فوائد زيت الريحان للصحة والبشرة والشعر وكيفية إستخدامه


- 23:25
زيت الريحان
زيت الريحان

في هذا المقال ستتعرف على  خصائص وفوائد زيت الريحان للصحة والبشرة والشعر، وكيفية علاج التهابات الأذن آلام المفاصل بزيت الريحان، وكيفية استخدام زيت الريحان، واضراره وآثاره الجانبية.

إذا كنت مهتمًا بعالم الزيوت العطرية والعلاج بالروائح العطرية، فلا بد أنك سمعت باسم زيت الريحان مرة ​​واحدة على الأقل، يستخدم هذا الزيت المشهور في الطبخ والطب التقليدي.

فوائد زيت الريحان 

يحتوي زيت الريحان على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك علاج التهابات الأذن، ونزلات البرد والإنفلونزا، وتحسين الحالة المزاجية، وتقليل التوتر، وصحة الفم والأسنان، وعلاج حب الشباب، وصحة الشعر ونضارة البشرة، وتقوية وتحسين الذاكرة ، وتقليل الشعر الأبيض.

في العلاج بالروائح، يشتهر زيت الريحان الحلو بتحفيز العقل وتنقيته وتهدئته وتقويته وتنشيطه والارتقاء به . ويستخدم أيضًا زيت الريحان  في صد الحشرات مثل الناموس والذباب، ويقضي على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، ويهدئ الصداع، ويخفف من الظغوط التنفسية، ويحسن الجهاز الهضمي.

للتعرف على هذا الزيت السحري وخصائصه وفوائده أكثر، وكيفية استخداماته، تابع قراءة المقال التالي.

من أهم خصائص وفوائد زيت الريحان للصحة عامة ما يلي:

1. مضاد للجراثيم قوي

نظرًا لخصائصه القوية المضادة للميكروبات، فإن زيت الريحان يحارب مجموعة واسعة من البكتيريا والخمائر وقوالب الطعام وهو فعال ضد بكتيريا الإشريكية القولونية الشهيرة.

عند غسل الخضروات العضوية الطازجة، يمكن استخدام بضع قطرات من زيت الريحان لتقليل البكتيريا الموجودة فيها. كما يستخدم هذا الزيت للقضاء على البكتيريا في المطبخ والحمام وتنظيف الأسطح وتنقية الهواء.

2. نزلات البرد والانفلونزا

تعتبر نزلات البرد والانفلونزا من الأمراض الفيروسية ويبدو أن زيت الريحان يمكن أن يكون فعالاً كعلاج طبيعي لهذه الأمراض بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للفيروسات.

لهذا الغرض، يمكنك نشر بخار الزيت في منزلك، أو إضافة قطرة أو قطرتين منه إلى حمام البخار، أو دمج بعضًا منه مع زيت الأوكالبتوس ووضعه على الصدر لفتح ممرات الأنف.

3. مرخي ومهدئي للعضلات

بفضل خواصه المضادة للالتهابات، يساعد زيت الريحان في تخفيف آلام العضلات ويمكن استخدامه كمرخي ومهذئ طبيعي للعضلات.

فقط قم بتخفيف بضع قطرات من هذا الزيت بزيت جوز الهند وقم بتطبيقه على العضلات والمفاصل المؤلمة والمتورمة.

للحصول على تأثير فوري، يوصى بإضافة القليل من ملح إبسوم وبضع قطرات من زيت اللافندر وزيت الريحان إلى ماء الاستحمام ووضع المنطقة المؤلمة في الماء.

4. علاج التهابات الأذن

يبدو أن زيت الريحان فعال في علاج التهابات الأذن بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ويساعد في تقليل الألم والتورم الناجم عن ذلك.

لهذا الغرض، يكفي تخفيف بضع قطرات من زيت الريحان ببعض الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز وتطبيقه على المنطقة خلف الأذنين وباطن القدمين لتسريع علاج التهابات الأذن.

5. تحسين المزاج وزيادة الطاقة

زيت الريحان هو زيت منشط ومحفز له تأثير على الجهاز العصبي والغدة الكظرية، كما أن استنشاقه يساعد على استعادة اليقظة الذهنية وتخفيف التعب.

