ملخص رواية دون كيشوت لميغيل دي ثيربانتس


- 08:50
ملخص رواية دون كيشوت لميغيل دي سرفانتس
ملخص رواية دون كيشوت لميغيل دي سيرفانتس

في هذا الموضوع ستجد ملخص رواية دون كيشوت للأديب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس، وتقديم مهم عنها وعن الشخصيات الرئيسية فيها، وكذلك جمل جميلة عن المؤلف وأفضل ترجمة عربية لرواية دون كيشوت، قراءة ممتعة.

ما هي رواية دون كيشوت؟

رواية دون كيشوت دي لامانشا هي إحدى الروايات الإسبانية الشهيرة، وتحفة الأديب ميغيل دي سيرفانتس الأدبية Miguel de Cervantes ، وقد نُشرت في جزأين بين عامي 1605 و 1615. 

عادة ما يشار إلى رواية دون كيشوت، والتي تنطق ايضا دون كيخوت أو دون كيخوتي، على أنها أول رواية حديثة في التاريخ، ويعتبرها العديد من الكتاب في العالم أفضل عمل أدبي كتب على الإطلاق.

يحكي كتاب دون كيشوت، المعروف بأنه أحد أكثر الكتب مبيعًا في التاريخ، قصة أحد النبلاء، بعد قراءة العديد من الكتب، أصبح موهومًا ويعتبر نفسه فارسًا تتمثل مهمته في حماية الأشخاص التعساء من براثن الطغاة. .

فيما يلي، وضعنا ملخصًا موجزرا لهذا الكتاب المثير للاهتمام ووصفنا شخصياته الرئيسية.

تقديم كتاب دون كيشوت

كتاب دون كيشوت Don Quixote هو أحد الروايات القليلة التي لا يمكن تجاهل تأثيرها العميق على المجتمع الأدبي. ذكر العديد من المؤلفين هذا الكتاب في أعمالهم، بما في ذلك Dumas's Three Musketeers و Huckleberry Finn Twain's Adventures والعديد من الأعمال الأخرى.

على الرغم من الاعتراف بكون دون كيشوت عملاً فكاهيًا للوهلة الأولى (عندما تم نشره لأول مرة، تم تصنيفه على أنه كتاب هزلي)، ولكن مع القليل من الاهتمام بمحتواه العميق، والمُثُل والشخصية الفذة التي يجسدها أبطال القصة، جعلت من هذا الرواية من الأعمال الأدبية الخالدة.

ومن المثير للاهتمام، أن الفيلسوف الألماني آرثر شوبنهاور في القرن التاسع عشر أطلق على هذا الكتاب أحد أفضل أربع روايات في التاريخ.

طوال القصة، يحاول دون كيشوت تذكيرنا بمفاهيم مثل الشجاعة والعدالة والحب وتجنب الخداع والبساطة والولاء والاحترام في عالم يختنقه السلوك غير الأخلاقي.

تتكون رواية دون كيشوت من ثلاثة أجزاء رئيسية، يتكون الجزء الأول من رحلة دون كيشوت الأولى حيث تعمل في الغالب كمحاكاة ساخرة للروايات الرومانسية المعاصرة.

يتضمن الجزء الثاني استمرارًا للكتاب الأول، حيث يتم الحرص الشديد على شرح الأحداث اليومية ومغامرات دون كيشوت، بينما يختلف الجزء الثالث (الكتاب الثاني من دون كيشوت) عن الجزأين الأولين وهو عبارة عن المزيد من الروايات التقليدية ذات المحتوى العاطفي. ويتم وصف موضوع منظم جنبًا إلى جنب مع تطور شخصية القصة.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلد الثاني من دون كيشوت كتب عام 1615.

ملخص رواية دون كيشوت (المجلد 1)

ألونسو كيخانو (بالإسبانية: Alonso Quijano)‏ هو البطل الرئيسي للقصة، وهو نبيل إسباني في الخمسينيات من عمره يعيش مع ابنة أخته وخادمه في قرية لامانشا. لديه الكثير من الثروة ويحب الدراسة.

