين من الحمل. لا يعاني الجميع من الغثيان وهناك مستويات مختلفة من الغثيان. قد تشعرين بالغثيان ولكن لا تتقيأ أبدًا. يتقيأ حوالي نصف الحوامل بسبب الغثيان. على الرغم من أن الغثيان أثناء الحمل أمر طبيعي إلى حد ما، إلا أنه قد يكون مشكلة إذا أصبت بالجفاف. الأشخاص الذين لا يستطيعون الحفاظ على الطعام والسوائل بسبب الغثيان الشديد يمكن أن يكون لديهم حالة تسمى التقيؤ الحملي . اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من الغثيان الشديد والجفاف .
  • ثدي مؤلم (ومنتفخ): يمكن أن يصبح ثدياك مؤلمين عند اللمس أثناء الحمل. قد يكون الألم مشابهًا لما تشعر به ثدييك قبل الدورة الشهرية، ولكن أكثر من ذلك. قد تبدأ أيضًا هالة الثدي (المنطقة المحيطة بالحلمة) في التغميق والتضخم. هذا الألم مؤقت ويختفي بمجرد أن يعتاد جسمك على الهرمونات المتزايدة. قد تلاحظ أيضًا أن ثدييك أصبحا أكبر وأن صدريتك أصبحت أضيق من المعتاد.
  • تذكر أن الطريقة الوحيدة الصحيحة للتأكد من أنك حامل هي إجراء اختبار الحمل أو جعل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك يقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية .

علامات أقل شيوعًا للحمل المبكر

هناك بعض العلامات الإضافية للحمل المبكر غير الشائعة قد تشر بها الحامل. تمامًا كما هو الحال مع الأعراض الأكثر شيوعًا، قد تحدث أو لا تحدث علامات الحمل هذه. من المهم أن تتذكر أن كل شخص مختلف ويختبر علامات الحمل بشكل مختلف.

يمكن أن تشمل العلامات الأقل شيوعًا للحمل المبكر ما يلي:

  • التبقيع (ويسمى أيضًا نزيف الانغراس) : على الرغم من أنه قد يبدو علامة سيئة، إلا أن النزيف الخفيف (التبقيع) يمكن أن يكون علامة على انغراس الجنين في بطانة الرحم. تتم عملية الانغراس بعد حوالي 10 أيام من حدوث الحمل . يشبه نزيف الانغراس قطرات صغيرة من الدم أو إفرازات بنية اللون من المهبل. يمكن أن تبدأ في وقت قريب من دورتك الشهرية العادية ويمكن أن تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. يمكن أن يتسبب التبقع في اعتقاد بعض النساء أنهن مروا للتو بدورة شهرية خفيفة وأنهم ليسوا حاملات.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام والجوع المستمر ونفور الطعام : يمكن أن يكون الطعام معقدًا أثناء الحمل المبكر. يبدأ بعض الناس في اشتهاء أطعمة معينة أو الشعور بالجوع باستمرار. في حين أن بعض الأطعمة والنكهات قد تبدو رائعة في بداية الحمل، فقد يكون مذاق البعض الآخر غير سار فجأة. يمكن أن يحدث نفور من الطعام طوال فترة الحمل، مما يجعلك تكره الأشياء التي كنت تستمتع بها سابقًا.
  • طعم معدني في فمك : يقول الكثير من الناس إنهم يختبرون طعمًا معدنيًا في أفواههم خلال المراحل الأولى من الحمل. قد يكون طعمه وكأن لديك كومة من العملات المعدنية في فمك. يمكن أن يحدث هذا عند تناول أطعمة معينة أو بشكل عشوائي على مدار اليوم.
  • الصداع والدوخة : الصداع والشعور بالدوار والدوخة من الأمور الشائعة أثناء الحمل المبكر. يحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية في جسمك وزيادة حجم الدم.
  • التشنجات : يمكنك أيضًا الشعور بتقلصات خفيفة تشبه الدورة الشهرية تأتي وتختفي على مدار أيام قليلة. إذا شعرت بهذه التشنجات بشكل رئيسي في جانب واحد من جسمك أو كانت شديدة، فمن المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور. قد يكون هذا علامة على الحمل خارج الرحم أو أي مضاعفات أخرى.
  • تقلبات المزاج: مع استمرار تغير هرموناتك، قد تواجه تقلبات مزاجية. هذا أمر طبيعي ويمكن أن يحدث طوال فترة الحمل. ومع ذلك، إذا شعرت يومًا بالقلق أو الاكتئاب أو لديك أفكار لإيذاء نفسك، فمن المهم التواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • الاحتقان: يعاني بعض الأشخاص من انسداد الأنف في بداية الحمل نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات والدم. تصبح الأغشية المخاطية في أنفك جافة وتكون أكثر عرضة للنزيف .
  • الانتفاخ: في حين أن ظهور نتوء ملحوظ في الطفل قد يستغرق عدة أسابيع أو أشهر، إلا أن زيادة الهرمونات يمكن أن تجعل معدتك تشعر بالانتفاخ وتؤدي إلى خروج الغازات أكثر من المعتاد.
  • حب الشباب أو تغيرات الجلد: إن زيادة الهرمونات وحجم الدم هي المسؤولة عن أي تغيرات جلدية تعاني منها. بينما يحصل بعض الأشخاص على توهج أثناء الحمل وبشرة أكثر صفاءً أثناء الحمل، قد يصاب البعض الآخر بمزيد من البثور.

