الفرق بين الكزبرة والبقدونس بالصور


- 12:52
الفرق بين الكزبرة والبقدونس
الفرق بين الكزبرة والبقدونس

يحتار الكثير من الناس في معرفة الفرق بين الكزبرة والبقدونس، ويتساءلون كيف أعرف البقدونس؟ وكيف أعرف الكزبرة؟ وكيف أميز بين الكزبرة والبقدونس؟

 في الحقيقية تعتبر المقارنة بين البقدونس والكزبرة عملية طريفة وجديرة بالاهتمام، وبالنسبة للكثيرين من الناس يجدون صعوبة في التمييز بيتهما في كثير من الأحيان، حيث يخطئون في التفريق بين هذه الأعشاب. 

وهم في الحقيقية معذورون في ذلك على ما يبدو، لأن الكزبرة والبقدونس متشابهان في اللون والشكل، وبيتهما فروقات قليلة فقط، يمكن من خلالها التمييز بينهما،  وقد يظن البعض أنهما توأمان متطابقين ولكن في الواقع ليس كذلك.

في هذا المقال ستعرف على الفرق بين الكزبرة والبقدونس بالصور، كذلك طريقة التمييز بينهما، وشكل ورق الكزبرة والبقدونس، وهل هاتان العشبتان متشابهتان أم مختلفتان؟  وهل يمكنك استخدام البقدونس والكزبرة بالتبادل؟

إليك في ما يلي شرح أوجه التشابه والاختلاف بين الكزبرة والبقدونس بالصور، حتى تتمكن من معرفة الفرق بينمها بالتالي يسهل عليك أيهما تستخدم في وصفاتك.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس بالصور

الكزبرة والبقدونس
الفرق بين الكزبرة والبقدونس 

الكزبرة والبقدونس هما نباتان من فصيلة الأعشاب العطرية ولهما مظهر شبيه ولكنهما يختلفان في بعض الخصائص:

  1. المظهر: يبدو الكزبرة والبقدونس مشابهين من الخارج، لكن الكزبرة لديها أوراق أكبر محدبة، بينما البقدونس لديه أوراق أصغر مسننة.
  2. اللون: البقدونس له أوراق لوهنا أخضر غامق جدا، بينما الكزبرة له أوراق لونها أخضر فاتح.
  3. الطعم: الكزبرة لديها طعم قوي ومر ورائحة مميزة، بينما البقدونس لديه طعم خفيف ورائحة معتدلة.
  4. الاستخدامات: يستخدم الكزبرة في الأطباق الآسيوية والهندية والمكسيكية والشرق أوسطية، بينما يستخدم البقدونس بشكل شائع في الأطباق العربية والفرنسية والإيطالية.
  5. القيمة الغذائية: كلا النباتين غنيان بالفيتامينات والمعادن، ولكن يعتبر البقدونس مصدرًا جيدًا لفيتامين C بينما الكزبرة تحتوي على كميات جيدة من فيتامين A والكالسيوم.

الفرق بين أوراق البقدونس وأوراق الكزبرة بالصور

شكل أوراق البقدونس وأوراق الكزبرة
شكل ورق الكزبرة والبقدونس

أوراق البقدونس صغيرة وتكون مسننة وغامقة اللون، بينما أوراق الكزبرة كبيرة وهي محدبة وفاتحة اللون.

بشكل عام، الكزبرة والبقدونس عبارة عن نباتات شبيهة، ولكن لهما استخدامات مختلفة في المطبخ ومذاق مختلف وقيمة غذائية مختلفة.

ما هو البقدونس؟

البقدونس
البقدونس

البقدونس parsley واسمه العلمي (Petroselinum crispum)، هو عشب مزهر قوي ينبت على مدار السنة، وهو من عائلة Apiaceae، موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط.

اليوم، يعتبر البقدونس عشب طهي شهير في العالم ويستخدم في الطبخ الشرق أوسطي والأوروبي والأمريكي. بالمناسبة، كان الرومان واليونانيون القدماء يستخدمون هذه العشبة على نطاق واسع لتزيين الأطعمة ونكهاتها.

البقدونس له نكهة خفيفة ومرة ​​تتناسب بشكل جيد مع مجموعة متنوعة من الوصفات. أوراقه الخضراء الزاهية الطازجة تجعله عشبًا جذابًا للطهي وأوراقه المجففة جزء أساسي من العديد من خلطات التوابل.

النوعان الأكثر شيوعًا من البقدونس هما الأوراق المسطحة الإيطالية والأوراق المجعدة الفرنسية. غالبًا ما تستخدم المطاعم البقدونس ذو الأوراق المجعدة كزينة على الطعام. إذا لم يكن لديك بقدونس، فاختر عشبًا بديلًا.

