ملخص رواية آنا كارنينا (ليو تولستوي)


- 00:11
ملخص رواية آنا كارنينا ليو تولستوي
ملخص رواية آنا كارنينا للأديب الروسي ليو تولستوي


في هذا الموضوع ستجد ملخص رواية آنا كارنينا، للأديب الروسي الشهير ليو تولستوي، وتحليل وتقديم الشخصيات الرئيسية في الرواية، وإقتباسات وجمل جميلة منها، ولمحة عن المؤلف، وأفضل الترجمات العربية والتعريف بالكتاب. قراءة ممتعة:

ما هي رواية آنا كارنينا ؟

آنا كارنينا Anna Karenina هي رواية جميلة للمؤلف الروسي الشهير ليو تولستوي، نُشرت لأول مرة في مجلة روسية بين عامي 1873 و 1877، ونُشرت ككتاب عام 1878.

يعتبر العديد من كتاب العالم أن رواية آنا كارنينا هي أعظم عمل أدبي تم نشره على الإطلاق، ووصفه تولستوي نفسه بأنه أول رواية حقيقية له. 

تحتوي هذه الرواية على قصة معقدة في ثمانية أجزاء مع بطلين وأكثر من اثني عشر شخصية رئيسية، والتي تنشر عادة في مجلدين بسبب طول محتواها.

تحليل رواية آنا كارنينا

رواية آنا كارنينا هي قصة عائلية واجتماعية وتتناول مواضيع مثل الخيانة والإيمان والأسرة والزواج ومجتمع المملكة الروسية والأحلام والتباين بين الحياة الريفية والحضرية.

تتمحور هذه الرواية حول علاقة غير عادية بين السيدة آنا كارنينا Anna Karenina وضابط سلاح الفرسان يدعى فرونسكي، وفي غضون ذلك، تصور قصة حياة ليون وكيتي وتحديات حياتهما.

على عكس عنوان الرواية، فإن آنا كارنينا ليست الشخصية الرئيسية الوحيدة في الكتاب، لكن نصف الكتاب فقط يتعامل معها وبقية الرواية عن شخصيات أخرى، وخاصة ليون.

كانت رواية آنا كارنينا مصدر إلهام للعديد من الأعمال مثل المسرح والأوبرا والأفلام والمسلسلات والباليه والبرامج الإذاعية.

ملخص رواية آنا كارنينا

تتمزق عائلة الأمير ستيفا أوبلونسکی  Stepan bOblonsky في موسكو بسبب الفحش والخيانة. تكتشف الأميرة داريا ألكساندروفنا  أن زوجها، الأمير ستيبان أركاديفيتش أوبلونسكي (ستيفا أوبلونسكي)، الأرستقراطي والموظف الحكومي في موسكو، على علاقة بامرأة أخرى وتهدد بتركه.

يأسف الأمير ستيفا Stiva لعملها إلى حد ما ويبدو الجو العائلي فوضويًا للغاية، ولهذا السبب تأتي أخت ستيفا، وهي السيدة آنا كرينينا Anna Karenina، إلى منزلهم. 

آنا كارنينا امرأة جميلة وأنيقة وزوجة الكونت أليكسي ألكساندروفيتش كارنين، وهو مسؤول حكومي في سانت بطرسبرغ، وتمكنت من التوفيق بين الزوجين.

في هذه الأثناء، شقيقة داريا البالغة من العمر ثمانية عشر عامًا الفتاة كيتي، لديها خطيبان. الخاطب الأول هو كونستانتين ليفين، صديق طفولة ستيفا وصاحب عقار وهو إنسان عاطفي ومضطرب، على عكس العديد من أصدقائه، اختار العيش في أرضه الريفية الشاسعة، والخاطب الثاني هو أليكسي فرونسكي Vronsky، وهو رجل عسكري لا يعرف الخوف.