يقرأ كيخانو  حتى جفّ دماغه من قلة النوم والكثير من الدراسة، ويشعر ببطء أن قصص كل هذه الكتب حقيقية، فهو يعتبر نفسه فارسًا يجب أن يذهب لإنقاذ الناس في العالم.

يقضي ألونسو كيخانو وقته في أن يصبح فارسًا، ويأخذ اسم دون كيخوت Don Quixote، وينظف درعه وخوذته وسيفه القديم، ويصعد حصانه القديم Resinant. 

ونظرًا لأن جميع الفرسان في القرية لديهم عشيقات، فهو يعتبر فتاة من الريف محبوبته في ذهنه ويطلق عليها اسم دولسينيا  Dulcinea.

يبدأ دون كيشوت رحلته وفي طريقه إلى بيت متنقل حيث تعمل العديد من الخادمات، يتخيل مالك الخدم كحارس القلعة والخادمات كأمراء ويقضي الليل هناك. ومن هناك يدرك ذلك لم يحصل على وسام فارس بشكل صحيح.

عند رؤية سلوك دون كيشوت الغريب، قرر صاحب القافلة أن يجعله فارسًا في عرض وهمي حتى يتمكن من المغادرة.

في طريقه، صادف دون كيشوت مزارعًا قاسيًا كان يعاقب صبيًا بشدة. يزعم المزارع أن الصبي لم يؤد واجباته ويقول الصبي إن المزارع لم يدفع أجره. يعد دون كيشوت المزارع بألا يعاقب الصبي بعد الآن ويغادر، لكن المزارع يضرب الصبي أكثر من ذي قبل.

بعد فترة، التقى فارسنا ببعض التجار وأمرهم بالاعتراف بأن عشيقة دون كيشوت هي أجمل امرأة في العالم، لكنهم ضربوا دون كيشوت حتى أشرف على الموت. ثم أعاده أحد القرويين إلى منزله.

بعد التشاور مع الكاهن، قامت عائلة دون كيشوت بإغلاق مكتبته وأخبرت دون كيشوت أنها من عمل ساحرة. إنه يؤمن بأكاذيبهم لكنه لا يزال مصممًا على مواصلة رحلته كفارس.

قبل أن يبدأ رحلته مرة أخرى، يدرك دون كيشوت أنه بحاجة إلى جندي مساعد  ويطلب من جاره البسيط والفقير، شانشو بانزا Sancho Panza، مرافقته في رحلاته كجندي مخلص له، مقابل تعيينه حاكمًا لجزيرة.

في رحلتهم، صادف دون كيشوت وسانشو بعض طواحين الهواء، ويعتقد دون كيشوت أنهم عمالقة تحولوا إلى طواحين هواء بواسطة ساحرة. يلقي رمحه على الطاحونة لكنها تتعثر في الشفرات وتتكسر.

يأتي الليل ويقوم دون كيشوت بإعداد رمحه.

في اليوم التالي، التقيا راهبين وعربة تعبر الطريق. عند رؤية سيدة في عربة، يعتقد دون كيشوت أن الرهبان هم سحرة أسروا المرأة وهاجموها، لكن أخيرًا قام خدم الرهبان بضربهم وإطلاق سراحهم.

يطلب دون كيشوت من السيدة الذهاب إلى قريتها وتقديم نفسها إلى Dulcinea، لكن خادمها تدخل وبعد أن ضربها دون كيشوت هزمها ووعدوا بالذهاب إلى Dulcinea. بعد هذه القصة، يطلب سانكو، المتعب، من دون كيشوت أن يفي بوعده، ويخبره دون كيشوت أنه سيفي بوعده قريبًا.

أذن دون كيشوت تنزف بسبب القتال وعليهم إيقاف النزيف. يخبر دون كيشوت سانشو عن دواء سحري يمكنه أن يشفي أي جرح ويسهل صنعه، كما يقترح سانشو أن يستخدمون هذا الدواء لكسب المال، لكن كيشوت يرفض.

