تقطيع البصل بدون دموع.. 15 طريقة فعالة جدا


- 23:55
هل تعلم لماذا يسبب تقشير وتقطيع  البصل الدموع وكيف يمكن منعها؟ يتكون البصل من طبقات متعددة. الطبقة الخارجية (قشرتها البنية)، والطبقات الأخرى (الطبقات البيضاء الصالحة للأكل والعصير) ونهاية البصل (أو لب وجذر البصل).

عندما تشرع في تقطيع البصل، يتم إطلاق إنزيم حمضي، يتفاعل هذا الإنزيم مع عصارة البصل والهواء لإنتاج غاز مهيج بعد تقطيع طبقات البصل الأخرى. وعندما يلامس هذا الغاز المهيج العيون فإنه يسبب ذرف الدموع. 

والأن  إذا كان لديك مشكل الدموع مع تقشير وتقطيع البصل في المطبخ فلن تعاني بعد اليوم من هذا المشكل، في هذا الموضوع ستجد 15 طريقة لتقطيع البصل بدون دموع بكل سهولة في البيت. تابع القراءة:

15 طريقة فعالة لتقطيع البصل دون ذرف الدموع:

طريقة تقطيع البصل دون دموع:
حيل وطرق تقطيع البصل بدون دموع .. 15 طريقة فعالة جدا

1. استخدم سكينًا حادًا جدًا ومبلّلة عند الفرم.

يتم إطلاق الإنزيمات عند سحق البصل وتفتته، ومن الأفضل استخدام سكين حاد جا ومبلّل لتقطيع البصل بدلًا من سكين عادي. وذلك لمنع سحق أجزاء البصل وتفتته؛ في هذه الحالة، يتم إنتاج إنزيم أقل. في نفس الوقت، فإن استخدام سكين حاد سيجعل عملك أسرع والتمكن من تقطيع البصل في أقل وقت ممكن.

نصيحة طريفة: يمكنك إسناد مهمة تقطيع البصل الى زوجك وعليه إثبات حبه وعاطفته لك عن طريق تقطيع البصل 😂😂😂 

2. قبل التقطيع، ضعي البصل في الفريزر لمدة 10 دقائق.

فهذا الإجراء يقلل من إفراز الإنزيم الحمضي في الهواء. وبالطبع ليس له أي تأثير على تغيير طعم البصل ورائحته. يمكنك أيضًا استخدام ثلاجة عادية لهذا الغرض، ولكن تذكري عدم وضع البصل بالقرب من التفاح أو البطاطس في الثلاجة (لفترة طويلة)؛ (بحد أقصى 20 دقيقة) لأنها تسبب رائحة كريهة في الثلاجة.

3. قم بتقطيع البصل في الماء.

لمنع الدموع يمكن تقطيع البصل داخل اناء مملوء بالماء، هذه الطريقة فعالة لكنها صعبة بعض الشيء، لأن قطع البصل في الماء يجعل اجزاءه تطفو وتتناثر داخل الماء إلا إذا تم جمعهم  وإعادة  قطعتهم جيدًا .

اقتراح آخر هو أن بعض الناس يوصون بالتقطيع تحت الحنفية، لكن قد يتسبب ذلك في تفتت قطع البصل. (بصرف النظر عن سحق البصل، فإن الكثير من الماء يهدر أيضًا).

4. تقطيع البصل بالقرب من البخار.

يعد تبخير غلاية أو قدر من الماء الساخن يصدر البخار خدعة ممتعة أيضًا لتقطيع البصل بدون دموع . حيث يمتص بخار الماء الغاز الخارج من البصل ويفقده مفعوله.

5. تنفس من خلال فمك وادفع لسانك للخارج قليلًا.

لسانك مبلل وسيؤدي التنفس من خلال فمك  إلى خروج البخار من لسانك. ويؤدي هذا الإجراء إلى إغلاق القناة الدمعية مؤقتا ونتيجة لذلك لا تخرج أي دموع عند تقطيع البصل. لأنه فقط عند التنفس من خلال أنفك، يتم تحفيز العصب الشمي الذي يحفز بدوره تتدفق الدموع على الفور.

6. اغمس البصل في الماء قبل التقطيع.

تتغير طبيعة إنزيم البصل في الماء. بالطبع، ضع في اعتبارك أن هذا سيؤدي إلى فقد طفيف في حدة البصل وانزلاقه. إذا لم تكن لديك مشكلة مع البصل المرن قليلًا، جرب هذه الطريقة.

7. استخدم المروحة لإبعاد غاز البصل.