خلافًا لرغبات والدها، تتفق الفتاة كيتي مع والدتها وتعطي إجابة إيجابية لـ أليكسي فرونسكي، لكن في إحدى الحفلات، أدركت أن فرونسكي يولي اهتمامًا خاصًا لـ آنا كارنينا، وعلى الرغم من التعبير عن مشاعره تجاه كيتي، إلا أنه ليس مصمّمًا جدًا على الزواج منها. سئمت كيتي من هذا.

بعد أن رفضت كيتي طلبه، غادر كونستانتين ليفين إلى ممتلكاته مكتئبًا للغاية، وعادت آنا كارنينا، التي تشوش عليها مشاعر فرونسكي تجاهها، إلى سانت بطرسبرغ بالقطار، لكن فرونسكي موجود أيضًا على نفس القطار ويعترف بحبه لـ آنا كارنينا.

في البداية، لا تقبل آنا كارنينا طلب فرونسكي وتعود إلى زوجها وابنها سيريوزا، لكنها تستسلم لحب فرونسكي وتبدأ علاقتهما الرومانسية.

في إحدى الحفلات، يشك كارينين في علاقة زوجته آنا كارنينا وفرونسكي، وفي تلك الليلة يحذر آنا كارنينا من أن هذا قد يتسبب في إشاعات وراءهما، رغم أنه يعتقد خطأً أن آنا كارنينا بريئة تمامًا.

أخيرًا، في سباق الخيل، بعد كسر ظهر حصان فرونسكي، طلبت كارينين، التي لاحظت مشاعر زوجته القوية تجاه فرونسكي خلال السباق، تفسيرًا، واعترفت آنا كارنينا بحبها لذلك الرجل.

شعر كارنين بالصدمة، لكنه طلب من آنا إنهاء العلاقة لتجنب المزيد من الشائعات ومواصلة كل واحد حياته الخاصة.

في موسكو، مرضت كيتي بسبب فشل الحب ورفض ليفين، ونصحها الأطباء بدخول المستشفى. يذهب ليفين  إلى منتجع صحي ألماني مع والدته للشفاء من مرضه، وهناك يصبح شخصًا تقيًا ومتدينًا بعد أن التقى بمدام ستال وابنتها بالتبني فارينكا، كما التقى بشقيق ليفين نيكولاي، بسبب دخول المريض المستشفى هناك.

في منزل ليفين، يزور سيرجي  أخوه غير الشقيق ليفين وينتقده لترك منصبه في المجلس الإداري، لكن ليفين يقول إنه استقال من أجل لا شيء ويعمل مع الفلاحين في ممتلكاته.

هو الذي يشعر بخيبة أمل في الزواج من كيتي ويخطط للزواج من فتاة فلاحية، يميل إلى بدء علاقته مع كيتي مرة أخرى بعد لقاء داريا، وأخيراً، بعد ليلة واحدة في حفلة، يغريه حب كيتي له. أبلغها أنه سيتزوجها.

في سانت بطرسبرغ، كارينين، علم بعلاقة زوجته مع فرونسكي، يرفض طلب آنا كارنينا  بالطلاق، ولكن أخيرًا بعد أن علم أن آنا حامل من فرونسكي، وافق على الطلاق وقام بتعيين محامٍ لهذا الغرض.

عندما تلد آنا كارنينا ابنتها آني، تمرض بشدة حتى يأتي كارنين لزيارتها ويشعر بالأسف عليها ويسامحها على ما فعلته. يشعر فرونسكي بالحرج الشديد من شهامة كارنين هذه لدرجة أنه قرر الانتحار، لكنه لم ينجح.

حتى بعد مغفرة زوجها والاعتماد الذي يتطور بين كارينين وابنتها، لا تستطيع آنا كارنينا تحمل العيش معه وتترك زوجها وابتنها أخيرًا وتذهب إلى إيطاليا مع فرونسكي.

في إيطاليا، لا يمكنهم العثور على أصدقاء من نفس الفئة، ويلجأ فرونسكي، الذي لم يعد لديه نفس المشاعر تجاه آنا كارنينا، إلى الرسم. ثم يعودان إلى روسيا مرة أخرى، لكن المجتمع يدين آنا كارنينا لخيانتها لزوجها، ويبدأ الزوجان في العزلة الاجتماعية.