ينامون تحت السماء في تلك الليلة، دون كيشوت يراجع مشاعره الرومانسية بينما سانكو غاضب.

في اليوم التالي، يحاولون إيجاد مكان للنوم حتى يصلوا إلى بعض الرعاة ويأكلون معهم. يُثمل "سانشو" ويتحدث "دون كيشوت" عن عالم تعيش فيه الفتيات الصغيرات بأمان تام. أحد الرعاة يضع ضمادة على أذن دون كيشوت.

بعد سماع نبأ وفاة أحد معارفه الذي مات بسبب حبه غير المتبادل، طلب الرعاة من دون كيشوت حضور الجنازة. كان ذلك الشاب يحب مارسيلا، وهي فتاة غنية وجميلة لديها قلب قوي لكنها لن تتزوج.

عند الدفن، تتم قراءة شعر ويتحدثون عن جمال مارسيلا وقسوتها تجاه الشباب، لكن مارسيلا التي حضرت الحفل بنفسها، أعطتهم إجابة مدوية وتقول إنها لم تعط أي أمل كاذب أبدًا لأي خاطب و من هناك يغادر، يريد الناس أن يتبعوه، لكن دون كيشوت لا يسمح لهم بالقيام بذلك.

يواصل هو وسانكو رحلتهما إلى نزل، حيث أخطأ دون كيشوت في إنشاء قلعة. يعتني صاحب النزل وزوجته وابنته بدون كيشوت، الذي أصيب في الطريق، ويعتقد دون كيشوت أن الفتاة وقعت في حبه.

وقعت العديد من الحوادث في تلك الليلة وفي صباح اليوم التالي أخبر دون كيشوت سانشو أن النزل مسحور. في غضون ذلك، هاجمهم أحد سكان النزل وأصيب سانكو. يعد دون كيشوت رفيقه سانشو بعلاج ويجهز الدواء.

كلاهما يأخذ الدواء ويغمى عليه، دون كيشوت يشعر بتحسن بعد الاستيقاظ، لكن جروح سانكو لا تلتئم. يعتقد كيشوت أنه نظرًا لأن سانكو ليس فارسًا، فإن الدواء لم يؤثر عليه.

بعد تعرضهم للضرب لعدم الدفع، غادروا النزل وفي الطريق صادفوا قطيعين من الأغنام. يخطئ دون كيشوت في اعتقاده بأنهم جيش، ويهاجم القطيع ويقتل العديد من الأغنام، ويظن في النهاية أن الساحرة قد حولت الجيش إلى خراف في منتصف الطريق.

تستمر مغامرات دون كيشوت، من لقائه بعدد من الكهنة وإصابتهم بجروح، إلى ضجيج مخيف يخيفه هو وسانكو في الليل، وحتى لقاء كارديونو المكتئب الذي فشل في الحب ويخبر دون كيشوت أنه وفقًا للقصة، من الأبطال، ولن تكون Dulcinea مخلصة لدون كيشوت، وفي النهاية، يتم التغلب على الصدامين!

أخيرًا، يعاني دون كيشوت، الذي يقلد كاردينو، من حب دولسينيا ويرسل سانشو إلى القرية لإعطاء Dulcinea خطابًا. يلتقي سانشو بالحلاق والكاهن في القرية ويحضرهما إلى دون كيشوت.

يخططون معًا لخداع دون كيشوت بطريقة ما ونقله إلى المنزل، ولهذا حصلوا على مساعدة امرأة تدعى دوروثي رأوها في الغابة. تتظاهر دوروثي بأنها أمير أتت إلى دون كيشوت لطلب المساعدة، ويحاول دون كيشوت اصطحابها إلى وطنه الأم.

بعد عدة حوادث صغيرة وكبيرة، قام الكاهن والحلاق أخيرًا بسجن دون كيشوت في قفص، لكن دون كيشوت يعتقد أن القفص سحر وأن الحلاق حكيم يتنبأ بعودة دون كيشوت البطولية إلى قريته وزيارة دولسينيا.