يعتقد الكثير من الناس أن هذا الزيت يخفف من أعراض الخدر والضعف وضباب الدماغ ومشاكل المزاج.

للاستفادة من هذه الخاصية من زيت الريحان، يوصى بنشر رائحته في المنزل أو استنشاقه مباشرة.يمكنك أيضًا دمج بضع قطرات من هذا الزيت مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا وتطبيقه على معصمك ..

6. محسن للجهاز الهضمي

خاصية أخرى رائعة لزيت الريحان هي المساعدة في تحسين الهضم وعلاج الإمساك.

لحل مشاكل الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، يمكنك إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الريحان النقي إلى الماء الدافئ أو الشاي وشربه أو استنشاقه أو تدليكه مباشرة على المناطق المؤلمة مثل البطن أو الظهر.

7. تقليل الإجهاد والقلق والتوتر 

يساعد زيت الريحان على تقليل أعراض القلق والخوف والعصبية، ومن أسباب استخدامه في العلاج العطري خلال القرون الماضية هذه الخاصية.

يكفي تخفيف قطرة أو قطرتين من زيت الريحان بأحد الزيوت الحاملة ليلاً وتطبيقها على باطن القدمين أو المنطقة فوق الغدة الكظرية لتقليل الإجهاد والتوتر.

8. صحة الفم واللثة

نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة، يساهم زيت الريحان في صحة الأسنان ويحمي الفم والأسنان من البكتيريا.

لتطهير الفم والتخلص من الرائحة الكريهة، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الريحان النقي إلى غسول الفم أو معجون الأسنان أو استخدامه كأحد المكونات المستخدمة في غسول الفم ومعجون الأسنان المصنوع منزليًا.

فوائد زيت الريحان للوجه والبشرة والشعر

فوائد زيت الريحان للوجه والبشرة والشعر
فوائد زيت الريحان للوجه والبشرة والشعر

1. علاج حب الشباب

عادة ما تكون البثور وحب الشباب ناتجة عن عوامل بكتيرية وزيت الجلد المفرط والعدوى، ويمكن أن يكون زيت الريحان فعالًا كعلاج منزلي لحب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

هذا الزيت هو أحد الزيوت الأساسية المعروفة التي تحمي البشرة من مسببات الأمراض التي تؤدي إلى حب الشباب وتساعد على إزالة ندبات حب الشباب.

لعلاج حب الشباب، انقعي كرة قطنية نظيفة في مزيج من قطرة أو قطرتين من زيت الريحان وزيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وضعيها على المنطقة مرة أو مرتين يوميًا.

2. نعومة وصحة الشعر

لإزالة الدهون الزائدة والفضلات المتراكمة على فروة الرأس بسبب الاستخدام المتكرر لملمع الشعر، ما عليك سوى إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الريحان إلى الشامبو الخاص بك.

يساعد مزيج زيت الريحان مع صودا الخبز وخل التفاح أيضًا في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس.

فوائد منزلية لزيت الريحان

فوائد زيت الريحان
فوائد منزلية لزيت الريحان


1. القضاء على الروائح الكريهة

نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن زيت الريحان قادر على القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة والفطريات في المنزل والأدوات المنزلية والأثاث والسيارات.

يمكنك وضع بضع قطرات من هذا الزيت على الأجهزة المنزلية أو دمجها مع صودا الخبز لإزالة البكتيريا والبقع من الأطباق والأواني أو رشها داخل المرحاض والدش وسلة المهملات.

2. محسن النكهات

نحن جميعًا على دراية بالتأثير السحري لبعض أوراق الريحان الطازجة في نكهة الأطعمة المختلفة، كما أن زيت الريحان له نفس الخاصية تمامًا ويمكن أن يضيف نكهة ورائحة رائعة إلى الأطعمة.

ما عليك سوى إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الريحان إلى عصير الفاكهة أو العصير أو الصلصة بدلاً من أوراق الريحان، فهذا لن يضيف نكهة فحسب، بل سيساعد أيضًا في تقليل خطر التلوث.

3. طارد الحشرات

ستبقيك الزيوت الطيارة في زيت الريحان بعيدًا عن الحشرات المزعجة لفترة من الوقت وحتى تساعد في علاج لسعات الحشرات والنحل.