ما هي الكزبرة؟

الكزبرة
الكزبرة

الكزبرة coriander هي نبات لها أوراق مسننة، وهي عشبة تشبه البقدونس واسمها العلمي ( Coriandrum sativum ). إنه نبات ريشي سنوي من عائلة البقدونس (Apiaceae) موطنه مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط وشمال افريقيا ويزاد عليها الإقبال في شهر رمضان.

كلمة Cilantro هي الكلمة الإسبانية للكزبرة، مشتقة أيضًا من Coriandrum. على الصعيد الدولي ، يُعرف باسم أوراق الكزبرة أكثر من الكزبرة.

 تُعرف بذور الكزبرة المجففة عمومًا باسم بذور الكزبرة أو توابل الكزبرة ، والتي تختلف تمامًا في مذاقها عن الأوراق.

تستخدم الكزبرة، المعروفة أيضًا باسم البقدونس المكسيكي، أو البقدونس الصيني، أو الضانية في الهند ، كعشب وتوابل.

كيف نميز البقدونس عن الكزبرة؟

كيف اعرف  البقدونس من الكزبرة؟
كيف تعرف البقدونس من الكزبرة؟


يأتي البقدونس والكزبرة من نفس عائلة نباتات Apiaceae. في الأساس ، هاتان العشبتان هما أعشاب عطرية ، خضراء زاهية ، ورقية ذات مظهر مشابه ولكنها تختلف في المذاق والاستخدامات.

على ما يبدو، كلاهما يبدوان متشابهين تقريبًا، وبالتالي يخطئ الكثير من الناس في أحدهما عن الآخرى أثناء التسوق في محل بقالة. 

إذن، كيف نميز البقدونس عن الكزبرة؟ أوراق البقدونس تكون مدببة أكثر ولكن أوراق الكزبرة أكثر تسطحا تقريبًا. أيضا، الكزبرة لها رائحة حمضية قوية وحارة، في حين أن البقدونس له رائحة عشبية خفيفة.

يمكن لمركب الألدهيد في الكزبرة إنتاج نكهة ورائحة مميزة تشبه رائحة الصابون للبعض. يحدث هذا لأن بعض الناس لديهم اختلافات في مجموعة من جينات المستقبلات الشمية التي يمكن أن تدرك بقوة الألدهيدات المنكهة برائحتها المميزة.

فوائد البقدونس والكزبرة

البقدونس والكزبرة أعشاب ذات أوراق خضراء تنتمي إلى نفس عائلة النباتات.

كلاهما يبدو متشابهًا تقريبًا ولهما استخدامات متشابهة في أنواع مختلفة من الأطباق. تستخدم هاتان العشبتان في الغالب لتزيين الأطباق وتوابلها. يمكن استخدام الكزبرة والبقدونس كأعشاب طازجة أو توابل مجففة.

لكل من الكزبرة والبقدونس فوائد صحية متشابهة حيث أن كلاهما مفيد للحفاظ على توازن صحي لمستويات السكر في الدم. 

يعتبر الفلافونويد في البقدونس من مضادات الأكسدة القوية ذات الخصائص المضادة للالتهابات التي تقلل من مستويات السكر في الدم. من ناحية أخرى، فإن الكزبرة مفيدة في زيادة الإنزيم الذي يساعد على معالجة السكر في الدم.

كل من هذه الأعشاب مفيدة بشكل متساوٍ لصحة القلب لأنها تساعد على خفض الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية.

إنها متشابهة إلى حد كبير في التغذية لأن كلاهما مصدر جيد لفيتامينات A و C. كما أنهما يحتويان على كمية جيدة من فيتامين K ومضادات الأكسدة القوية.

الاختلافات بين الكزبرة والبقدونس

غالبًا ما يخطئ بعض الناس في تشابه مظهر الكزبرة والبقدونس ولكن لديهم اختلافات كبيرة في المذاق والرائحة والاستخدامات والفوائد وغير ذلك. فيما يلي الاختلافات الرئيسية:

في الصِنف

تنتمي الكزبرة إلى أنواع C. sativum في جنس Coriandrum في عائلة نباتات Apiaceae. ينتمي البقدونس إلى أنواع Petroselinum crispum ، في جنس Petroselinum في عائلة نباتات Apiaceae.

نوع النبات

الكزبرة هي عشب سنوي ريشي يستمر لفترة أطول حتى يسخن الطقس في أواخر الربيع. البقدونس نبات ثنائي الحول يبقى في حالة جيدة لمدة خمسة أشهر تقريبًا.

شكل ورق الكزبرة والبقدونس

يحتوي البقدونس على أوراق أكثر سمكًا وتجعيدًا وهي صغيرة ومدببة. ومع ذلك ، فإن الصنف ذو الأوراق المسطحة يشبه أوراق الكزبرة. أوراق البقدونس لها لون أخضر أكثر إشراقًا ولها تسنن أكثر مدببًا للأوراق.

