أفضل خمس روايات عليك قراءتها لفيودور دوستويفسكي


- 22:14
روايات فيودور دوستويفسكي
أفضل خمس روايات لفيودور دوستويفسكي

فيودور دوستويفسكي Fyodor Dostoevsky هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي عظيم. وهو واحدٌ من أشهر الأدباء والكُتاب والمؤلفين حول العالم.

عززت روايات دوستويفسكي، بما في ذلك رواية الابله The Idiot و ورواية الشياطين Demons و ورواية الاخوة كارامازوف The Brothers Karamazov، مكانته كعملاق في الأدب الروسي في القرن التاسع عشر، وقد أثرت أعماله الخالدة على كتابات الروائيين والمثقفين البارزين ، من فرجينيا وولف إلى أورهان باموق وغيرهم. 


ولد فيودور دوستويفسكي في العاصمة الروسية موسكو سنة 11 نوفمبر 1821 وتوفي سنة 9 فبراير 1881، واسمه الكامل هو فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (بالروسية: Фёдор Миха́йлович Достое́вский)‏ 

تحتوي روايات دوستويفسكي  فهماً عميقاً للنفس البشرية، كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

بدأ دوستويفسكي بالكتابة في العشرينيّات من عُمره، وكانت روايته الأولى هي رواية المساكين والتي نُشِرت عام 1846 وهو في عمر الـ 25. وأكثر أعماله شُهرة هي رواية الإخوة كارامازوف، ورواية الجريمة والعقاب، ورواية الأبله، ورواية الشياطين

وأعمالُه الأدبية الكامِلة تضم 11 رواية طويلة، و3 روايات قصيرة، و17 قصة قصيرة، وعدداً من الأعمال والمقالات الأخرى. 

العديدُ من النُقّاد اعتبروه أحد أعظم النفسانيين في الأدب العالمي حول العالم. وهو أحد مؤسسي المذهب الوجودي حيث تُعتبر روايته القصيرة الإنسان الصرصار أولى الأعمال في هذا التيّار.

وهذه أفضل خمس روايات يمكن قراءتها لفيودور دوستويفسكي:

1. رواية الجريمة والعقاب

رواية الجريمة والعقاب
 رواية الجريمة والعقاب


نشرت رواية الجريمة والعقاب في عام 1866،  وهي ثاني روايات دوستويفسكي  الكاملة، كتبها بعد عودته من المنفى في سيبيريا، يكشف لنا فيها مفاهيم الجريمة والخلاص من خلال المعاناة، وتركز على الألم النفسي والمعضلات الأخلاقية الذي يعاني منها راسكولينكوف وهو طالب فقير يعيش في غرفة صغيرة يرفض المساعدة من أي أحد.

يخطط وينفذ جريمة قتل بدم بارد لامرأة عديمة الضمير تقرض المال، وفي محاولة للدفاع عن أفعاله يقول أنه بالأموال المقرضة يمكن القيام بالأعمال الصالحة لمواجهة الجريمة، ونتخلص من الحشرات التي لا قيمة لها، ويقارن نفسه بنابليون ويشارك اعتقاده بأن القتل مسموح لتحقيق هدف أسمى.


 وهي رواية متوفرة للتحميل أيضا على الانترنت بصيغة pdf.

اقتباس من الرواية

هنالك أشخاص نجهلهم تماماً، ولكن عندما نلتقي بهم نشعر بشيء يدفعنا إلى التقرب منهم … حتى قبل أن نبادلهم حديثاً.

2. رواية الابله

رواية الابله
 رواية الابله

صدرت هذه الرواية عام 1869 وهي تعد واحدة من أهم أعمال دوستويفسكي الرائعة، تصور لنا رواية الابله الفروق الدقيقة في الحياة الاجتماعية لأحد النبلاء الشباب الروس، الذي يدعى ميشكين الذي عاد إلى سانت بطرسبرغ، بعد أن كان يعيش في مصح في سويسرا.

 وكما يوحي عنوان رواية الابله، فبطل القصة هو رجل ساذج واثق أكثر من اللازم، يتكلم دون أن يعير اهتمام لأحد، يملك طيبة طفولية، ومثالي لدرجة كبيرة. وهي رواية متوفرة للتحميل على الانترنت بصيغة pdf.

اقتباس من الرواية

 اعلموا أنَّ هناك حدًا للغمِّ والقهرِ والنكَدِ الذي يُحدثهُ في نفسِ الإنسانِ شعورهُ بأنهُ لا شيء، وبأنهُ عاجزٌ، فإذا تجاوزَ الإنسانُ ذلك الحَد غَرِقَ في لذّةٍ خارقة.

3. رواية الاخوة كارامازوف

رواية الاخوة كارامازوف
رواية الاخوة كارامازوف


رواية الاخوة كارامازوف هي آخر روايات دوستويفسكي، صدرت في عام 1880، وفي رأي العديد أنها أكبر وأعقد رواية كتبها  دوستويفسكي.