نظرًا لأن الهيكل الداخلي للبصل على شكل حلقة، فإن تقطيع البصل يجعل غاز وعصير البصل يتناثر في العين. بالطبع، ضع في اعتبارك أن أي تيار هوائي حولك يمكن أن يوجه غاز البصل نحوك وجهك ، لذا كن على دراية باتجاه تيار الهواء. استخدم المروحة وضعها في الزاوية الصحيحة.

8. الصفير عند تقطيع البصل!

يتسبب الصفير في تدفق الهواء أمام وجهك. افعل ذلك مرة أخرى لمنع غاز البصل من الوصول إلى عينيك وتقطيع أكبر عدد تريده من البصل.

9. ضع قطعة خبز في فمك أو امضغ العلكة.

يقول الكثير من الطباخين أن المضغ (خاصة قطعة الخبز) أثناء تقطيع البصل يساعد كثيرًا على منع دموع البصل. امضغ الخبز برفق. أو أخرج قطعة خبز صغيرة من فمك؛ هذا يسبب افراز اللعاب كثيرا. قال الكثيرون إن مضغ العلكة فعال أيضًا، لكنه قد لا يكون عمليًا؛ جرب الأمر بنفسك فلا ضير في التجربة.

10. ارتدِ نظارات خاصة أو قناعًا شفافًا.

نظارات تقطيع البصل بدون دموع
نظارات تقطيع البصل بدون دموع


إذا كنت ترتدي نظارات سباحة أو نظارات معملية بحجم وجهك، فإن استخدامها هو أحد أفضل الطرق المقترحة لتقطيع البصل بدون دموع. لأن الإنزيمات ليس لديها طريقة للاقتراب من عينيك. إذا كانت نظارتك لا تناسب وجهك، فسوف تبكي حتى النهاية.

إذا اشتريت هذه النظارات عبر الإنترنت، فكن حذرًا جدًا، لأن احتمالية أن تكون هذه النظارات مناسبة لوجهك ليست دائمًا بنسبة 100٪. إذا لم يكن لديك نظارات فيمكنك استخدام  شريط من السوفان الشفاف لتغطية عينيك، ومن الأفضل استخدام طرق أخرى مماثلة.

11. تقطيع البصل بجانب جهاز تهوية أو بجوار النافذة.

والسبب في ذلك هو إزالة غاز البصل من امام عينيك. تقطيع البصل في مكان مهوى جيدا أو أمام جهاز تهوية قوي، أو بجوار النافذة أو خارج المكان المغلق. يمنع من ذرف الدموع اثناء تقطيع البصل وسوف تستمتع أيضًا بالهواء الطلق.

12. استخدم عدسة.

يضع هذا حاجزًا بين العينين والغازات المنبعثة من البصل، ويمكنك بسهولة متابعة عملك. إذا كنت مترددًا في استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، فتأكد من اختيار واحدة.

13. استخدم المحاليل الحمضية.

يمكن للمحاليل الملحية والحمضية تغيير طبيعة الإنزيمات في البصل. ضع في اعتبارك هاتين الطريقتين البسيطتين لعمل هذا النوع من المحلول:
  • 1. صب بعض الخل على لوح التقطيع. يعمل الحمض الموجود في الخل على تثبيط نشاط الإنزيم  في البصل إلى حد ما.
  • 2. ينقع البصل في ماء مالح ثم يقطع.
لا تنس أن هذا أيضًا يغير طعم البصل إلى حد ما.

14. استخدم طريقة الشمعة.

قبل تقطيع البصل، أشعل شمعة بالقرب من لوح التقطيع. يتم سحب الغازات المنبعثة إلى لهب الشمعة أثناء تقطيع البصل. على الرغم من أن هذا ليس الخيار الأفضل ويقول الكثيرون إنه يخلق رائحة فقط (إذا كان لديك شمعة معطرة)، ولكن على الأقل سيكون مطبخك معطرًا.

تحدثنا كثيرا عن دموع البصل. قد تكون مهتمًا بمعرفة أن الدموع التي تذرف من غاز البصل تختلف بنيويًا عن الدموع التي تذرف عندما تكون حزينًا أو سعيدًا وقد تكون مفيدة لتطهير العينين .

15. كيفية تقطيع البصل بدون دموع بنزع الجذور؟

تقطيع البصل بدون دموع
اقطعي قاعدة البصل على شكل دائرة

تقطيع البصل بدون دموع
انزعي الجذور واللب من وسط البصلة

قم بنزع قاعدة جذور البصل مع اللب قبل تقطيعه. لان الجذور واللب في البصل هي المنطقة التي تطلق الانزيم الفعال الذي يتفاعل مع عصارة طبقات البصل فيسبب ذلك الغاز المهيج للعيون الذي يسبب الدموع . شاهد الشرح في هذا الفيديو:


يمكنك التعليق بكل حرية