 تحتوي الكزبرة على أوراق مسطحة ذات هيكل ثلاثي الفصوص وحواف مسننة ونهايات مستديرة قليلاً. الكزبرة لها لون أخضر يشبه الزمرد الأخضر.

المذاق والنكهة

  1. البقدونس له نكهة خفيفة وحارة قليلاً. 
  2. أما الكزبرة فلها نكهة قوية وهي مزيج من نكهة الليمون والمريمية.
 بالنسبة لبعض الناس، يستطيعون التمييز بين البقدونس والكزبرة من خلال الرائحة فقط.

الاستخدام  العالمي

يشيع استخدام البقدونس في المأكولات المتوسطية والإيطالية  وفي الشرق الأوسط.
الكزبرة هي عشب يستخدم بكثرة في المأكولات المكسيكية والصينية والآسيوية عامة.

استخدامات الكزبرة والبقدونس

  1. يستعمل البقدونس بشكل أساسي في الحساء والمعكرونة واليخنات والعصائر الخضراء والعصائر والسلطات. 
  2. الكزبرة هي عنصر شائع في سندويشات التاكو أو الحساء أو الصلصا أو رش الفو أو الكاري. 
يُدمج البقدونس عمومًا أثناء طهي الأطباق، بينما تُضاف الكزبرة إلى الأطباق في نهاية الطهي أو بعد الطهي.

الفوائد الصحية للبقدونس والكزبرة

وجد الباحثون أن الكزبرة قد تساعد في الحد من أمراض القلب والسمنة ومرض السكري وشدة النوبات. يعزز مستويات الطاقة وهو مفيد لصحة الشعر والبشرة.

مع كمية غنية من فيتامين K ، يساعد البقدونس في الحفاظ على مستويات تجلط الدم الصحية ويحسن صحة العظام. يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب والسرطان. تساعد هذه العشبة أيضًا في تخفيف الانتفاخ وتساعد على الهضم.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة على إزالة السموم ويمكن أن تساعد في تخليص الجسم من المعادن الثقيلة. تحتوي هذه العشبة أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا وتحمي الجسم من التسمم الغذائي.

هل يمكنني استبدال الكزبرة بالبقدونس والعكس؟

تقدم الكزبرة والبقدونس النكهة والمذاق للوصفات، لكن لا يمكن استخدامهما بالتبادل في معظم الأطباق. ومع ذلك، في السلطة الخضراء وللتزيين يمكن استخدام أي منهما.

البقدونس عشب متعدد الاستخدامات بنكهات زاهية خفيفة ويمكن دمجه في الأطباق المطبوخة. من ناحية أخرى ، تتمتع الكزبرة بنكهة حمضيات أقوى بكثير وتؤكل نيئة في الغالب. إذا تم طهي الكزبرة ، فإنها يمكن أن تتضاءل في النكهة وتفقد قوامها الورقي.

أيهما أفضل الكزبرة أم البقدونس؟

البقدونس والكزبرة أعشاب رائعة بطريقتهما الخاصة. بغض النظر عن ما تختاره ، كلاهما يضيف نكهة ولونًا إلى أطباقك. من وجهة نظر الفوائد الصحية، كلاهما ينتميان إلى نفس عائلة النباتات ولهما محتوى غذائي مماثل ونفس الفوائد تقريبا.

يعتمد اختيار العشبة المناسبة إلى حد كبير على ملف تعريف طعم وصفتك وتفضيلاتك الشخصية. لا يحب البعض الكزبرة لنكهاتها القوية، وكذلك لطعمها اللاسع الذي يأتي من مركبات الألدهيد فيه. 

إذا لم تكن الكزبرة مناسبة لك، فاستبدلها بأعشاب أخرى مثل الشبت أو الريحان التايلاندي أو حتى البقدونس.

أثناء شراء الأعشاب والنباتات الغذائية، ينصح باختيار الأعشاب التي لا يتغير لونها أو تذبل.

الخلاصة

الكزبرة والبقدونس أعشاب ذات أوراق خضراء زاهية، وذات مظهر مشابه جدًا، لكن لكل منها نكهة واستخدامات مختلفة جدًا في الطهي.

يعتبر البقدونس شديد التنوع مع نكهة عشبية خفيفة ويعتبر مكونًا مهمًا في العديد من أطباق البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويسمى في المغرب والجزائر المعدنوس.

 تستخدم الكزبرة الطازجة بنكهة الحمضيات القوية بشكل شائع في الأطباق المكسيكية والآسيوية والشرق الأوسط ويسمى في شمال افريقيا القزبور.

كلا الأعشاب غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المماثلة وكلها مفيد للصحة.

شكل ورق الكزبرة والبقدونس