ومع ذلك، تظهر آنا كارنينا الشجاعة مرة واحدة وتذهب إلى منزل كارنين للاحتفال بعيد ميلاد ابتنها. بمرور الوقت، تشعر بالغيرة من فرونسكي لأنه يستطيع المشاركة بسهولة في الدوائر الاجتماعية، لكنه هو نفسه بقي في المنزل واحتقره الناس، ومن ناحية أخرى، تشعر أن فرونسكي لم يعد يحبها.

غادر الزوجان في النهاية سانت بطرسبرغ إلى ضيعة فرونسكي.

تمثل الحياة الزوجية صدمة بالنسبة لـ لفين، خاصةً لأنه يشعر أنه فقد حريته فجأة، مما يتسبب في حدوث تقلبات في حياة ليفين وكيتي في الزواج المبكر حتى يكتشف ليفين أن شقيقه نيكولاي على فراش الموت.

كيتي تصر على مرافقة ليفين ويقبل ليفين. بالمناسبة، كان وجود كيتي أكثر فائدة لنيكولاي المحتضر من ليفين، ويجعل نيكولاي يشعر بالراحة في أيامه الأخيرة. هذه القضية لها تأثير كبير على ليفين.

تصبح كيتي حاملًا وتنتقل داريا وعائلتها للعيش معهم. قررت داريا زيارة آنا كارنينا أيضًا، وفي هذا الاجتماع، أدركت أنه على الرغم من أن آنا كارنينا تبدو سعيدة للغاية وحيوية وتعيش حياة فاخرة، إلا أنها ليست في حالة عقلية جيدة، وتتناول المهدئات ولا تزال تنتظر الطلاق.

ينتقل ليفين وكيتي إلى موسكو، وسرعان ما يعتاد ليفين على حياة المدينة. ستيفا تأخذ ليفين لزيارة فرونسكي ثم آنا كارنينا، التي حصلت على دعم فتاة يتيمة إنجليزية لتخفيف الفراغ في حياتها.

آنا كارنينا تبهر ليفين. عندما يذكر ليفين لقاءه مع آنا كارنينا، تتجادل كيتي معه، لكنهما تصالحا في النهاية ويتفق كلاهما على أن حياة المدينة قد أثرت على أخلاق ليفين.

تدخل كيتي  الى المخاض وتلد ابنًا، لكن ليفين لا يشعر بالرضا تجاه طفلها، وتعود ستيفا إلى سانت بطرسبرغ للعمل، ويريد كارنين أن تتطلق آنا كارنينا، لكن فرونسكي يرفض.

أخيرًا، بعد جدال حاد بين آنا كارنينا وفرونسكي، تشعر أن علاقتهما قد انتهت وتفكر في الانتحار. ثم ترسل إلى فرونسكي برقية ومذكرة اعتذار، تطلب منه العودة على الفور.

آنا كارنينا ليست في حالة مزاجية جيدة وتذهب إلى محطة القطار في يأس، وتلقي بنفسها تحت القطار وتموت.

بعد شهرين من هذه المأساة ، انضم سيرجي إلى مجموعة من المتطوعين الروس، بمن فيهم فرونسكي، في الحرب بين روسيا والأتراك.

تحصل ستيفا Steva على المنصب الذي طالما أرادته، ويتولى كارنين رعاية ابنة فرونسكي  وآنا كارنينا.

ينخرط ليفين بعمق في الفلسفة وإيجاد معنى الحياة حتى يسمع كلمات الفلاح الذي يقول إن الغرض من الحياة ليس ملء البطن بل خدمة الله وفعل الخير. 

في تلك الليلة كانت هناك عاصفة شديدة واندفع ليفين ليجد زوجته وابنه بالخارج، وفي هذا الوقت يدرك حبه الكبير لابنه.