فقد  أمضى في كتابتها عامين تقريباً، وتوفي بعد أقل من أربعة أشعر من تاريخ نشرها، وهي رحلة رائعة تتحدث فيها عن مأساة أسرة كارامازوف، وتناقش العديد من المواضيع المختلفة، منها الأخلاق والإيمان ويبحر في تصوير النفس البشرية.

وفي نفس الوقت الرواية هي قصة جريمة رائعة، يحاول فيها القارئ أن يكتشف من قتل الأب لأبنائه الثلاثة الذي يرمز كل شخصية منهم إلى فكرة معينة: العقل والجسد والروح.  وهي رواية متوفرة للتحميل على الانترنت بصيغة pdf.

اقتباس من الرواية

إن من يكذب على نفسه، ويرضى أن تنطلي عليه أكاذيبه، يصل من ذلك إلى أن يصبح عاجزاً عن رؤية الحقيقة في أيّ موضع، فلا يعود يراها لا في نفسه ولا فيما حوله، وهو ينتهي أخيراً، لهذا السبب، إلى فقد احترامه لنفسه واحترامه لغيره.

4. رواية رسائل من تحت الأرض

رواية رسائل من تحت الأرض
رواية رسائل من تحت الأرض


تعتبر رواية رسائل من تحت الأرض واحدة من أكثر الكتب فلسفية، حيث يتطرق فيها دوستويفسكي إلى المعضلات الوجودية، ويقوم من خلالها بفتح جدل مع الفلسفة الغربية الحديثة.

 بطل رواية رسائل من تحت الأرض يعاني بما سمي لاحقاً "مرض القرن" يحدثنا عن السخافة أو الخمول الخارج من ألمه الجسدي والعقلي إلى جانب بعض الأفكار ومعتقدات الشخص الذي تدور حوله القصة. 

 وهي رواية متوفرة للتحميل على الانترنت بصيغة pdf.

اقتباس من الرواية

الغايات يا سادة أن لا يفعل المرء شيئاً البتة. إن القعود عن الفعل والخلود إلى التأمل مُفضلان على أي شيء آخر.

 

5. رواية المقامر 

رواية المقامر
رواية المقامر 


يبحث دوستويفسكي في هذه الرواية القصيرة عن موضوع الإدمان على لعبة الروليت، نشرت  رواية المقامر في عام 1867،  يصور لنا بذكاء تطور حياة الاجتماعية للطبقة العليا والعلاقات الاجتماعية بين الفقراء والأغنياء، كما يتحدث عن موضوع الحب وبداية الإدمان القوي للكازينو.

 رواية المقامر هي قصة تدور حول أستاذ مثقف غير ميسور مالياً، يقع في حب امرأة أرستقراطية لا تعيره أي اهتمام، وتهينه بطريقة مزعجة، يؤمن هذا الأستاذ بأنه قادر على كسب الكثير من المال من خلال المقامرة بالكازينو، ويدمن عليها لدرجة لعينة، وقد لحن الروسي الشهير سرغي بروكوفييت أوبرا مستنداً إلى الرواية تحمل نفس العنوان.

 وهي رواية متوفرة للتحميل على الانترنت بصيغة pdf.

اقتباس من الرواية

إن في وسع المرء في كل ظرف من الظروف… أن يتصرف تصرفاً يحفظ له كرامته.


أنظر أيضا: ملخص رواية آنا كارنينا (ليو تولستوي)

 الروايات المفصلة لدى دوستويفسكي للأدباء الاخرين

غالبًا ما كان دوستويفسكي يذكر مؤلفيه المفضلين في رسائله وملاحظاته. وقال إنه معجب برواية أوبلوموف "Oblomov" التي كتبها إيفان جونشاروف، ويوصي بشدة بقراءة رواية الحرب والسلام لليو تولستوي.

 كان دوستويفسكي قارئًا مخلصًا أشاد بألكسندر بوشكين ونيكولاي غوغول وليو تولستوي. كان الروائي الروسي دوستويفسكي  مفتونًا أيضًا بكتابات تشارلز ديكنز وفيكتور هوغو وأونوريه دي بلزاك ووالتر سكوت وويليام شكسبير واللورد بايرون وديدرو. 

لكن هذه الروايات والكتب الستة التالية كانت من بين الكتب المفضلة لدى دوستويفسكي على الإطلاق في عصره:

  1. رواية الحرب والسلام لليو تولستوي
  2. قصة ملكة البستوني للكاتب ألكسندر بوشكينذ
  3. رواية دون كيشوت لميغيل دي سرفانتس
  4.  قصة "L'Uscoque" لجورج ساند
  5. رواية البؤساء لفيكتور هوغو
  6. رواية  كانديد لفولتير