5 معلومات خاطئة عن الحيض والدورة الشهرية


- 02:11
قد يكون الحيض والدورة الشهرية عملية مربكة بعض الشيء للفتيات الصغيرات. في هذا المقال سوف نشرح ذلك ونوضح بعض المعلومات والمفاهيم الخاطئة الموجودة في أذهان النساء عن الحيض والدورة الشهرية . 

ماهي الدورة الشهرية

الحيض والدورة الشهرية
معلومات خاطئة عن الحيض والدورة الشهرية 

الدورة الشهرية menstrual cycle هي عملية فسيولوجية طبيعية لدى النساء تتمثل في خروج دم الحيض من الرحم مرة في الشهر الواحد، ثم يعود الرحم الى طبيعته حتى اليوم الأول للحيض في الشهر التالي، وهكذا.

 تشير بداية الدورة الشهرية الأولى إلى أن جسمك قد أنتج أول بويضة. يقوم المبيض بعد ذلك بإفراز بويضة واحدة كل شهر ، وبمساعدة هرموني الاستروجين والبروجسترون ، ومع ارتفاع مستوياتهما ، تتضخم البويضات في المبيض.

 ومن ناحية أخرى ، تعمل هذه الهرمونات على زيادة ثخانة جدار الرحم،  إستعدادا لتخصيب البويضة والحمل. وإذا لم يتم الإخصاب ينخفض ​​مستوى الإستروجين والبروجسترون وينهار جدار الرحم ويترك الجسم مع قليل من الدم وتتكرر هذه الدورة كل شهر وتسمى الحيض.
 
تحدث الإباضة قبل الحيض بـ 12 إلى 16 يومًا وعادة ما تكون مصحوبة بأعراض جسدية وتقلبات مزاجية بسبب التغيرات الهرمونية. مثل آلام أسفل البطن ، واحتقان حلمة الثدي ، وزيادة الرغبة الجنسية ، والحمى ، والاكتئاب ، والعصبية ، والتعب.

يمكن أن يكون عدم انتظام الدورة الشهرية علامة على مشاكل أكثر خطورة ، لذلك نوصي بمراجعة طبيب أمراض النساء .

5 معلومات خاطئة عن الحيض والدورة الشهرية 

مراحل الدورة الشهرية
مراحل الدورة الشهرية لدى النساء



فيما يلي نعرض بعض المعلومات والمفاهيم الخاطئة الشائعة حول الدورة الشهرية ودم الحيض، مع تصحيحها:

1- الاستحمام أثناء الحيض ليس خطيراً

تعتقد بعض النساء أن الاستحمام أثناء الحيض يمكن أن يكون خطيرًا. هذه معلومة خاطئة. يمكنك الذهاب إلى الحمام بسلام. يعتقد بعض الناس أن الماء الساخن يزيد من النزيف وأن الماء البارد يمنع الدم من الخروج من الجسم. للتوضيح ، قد يتسبب الاستحمام بالماء الساخن في حدوث المزيد من النزيف ، ولكن من ناحية أخرى ، فهو يساعد على تخفيف تقلصات العضلات خلال هذه الفترة ويسبب الاسترخاء والمزاج الجيد. أما حقيقة أن الماء البارد يمنع الدم من الخروج من الجسم ، فيجب توضيح أن هذا غير صحيح تمامًا ولا يوجد خطر منه.


2- تأخير الحيض آمن

هناك  معلومة واعتقاد خاطئ آخر عن الحيض وهو أن تناول الأدوية لتأخير الدورة الشهرية أمر خطير ، بينما يقول أطباء أمراض النساء إنه آمن جدا.

3- الجماع أثناء الحيض يمكن أن يؤدي إلى الحمل

فكرة أخرى هي أن الجماع خلال هذه الفترة لا يسبب الحمل. هذا مفهوم خاطئ ، الجماع غير المحمي يمكن أن يؤدي إلى الحمل أثناء الحيض. أقل فرصة للحمل تكون أثناء الحيض ، لكن احتمالية الحمل ليست صفرية وتعتمد على طول الدورة الشهرية للمرأة.

أفضل وقت للتخصيب هو أثناء الإباضة ، قبل 12 إلى 16 يومًا من الدورة التالية. عادة ما تكون فترة الحيض 28 يومًا ، ولكن في بعض الأشخاص تكون 21 يومًا. يؤثر هذا الاختلاف على وقت الإباضة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تبقى الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الأنثوي لمدة 5 أو 7 أيام.

4- لا يوجد خطر من السباحة أثناء الحيض

السباحة ليست مشكلة لأن تقلصات الدورة الشهرية لا تسمح بدخول الماء إلى الرحم. لا يوجد رأي محدد حول الالتهابات المهبلية ، ولكن بشكل عام يمكن القول أن أي شخص في حمامات السباحة يمكن أن يعاني من مشاكل جلدية وما إلى ذلك.

5- يمكن أيضًا صبغ الشعر أثناء الحيض

هناك معلومة واعتقاد خاطئ آخر هو أن الشعر لا يصبغ خلال هذه الفترة أو أن إزالة الكلور لا يتم بشكل صحيح. لكن هذا خطأ أيضًا لأن التغيرات الهرمونية لا تسبب مشاكل في إنتاج دهون الشعر. لكن ضعي في اعتبارك أنه خلال هذه الفترة يصبح الشعر هشًا وبعد التلوين يجب استخدام الأمصال والمرطبات المناسبة.

إذا كنت تعانين من ألم شديد أو عدم انتظام في الدورة الشهرية أثناء الحيض ، فعليك استشارة طبيب مختص. للحصول على موعد مع طبيب أمراض النساء .