تحليل شخصيات رواية آنا كارنينا

  • انا كارينينا Anna Karenina. امرأة متزوجة جميلة وذكية ومتهورة وأرستقراطية من سانت بطرسبرغ، تؤدي علاقتها غير الشرعية إلى العزلة الاجتماعية والبؤس والانتحار في النهاية. وهي مؤلفة كتب أطفال ومهتمة بالفن. يمكن رؤية الإيمان بالحب في عاطفتها لابنها لجهودها في التوفيق بين ستيفا وداريا وترحيبه الحار بها.
  • كارنين Karenin. زوج آنا، وهو مسؤول حكومي رفيع المستوى وأحد أهم الأشخاص في سانت بطرسبرغ. إنه رجل رسمي ملتزم بواجباته ولكنه بلا عاطفة. يقرأ الشعر ولكن ليس لديه مشاعر شعرية، يقرأ تاريخ العالم لكنه يبدو ضيق الأفق. على الرغم من أن كارنين يفي بمسؤولياته كأب وزوجة، إلا أنه يفكر دائمًا في الحفاظ على منصبه.
  • فرونسكي Vronsky. ضابط ثري وشغوف يجعل حبه آنا كارنينا تترك زوجها وابنها. وصفه تولستوي في البداية بأنه بطل رومانسي، ولكن هناك بقعة مظلمة في جوهر شخصيته لا تزال غير معروفة للقارئ. أخيرًا، لا يبدو وكأنه وحش، وحتى عندما يشعر بالبرود تجاه آنا، فإنه لا يعاملها معاملة سيئة.
  • ليفين Levin . شخص لا يبدو مثيرًا للاهتمام من وجهة نظر اجتماعية، ولكنه شخص فكري وفلسفي يتصرف بأمانة وبناءة ويُعرف باسم بطل القصة إلى جانب آنا كارنينا. على الرغم من أن حب آنا وحياتها هي نوع من المأساة، إلا أن حياة ليفين تؤدي إلى السعادة. لقد قيل أن مغازلة ليفين وكيتي على غرار زواج تولستوي الخاص ونموه الفكري العميق في نهاية القصة هو علامة على بداية المرحلة الدينية العميقة من حياة تولستوي، والتي حدثت بعد الانتهاء من آنا كارنينا.

إقتباسات وجمل جميلة من رواية آنا كارنينا

  1. جميع العائلات السعيدة متشابهة، لكن كل عائلة غير سعيدة تكون غير سعيدة بطريقة مختلفة.
  2. إذا كنت تبحث عن الكمال، فلن تكون راضيًا أبدًا.
  3. إذا كان صحيحًا أن هناك العديد من العقول المختلفة مثل الرؤوس، فهناك العديد من أنواع الحب المختلفة مثل القلوب.
  4. تم اختراع الاحترام لملء الفراغ حيث يجب أن يكون الحب.
  5. الربيع هو وقت الخطط والمشاريع.
  6. كن سيئًا، لكن لا تكن كاذبًا أو مخادعًا أبدًا.
  7. الحب. السبب في أنني أكره هذه الكلمة هو أنها تعني الكثير بالنسبة لي، أكثر بكثير مما يمكنك فهمه.
  8. لطالما أحببتك، وإذا كان شخص ما يحب شخصًا آخر، فإنهم يحبونه ككل، كما هو، وليس كما يريدون أن يكون.
  9. أحب أولئك الذين يكرهونك.

لمحة عن مؤلف رواية  آنا كارنينا

ليو تولستوي Leo Tolstoy
ليو تولستوي Leo Tolstoy مؤلف رواية آنّا كارنينا


ليو تولستوي Leo Tolstoy، هو أحد أعظم الكتاب في التاريخ، والذي اشتهر ليس فقط في روسيا ولكن في العالم بأسره خلال حياته.

ترك تولستوي عدة أعمال أدبية، أهمها الحرب والسلام وآنا كارنينا. توفي عن عمر يناهز 82 عاما.

تُرجم كتاب آنا كارنينا إلى العديد من لغات العالم، وقد قام مترجمون مثل الأستاذ صياح الجهيم بترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية.


آنا كارنينا كاملة pdf

يمكن تحميل رواية  آنا كارنينا كاملة pdf وهي متوفرة على الانترنت، من خلال النقر على رابط التحميل.