هل يفسد الماء بمرور الوقت وكيفية تخزين المياه بطريقة صحيحة


- 11:40
تعتبر زجاجات المياه المعدنية الباردة مفيدة بشكل خاص في حرارة الصيف وفي الهواء الطلق حيث لا تتوفر مياه الشرب ، ولكن نظرًا لأننا نشرب عادة زجاجة من الماء في غضون بضع ساعات كحد أقصى ، فمن المحتمل أن يكون لها تاريخ انتهاء الصلاحية. لم ننتبه إلى بعض الزجاجات.

عادة ما يتم استخدام تاريخ انتهاء الصلاحية للمنتجات التي تفقد جودتها وتتدهور بعد تاريخ معين ، ولكن هل يكون الماء أيضًا فاسدًا أو لا يمكن استهلاكه بعد فترة زمنية معينة؟

هل يفسد الماء المحفوظ مع مرور الوقت 

هل يفسد الماء بمرور الوقت وكيفية تخزين المياه بطريقة صحيحة


لا يفسد الماء من تلقاء نفسه ما لم يتعرض لمصادر التلوث، يمكن استهلاك مياه الشرب المحفوظ بطريقة صحيحة لمدة تصل إلى 6 أشهر ، مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية إذا تم تخزينها في مكان بعيد عن الملوتاث ، على الرغم من أن مياه الشرب الغازية (التجارية) تتغير في المذاق وستصبح بلا طعم بمرور الوقت حيث تفقد الغازات في السائل وتصبح ذات طعم غير طبيعي.

قد يتغير طعم الماء الطبيعي أيضًا المخزون في مكان غير مهوى، مع مرور الوقت، لأن ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء المحبوس يختلط بالماء ، مما يجعله أكثر حمضية قليلاً.

على الرغم من هذا التغيير في المذاق ، كما قلنا من قبل ، فإن استهلاك المياه المحفوظة لمدة تصل إلى 6 أشهر يعد آمنًا.


كيفية تخزين الماء بطريقة صحيحة

إذا كنت ترغب في تخزين مياه الشرب بشكل صحيح ، فأنت بحاجة إلى استخدام أوعية نظيفة ومعقمة تمامًا ، وفقًا لمبادئ النظافة، ومحكمة الاغلاق،  وكتابة تاريخ التخزين على الحاوية ووضع علامة عليها لتعرف أنها حاوية مياه الشرب دون الاضطرار لتفقدها.

قم بتخزين وعاء الماء في مكان بارد وجاف ومظلم لمدة تصل إلى 6 أشهر. 

نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تزيد من نمو البكتيريا وتزيد من إطلاق المواد الكيميائية البلاستيكية الضارة في الماء ، فمن المستحسن تخزين الماء في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لمنع حدوث هذه المشكلة. وتقليل مخاطر الآثار الجانبية على الصحة.


تاريخ انتهاء صلاحية زجاجة المياه المعدنية

على الرغم من أن المياه نفسها ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية ، إلا أن زجاجات المياه المعدنية غالبًا ما يكون لها تاريخ انتهاء الصلاحية.

أصدرت ولاية نيو جيرسي ، الولاية الأولى والوحيدة في الولايات المتحدة ، قانونًا في عام 1987 ينص على أن جميع المنتجات الغذائية ، بما في ذلك المياه المعدنية المعبأة ، يجب أن يكون لها تاريخ انتهاء صلاحية لمدة عامين أو أقل من تاريخ التصنيع.

مع مرور هذا القانون ، أصبح تاريخ انتهاء الصلاحية معيارًا صناعيًا لمنتجي المياه المعدنية في جميع أنحاء البلاد ، على الرغم من تغيير هذا القانون لاحقًا والآن حتى في الولايات المتحدة ، لا يُطلب من الشركات المصنعة تضمين تاريخ انتهاء الصلاحية على زجاجات مياه الشرب. .

ومع ذلك ، لا يزال يوصى بعدم استخدام المياه في زجاجات بلاستيكية منتهية الصلاحية لأن البلاستيك يمكن أن يدخل الماء بمرور الوقت ويلوثه بمواد كيميائية مثل الأنتيمون و bisphenol A.

يؤدي الاستهلاك المستمر لهذه المواد الكيميائية إلى تراكمها التدريجي في الجسم ويمكن أن يضر بصحة الأمعاء والجهاز المناعي والجهاز التنفسي.

بالإضافة إلى ذلك ، كما قلنا ، فإن المياه الغازية التي فقدت غازها بمرور الوقت تصبح بلا طعم.

نصائح مهمة للحفاظ على جودة المياه

يمكن أن يسبب احتباس الماء بشكل غير صحيح نمو البكتيريا ما يسبب بعض المخاطر الصحية والآثار الجانبية مثل الغثيان وآلام المعدة والقيء والإسهال.

نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تزيد من نمو البكتيريا وتزيد من إطلاق المواد الكيميائية البلاستيكية الضارة في الماء ، فمن المستحسن وضع زجاجة الماء في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لمنع حدوث هذه المشكلة. وتقليل مخاطر الآثار الجانبية على الصحة.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الزجاجات البلاستيكية قابلة للاختراق قليلاً ، فمن الأفضل إبعادها عن المنظفات المنزلية والمواد الكيميائية.

إذا لاحظت أن الماء الخاص بك له رائحة وطعم غريب ، فتأكد من غليه قبل الشرب أو التخلص منه تمامًا.