لتحضير رذاذ أو غسول حشري محلي الصنع، قم بتخفيف بضع قطرات من زيت الريحان بأحد الزيوت الحاملة وقم بتدليكه على الجلد والمناطق المتورمة الناتجة عن لدغات الحشرات عند الحاجة.

كيفية  استخدام زيت الريحان

يمكن إستخدام زيت الريحان بعدة طرق للإستفادة من فوائد الكثيرة، وأكثر الطرق إستخداما هي:

1.  إستخدام رائحته 

كما ذكرنا سابقًا، يتمتع زيت الريحان بمكانة جيدة في العلاج بالروائح نظرًا لخصائصه غير العادية.

يمكنك نشر بخار هذا الزيت في منزلك، أو استنشاقه مباشرة من الزجاجة، أو فرك بضع قطرات منه في راحة يدك واستنشاقه.

2. الدهن على الجلد

من التطبيقات الواسعة لزيت الريحان دهنه مباشرة على البشرة، ولكن قبل استخدامه موضعيًا، يجب تخفيف هذا الزيت بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند بنسبة واحد إلى واحد، لأن هذا الزيت قوي ينصح باستخدام بضع قطرات في المرة الواحدة.

يمكن أن يسبب زيت الريحان تفاعلات جلدية لدى بعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، تأكد من إجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه موضعيًا، خاصة على الوجه والرقبة ومنطقة الصدر.

3. الاستهلاك عن طريق الفم

على عكس العديد من الزيوت الأساسية، يعتبر زيت الريحان النقي آمنًا للابتلاع، ولكن هذا ينطبق فقط على الزيوت النقية عالية الجودة.

إذا كنت تخطط لاستخدام زيت الريحان لأغراض صالحة للأكل، فتأكد من شراء هذا الزيت من متجر حسن السمعة وابحث عن الزيت المصنوع من نبات الريحان Ocimum basilicum.

للاستخدام الفموي، يمكنك إضافة بضع قطرات من هذا الزيت إلى الماء أو العصائر أو مزجه مع بعض العسل وتناوله كمكمل غذائي.

اضرار زيت الريحان

بالإضافة إلى جميع فوائد زيت الريحان، فقد يترافق في بعض الحالات مع أضرار و آثار جانبية وخطرة على الصحة إذا تم إستخدامه بإفراط، ومنها:
  1. لا ينصح باستخدام زيت الريحان أثناء الحمل لما له من تأثير على الهرمونات ووظيفة العضلات والأعصاب.
  2. يجب على الأشخاص المصابين بالصرع عدم استخدام هذا الزيت.
  3. مثل الزيوت الأساسية الأخرى، قبل استخدام زيت الريحان في المناطق الحساسة من الجسم، تأكد من إجراء اختبار الحساسية وعدم استخدامه في حالة تهيج الجلد مثل الاحمرار أو الحرقان أو الطفح الجلدي أو تفاعلات الحساسية.
  4. تجنب وضع هذا الزيت على العينين والأجزاء الداخلية من الأذنين أو الأنف.

ما هو زيت الريحان الأصلي؟

زيت الريحان الاصلي، هو الذي يتم الحصول عليه من نبات الريحان، هو أحد الزيوت الأساسية، والذي يُعرف أيضًا باسم زيت الريحان الحلو.

ينبعث من زيت الريحان العطري رائحة عطرية دافئة وحلوة وطازجة وعشبية نقية تتميز أيضًا بأنها متجددة في الهواء وحيوية وتشبه قليلا رائحة عرق السوس.

على الرغم من أن زيت الريحان يُعرف عادةً باسم مُحسِّن نكهة الطعام، إلا أن استخدامه يتجاوز عالم الطهي، وقد استخدم لعدة قرون في الطب التقليدي لعلاج العديد من المشكلات الصحية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والفيروسات والمضادات الحيوية .

سعر زيت الريحان

سعر زيت الريحان
سعر زيت الريحان معقول وفي متناول الجميع


يباع زيت الريحان في الصيدليات وفي متاجر العناية بالبشرة والشعر بسعر معقول يتراوح ما بين  5 دولار الى 30 دولار حسب حجم الزجاجة والنوع والجودة.