في هذه الأثناء، يشعر سانشو بالاستياء من أسر كيشوت ويحذره من أن هذا ليس سحرًا وأنهم صنعوا سحره بدافع الغيرة. أخيرًا، يقنع دون كيشوت بمحاولة الخروج من القفص.

أثناء الغداء، يتم إخراج دون كيشوت من القفص، ويخلق مغامرة مرة أخرى ويخوض معركة مع الراعي وبعض الحجاج، ولكن في النهاية عاد إلى منزله، بعد عناء طويل من المعارك العبثية والوهمية والمجنونة.

تقديم الشخصيات الرئيسية في Don Quixote

دون كيشوت؛ إنه البطل الرئيسي للقصة، الذي ينهض بهدف إحياء روح الفروسية في عالم خالٍ من الفضائل والقيم الشهامة. إنه يؤمن فقط بما يؤمن به ويرى العالم بشكل مختلف عن معظم الناس. دون كيشوت رجل أمين ونبيل وفخور ومثالي يريد إنقاذ العالم.

سانكو بانزا فلاح جشع ولكن طيب ومخلص وخجول يختاره دون كيشوت ليكون جنديا له. سانكو هو رمز للرجل العادي، وحكمته الفلاحية بالأمثال التي يقولها وسلوكه المسيحي غير الأناني جعلته شخصية نبيلة في الكتاب، فهو مغرم جدًا بدون كيشوت ويشاركه أحيانًا جنونه.

جمل جميلة من رواية دون كيشوت

  • أخيرًا، بسبب قلة النوم والكثير من الدراسة، جف دماغه وفقد عقله تمامًا.
  • الحقيقة قد تكون ممدودة، لكنها لا تنكسر أبدًا، ودائمًا ما تظهر مثل النفط الطافي فوق الماء، فوق الأكاذيب.
  • لا يوجد كتاب سيء لدرجة أنه لا يوجد فيه شيء جيد.
  • الفضيلة يسيء إليها الأشرار أكثر مما يحبها الصديقون.
  • يولد الأمل دائمًا في نفس الوقت الذي يولد فيه الحب.
  • قيمة السن أكثر بكثير من الماس.
  • بدون ذكاء لا توجد دعابة.
  • حيث يسود الحسد لا يوجد صدق ولا أمانة
  • الكرم لا يسير جنباً إلى جنب مع الكسل.

عن مؤلف رواية دون كيشوت

مؤلف الرواية هو الأديب ميغيل دي ثيربانتس أو ميغيل دي سيرفانتس (بالإسبانية: Miguel de Cervantes Saavedra)‏ وهو كاتب وشاعر ورسام إسباني شهير ومؤلف الرواية الخيالية دون كيشوت، والتي تعتبر واحدة من روائع التاريخ الأدبية.

من بين أعمال هذا المؤلف الأخرى، يمكننا أن نذكر روايات سرماشق وقلطة. توفي هذا الكاتب الملقب بأمير العبقري عن عمر يناهز 68 عامًا.

ترجمة الرواية الى العربية

تمت ترجمة دون كيشوت إلى العشرات من اللغات العالمية ومنها اللغة العربية من قبل مترجمين محترفين.

 وقد قام بترجمة رواية دون كيشسوت الى العربية الأستاد الكبير صياح الجهيم وهو مترجم و أديب و أكاديمي سوري  معروف، وهناك ترجمة أخرى للأستاد الكبير عبد الرحمان بدووي بعنوان (دون كيخوته)، وهناك ترجمات عربية اخرى لمترجمين محترفين اخرين لا يسع المجال لذكرهم جميعا، ويمكن أن تجد نسخة عربية من رواية دون كيشوت في جل المكتبات العمومية وعلى الأنترنت بصيغة PDF جاهزة للتحميل أو القراءة المباشرة.