في أي وقت مبكر تبدأ أعراض الحمل؟

أعراض الحمل؟
يختلف وقت ظهور اعراض الحمل من حامل الى أخرى


يختلف وقت ظهور اعراض الحمل من حامل الى أخرى. تشعر بعض النساء بالحمل في غضون أيام قليلة من الحمل، بينما لا تشعر الأخريات بالحمل لأسابيع بعد اختبار الحمل الإيجابي. تختلف أعراض الحمل بين النساء وحتى بين حالات الحمل.

هل يمكن أن تشعري بالحمل قبل أن تفوتك الدورة الشهرية؟

نعم، يمكن أن تشعري بالحمل قبل أن تفوتك الدورة الشهرية. يقول بعض الناس إنهم شعروا بأعراض الحمل في غضون أسبوع من الحمل (حوالي أسبوع قبل انقطاع الدورة الشهرية).

هل يمكن أن أعاني من أعراض الحمل المبكر ولا أحمل؟

تتداخل العديد من أعراض الحمل المبكر مع حالات طبية أخرى، بالإضافة إلى دورتك الشهرية المعتادة. يمكن أن تكون أعراض ما قبل الحيض مشابهة جدًا لأعراض الحمل. هذا يمكن أن يجعل من الصعب معرفة الفرق. يمكنك أيضًا أن تفوت الدورة الشهرية وأن لا تكوني حاملاً. يمكن أن يحدث هذا عندما تفقد أو تكتسب الكثير من الوزن أو عندما تتعرض للتوتر. يمكن أن تتسبب الرضاعة الطبيعية أيضًا في توقف الدورة الشهرية.

أفضل طريقة لمعرفة أنك حامل هي إجراء اختبار الحمل. تتوفر اختبارات الحمل في الصيدلية المحلية أو محل البقالة بدون وصفة طبية.

متى يمكنني إجراء اختبار الحمل؟

جهاز اختبار الحمل
جهاز اختبار الحمل في البيت

تعمل اختبارات الحمل من خلال الكشف عن مستوى معين من موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في بولك. يمكنك إجراء اختبار الحمل بمجرد أن تفوتك الدورة الشهرية. 

ومع ذلك، من الأفضل الانتظار لمدة أسبوع واحد على الأقل بعد أن فاتتك الدورة الشهرية للحصول على أكثر النتائج دقة. بينما تدعي بعض الاختبارات أنها تعطيك نتائج دقيقة قبل فترة ضائعة، فإن إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا يمكن أن يؤدي إلى نتيجة سلبية خاطئة (يشير الاختبار إلى أنك لست حاملاً، لكنك حامل).

يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أخذ عينة دم لاختبار الحمل في وقت مبكر قبل أسبوع واحد من غياب الدورة الشهرية.

متى يجب أن أتصل بطبيبي بشأن حمل جديد؟

إذا فاتتك دورتك الشهرية وحصلت على اختبار حمل إيجابي، فستكون خطوتك التالية هي الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد موعدك الأول. أثناء الجدولة، قد يسألك مزودك عما إذا كنت قد بدأت بالفعل في تناول فيتامين ما قبل الولادة الذي يحتوي على حمض الفوليك. تعتبر فيتامينات ما قبل الولادة مهمة في بداية الحمل لأنها تساعد في تطوير الأنبوب العصبي للجنين . سيصبح الأنبوب العصبي دماغ طفلك وعموده الفقري. يوصي العديد من مقدمي الرعاية الصحية بأن تتناول أي امرأة يمكن أن تصبح حاملاً حمض الفوليك في جميع الأوقات.

إذا كنت تخططين للحمل، فإن موعد ما قبل الحمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك هو مكان جيد للبدء. يعد موعد ما قبل الحمل مهمًا بشكل خاص إذا كنت تتناول أدوية لمرض مزمن أو تعاني من حالات طبية أخرى مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الذئبة .

خلال هذا الموعد، سيناقش مزودك أي حالات طبية حالية، بالإضافة إلى صحتك العامة قبل الحمل. يهدف هذا الموعد إلى الوصول إلى أفضل مكان لحمل جديد.

ملاحظة مهمة حول الحمل 

كل أنثى تمر بتجربة الحمل بشكل مختلف. أشياء مثل فقدان الدورة الشهرية، أو ألم الثديين، أو الشعور بالتعب والغثيان (غثيان الصباح) هي أعراض شائعة للحمل المبكر. 

لكن تظهر على بعض النساء أعراض الحمل قبل أن تفوتهن الدورة الشهرية. يمكنك القيام بإجراء اختبار الحمل في المنزل بسهولة إذا كنت تعتقدين أنك حامل. توجد أنواع صغيرة ومتنوعة من اجهزة اختبار الحمل، إنها متوفرة في الصيدليات وفي معظم متاجر البقالة وتكون دقيقة للغاية عند استخدامها بشكل صحيح. 

اتصلي بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا حصلت على نتيجة إيجابية. الرعاية المبكرة قبل الولادة مهمة وتضمن لك أنت والجنين صحتك.


المراجع: my.clevelandclinic - mayoclinic